تحليل الاستبيان يدوياً وباستخدام برنامج EXCEL وبرنامج SPSS

اطلب الخدمة

تحليل الاستبيان يدوياً وباستخدام برنامج EXCEL وبرنامج SPSS

 كيف تتم عملية تحليل الاستبيان باستخدام برنامج EXCEL 

عند إجرائك لعملية تحليل الاستبيان باستخدام برنامج EXCEL فأنت تقوم بإجراء هذه العملية على أحد البرامج الأساسية في عملية تحليل الاستبيان، ذلك لأن برنامج EXCEL يحتوي بطبيعته على خوارزميات برمجية من جداول ورسومات وتقسيمات تؤهلك للقيام بعملية تحليل الاستبيان كما ينبغي، وللدخول أكثر في كيفية استخدام برنامج EXCEL في عملية تحليل الاستبيان إليك الطرح التالي:

  1. أولاً يجب أن تعرف أن برنامج EXCEL هو برنامج تابع لحزمة (مايكروسفت) والتي غالباً ما يتم الحقاها بأجهزة الحاسوب بعد تركيب الويندوز.
  2. فمن خلال حزمة (مايكروسفت) قم بالنقر على أيقونة برنامج EXCEL.
  3. يتطلب برنامج EXCEL تهيئته لإجراء عملية تحليل الاستبيان، وذلك من خلال كتابتك للبيانات الخاصة بالاستبيان وبحيث تكون الأعمدة للأسئلة وتكون الصفوف للأجوبة.
  4. من على برنامج EXCEL قم باختيار (ADD-INS) من قائمة الأدوات في برنامج EXCEL.
  5. من خلال النافذة التي ستظهر لك على برنامج EXCEL اضغط على ANALUSIS TOOL PARK وبهذا تكون قد هيأت برنامج EXCEL بشكل كامل لإجراء عملية تحليل الاستبيان.
  6. نعود مرة إلى قائمة الأدوات على برنامج EXCEL ونختار منها DATA ANALUSIS.
  7. من النافذة التي ستظهر على برنامج EXCEL قم بالضغط على DESCTIPTIVE STATIDTICS، وتكون بهذا قد حددت نوع التحليل إذا كان تحليل نوعي أو تحليل وصفي.
  8. آخر خطوة في عملية تحليل الاستبيان على برنامج EXCEL ستقوم فيها بتحديد النطاق بالضغط على أيقونة INPUT RANGE.
  9. بعد ذلك تكون العملية قد انتهت وتظهر لكل قائمة بكافة نتائج عملية التحليل الإحصائي على برنامج EXCEL.

 أهمية عملية تحليل الاستبيان في برنامج EXCEL 

لاستخدامك برنامج EXCEL لإجراء عملية التحليل للاستبيان لابد وأن تعرف أهم الدواعي والمميزات التي تدعوك لتنفيذ هذه المهمة على برنامج EXCEL ومن أهم هذه الدواعي:

  1. برنامج EXCEL يفيدك في تحليل الاستبيان من خلال الخلايا اللامحدودة التي يوفرها هذا البرنامج.
  2. لابد وأن برنامج EXCEL قد مر عليك في إحدى المراحل الأكاديمية، أو كمتطلب جامعي، ولذلك فإنه من السهل عليك التعامل معه كون أن لديك خلفية عن استخدامه.
  3. يعتبر برنامج EXCEL مناسباً لفحص المتغيرات البحثية والفرضيات لتركه مساحة لإدخال هذه المتغيرات والفرضيات في عملية تحليل الاستبيان.
  4. غالباً لا يتطلب برنامج EXCEL تكاليف مادية، فهو يتوفر بشكل مجاني ضمن حزمة (مايكروسفت).
  5. في برنامج EXCEL تجري أغلب الأوامر الخاصة بتحليل الاستبيان من خلال قائمة الأدوات وهذا يعني أن عملك بمكونات هذه القائمة يجعلك قادراً على إجراء عملية تحليل الاستبيان بكل سهولة.
  6. يتميز برنامج EXCEL بتعاليمه المباشرة والتي تستطيع من خلالها معرفة وظيفة كل أداة أو أمر من خلال اسمها فقط.

 أنواع البيانات الداخلة في عملية تحليل الاستبيان 

ليست كل البيانات الداخلة في عملية تحليل الاستبيان واحدة، إذاً ليست كل طرق تحليل الاستبيان واحدة، حيث يوجد طرية تحليل استبيان مختلفة لكل نوع من البيانات، حيث أن أنواع البيانات لعملية تحليل الاستبيان هي:

أولاً: البيانات الوصفية: باختصار، هذه البيانات هي التي يتم كتابتها ضمن عملية تحليل الاستبيان بحيث يستدل بها على متغيرات معينة وتصف هذا المتغير بوضوح، أعطيك مثالاً تبسيطياً للبيانات الوصفية في عملية تحليل الاستبيان، عندما نقوم بالتقاط صورة عبر كاميرا احترافية تقوم هذه الكاميرا بوضع معلومات إضافية على الصورة الملتقطة مثل (تاريخ الالتقاط، الحجم، عدد البكسل المكون للصورة، وغيرها)، وهذا ما تقوم به البيانات الوصفية بالضبط.

ثانياً: البيانات الكمية: يتم تمثيلها في عملية التحليل للاستبيان باستخدام الأرقام المعبرة عن قيم العناصر، ومثال على البيانات الكمية، أن يتم يُكتب في عملية تحليل الاستبيان درجة الحرارة 5، أو درجة الطالب في مادة الرياضيات 90، وهكذا، فإن البيانات الكمية هي المحدد والمُعرف على القيمة الحقيقية للمتغيرات.


 ما هي أقسام البيانات الوصفية وأقسام البيانات الكمية في الاستبيان؟ 

الإطار العام لتقسيم البيانات هو (وصفية، كمية) ويندرج تحت كل نوع أقسام أخرى للبيانات المكونة للاستبيان ونوضحها في الطرح التالي:

أولاً: أقسام البيانات الوصفية:

1. البيانات الاسمية في الاستبيان: وهي الموجودة في الاستبيان والتي تعبر عن خصائص الظواهر، وغالباً ما تكون هذه البيانات في الاستبيان متناقضة المعنى في الإطار الواحد، بحيث تكون البيانات الأولى تعطي معنى والبيانات المرفقة لها تعطي معنى آخر ولكن كلا المعنيين يرتبطان بالبيانات الأساسية، فهذه البيانات يمكننا إدخالها في عملية (الجزء من الكل)، ولفهم هذا النوع من البيانات نضع لك الأمثلة التالية:

النوع الاجتماعي: يتم كتابتها في الاستبيان (ذكر، أنثى).

الحالة الاجتماعية: تكتب تحت هذا الإطار (أعزب، متزوج، مطلق، أرمل).

2. البيانات الرتبية في الاستبيان: يتم كتابتها في الاستبيان بشكل اختيار تدريجي يوحي بالمفاضلة بين درجات محددة، مثلاً:

_ التحصيل الأكاديمي (توجيهي، بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه).

ثانياً: البيانات الكمية في الاستبيان:

  1. البيانات الفترية في الاستبيان: وهي التي تعبر عن قيمة الظاهرة بالأعداد، مثال: درجة الطالب 90 في المرحلة الأساسية.
  2. البيانات النسبية في الاستبيان: تستخدم النسب الدقيقة في التعبير عن القيم وتكون مربوطة غالباً بوحدات القياس، مثال درجة الحرار 60 درجة.

 مواصفات الاستبيان الجيد 

لكي تضمن تحقيق أهداف عملية الاستبيان لابد أن يكون هذا الاستبيان قد تم إعداده وفقاً لمواصفات ومعايير جودة من أهمها:

  1. استخدم العبارات الواضحة السهلة.
  2. لا تكثر من الأسئلة التي لا فائدة منها.
  3. راعي شعور العينة بالملل والتعب من الاجابة على الاستبيان الكبير.
  4. ضع أسئلة تستطيع من خلالها الحكم على صدق الاجابة، فمثلاً ضع سؤالاً في الصفحة الأولى بصيغة معينة وضع نفس السؤال ولكن بصيغة أخرى في الصفحات الأخرى لتنظر إذا كانت نفس الاجابة أم لا، ولكن لا تكثر من هذا الأسلوب في الاستبيان.
  5. ابتعد عن الأسئلة المحرجة.
  6. أكتب أسئلة مترابطة ومتناسقة.
  7. ضع اجابات منطقية لا خيالية.

 كيفية تحليل الاستبيان يدوياً 

يمكنك تنفيذ عملية الاستبيان كاملة بإحدى طريقتين (طريقة يدوية، طريقة الكترونية) وسنتحدث في هذه الفقرة عن الطريقة اليدوية والتي هي عبارة عن اجراء عملية التفريغ والتحليل وعرض النتائج لكامل بيانات الاستبيان اعتماداً على القدرات الشخصية في حل المعادلات الحسابية وتصنيف بيانات الاستبيان وكتابة تقارير النتائج، ويجب التنويه أن الطريقة اليدوية لتحليل الاستبيان لا تعني عدم استخدام أياً من برامج تحليل الاستبيان إنما قد يتم استخدام البرامج في إحدى خطوات هذه الطريقة ويكون الغالب على هذه العملية هو الاستخدام اليدوي، وتتم عملية تحليل الاستبيان بالطريقة اليدوية من خلال الخطوات التالية:

  1. بعد قيامك بعملية كتابة وتوزيع وجمع الاستبيان تأكد اكتمال عدد نسخ الاستبيان واكتمال البيانات المطلوبة قبل البدء بالطريقة اليدوية لتحليل الاستبيان.
  2. من خلال رسم جداول توضيحية قم بتحديد المحوريين الأساسيين (المحور السيني، المحور الصادي) كما ينبغي عليك تحديد طبيعة بيانات كل محور، مثلاً (المحور السيني للمتغيرات التابعة والمحور الصادي للمتغيرات المستقلة) أو (المحور السيني للأسئلة المحور الصادي للأجوبة)، وهذه من أهم خطوات الطريقة اليدوية.
  3. بعد ذلك، ستقوم في الطريقة اليدوية لتحليل الاستبيان برصد عدد التكرارات في كل محور من محاور الاستبيان، وتدوين هذه التكرارات.
  4. تشمل الطريقة اليدوية على فك القوانين الحسابية لعملية تحليل البيانات والتي تبدأ بالوسيط والوسط الحسابي ثم المدى والانحراف المعياري.
  5. يجب أن تتأكد في التحليل بالطريقة اليدوية من اكمال كافة القوانين الحسابية لمتطلبات قوانين النزعة المركزية وقوانين مقياس التشتت.
  6. يمكنك استخدام برنامج الاكسل كمساعد في ترتيب البيانات وتحديد المحاور الأساسية، وكذلك يمكنك الاستعانة ببرامج فك المعادلات الحسابية، فكما أسلفنا أن الطريقة اليدوية ليست خالية تماماً من الاستعانة بهذه البرامج.
  7. أخيراً وبعد اكتمال النتائج قم بكتابة ملخص كامل حول عملية تحليل الاستبيان ذاكراً فيها كافة المتغيرات والفروض الداخلية في هذه العملية مع ذكر رأيك الشخصي بنتائج عملية التحليل للاستبيان.


 مزايا وعيوب الطريقة اليدوية لتحليل الاستبيان 

أثناء تنفيذك للطريقة اليدوية في عملية تحليل بيانات الاستبيان ستجد أن ثمة مزايا في هذه الطريقة تلمسها من خلال التنفيذ العملي للطريقة اليدوية، وكذلك يمكن أن تستشعر ببعض الصعوبات، وللإلمام بهذه الجوانب لاستخدام الطريقة اليدوية في عملية تحليل بيانات الاستبيان نبدأ أولاً بمزايا الطريقة اليدوية لعملية تحليل بيانات الاستبيان:

  1. تعتبر الطريقة اليدوية لعملية تحليل بيانات الاستبيان هي الأنسب في الاستبيانات ذات العدد القليل وذلك لأن ادخال البيانات وتنفيذ عملية التحليل عليها لهذه الأعداد في البرامج المحوسبة سيفقدك العصف الذهني الذي قد تستفيد منه أثناء حصرك لهذه الاستبيانات.
  2. من خلال الطريقة اليدوية لعملية تحليل بيانات الاستبيان ستكون قد اكتسبت خبرة عملية واقعية وتدريب متكامل عن كيفية حل المعادلات الحسابية في تحليل الاستبيان وكيفية استخراج البيانات الإحصائية اللازمة.
  3. الطريقة اليدوية هذه تجعلك تستنبط العديد من الفرضيات الناشئة عن توقعك الإجابة من خلال تعاملك المباشر مع البيانات بعكس الطريقة الالكترونية التي تعطيك النتائج جاهزة وجامدة.
  4. تكون الطريقة اليدوية أكثر دقة من بعض البرامج إذا كنت ذا مهارة عالية في استخدام هذه الطريقة اليدوية.

أما عن عيوب الطريقة اليدوية لعملية تحليل بيانات الاستبيان فنضع النقاط التالية:

  1. لا تصلح الطريقة اليدوية للاستبيانات ذات العدد الكبير جداً.
  2. تحتاج إلى وقت وجهد.
  3. قد يغفل القائم بها استخراج بعض النتائج وبالتالي الحصول على تحليل استبيان غير كامل.
  4. تتطلب صفاء ذهن وقوة تركيز.

 الاستبيان وأدوات الدراسة الأخرى 

يعتبر الاستبيان أحد أدوات الدراسة بجانب أدوات دراسية عدة وهي: (الملاحظة، المقابلة الشخصية، الاستفتاء)، ويرتبط الاستبيان بتلك الأدوات كونه يعمل على تحقيق نفس الأهداف وهي (جمع البيانات وتحليلها)، ولمعرفة طبيعة كل أداة من هذه الأدوات نضع تعاريفها كما يلي:

أولاً: أداة الاستبيان: وهو عبارة عن مادة يكتبها الباحث على شكل أسئلة مقدمة لعينة البحث بهدف أخذ المعلومات التي يمتلكوها حول موضوع البحث ومن ثم تفريغ هذه البيانات وادخالها في عملية تحليل لاستخراج النتائج الإحصائية.

ثانياً: أداة الملاحظة: وهي المشاهدة لإحدى الظواهر وتدوين هذه المشاهدات وجمع البيانات عن الظاهرة المدروسة للحصول على مادة علمية متكاملة.

ثالثاً: أداة المقابلة الشخصية: تتم من خلال المواجهة (وجهاً لوجه) بين الباحث والعينة المدروسة سواء كانت فردية زوجية أكثر من ذلك، ويقوم فيها الباحث بإلقاء أسئلة وتدوين الاجابات ومحورتها إلى بيانات دراسية.

 رابعاً: الاستفتاء: هي أخذ رأي مجموعة من الناس تجاه أمر معين، وفق الرغبات والرؤى الشخصية لكل فرد من الناس المشاركين في الاستفتاء.


 مميزات عملية الاستبيان 

للاستبيان مزايا كثيرة تجعله واحد كأهم محددات البحث، ومن الضروري أن تعرف بعض مزايا هذه العملية لكي تقوم بتنفيذها بكل دقة وإتقان، ومن مميزات الاستبيان:

  1. تنفيذك عملية الاستبيان يعطيك إجابات صادقة على أغلب الظن وذلك لأن الفئة الموجه إليها الاستبيان لا تقوم بذكر اسمها أو التوقيع وبالتالي تتحرر من القيود التعريفية وتكتب البيانات الصحيحة.
  2. يتعرض كافة أفراد العينة لنفس الأسئلة وبالتالي حصولك على بيانات موحدة ومترابطة.
  3. يعطي الاستبيان الراحة والخصوصية للعينة في الإدلاء بالإجابات.
  4. لا تعتبر عملية الاستبيان مكلفة مقارنة بالأدوات الأخرى.
  5. ستكون قادراً باستخدام الاستبيان على الحصول على بيانات عدة من عدة مناطق في نفس الوقت.

 عيوب عملية الاستبيان 

  1. قد تفقد بعض نسخ الاستبيان وبالتالي تكون العملية غير مكتملة ولا تحصل على نتائج شاملة.
  2. هناك عيوب ناتجة عن إجابات العينة البحث التي قد لا تعطي الاجابة الصحيحة أو لا يكون لديها جدية تجاه الاستبيان.
  3. يحتاج الاستبيان إلى قدرات لدى العينة مثل القراءة والكتابة وبالتالي لا يمكن دراسة المجتمع الأمي.
  4. قد تحصل مشاكل في طباعة الاستبيان أو تصميمه.
  5. من شروط الاستبيان الاختصار في عدد الأسئلة قدر المستطاع وهذا يعمل على تقيد المعلومات التي تريد الحصول عليها.

 كيف يتم تحليل بيانات الاستبيان في برنامج spss 

طريقة تحليل بيانات الاستخدام على برنامج spss ليست صعبة، إذا ما عرفت الخطوات الأساسية لذلك، وهذا ما نوضحه في النقاط التالية:

أولاً: تشغيل برنامج SPSS وتهيئته لإجراء عملية تحليل بيانات الاستبيان عليه:

يتم تشغيل برنامج SPSS بذهابك إلى قائمة (START) من على الويندوز ثم الضغط على أيقونة برنامج SPSS، بعد فتح برنامج SPSS ستظهر لك نافذة ال(DATA EDITOR) وهي نافذة متخصصة في تحرير البيانات الت سيجري إرفاقها على برامج SPSS وتتيح هذه النافذة أيضاً صفحتين أعمال الأولى لعرض بيانات الاستبيان والثانية لعرض المتغيرات، ويمكنك التبديل بين هاتين الصفحتين من خلال الشريط السفلي لبرنامج SPSS.

ثانياً: مرحلة تطبيق عملية تحليل بيانات الاستبيان على برنامج SPSS:

بعد تهيئة برنامج SPSS لإجراء عملية تحليل بيانات الاستبيان نأتي إلى الخطوات التالية:

  1. تعبأة البيانات في خانات برنامج SPSS وذلك بوضع البيانات بالترتيب في صفحة عرض البيانات ووضع المتغيرات في صفحة المتغيرات VARIABLR VIEW.
  2. في صفحات المتغيرات على برنامج SPSS ستجد أعمدة مخصصة لوضع المتغيرات وبيان خصائصها مثلاً: (ستجد عمود خاص بأسماء المتغيرات، وعمود آخر يبرز حجم المتغيرات) وهكذا.
  3. آخر خطوة في هذه المرحلة عليك بحفظ الملف بعد التأكد من إتمام إدخال كافة بيانات الاستبيان التي سيجري عليها عملية التحليل.

ثالثاً: الحصول على نتائج عملية تحليل بيانات الاستبيان في برنامج SPSS:

من قائمة ANALYZE ستجد أمامك كافة المتطلبات لعملية تحليل بيانات الاستبيان مثل: (الوسط الحسابي، الوسيط الحسابي، المدى، وغيرها) فتقوم باختيار ما تريد الحصول عليه من بين المعادلات الحسابية وبعد تحديدك لها، اضغط ok وستظهر لك قائمة النتائج الشاملة لعملية تحليل بيانات الاستبيان.


 ما هي مكونات برنامج SPSS لإجراء عملية تحليل بيانات الاستبيان؟ 

يوجد العديد من القوائم الرئيسية التي تستخدم في عملية تحليل بيانات الاستبيان على برنامج SPSS، حيث لابد لك وأن تعرف هذه القوائم ووظائفها، نوضحها لك في الطرح التالي:

  1. قائمة FILE: تتخصص هذه القائمة في برنامج SPSS بعمليات فتح الملفات وتخزينها وطباعتها في عملية تحليل بيانات الاستبيان.
  2. قائمة EDIT: في هذه القائمة على برنامج SPSS ستكون قادراً على تنفيذ عملية النسخ واللصق والبحث على بيانات الاستبيان بما فيها المتغيرات.
  3. قائمة VIWE: هذه القائمة متخصصة بإظهار الأيقونات على برنامج SPSS، وتفيدك في عملية تحليل بيانات الاستبيان من خلال تنفيذ الأوامر بسهولة واختصار الوقت بدلاً من الذهاب إلى شريط الأدوات.
  4. قائمة DATA: باستخدام هذه القائمة ستكون قادراً على ترتيب وتصنيف البيانات والمتغيرات في جداول برنامج SPSS أثناء عملية تحليل بيانات الاستبيان.
  5. قائمة TRANFORM: تضع هذه القائمة الرموز والقيم لمتغيرات عملية تحليل بيانات الاستبيان.
  6. قائمة ANALYZE: وهي القائمة الرئيسية في برنامج SPSS حيث يوجد فيها العمليات الإحصائية الكاملة لتحليل بيانات الاستبيان.
  7. قائمة GRAPHS: لا يكتفي برنامج SPSS بإعطائك نتائج عملية تحليل بيانات الاستبيان فقط بل يتيح لك تمثيل هذه البيانات برسومات وأشكال جرافيك من خلال هذه القائمة.
  8. قائمة HELP: يحتوي برنامج SPSS على بيانات استعلامية يمكن الاستفادة منها بطرحك الأسئلة عبر هذه القائمة، وهذا يأتي في سياق العملية التفاعلية لبرنامج SPSS.

 ما فائدة عملية تحليل الاستبيان؟ 

ليست عملية تحليل الاستبيان مفيدة لك فقط، بل مفيدة لجمهور القراء وجمهور الباحثين أيضاً، كيف هذا؟، أخبرك ببعض هذه الفوائد في النقاط التالية:

  1. على صعيد بحثك أولاً، فإن تضمينك لنتائج عملية تحليل الاستبيان يجعلك تقول مجازاً (هذا بعض من جهدي البحثي السليم) وبالتالي تؤكد على مصداقية المعلومات في بحثك.
  2. على صعيد جمهور القراء، تخيل لو أن الجمهور أخذ يقرأ معلومات الاستبيان من غير وجود قيم تحدد الخلاصة من الاستبيان، كيف سيكون انطباعه؟، بالطبع لن يكون انطباع إيجابي، ولكن عملية تحليل الاستبيان تضع بين يدي القارئ كافة القيم الصحيحة التي تكون صورة ذهنية علمية واقعية لديه حول موضوع البحث.
  3. على صعيد جمهور الباحثين، من المعلوم أن أكثر ما يبحث عنه الباحثين هو الأرقام والإحصائيات كونها معلومات علمية بالدرجة الأولى، وبالتالي فإن عملية تحليل الاستبيان توفر لجمهور الباحثين هذه النسب والقيم، ومن جانب آخر هناك دراسات لباحثين تتأخذ الأسلوب التاريخي، ومن الضروري حصولهم على قيم تبين جوانب المشكلة البحثية في فترة زمنية معينة، ومن أبرز الطرق لذلك هو عملية تحليل الاستبيان وتضمينها في الأبحاث، ليصبح الجهد مبني على التتابع.

 أهم الأخطاء التي يتعرض إليها تحليل الاستبيان 

بما أن الاستبيان هو أحد عناصر العملية البحثية، فإنه يتعرض لأغلب عوامل العملية البحثية والتي تواجه صعوبات ومشاكل مختلفة، كما أن للاستبيان صعوبات خاصة به نلخص أهمها كما يلي:

  1. عدم تقييمك لردة فعل المدروسين تجاه الاستبيان سيؤدي إلى رفض التعاون والإجابة على الاستبيان.
  2. من أشهر الأخطاء التي يتعرض لها الاستبيان هي كثرة الأٍسئلة فيه، والتي قد تؤدي إلى شعور الأفراد ب(أريد إنهاء هذا الاستبيان على أي وجه) وبالتالي لن تحصل على نتائج صحيحة على هذا الاستبيان.
  3. هناك أخطاء تتعلق بالاستبيان الالكتروني من ناحية التصميم والإعداد.
  4. عند القيام بتحليل الاستبيان على برنامج إحصائي ما، فإنه يستحسن وجود النسخة الآلية لهذا البرنامج لضمان عدم حدوث خطأ أو تعسر تحليل الاستبيان.
  5. قد يكون في الاستبيان أخطاء لغوية ونحوية تحول دون وصول المعنى الصحيح للمدروسين.

  المتغيرات في تحليل الاستبيان 

يعبر مفهوم المتغيرات عن المحددات التي تقبل القياس والدراسة، وكذلك فإن المتغيرات المستنبطة من الاستبيان تشكل الظواهر المؤثرة في بعضها البعض من ناحية، ومن ناحية أخرى كل ما يؤثر ويتأثر بالظاهرة الرئيسية التي يدرسها الاستبيان.

ومثال على المتغيرات: (ظاهرة التهرب المدرسي)، فيتم أخذ هذا العنوان كمتغير رأسي يتبع لظواهر أخرى مثل (الاستقرار الأسري) (الفقر) (عمالة الأطفال)، ويتم توضيح ودراسة العلاقة بين هذه المتغيرات كاملة من خلال المعلومات التي تم الحصول عليها عن طريق الاستبيان وأدوات الدراسة الأخرى.


 فيديو: تحليل الاستبيان عبر البرنامج الإحصائي SPSS 

 


لطلب المساعدة في توفير وتحليل الاستبانات يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟