الاستبانات في البحث العلمي وطرق تفريغها

اطلب الخدمة

الاستبانات في البحث العلمي وطرق تفريغها

 تعريف الاستبيان في البحث العلمي 

الاستبيان في البحث العلمي، هو أداة من أدوات الدراسة التي يأخذها الباحث لجمع البيانات اللازمة لبحثه العلمي، ويقوم الباحث في البحث العلمي بتطويع الاستبيان وتصميمه بحيث يلبي أهداف البحث العلمي، وتعتبر عملية كتابة الاستبيان في البحث العلمي محكومة ببعض المحددات لابد لك أن تعرف وهي:

أولاً: عند قيامك بعملية كتابة الاستبيان في البحث العلمي فأنت تقوم بعملية اتصال غير مباشر كالتالي:

  1. من خلال عملية كتابة الاستبيان في البحث العلمي ستخاطب العينة المدروسة وتأكيد أهمية هذه العملية بالنسبة لهم وبالنسبة لك أيضاً.
  2. عملية كتابة الاستبيان في البحث العلمي رابط وثيق بين البحث العلمي والبيئة التي يتناولها هذا البحث العلمي، وبالتالي فأنت تستقي المعلومات من منبعها الحقيقي.
  3. عملية كتابة الاستبيان في البحث العلمي حلقة وصل بين جهدك والباحثين الآخرين الذين يسعون للحصول على الجديد الذي أَضفته في بحثك العلمي.

ثانياً: عملية كتابة الاستبيان في البحث العلمي أساسية وليست مكملة، لماذا؟

  1. لأن عملية كتابة الاستبيان هي الأداة الأمثل لتغذية البحث العلمي بالبيانات الضرورية لإكماله.
  2. لن يكون للبحث العلمي أي اعتبار إذا ظل بلا قيم ونسب علمية واضحة تخبر عن دراسة موثقة لظاهرة البحث العلمي.

ثالثاً: عملية كتابة الاستبيان في البحث العلمي ثمرة من ثمار مجهود البحث العلمي بشكل عام، لأنها ترتبط بشكل وثيق مع عدة جوانب في البحث العلمي أهمها:

  1. نتائج البحث العلمي.
  2. الفصول والأبواب في البحث العلمي.

 أهمية عملية التحليل الإحصائي لبيانات الاستبيان 

في الأغلب لن تطلب منك الجامعة كتابة الاستبيان إلا وتطلب منك إجراء عملية التحليل الإحصائي عليه، لماذا؟ لأن عملية التحليل الإحصائي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالاستبيان، كيف؟ هذا ما نوضحه لك في النقاط التالية:

  1.  إن الاستبيان هو المنبع الأساسي للبيانات الداخلة في عملية التحليل الإحصائي، وبالتالي فالتحليل الإحصائي معتمد على الاستبيان.
  2. عملية التحليل الإحصائي هي المفسر والشارح لبيانات الاستبيان، بمعنى أن الاستبيان تظل بياناته جامدة غير مفهومة إلى أن يجري عليها عملية التحليل الإحصائي.
  3. عملية التحليل الإحصائي بيانات الاستبيان هي ايجاد المخرجات الإحصائية للفئة المدروسة.
  4. بإيجاد عملية التحليل الإحصائي للمخرجات الإحصائية للعينة، تصبح دراسة العينة متمكنة ومعروفة ومحاط بها من كافة الجوانب، وبالتالي تقديم مادة بحثية علمية شاملة عن العينة المدروسة وخصائصها.
  5. لا يمكن كتابة نتائج الاستبيان إلا بإتمام عملية التحليل الإحصائي، حيث أن التحليل الإحصائي هو المحدد الأساسي لطبيعة العلاقات بين المتغيرات والظواهر.
  6. عبارة (تحليل الاستبيان) هي نفسها عبارة (التحليل الإحصائي) وبالتالي ترادف المعاني هذا يؤكد ترابط العمليتين (التحليل الإحصائي) و (الاستبيان).

 أهمية عملية التحليل الإحصائي للاستبيان 

مع التأكيد على الترابط التام بين عملية التحليل الإحصائي والاستبيان، لابد وأن تعرف أهم الدوافع من وراء هذا الترابط، كالتالي:

  1. عملية التحليل الإحصائي للاستبيان تربط معلومات الاستبيان بعضها ببعض.
  2. عملية التحليل الإحصائي للاستبيان تعطي نتائج واضحة ومنطقية لبيانات الاستبيان.
  3. كافة الاستبيانات في المجالات المختلفة تتطلب إجراء عملية التحليل الإحصائي لما تقدمه هذه الاستبيانات من بيانات، وذلك لأن أغلب هذه المجالات تهتم بالنسب المئوية والقيم الرقمية كمحددات تعريفية ودراسية معتمدة.
  4. بالنسبة لعملية التحليل الإحصائي للاستبيان، فإنها تعتبر العملية المحورية في الشركات الاقتصادية والأسواق، بحيث تستخدم بكثرة في معرفة توجهات السوق ومعرفة صافي الربح وما إلى ذلك من أمور، وبالتالي فإن الاستبيان يعتبر الأداة وعملية التحليل الإحصائي تعتبر المختبر الذي تعتمد عليه الشركات الاقتصادية.
  5. يهتم الجمهور على مختلف مستوياته بوجود معلومات حقيقية ناتجة عن دراسة واقعية، وبتوفير التحليل الإحصائي للقيم والنسب المئوية الدقيقة، يصبح لدى الجمهور ثقة بالباحث والدراسة ويعتمدون المعلومات الواردة في هذه الدراسة كأساس معلوماتي ومرجع صحيح.

 برنامج EVIEWE لتحليل الاستبيان 

سيفيدك هذا البرنامج كثيراً في المجال الاقتصادي، وحسابات الشركات الربحية، حيث أن له قاعدة بيانات خوارزمية متخصصة في ربط المتغيرات الاقتصادية التي يوفر بياناتها الاستبيان ويخرج نتائجها التحليل الإحصائي، وأكثر ما يميز هذا البرنامج هو إعطائه تقديرات عدة لنماذج الانحدار الخطي، كما يتميز البرنامج بجدار حماية يحول بين سرقة القراصنة للعمليات التي تتم خلالها، حيث بإمكانك حفظ العملية من بدايتها إلى نهايتها على البرنامج والرجوع إليها وقت الحاجة، ومن أهم ما يمكن أن تقوم به على برنامج EVIEWE، ما يلي:

  1. تنفيذ عدة عمليات تحليل إحصائي للاستبيان في آن واحد، عن طريق النوافذ المتعددة التي يتيحها البرنامج.
  2. إنشاء التقارير الشهرية والسنوية ودمجها مع نتائج الاستبيانات في الفترة التي تشملها هذه التقارير.
  3. يتعرف هذا البرنامج على بيانات يتم نسخها من برامج أخرى في نفس المجال مثل (spss, EXiel).
  4. يتخصص هذا البرنامج بالدرجة الأولى في معادلات الانحدار، والارتباط المتعدد، واختلافات التباين، وتصميم النماذج الإحصائي المختلفة.


 لماذا يقع الباحثون في الخطأ أثناء إعداد الاستبيان؟ 

أثناء إعدادك للاستبيان فأنت تسلك مسلكًا علميًّا واضح المعالم، ولكن قد تعرضك بعض (المطبات) في هذا السير التي قد تؤدي إلى الانحراف عن الطريق والخروج من طريق الصواب إلى الخطأ في البحث، ولأجل أن تتفادى ذلك، نخبرك ببعض (المطبات) لتتفادها:

  1. الإسهاب في كتابة أسئلة الاستبيان يحول دون الاندماج مع الاستبيان من قبل المدروسين، أو بمعنى آخر يصبح لدى المدروس ثقافة (أريد أن أنهي الإجابات بأي طريقة).
  2. الدخول المباشر في الاستبيان من غير مقدمة تعريفية، يجعل المدروسين يتساءلون عن الذي من المفترض كتابته في المقدمة مثل: (اسم الباحث، اسم المؤسسة المشرفة، هدف الاستبيان، وهكذا)، وبالتالي سيؤدي هذا إلى التقليل من الثقة في الاجابة على الأسئلة.
  3. عدم التصميم الجيد للاستبيان ، وترك المسافات وجعل الشكل عام غير مريح يعتبر مشكلة هامة لابد أخذها بعين الاعتبار.
  4. تكرار الأسئلة، والأسئلة غير المفيدة، أيضاً تعمل على تقليل الجودة العامة للاستبيان.

 ما هي عملية تفريغ الاستبيان؟ 

أتممت الاستبيان، وجمعت كافة نسخه ووضعتها أمامك، ماذا بعد؟؟؟ ستحلل بيانات هذه الاستبيانات أليس كذلك؟ ولكن مهلاً ليس قبل أن تفرغ بيانات الاستبيان، ضمن عملية منهجية محكومة، حيث تعتبر عملية تفريغ بيانات الاستبيان عملية ملازمة لتحليل بيانات الاستبيان، ولابد وأن تعرف النقاط التالي لعملية تفريغ بيانات الاستبيان:

  1. هي عملية تحتمل وجهين: الأول الاستقلالية، أي أنها مستقلة بحد ذاتها، والثاني الترابط مع عملية التحليل الإحصائي، فالبعض يعتبر هذه العملية إحدى خطوات عملية التحليل، أياً ما كان المهم أن تعرف أنه لا عملية تحليل بدون عملية تفريغ.
  2. نقصد بهذه العملية أي دمج وترتيب البيانات المتشابهة في كافة النسخ ضمن جداول واضحة المعالم ومنسقة وفقاً لتقسيمات بيانات الاستبيان.
  3. تتم هذه العملية إما بالطريقة اليدوية التي ستستخدم فيها قدراتك الذهنية في رسم الجداول ووضع البيانات في جداولها الخاصة.
  4. يمكنك أيضاً القيام بهذه العملية بالطريقة الإلكتروني والتي تتم من خلال برنامج من البرامج المتخصصة في عملية التحليل الإحصائي لبيانات الاستبيان مثل (برنامج EXCEL، برنامج SAS، برنامج SPSS، برنامج MINITAB)، وذلك من خلال ما توفره هذه البرامج من قوالب جاهزة كل ما عليك فعله فيها هو تضمين البيانات فقط.

 خطوات عملية تفريغ بيانات الاستبيان 

باتباعك للخطوات التالية ستتمكن من تنفيذ تفريغ البيانات للاستبيان بإتقان، إليك الخطوات:

  1. أول ما ستبدأ به في عملية تفريغ بيانات الاستبيان هو قراءتك الكاملة لكافة البيانات الموجودة في النسخ وتكوين صورة ذهنية شاملة عنها.
  2. بعد تكوين الصورة الذهنية عن البيانات ستقوم بتحديد الأنواع الأساسية لهذه البيانات، وتقسيمها بشكل رئيسي بين (متغيرات، بيانات).
  3. قم بوضع العناوين الرئيسية في الجداول والتي ستقوم فيها بالفصل بين المتغيرات والبيانات العادية.
  4. هذه الخطوة هي جوهر العملية، حيث ستبدأ بوضع البيانات تحت عناوينها الرئيسية، وعليك التركيز تركيزاً كبيراً لكيلا يحدث إشكال وتشابك في تصنيفك للبيانات.
  5. بعد ذلك، ستقوم بتضمين هذه الجداول ضمن الصفوف والأعمدة لعملية التحليل الإحصائي، ولكن بعد تأكدت من سلامة عملية التفريغ لكافة الاستبيان.
  6. كان ذلك في الطريقة اليدوية، أما في الطريقة الالكترونية فستجري عملية تفريغ الاستبيان بشكل مباشر، بكتابة المعلومات في خاناتها والبدء بعملية العد للتكرارات الموجودة في كافة الاستبيانات.

 عملية تفريغ الاستبيان على برنامج SPSS 

من أهم البرامج المتخصصة في إجراء التحليل للاستبيان، هو برنامج SPSS لماذا، لأنه هذا البرنامج لديه قاعدة بيانات خوارزمية منشئة أساساً لتحليل المعلومات، وأولى خطوات عملية التحليل هي تفريغ الاستبيان، ويتم هذا على برنامج SPSS تبعاً للترتيب التالي:

  1. لن تتمكن من تفريغ الاستبيان على برنامج SPSS قبل قيامك بكتابة المتغيرات على وجهيها (التابعة، المستقلة).
  2. قم بعملية كتابة المتغيرات في الصفوف الموجودة على الجداول المجهزة في برنامج SPSS.
  3. عملية ترقيم المتغيرات بما فيها الأسئلة الموجودة في الاستبيان مهمة في برنامج SPSS في تفريغ وتحليل هذا الاستبيان.
  4. قم بكتابة المتغيرات التابعة أو الإجابات في صفوف الجداول على برنامج SPSS.
  5. يجب التأكد من سلامة الترقيم في الاستبيان على حسب عدد النسخ وذلك لضمان عدة النقصان أو الزيادة على المعلومات الحقيقية التي تم جمعها في الاستبيان، فمثلاً كان عدد الاستبيانات 50 نسخة بالتالي يجب أن يكون هناك 50 خلية في برنامج SPSS.
  6. بعد إتمام تفريغ كافة الاستبيانات كلٌ حسب رقمه التسلسلي يتم الآن مراجعة التفريغ على برنامج SPSS وذلك لكثرة حدوث الأخطاء في هذه المرحلة الممهدة للتحليل الإحصائي.
  7. بعد التأكد من سلامة التفريغ يتم إجراء التحليل الإحصائي على برنامج SPSS.

 ما هي شروط تفريغ الاستبيان على برنامج SPSS 

لا يمكن إتمام تفريغ الاستبيان على برنامج SPSS إلا باكتمال كافة الشروط الخاصة ببرنامج SPSS وإلا فيظهر لك (Eror) بمعنى الخطأ، ولتجنب هذا الخطأ إلك هذه الشروط:

  1. في برنامج SPSS يجب إعطاء كل متغير رمزاً أو رقماً تسلسلياً، بمعنى يجب أن تبدأ كل خانة من خانات التفريغ على برنامج SPSS برقم تسلسلي يبدأ ب1 وينتهي الترقيم عند آخر خانة.
  2. يضع برنامج SPSS 64 حرفاً كحد أقصى لكتابة اسم المتغير في كل خانة، وهذا يعتبر من المشاكل في برنامج SPSS.
  3. بعد تفريغ كامل معلومات الاستبيان في برنامج SPSS يجب تعرف البرنامج على كل المتغيرات بتحديدها وتصيفها (متغير كمي، متغير رقمي).
  4.  يجب مراعاة اتجاه جداول التفريغ في برنامج SPSS، بمعنى أنه إذا كان التفريغ على SPSS لمعلومات عربية سيكون اتجاه الجدول من اليمين لليسار والعكس صحيح في الإنجليزي.
  5. لكي تحصل على تفريغ مضمون على SPSS يجب تقسيم الاستبيانات نفسها، مثلاً كل 10 استبيانات يتم تفريغها ومراجعتها واعتمادها ثم الانتقال إلى العشرة التالية.
  6. لا تقم بغلق العملية على SPSS عند انتهائك من تفريغ المعلومات، بل من الأفضل إبقاء مشروع عمل ال SPSS مفتوحاً لإجراء التحليل الإحصائي بعد التفريغ مباشرة.

 ما الفرق بين الطريقة اليدوية والطريقة الالكتروني في الاستبيان؟ 

بالطبع، هناك فروقات واضحة بين الطريقتين (اليدوية والالكترونية) في كافة خطوات الاستبيان، بدءاً من إعداد الاستبيان وكتابته ومن ثم توزيع وجمع الاستبيان وكذلك تفريغ وتحليل الاستبيان، ونضع أهم هذه الفروقات في النقاط التالية:

  1. الاستبيان اليدوي يعتمد على الخبرة الشخصية والمهارة الذهنية، أما الاستبيان الالكتروني فيعتمد على قدرة التعامل مع برامج الاستبيان.
  2. الاستبيان اليدوي يتطلب فك المعادلات الحسابية على الورق أما الاستبيان الالكتروني فيتطلب تضمين المعلومات الداخلة في هذه المعادلات واعطاء الأمر فقط.
  3. عند توزيع الاستبيان الورقي فإن ذلك يجري بواسطة ورق مطبوع وانتقال إلى مكان العينة، أما الاستبيان الالكتروني فبنقرة زر ترسل الاستبيان الالكتروني إلى أي مكان في الأرض.

 فيديو: تحليل الاستبيان عبر البرنامج الإحصائي SPSS 

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي للاستبانات يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟