خطوات نشر الكتب والأبحاث العلمية

خطوات نشر الكتب والأبحاث العلمية
اطلب الخدمة

خطوات نشر الكتب والأبحاث العلمية

 أهداف نشر الكتب والأبحاث العلمية 

يقوم الباحثون والكتاب بكتابة الكتب والأبحاث العلمية من أجل أن يتم نشرها وتعريف الناس بها، وذلك لأهداف مختلفة يضعها الكاتب أو الباحث نصب عينيه عند بدئه للكتابة في كتابه أو في بحثه العلمي، وتتعدد هذه الأسباب التي تدفع الكتاب والباحثين من أجل الكتابة ومن أهمها:

  1. نشر العلم والمعرفة في الأوساط العلمية وذلك من خلال استخدام المنهج العلمي السليم من قبل الباحث في كتابة الأبحاث العلمية في التخصصات المختلفة.
  2. نشر الثقافة والأدب من خلال الكتابات الأدبية المتنوعة التي يتم كتابتها بواسطة أصحاب الفكر الرفيع من الأدباء والشعراء.
  3. تحقيق الشهرة للباحث أو الكاتب في الأوساط العلمية والثقافية من خلال كتابة الكتب الأدبية والأبحاث العلمية.
  4. تحقيق مكاسب مادية، حيث أن الباحث أو الكاتب يحصل من خلال تعامله مع دور النشر المختلفة على نسبة من الأرباح التي يحققها الكتاب أو البحث الذي يتم نشره.

ومهما كان هدف الكاتب أو الباحث من عملية كتابة الكتب والأبحاث العلمية فإنه من المهم أن يراعي جودة الكتب والأبحاث العلمية التي يقوم بكتابتها وذلك حتى يحصل الباحث أو الكاتب على القيمة العلمية أو الثقافية التي يبحث عنها بين الجمهور أو الفئة التي يستهدفها من جراء نشر مجهوده العلمي والثقافي في الكتب والأبحاث العلمية.


 كيف يتم نشر الكتب والأبحاث العلمية؟ 

هناك عدة طرق يتم من خلالها نشر الكتب والأبحاث العلمية من خلال دور النشر، الطريقة الأقدم وهي الطريقة التقليدية في نشر الكتب والأبحاث العلمية وهي أن يكون للكاتب أو الباحث وكيل يقوم بعرض الكتاب أو البحث الذي يقوم الكاتب أو الباحث بكتابته على دور النشر المختلفة ويقوم بالتعاقد معها ليتم نشر وتوزيع الكتاب أو البحث على الفئة المناسبة التي تهتم بموضوع البحث أو الكتاب، أما الطريقة الحديثة فهي النشر الإلكتروني للكتب والأبحاث العلمية، وقد سهلت عملية النشر الإلكتروني الكثير على الكتاب والباحثين، حيث يقوم الكاتب أو الباحث بعد الانتهاء من كتابته عبر المواقع الإلكترونية المختلفة، ومن أشهر المواقع التي تقوم بنشر الكتب والأبحاث العلمية موقع أمازون الشهير، وتتميز الطريقة الإلكترونية في نشر الكتب والأبحاث العلمية بالسهولة والسرعة، حي لا يتكلف الكاتب أو الباحث سوى تحميل الكتاب أو البحث إلى الموقع ليتم نشره وتوزيعه ليصل إلى المهتمين في كل أنحاء العالم.


 كيف تقوم بنشر الكتاب أو البحث الخاص بك بشكل صحيح؟ 

إن عملية النشر من العمليات المهمة التي يجب علك الاهتمام بها فلا فائدة من بذل المجهود في كتابة الكتب والأبحاث العلمية لتقوم بوضعها في المكتبة الخاصة بك، بل يجب عليك أن تعتني بأن يتم نشر وترويج الكتب والأبحاث العلمية التي تقوم بنشرها حتى تتحقق الفائدة لك تعويضاً عن الوقت والجهد الذي بذلتهما في عملية الكتابة وحتى تعم الفائدة من الكتب والأبحاث العلمية التي تقوم بكتابتها على المجتمع والمهتمين، ومن النصائح المهمة التي يجب عليك أن تنتبه لها عند نشرك لأي كتاب أو بحث علمي:

  1. استشارة من له خبرة في النشر: حيث أن الكتاب والباحثين الذين قاموا بنشر كتبهم وأبحاثهم العلمية لديهم الخبرة والمعرفة من خلال التجربة التي مروا بها، فيمكنك استشارتهم للحصول على النصائح المهمة من خلال تجاربهم.
  2. عليك أن تعمل على تطوير جودة الكتب والأبحاث العلمية التي تسعى لنشرها، حيث أن هناك مجموعة من العوامل المهمة التي تساعدك في نشر الكتاب أو البحث، منها أن يكون العنوان الذي تختاره عنوان جذاب ومناسب بالإضافة إلى التخطيط والتنظيم السليم لعملية الكتابة وذلك لتحقيق أهدافك منها.
  3. البدء بكتابة مسودة تحتوي على الأفكار والفقرات التي يتألف منها البحث أو الكتاب ومن ثم العمل على مراجعتها وتنظيمها وتنقيحها للتأكد من أن الكتابة التي قمت بها خالية من الأخطاء.


 خطوات نشر الكتب والأبحاث العلمية 

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب على الباحث أن يتبعها ليتمكن من تحقيق النجاح في عملية نشر الكتاب أو البحث العلمي الذي يقوم بكتابته، ومن أهم هذه الخطوات:

  1. الاختيار المناسب لدار النشر التي سوف يقوم الباحث أو الكاتب بالتعاون معها لنشر الكتاب أو البحث العلمي الذي قام بتأليفه، بالإضافة إلى أن يقوم الباحث بتحديد عدد الصفحات المتوقعة.
  2. يقوم الباحث بكتابة مقترح مميز يحتوي على ملخص لما يحتوي عليه البحث أو الكتاب، بالإضافة إلى توضيح الجمهور الذي يستهدفه الباحث وأهم لنقاط التي تميز البحث الذي قم بكتابته عن بقية الأبحاث التي تتناول نفس الموضوع.
  3. في حال قبلت دار النشر ووافقت على نشر البحث أو الكتاب يقوم الباحث أو الكاتب بالتعاقد معهم أما في حالة الرفض يتم البحث عن دار نشر أخرى.
  4. يتم الالتزام بالمواعيد التي يتم تحديدها مع دار النشر بالإضافة إلى مراعاة الانتباه للملاحظات التي يتم تقديمها من دار النشر والقيام بالتعديلات المطلوبة.
  5. يتم ارسال النسخة الكاملة لدار النشر ليتم تنقيحها وتصحيح الأخطاء الواردة فيها ومن ثم توقيع الاتفاق بشكل نهائي وطبع البحث أو الكتاب والبدء بتوزيعه.

 ما يجب عليك أن تراعيه قبل أن تنشر بحثك العلمي في مجلة ما؟ 

هناك الكثير من المجلات العلمية التي تهتم بنشر البحث العلمي، ومهما كان تصنيف أو شهرة المجلة التي تنوي أن يقوم بنشر البحث العلمي الخاص بك فيها فإنه يجب عليك أن تراعي عاملين مهمين لكي تتمكن من تحقيق النجاح المطلوب من عملية نشر البحث العلمي لدى المجلة، وهذان العاملان هما:

  1. أن يكون البحث العلمي الذي قمت بكتابته بحثاً صحيحاً اتبعت في كتابته المنهج العلمي الدقيق للحصول على البيانات وتفسيرها باستخدام أدوات البحث العلمي المناسب وكذلك اتبعت الطريقة الصحيحة في الوصول إلى وكتابة النتائج المتعلقة بالبحث العلمي.
  2. أن تراعي المتطلبات التي تشترطها المجلة العلمية التي تريد أن تنشر البحث الخاص بك فيها من أسلوب الكتابة والتنسيق المتبع لديها وذلك حتى تتمكن من تفادي الملاحظات التي سوف تقدم لك على كتابتك وتنسيقك وتقللها قدر الإمكان.

ويجب عليك أن تراعي الاهتمام بهذين العاملين بصورة وكبيرة وعدم اهمال أي منهما عند الكتابة، وذلك بسبب أن لا أحد منهما يغني عن الآخر في قبول البحث العلمي الذي قمت بكتابته من قبل المجلة التي تنوي نشر بحثك فيها، حيث أن التنسيق غير الجيد للبحث يقلل من أهميته ويعد سبباً أساسياً لرفض نشره من قبل المجلة، ومع ذلك فإن التنسيق المثالي للكتابة ليس له أهمية إذا كان محتوى الكتابة العلمي للبحث ركيكاً ولا يتصف بالتجديد والإبداع في كتابته، حيث يجب أن يتم كتابة البحث العلمي بأسلوب علمي صحيح ومحكم يقدم من خلاله الباحث النتائج والتفسيرات المهمة بصورة علمية صحيحة.

التعرف الصحيح على قواعد المجلة التي تنوي النشر فيها

عندما تريد أن تقدم البحث العلمي الذي قمت بكتابته للنشر في مجلة ما عليك أن تتعرف على السياسة العامة التي تتبعها هذه المجلة في نشر البحث العلمي، وذلك بقراءة الدليل الإرشادي الذي تقدمه المجلة والذي يحتوي على كل ما يهم الباحثين في كتابة ونشر البحث العلمي، حيث أنك قد تستفيد من وجود بعض الباحثين العاملين في المجلة والذين ينتمون لنفس تخصصك، عليك أن تقوم بمراسلة المجلة التي ترغب في نشر البحث العلمي الخاص بك لديها والتعرف عليهم ثم إن عليك أن تقوم بقراءة بعض من نماذج البحث العلمي التي قام باحثون آخرون بنشرها في المجلة ويمكنك أن تتواصل مع بعض من هؤلاء الباحثين للاستفسار ولطلب المشورة في نشر البحث العلمي لدى المجلة والذي من شأنه أن يعرفك على بعض النواحي التي قد لا تكون لك فيها خبرة في عملية نشر البحث العلمي خاصة إذا ما كانت التجربة الأولى لك في نشر البحث العلمي من خلال مجلة.

إرسال البحث إلى المجلة لنشره

بعد أن تتأكد أنك من أن البحث الذي قمت بكتابته يتوافق بشكل مناسب مع المعايير التي تتطلبها المجلة لنشر البحث العلمي الذي يتم كتابته، عليك أن تقوم بإرسال البحث بالطريقة الصحيحة للمجلة وذلك لأن كل مجلة لها أسلوبها في عدد النسخ الذي تطلبها من الباحثين، بالإضافة إلى الطريقة التي تتطلبها المجلة في عرض النتائج التي يتوصل إليها الباحثين في البحث العلمي، وعندما يقوم أي باحث بإرسال البحث الخاص به ليتم نشره من خلال المجلة يجب أن يقوم بإرفاق رسالة تعريف مع البحث تحتوي على:

  1. البيانات الشخصية الخاصة بالباحث مثل الاسم والعنوان وبيانات الاتصال بالباحث مثل رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني.
  2. ملخص قصير عن الأهمية العلمية التي يتميز بها البحث الذي قام الباحث بكتابته.
  3. إذا كان الباحث قد استعان بمحكم علمي عليه أن يقوم بكتابة اسمه وذلك يضيف المصداقية للمجهود الذي بذله الباحث في كتابة البحث العلمي.
  4. إضافة أي ملاحظات أخرى أو توصيات يود الباحث أن تأخذها المجلة بعين الاعتبار عند نشر البحث.

متابعة عملية نشر البحث

عندما تقوم المجلة باستلام نسخة البحث الذي قان الباحث بإرسالها فإنها ترسل اشعاراً بالاستلام، ويجب على الباحث أن يقوم بمتابعة المجلة ويتأكد أنه قد حصل على الاشعار الذي يعني أن المجلة تقوم بمراجعة ودراسة البحث الذي قام الباحث بإرساله، ويفضل أن يكون الباحث على معرفة ببعض العاملين في المجلة وخاصة المحررون الذين يعملون على البحث الخاص به وذلك ليتمكن الباحث من الحصول على إجابات استفساراته بالسرعة المناسبة، كما ويساعد التواصل الجيد بين الباحث والمجلة على بناء جسر من الثقة المتبادلة والتي تسهل من عملية النشر.

بعد الانتهاء من مراجعة وتدقيق البحث الخاص بك تقوم الجهة المسؤولة في المجلة بالتواصل معك لإبلاغك بالقرار الذي اتخذته المجلة بخصوص البحث الخاص بك وذلك من خلال توضيح الآراء التي توصل إليها المحررون بالتعاون مع محكمين لهم خبرة في المجال الذي كتبت فيه البحث الخاص بك.

بعدها يتم إرسال رسالة من المجلة فيها ما يتوجب عليك أن تقوم بتعديله في البحث الذي قمت بكتابته، ثم من خلال تواصلك مع المجلة تتمكن مت التعديلات المطلوبة والتي تؤهل البحث الخاص بك للنشر من خلال المجلة.

في حال تم قبول أو رفض البحث الخاص بك في حال تم قبول البحث الخاص بك عليك أن تتعرف على الحقوق الخاصة بك بالإضافة إلى الحقوق التي سوف تحصل عليها المجلة التي سوف تقوم بنشر البحث، كما أنه يجب عليك أن تتعرف على الموعد المحدد للنشر وذلك لتتمكن من ابلاغ المؤسسة التي تعمل بها من أجل أن تحصل على الامتيازات الوظيفية المترتبة على نشر البحث.

أما في حال تم رفض البحث الخاص بك فيتوجب عليك أن تتوجه لاستشارة أحد الخبراء في مجالك ومناقشة قضية رفض نشر بحثك من خلال الاطلاع على التقارير التي تقدمها المجلة والتي تستند إلى أراء المحكمين، ويمكنك إجراء بعض التعديلات الضرورية والمحاولة مرة أخرى من خلال مجلة أخرى.


 فيديو: اين انشر بحثي - انواع المجلات و الموتمرات 

 


لطلب المساعدة في نشر الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة