طريقة كتابة السيرة الذاتية

اطلب الخدمة

طريقة كتابة السيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي مادة كتابية يقوم معدها بكتابة كافة المعلومات التي تخبر عن بياناته الشخصية ومهاراته وقدراته، وذلك في إطار تنظيمي معين يبدأ بالاسم ثم الخبرات العلمية والعملية، ويكون ذلك بهدف التأكيد على الذات والمهارات لنيل فرصة معينة. كما تهدف السيرة الذاتية إلى مخاطبة الجهة المختصة للتأكيد على المهارات والخبرات في إطار عملي أو وظيفي معين.


 أهم نصائح كتابة السيرة الذاتية 

يجب أن يهتم كل من يقوم بكتابة السيرة الذاتية للحصول على وظيفة في أي مؤسسة بجودة كتابة السيرة الذاتية واتباع الطرق الصحيحة في كتابة السيرة الذاتية والتي تجعلها محط نظر المسؤول عن الوظيفة والذي من شأنه أن يعطي الفرصة لكاتب السيرة الذاتية الذي تقدم للحصول على الوظيفة في المؤسسة من أن يكون من ضمن المرشحين لدخول المقابلة الشخصية والفوز بالوظيفة التي يرغب في الحصول عليها، ومن أهم النصائح التي يجب على كل شخص أن يتبعها عند كتابة السيرة الذاتية وإرسالها إلى أي مؤسسة للحصول على الوظيفة الشاغرة التي تم الإعلان عنها:

  1. تصميم السيرة الذاتية بشكل خاص للوظيفة التي تتقدم لها، وذلك لأن كل وظيفة لها متطلبات تختلف عن الأخرى ما يلزم أن يتم ترتيب وتنسيق المعلومات داخل السيرة الذاتية بما يتناسب مع طبيعة الوظيفة أو المؤسسة التي يتم التقدم لها.
  2. اتباع الأسلوب الرسمي في التنسيق والكتابة، حيث أن الأسلوب الرسمي يميز صاحب السيرة الذاتية ويظهر مدى لباقته وحسن اختياره.
  3. الاهتمام بكتابة المعلومات بشكل مرتب داخل السيرة الذاتية، وذلك ليتمكن المسؤول عن الوظيفة من الحصول على المعلومات المهمة التي يبحث عنها في السيرة الذاتية التي تم إرسالها إلى المؤسسة.
  4. مراعاة الاختصار فمن المهم أن تكون المعلومات التي تمت كتابتها في السيرة الذاتية مختصرة بحيث لا يتم ذكر أي تفاصيل لا فائدة منها مما يضمن أن المعلومة سوف تصل كاملة وصحيحة للمسؤول عن الوظيفة في المؤسسة.
  5. استخدام التدريج المناسب في كتابة المعلومات، حيث أن المعلومات يجب أن يتم ترتيبها بشكل متناسق في مجموعات من حيث نوع المعلومات فالمعلومات التي تعرف بالمستوى العلمي للمتقدم للوظيفة تجتمع في قسم واحد والمعلومات التي تشرح الدورات التي شارك بها المتقدم للوظيفة تكون في قسم مستقل، بالإضافة إلى أن المعلومات يتم ترتيبها حسب الزمن من الأحدث إلى الأقدم في كل قسم من أقسام السيرة الذاتية.

 خطوات كتابة السيرة الذاتية للحصول على الوظيفة 

  1. كتابة المعلومات الشخصية: حيث يجب أن تحتوي السيرة الذاتية على الاسم والسن والعنوان البيانات الاتصال الخاصة بالمتقدم للوظيفة في المؤسسة.
  2. الخبرة العملية: ويحتوي هذا القسم على الخبرة التي اكتسبها المتقدم للوظيفة من خلال عمله في الوظائف السابقة.
  3. الشهادات العلمية: وهي الشهادات والدرجات العلمية التي حصل عليها المتقدم للوظيفة والتي تعد من أهم ما يؤهل الشخص للحصول على الوظيفة في المؤسسة، ويجب أن تكون المعلومات التي يحتوي عليها هذا القسم صحيحة ودقيقة والمعلومات تتلخص في اسم التخصص العلمي ومعلومات عن الجامعة التي درس فيها بالإضافة إلى معلومات كل درجة حصل عليها من حيث اسم الدرجة والمعدل.
  4. المهارات: تعتبر أحد أهم المعلومات التي تهم المؤسسة وهي ما يثبت أن المتقدم للوظيفة مؤهل للعمل داخل المؤسسة ليس فقط من خلال تخصصه وأيضاً من خلال المهارات التي يتحلى بها وتضيف إلى المؤسسة.
  5. الدورات التدريبية: تظهر الدورات التدريبية التي يشارك فيها أي شخص حبه في التعلم وزيادة مهاراته وكفاءته العملية وبالتالي تدل على المثابرة وتدل على أن الشخص مناسب للعمل الذي يسعى للحصول عليه.

 كيف تجذب من يقوم بقراءة سيرتك الذاتية؟ 

هناك مجموعة من النقاط التي من خلالها سوف تتمكن من جذب انتباه أي شخص ودفعه لمحاولة الاتصال بك وترتيب موعد من أجل المقابلة تمهيداً للحصول على الوظيفة ومن أهم هذه النقاط:

  1. الوضوح في تجزيء جميع الأقسام.
  2. حافظ أن يكون الملف عبارة عن بضع معلومات في فقرات قصيرة لا تتجاوز الصفحتين.
  3. استخدم الجمل الهادفة التي تعبر عن التزامك بالمسؤولية والإنجازات التي حققتها.
  4. اهتم بكتابة المعلومات المهمة للوظيفة في الجزء العلوي من الصفحة الأولى.
  5. قلل المعلومات التي لا فائدة منها للوظيفة التي تقدمت لها.

 متطلبات إنشاء السيرة الذاتية 

إذا ما أردت أن تقوم بعملية كتابة السيرة الذاتية، فلابد أن هذه العملية سيسبقها تحضيرات وتجهيزات لضمان إتمام عملية كتابة السيرة الذاتية على الوجه المطلوب، إذاً ما الذي يلزمك لعملية كتابة السيرة الذاتية؟ وكيف يمكن أن تستعد لعلمية كتابة السيرة الذاتية؟ هذا ما ستجد جوابه في طرحنا التالي:

  1. قبل مباشرة عملية كتابة السيرة الذاتية، سنبغي عليك أولاً تجميع المعلومات التي يتقوم بتضمينها في السيرة الذاتية، وذلك بمعرفتك التامة للمعلومات الشخصية، معلومات الدرجات والشهادات الأكاديمية، معلومات الخبرات العملية، معلومات الدورات التدريبية، معلومات المهارات.
  2. بعد جمعك المعلومات لعملية كتابة السيرة الذاتية، ستقوم بتحديد نوع السيرة الذاتية التي ستقوم بإنشائها هل هي سيرة ذاتية (عربي أو انجليزي أو عربي انجليزي)؟
  3. يتطلب الإطار العام والقالب الفني لعملية كتابة السيرة الذاتية تحديد التصور المسبق عن تصميم السيرة الذاتية هي (عادية أو انفوجرافيك) حيث تتطلب السيرة العادية معلومات محدودة مقارنة بالسيرة الذاتية الانفوجرافيك التي يتم اعدادها في عملية التصميم الجمالي على إحدى برامج التصميم.
  4. لابد لك من تحديد الهدف من وراء عملية كتابة السيرة الذاتية، فمثلاً الهدف التعليمي يختلف عنه في الهدف الوظيفي، حيث تكون عملية كتابة السيرة الذاتية للجهات التعليمية مركزة على مهارات البحث والقراءة أما عملية كتابة السيرة الذاتية للوظيفية تركز عل الخبرات والمهارات العملية والدورات التدريبية.
  5. تتطلب عملية كتابة السيرة الذاتية وجود معرفين محددين يفضل أن يكونوا من ذوي الاختصاص الأكاديمي مثل (عميد كلية، أستاذ جامعي) وكذلك معلومات التواصل مع هؤلاء المعرفون.

 إنشاء السيرة الذاتية لدراسة الماجستير أو الدكتوراه 

قد تطلب بعض الجامعات منك تقديم السيرة الذاتية الخاصة بك ضمن الأوراق المؤهلة لنيل قبول دراسة الماجستير أو الدكتوراه فيها، وبالتالي لابد وأن تتم عملية كتابة السيرة الذاتية لدراسة الماجستير أو الدكتوراه بشكل محترف ومتضمن لكافة المكونات الرئيسية للسيرة الذاتية لدراسة الماجستير أو الدكتوراه، ويمكنك الاطلاع على عملية كتابة السيرة الذاتية لدراسة الماجستير أو الدكتوراه في النقاط التالية:

  1. تبدأ عملية كتابة السيرة الذاتية لدراسة الماجستير أو الدكتوراه بكتابة (بطاقة الهوية) تماماً كما هو موجود معك في بطاقة الهوية الأساسية من اسم رباعي وتاريخ ميلاد والحالة الاجتماعية، وأضف إلى ذلك رقم هاتف ورقم جوال وبريد الكتروني فعال.
  2. ثاني خطوة ستقوم بها في عملية كتابة السيرة الذاتية لدراسة الماجستير أو الدكتوراه هي كتابة تفاصيل شهادة البكالوريوس شاملة على التخصص والمعدل والتقدير الأكاديمي، وبعد ذلك ستكتب معلومات شهادة الثانوية العامة بنفس الطريقة أيضاً.
  3. ستقوم بعملية كتابة كافة أماكن العمل التي انخرطت بها ذاكراً فيها اسم المؤسسة التي عملت بها ومدة العمل ومسمى العمل، وهذا مهم في التأكيد على كفاءة خبراتك لدراسة الماجستير أو الدكتوراه.
  4. في السيرة الذاتية لدراسة الماجستير أو الدكتوراه عليك كتابة كافة الدورات التدريبية التي حصلت عليها.
  5. تهتم الجامعات اهتماماً كبيراً في معرفة شخصك ولذلك أنت مطالب في عملية كتابة السيرة الذاتية لدراسة الماجستير أو الدكتوراه من كتابة عناوين وأسماء جهتين على الأقل من المعرفين.

 أهمية كتابة السيرة الذاتية لدراسة الماجستير أو الدكتوراه 

قد يتبادر إلى ذهنك العديد من الأسئلة المنبثقة عن اهتمام الجامعات في تقديمك السيرة الذاتية لدراسة الماجستير أو الدكتوراه، ونجيبك على هذا التساؤل في النقاط التالية:

  1. تعتمد الجامعات السيرة الذاتية لدراسة الماجستير أو الدكتوراه كمتطلب من متطلبات عملية القبول لدراسة الماجستير أو الدكتوراه، وبالتالي أنت مطالب بتقديم أفضل عملية كتابة للسيرة الذاتية.
  2. من خلال عملية كتابة السيرة الذاتية لدراسة الماجستير أو الدكتوراه تتأكد الجامعة من مهاراتك وخبراتك التي تمنحك استحقاق هذه الدراسة للماجستير أو الدكتوراه.
  3. توفر السيرة الذاتية كم هائل من المعلومات الهامة التي تفيد في معرفة شخصيتك المتقدمة لدراسة الماجستير أو الدكتوراه.
  4. تعتبر عملية كتابة السيرة الذاتية لدراسة الماجستير أو الدكتوراه وسيلة اتصال وترابط غير مباشرة بينك وبين الجامعة.
  5. تستخدم الجامعة السيرة الذاتية في عملية المفاضلة بين الطلبات المقدمة لدراسة الماجستير أو الدكتوراه.
  6. تلخص عملية كتابة السيرة الذاتية أهم الشروط والمحددات التي تحتاج الجامعة معرفتها للمتقدم لدراسة الماجستير أو الدكتوراه.

 ما هي شروط السيرة الذاتية لدراسة الماجستير أو الدكتوراه؟ 

لأجل أن تكون فرصتك أكبر لنيل القبول لدراسة الماجستير أو الدكتوراه فإنه ينبغي عليك بشدة مراعاة إنشاء السيرة الذاتية وفق المعايير الاحترافية، ويمكن أن نضع شروطاً للسيرة الذاتية المقدمة لدراسة الماجستير أو الدكتوراه كالتالي:

  1. من الأفضل استخدام أسلوب الانفوجرافيك في تصميم السيرة الذاتية لدراسة الماجستير أو الدكتوراه وذلك نظراً لأن الاتجاه العام للجامعات أصبح يأخذ الطابع الحداثي، إذاً تقديمك للسيرة الذاتية الانفوجرافيك تعكس انطباع تماشيك مع متطلبات الحداثة.
  2. يجب أن تتأكد من اكتمال كافة معلومات السيرة الذاتية قبل التسليم للجامعة.
  3. تأكد من صلاحية أرقام ومعلومات التواصل لك وللمعرفين في السيرة الذاتية.
  4. تهتم الجامعات في هذه المرحلة (دراسة الماجستير أو الدكتوراه) على المهارات الشخصية المكتسبة والغير مكتسبة مثل (اللغات، القدرة على العمل ضمن فريق) وهذا ما توضحه السيرة الذاتية.
  5. من أهم شروط السيرة الذاتية لدراسة الماجستير أو الدكتوراه هي بيان المهارات الدراسية والبحثية التي قمت بها مثل كتابة أبحاث تأليف كتبه... الخ.

 فيديو: كيف تكتب سيرة ذاتية إحترافية 

 


لطلب المساعدة في كتابة وتصميم السيرة الذاتية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟