تخصصات جامعة أم القرى

تخصصات جامعة أم القرى
اطلب الخدمة

تخصصات جامعة أم القرى

 نبذة عن جامعة أم القرى 

ضمن الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية تندرج جامعة أم القرى التي نشأت عام 1950م كبداية تحت اسم (كلية الشريعة) ومن ثم ما لبثت هذه الكلية حتى أصبحت جامعة كبيرة يطلق عليها (جامعة أم القرى) وتحتوي على عدة كليات، وكانت جامعة أم القرى التي تقع في مكة المكرمة قد تم إنشاؤها بأمر من الملك خالد ابن عبد العزيز آل سعود، كما تأتي جامعة أم القرى ضمن المراكز الخمسة الأولى على مستوى المملكة العربية السعودية.


 كليات جامعة أم القرى 

قبول تقديمك طلب القبول في جامعة أم القرى، ينبغي معرفة الكليات الموجودة فيها، لترى ما إذا كانت تتوافق مع رغبة الدراسة لديك من عدمه، حيث تحتوي جامعة أم القرى على 27 كلية ومعهد، وبدورنا نضع لك أهم الكليات الموجودة في جامعة أم القرى:

أولاً: كلية الشريعة في جامعة أم القرى: في كلية الشريعة لجامعة أم القرى ستجد المساقات المتخصصة بشكل واسع في الشريعة الاسلامية والتي من أهم أقسامها التي توفرها جامعة أم القرى (قسم التاريخ، قسم الدراسات الاسلامية التربوية، قسم الشريعة الاسلامية).

ثانياً: كلية إدارة الأعمال في جامعة القرى: تهتم كلية إدارة الأعمال في جامعة أم القرى بكل ما يتعلق بالسوق والشركات والمؤسسات، ومن أهم ما تقدمه هذه الكلية: (قسم المحاسبة، قسم ادارة الأعمال العام، قسم التسويق، قسم السياحة والفندقة، قسم ادارة أعمال الحج والعمرة).

ثالثاً: كلية طب الأسنان في جامعة أم القرى: تؤهلك هذه الكلية في جامعة أم القرى إلى الوصول لدرجة عالية من اتقان علوم طب الأسنان حيث ستدرس في (قسم علوم الفك، قسم جراحة وتشخيص الفك، قسم علاج الأسنان، قسم وقاية الأسنان). 

رابعاً: كلية العلوم الاجتماعية في جامعة أم القرى: في كلية العلوم الاجتماعية في جامعة أم القرى يمكنك دراسة (الاعلام، دراسة الخدمة الاجتماعية، دراسة الجغرافيا).

خامساً: كلية العلوم التطبيقية في جامعة أم القرى: تحتوي هذه الكلية على دراسة مكونات العلوم الأساسية وهي (دراسة الأحياء، دراسة الفيزياء، دراسة الكيمياء).

سادساً: كلية الهندسة والعمارة الاسلامية في جامعة أم القرى: تهتم كلية الهندسة المعمارية في جامعة أم القرى بمؤهلات العمل الميداني أخذة بذلك الاهتمام ب(قسم التصميم المعماري الاسلامي، قسم الحداثة في التصميم المعماري).

سابعاً: كلية الطب في جامعة أم القرى: كل ما يتعلق بدراسة الطب وما يتطلبه ذلك من علوم فإن كلية طب جامعة أم القرى تعتمده في دراسة (قسم التشريح، قسم الأطفال، قسم النساء والولادة، قسم الجراحة، قسم الطب العام).

ثامناً: كلية التربية في جامعة أم القرى: ترتبط الدراسة في كلية التربية بجامعة أم القرى بكافة العلوم التخصصية في تنشئة الطلاب في مستوى مختلفة من مراحل التعليم بدءاً برياض الأطفال وحتى الجامعة.

تاسعاً: كلية التصاميم في جامعة أم القرى: في هذه الكلية قد تجد تخصصات مناسبة أكثر للطالبات التي يمكن أن تلبي الكلية طموحهن في دراسة (قسم الأزياء، قسم ادارة المنازل، قسم التصميم الداخلي).

عاشراً: كلية الحاسب الآلي في جامعة أم القرى: لأن الحاسب الآلي أصبح وجه العصر فإن جامعة أم القرى وضعت كلية كاملة لهذا التخصص، والذي يمكن من خلاله دراسة (قسم علوم الحاسب الآلي، قسم نظم المعلومات الحاسوبية، قسم هندسة الحاسبات الآلية، قسم علم المعلومات البرمجي).


 القبول في برنامج الدراسات العليا في جامعة أم القرى 

تقدم جامعة أم القرى العديد من البرامج المتخصصة في الدراسات العليا لاسيما الماجستير، وتطلب شروطاً محددة للقبول في الدراسة في برنامج الدراسات العليا، ونعرض لك أهم برامج الدراسات العليا في جامعة أم القبول وشروط القبول لكل برنامج منها:

  1. برنامج الشريعة في جامعة أم القرى: يندرج تحت هذا البرنامج القبول لثلاث برامج رئيسية وهي: (برنامج الدبلوم العالي في التطبيب والحج والعمرة، برنامج ماجستير الدعوة وأصول الدين، برنامج دكتوراه الثقافة الاسلامية، برنامج دبلوم عالي الحسبة).
  2. برنامج الدراسات القضائية في جامعة أم القرى: تهتم جامعة القرى بالدراسات القضائية وتوفر خمسة برامج للقبول في الدراسة العليا فيها، وهي: (برنامج دبلوم عالي في العلوم الجزائية، برنامج دبلوم عالي في المحاماة، برنامج ماجستير القضاء الإداري، برنامج ماجستير الأحوال الشخصية، برنامج دكتوراه الأنظمة).
  3. برنامج التربية في جامعة أم القرى: سبعة عشر برنامجاً معتمداً توفرها جامعة أم القرى في الدراسات العليا ضمن برنامج التربية، وأهمها برنامج القياس والتقويم وبرنامج صعوبات التعلم وبرنامج أصول التربية.
  4. برنامج العلوم التطبيقية في جامعة أم القرى: تخصص جامعة أم القرى ثمانية برامج لدراسة الماجستير في برنامج العلوم التطبيقية أهمها: (برنامج علم النبات، برنامج علم الحيوان، الفيزياء) وكذلك توفر القبول في برنامجين لدراسة الدكتوراه وهما: (برنامج الرياضيات، برنامج الرياضيات التطبيقية).


 القبول في دراسة البكالوريوس في جامعة طيبة 

لحصولك على القبول لدراسة البكالوريوس في جامعة أم القرى، ينبغي عليك معرفة محددات هذا القبول أولاً لتعاين مؤهلاتك قبل تقديم طلب القبول لدراسة البكالوريوس في جامعة أم القرى، وكن معنا في الطرح التالي:

  1. تفتح فترة القبول لدراسة البكالوريوس في جامعة أم القرى بعد مدة وجيزة من ظهور نتائج الثانوية العامة في المملكة ولمدة بين الشهرين والثلاثة أشهر.
  2. تعتمد جامعة أم القرى تقديم طلب القبول لدراسة البكالوريوس عبر نظام القبول الموحد في المملكة.
  3. يتطلب القبول في جامعة أم القرى لدراسة البكالوريوس اجتياز المقابلات الشخصية لكل تخصص.
  4. من شروط القبول لدراسة البكالوريوس في جامعة أم القرى هو الجنسية السعودية.
  5. يجب الحصول على شهادة الثانوية العامة وتقديمها للقبول لجامعة أم القرى مثبتة الاعتراف الأكاديمي من وزارة التعليم العالي السعودية.
  6. يجب أن تكون شهادة الثانوية العامة المقدمة لجامعة أم القرى لم يمضي عليها أكثر من خمس سنوات (يستثنى من ذلك تخصص الطب والصيدلة بحيث يعتمد سنتين كحد أقصى للقبول).

 السنة التحضيرية في جامعة أم القرى 

يأتي القبول في السنة التحضيرية في جامعة أم القرى ضمن محددات دعم الطلاب الذين لم يسعفهم معدلهم في الثانوية العامة من نيل القبول في بعض التخصصات، أو الطلاب الذين يسعون للحصول على القبول في أحد تخصصات جامعة أم القرى.

وتعتبر مدة السنة التحضيرية في جامعة أم القرى عام واحد فقط، وتكون الدراسة فيه مسائية، كما أن جامعة أم القرى تحدد ثلاثة تخصصات ضمن القبول في السنة التحضيرية وهي:

  1. الهندسة والعمارة الإسلامية.
  2. الحاسب الآلي ونظم المعلومات.
  3. إدارة الأعمال.

لطلب المساعدة في توفير القبول الجامعي يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة