كيفية كتابة خطة البحث وتصديرها PDF - المنارة للاستشارات

كيفية كتابة خطة البحث وتصديرها PDF

 كيفية كتابة خطة البحث وتصديرها PDF
اطلب الخدمة

 كيفية كتابة خطة البحث وتصديرها pdf 

تمثل خطة البحث pdfالعلمي المبادئ التوجيهية لكتابة وتنفيذ البحث العلمي ، ولا شك في أن الإدارة والتنظيم هما الركيزة الأساسية للبحث والدراسات العلمية والتي تعتمدها كيفية كتابة خطة البحث pdf. من أجل الوصول إلى نتائج بحث دقيقة ، يختلف البحث العلمي عن المقالات المنشورة في الصحف والمجلات ، أو على المواقع الإلكترونية ، والتي لا تتطلب سوى ساعات قليلة لإكمالها ، والبحث العلمي طويل وقد يتطلب سنوات للتحضير ، لما يجب أن يكون طريقة منهجية تساعد الباحث في ترتيب أفكاره وصياغتها ، وإلا فستكون الأمور فوضوية وعشوائية ، ومن ثم عدم جدوى ما هو مكتوب.

خطة البحث pdfالعلمي عبارة عن مجموعة من الخطوات يتفق عليها الخبراء والمتخصصون في البحث العلمي. لإعداد الأطروحات العلمية لغرضين رئيسيين ، الهدف الأول هو الوصول إلى استنتاجات مقبولة علميًا مدعومة بالأدلة ، والغرض الثاني هو وضع مجموعة من المقترحات أو التوصيات المتعلقة بموضوع البحث أو المشكلة.


 تعريفات اصطلاحية للخطة البحثية 

تُعرَّف خطة البحث pdfعلى أنها الأسس والخطط التي يتبعها الباحث ويحددها لاستخدامها كدليل عند إجراء دراسته.

خطة البحث pdfهي التصور المستقبلي لطريقة إجراء البحث وجمع المادة العلمية ، وطريقة معالجتها وتحليلها ، وطريقة عرض نتائج البحث بعد التنفيذ ، وهي أنصاف الخطوات. القواعد التي سيلتزم بها المحقق أثناء عملية التحقيق.

خطة البحث pdfعبارة عن مجموعة من الخطوات المتفق عليها بين الخبراء والمتخصصين في البحث العلمي ، بهدف تطوير الأطروحات العلمية ، لغرضين رئيسيين ، الأول الوصول إلى استنتاجات مقبولة علمياً مدعومة بالأدلة ، والغرض الثاني هو وضع مجموعة. من المقترحات أو التوصيات المتعلقة بالموضوع أو مشكلة البحث.

خطة البحث pdfهي تلك الخطوات الأولية التي يعتزم الباحث اتباعها لكتابة بحثه العلمي بشكل جيد. بالتالي الحصول على النتائج المطلوبة وفقًا للمعايير المحددة دوليًا.


 كيفية كتابة خطة البحث وتصديرها pdf

عملية كتابة خطة البحث pdfتأتي ضمن الخطوات الاستباقية للتنفيذ الفعلي للدراسة، وبعض المختصين يعتبرون خطة البحث pdfالخطوة الفعلية الأولى في عملية كتابة الدراسة بشكل عام، إذاً لابد وأن تقوم بعملية كتابة خطة البحث pdfوفقاً للمنهج السليم، وإليك هذا الطرح لكيفية كتابة خطة البحث pdfومن ثم تصديرها بصيغةpdf :

  • أولاً: كتابة العنوانستقوم بأخذ لفتة عامة عن الدراسة التي ستقوم بتنفيذها ومعلوماتها. ومن خلال هذه اللفتة التفحصية ستقوم بعملية كتابة عنوان خطة البحث pdfبالشكل الذي يؤدي لفهم محتويات الدراسة.
  • ثاًنياً: كتابة المقدمةتقديم المعلومات بصورة فجائية بدون مقدمات. سيعمل على اصطدام القارئ بكم المعلومات الموجودة في الدراسة بدون أن يكون لديه صورة تمهيدية مناسبة لتفهمه مضمون الدراسة. إذاً ستقوم بعملية كتابة مقدمة سلسلة تخبر عن الدراسة بالمجمل.
  • ثالثاً: كتابة موضوع خطة البحثفي هذه العملية يجب عليك أن تعطي القارئ الاجابة الكاملة على (ما هي المشكلة التي يتناولها الباحث؟) وذلك بكتابة معلومات المحور الأساسي للدراسة بعبارة استفهامية أو عبارة عادية.
  • رابعاً: كتابة الفرضياتمن الجميل أن تكون خطة البحث pdfشارحة ومفصلة للدراسة للإلمام بمعلومات هذه الدراسة. وهذا ما ستجده في الفرضيات التي تعمل على تفصيل وحصر جوانب المشكلة في خطة البحث. ويتم صياغة الفرضيات على شكل عبارات تتطلب التفصيل المعمق داخل الدراسة.
  • خامساً: كتابة تساؤلات الدراسةمن خلال معرفتك الجيدة بمشكلة الدراسة ستقوم باستخلاص عدة أسئلة عن المشكلة للإجابة عنها في معلومات متن الدراسة الداخلي. مثال: دراسة عن التعليم المستمر، فستقوم بصياغة تساؤلات مثل: ما هو التعليم المستمر؟. ما هي أهمية التعليم المستمر؟، كيف يمكن تنفيذ التعليم المستمر؟

 كيفية كتابة خطة البحث وتصديرها pdf

العناصر المكملة لكيفية كتابة خطة البحث pdf

  • كتابة منهج الدراسةلابد أن تعرف أن عملية تنفيذ الدراسة تتم وفقاً لمناهج محددة تتوافق مع طبيعة معلومات الدراسة خاصتك. مثل: (المنهج التجريبي، المنهج الوصفي، المنهج التاريخي). وستقوم في خطة البحث pdfببيان المناهج التي استخدمتها في الدراسة وأسباب اختيارك لها.
  • كتابة مصطلحات الدراسةمن عنوان خطة البحث pdfومشكلة الدراسة ومقدمتها. ستقوم بتحديد عدة مصطلحات تعتمد عليها الدراسة بشكل كبير وتوضيح معلوماتها بتعاريفها العلمية.
  • كتابة الدراسات السابقةما بين الدراستين والسبع دراسات تأتي عملية كتابة معلومات الدراسات السابقة في خطة البحث pdfبذكر عنوانها ومؤلفها ونبذة عنها.
  • كتابة المراجعكل دراسة تعتمد على مصادر في استقصاء المعلومات، بالتالي يتقوم بعملية ذكر هذه المراجع في نهاية خطة البحث.
  • تصدير خطة البحث pdf: يفضل تصدير خطة البحث بصيغة pdf لضمان عدم حدوث خلل في الطباعة، ويتم ذلك باختيار صيغة pdf من خيارات الحفظ في برنامج الوورد.

 تنسيق الخطة البحثية 

بعد إثبات أهمية البحث العلمي مؤخرًا ، يعتبر من أهم الطرق التي تتيح للباحث الحصول على أقصى فائدة. ونشرها على جميع الناس ، بحيث يكون لها أهمية أساسية للفرد وللآخرين.

بدأ الباحثون في تطوير طرق وأساليب لعرض وشرح المعلومات المتوفرة ضمن دائرة البحث. مضيفين ميزات مختلفة للبحث. وأهمها الوضوح والترتيب في الأفكار وذكر النقاط الذهبية في البحث المقدم . ومن هنا بدأت الآثار تظهر واضحة لدى الباحث عند اتباع خطوات تنسيق محددة. ممّا أدى إلى زيادة في حجمها. القدرة على إيصال المعلومات المقدمة للقراء بالطريقة المثلى . بالإضافة إلى ذلك قدرتهم على إتمام التحقيق بسلاسة وسرعة ووضوح. ومن هذا نستنتج أن للتحقيق خطوات تنسيق محددة في تلك التي يعتمد عليها المحققون في أي تحقيق. يتعهدون. من أجل زيادة اهتمام الباحث من جهة ، والناس من جهة أخرى.

عملية تنسيق خطة البحث pdfتأتي بعد إتمام عملية كتابة خطة البحث، وتعتبر تنظيم كامل لمعلومات خطة البحث pdfفي هياكل مميزة>

وستقوم بعملية تنسيق خطة البحث pdfكما يلي:

  1. أول ما ستبدأ فيه في عملية تنسيق خطة البحث pdfهو البدء بتنسيق العنوان بوضعه بخط حجم 16 غامق وسط الصفحة.
  2. بعد تنسيقك للعنوان ستنتقل لعملية تنسيق معلومات المقدمة بجعل كلمة (المقدمة) بخط 14 غامق وباقي معلوماتها بخط 14 عادي.
  3. كافة محددات عناصر خطة البحث pdfمثل: (المشكلة، الفرضيات، التساؤلات، وغيرها) تكتب بخط حجم 14 غامق.
  4. ستقوم بعملية تنسيق معلومات مشكلة خطة البحث pdfبكتابتها بين قوسين بخط حجم 14 عادي، وإذا كانت عملية كتابة معلومات هذه المشكلة تمت بشكل استفهامي يجب التأكد من وضع علامة الاستفهام آخرها.
  5. عملية تنسيق الفرضيات والتساؤلات تتم عن طريق الترتيب التسلسلي عند كتابة البنود. ويفضل هنا استخدامك الترقيم الآلي في برنامج الوورد، لضمان عملية التنسيق الصحيح.
  6. معلومات الدراسات السابقة يجب أن يتم تنسيقها على شكل فقرات منفصلة، بكتابة معلومات كل دراسة على حدة.
  7. بالنسبة لعملية تنسيق المصطلحات، فستقوم بكتابة المصطلح العام أولاً ومن ثم كتابة معلومات التعريف بعد أن تضع علامة (:) أو (/) لضمان توضيح التنسيق.
  8. أخيراً، عملية تنسيق المراجع تتم بجعل معلوماتها متتالية. بمعنى أن يكون كل مرجع في ترقيم واحد فقط. كذلك أن تكون معلومات كل مرجع منفصلة عن بعضها مثال: أحمد محمود، التعليم المستمر، جامعة المملكة، 2019.

 اهمية عملية تنسيق خطة البحث 

من المهم أن يكون لديك مشكلة واضحة ومحددة يتم اختيارها لإنشاء خطة بحث تمهد الطريق لأطروحة الدكتوراه. وتحديد المكان الذي يريد الباحث الذهاب إليه والطرق التي سيتم استخدامها في دراسة الدكتوراه. يجب تخطيطها وكتابتها بعناية قبل إرسالها إلى الجامعة للتسجيل لضمان القبول الأكاديمي ، بالإضافة إلى ذلك أن عدم كتابة خطة البحث pdfبشكل جيد يؤدي إلى العديد من المشاكل والعقبات التي يمكن مواجهتها أثناء التقديم للقبول.

من الضروري أن يكون أي محقق على دراية كاملة بعناصر التحقيق التي يعتبر وجودها شرطًا مهمًا في أي تحقيق. يجب على الباحث أيضا أن يأخذ في الاعتبار كيفية تقديم هذه العناصر وترتيبها ، للحصول ، في النهاية ، على خطة بحث متكاملة تعتمد على التنسيق والترتيب المحدد.

بما أن عملية تنسيق معلومات خطة البحث pdfتعتبر عملية تكميلية لمعلومات خطة البحث pdfعموماً، فنذكر لك أهمية عملية تنسيق معلومات خطة البحث pdfفي النقاط التالية:

  1. تنسيق معلومات خطة البحث pdfيعمل على التفريق بين العناصر ذاتها، وفصلها عن بعضها البعض.
  2. يزيد تنسيق معلومات خطة البحث pdfمن زيادة فهم هذه المعلومات من قبل القارئ.
  3. يؤكد تنسيق معلومات خطة البحث pdfعلى كتابة علامات الترقيم الضرورية مثل: (علامة الاستفهام، الفاصلة، النقطة)
  4. بتنسيقك لخطة البحث pdfستحصل على شكل جمالي لخطة البحث pdfبشكل عام.
  5. تنسيق خطة البحث pdfيعطي انطباعاً جيداً عن الباحث لدى المحكمين.
  6. تنسيق خطة البحث pdfيعطيك فرصة إضافية في مراجعة معلومات خطة البحث pdfأثناء القيام بتنسيقها.

 الفروض في كيفية كتابة خطة البحث pdf

تعتبر خطة البحث pdfمن الخطوات الرئيسية لكتابة وإعداد التحقيق العلمي ، والترتيب والتنظيم هما ركائز التحقيق والدراسات العلمية التي يشرحها الباحث ، لذلك يجب أن يكون هناك منهج منهجي متين يساعد في يقوم الباحث بترتيب أفكارهم وتجهيزها للعمل عليها ، وبعد ذلك يتم كتابة كل هذه الأشياء من الإعداد لإعداد الخطة ، وفي هذا المقال سنتحدث عن موضوع خطة البحث pdf، وتعريفها ، وأهمية البحث. الخطة وعناصرها وطرق صياغتها والعوامل التي تتحكم فيها وأهدافها والمعايير اللازمة لإعدادها والعناصر الأساسية التي يجب توفرها في خطة البحث.

يجب أن يكون لوضع خطة البحث pdfنظامًا وترتيبًا ؛ وهي تختلف عن أنواع مختلفة من الكتابة النظرية العادية. سواء كانت كتبًا ، أو قصصًا قصيرة ، أو روايات ، أو مقالات ، وما إلى ذلك ، فإن إعداد خطة بحث علمي يتطلب التعرف على شروط معينة ، وأساليب علمية ، وأدوات بحث متنوعة ، وطرق تحليل إحصائي. الهدف هو التعامل مع موضوع أو ظاهرة معينة ، أو التعامل مع مشكلة بطريقة منضبطة ، وتحديد الأسباب ، والوصول إلى استنتاجات واضحة ثم دعم نظرية أو افتراض أو قاعدة يمكن تعميمها ، أو إيجاد حلول للمشاكل الاجتماعية. سنغطي بعض القضايا المهمة التي يجب مراعاتها عند إعداد خطة تحقيق علمي ، ثم نشرح كيفية إعداد خطة تحقيق علمية.


تبسيطاً للفروض في خطة البحث pdfنضع النقاط التالية:

  1. الفروض هي العنصر الرابع في خطة البحث pdfبين المشكلة والتساؤلات.
  2. فروض خطة البحث pdfعبارة عن عبارات توقعية لنتائج الدراسة.
  3. يتم إثبات أو نفي فروض خطة البحث pdfفي الإطار النظري وقائمة النتائج.
  4. هناك فروض لمتغيرات مستقلة وأخرى تابعة.
  5. يتم توضيح طبيعة الفروض للتغيرات المستقلة، وربطها بالمتغيرات التابعة لمعرفة طبيعة العلاقة بينهما.
  6. مثال على فروض خطة البحث: كانت خطة البحث pdfحول مشكلة (التهرب المدرسي)، وكان من بين الفروض فرض (التهرب المدرسي وظاهرة عمالة الأطفال) فيتم تحديد (التهرب المدرسي) كمتغير تابع و(عمالة الأطفال) كمتغير تابع، ويتم معرفة طبيعة العلاقة بينهما وفقاً للتحليل والدراسة.

 فيديو:موضوع البحث - خطة البحث - عناصر الخطة 

 


لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة