التحليل الإحصائي لبيانات الاستبيان - المنارة للاستشارات

التحليل الإحصائي لبيانات الاستبيان

التحليل الإحصائي لبيانات الاستبيان
اطلب الخدمة

التحليل الإحصائي لبيانات الاستبيان

 ما هو التحليل الإحصائي للاستبيان 

الاستبيان هو أحد أشهر الأدوات التي يمكنك الاعتماد عليها كباحث في جمع البيانات التي يتم استخدامها في كتابة البحث العلمي، والاستبيان هو عبارة عن مجموعة من الفقرات والأسئلة التي يقوم الباحث بصياغتها ليحصل من خلالها على البيانات التي يحتاجها في كتابة البحث العلمي، والتحليل الإحصائي للبيانات الواردة في الاستبيان هو عبارة عن مجموعة العمليات التي يتم من خلالها ترتيب وتنظيم البيانات الواردة في الاستبيان، وتهدف عملية التحليل الإحصائي للبيانات الواردة في الاستبيان إلى دراسة البيانات التي يقوم الباحث بجمها من أجل البحث العلمي من أجل تحويل هذه البيانات من مجرد بيانات عشوائية إلى معلومات مفيدة يتم استخدامها من قبل الباحث في كتابة البحث العلمي بأسلوب ومنهجية علمية صحيحة وذلك حتى يضمن الباحث ان النتائج التي سوف يصل إليها من خلال كتابة البحث العلمي هي نتائج صحيحة ودقيقة بالإضافة إلى أن الباحث من خلال التحليل الإحصائي للبيانات التي يتم جمعها من خلال الاستبيان يكون قد استخدم هذه البيانات أفضل استخدام ووظفها في البحث العلمي بالطريقة المثالية التي تساهم في كتابة بحث علمي يحقق مكانة مرموقة في التخصص الخاص بالباحث.

تطور التحليل الإحصائي للاستبيانات

يستمر التطور في التحليل الإحصائي الخاص بالاستبيان كسائر المجالات التي تتطور يوماً بعد يوم، ويرجع التطور في التحليل الإحصائي للاستبيانات إلى تطور البحث العلمي وزيادة وعي ومهارات الباحثين والتي أثرت في تطور الشكل والصورة التي يرغب كل باحث في الحصول عليها، وقد أثر تطور الأدوات التي يتم استخدامها من قبل الباحثين لجمع البيانات الخاصة بالبحث العلمي، بالإضافة إلى التطور في الأدوات التي يستخدمها الباحثون من أجل التحليل الإحصائي لهذه البيانات والحصول على نتائج التحليل الإحصائي والذي ساهم بشكل كبير في تسهيل مهمة الباحث في الحصول على النتائج التي ينتظرها من البيانات التي يقوم بجمعها.

تطور أشكال الاستبيان وعلاقته بالتحليل الإحصائي للبيانات

لقد ساهم التطور في شكل وطريقة عمل الباحثون للاستبيانات التي يتم استخدامها في البحث العلمي في تطور وتسهيل عملية التحليل الإحصائي للبيانات، فقد ظهر العديد من الاستبيانات التي يتم تصميمها بشكل علمي منظم يسهل من عملية تصنيف البيانات و حصرها وترتيبها من قبل الباحث عند اجراء التحليل الإحصائي، بالإضافة إلى انتشار الاستبيانات الإلكترونية والتي تحتوي على أساليب الكترونية في تحليل البيانات التي يتم جمعها من خلال هذه الاستبيانات وتحويل البيانات التي يتم إدخالها من قبل المشاركين في الاستبيان إلى نتائج مباشرة بمجرد انتهاء المشارك من وضع إجاباته.

أدوات التحليل الإحصائي للاستبيانات

هناك العديد من الأدوات التي يتم يمكنك كباحث أن تقوم باستخدامها في التحليل الإحصائي للاستبيانات وقد أدى ظهور وتطور الأدوات الخاصة بالتحليل الإحصائي للاستبيانات إلى تطور عملية التحليل الإحصائي للاستبيانات، فمن خلال استخدام الباحث لهذه الأدوات أصبحت عملية التحليل الإحصائي للاستبيانات أسهل وأسرع، فقد تمكن الباحث من خلال استخدام أدوات التحليل الإحصائي للاستبيانات من حفظ وقته وجهده، وقد أدى ظهور هذه الأدوات إلى تطور في كتابة البحث العلمي، فقد أصبح الباحث يركز أكثر على الأفكار التي يطرحها من خلال البحث ويقضي الكثير من الوقت من أجل الوصول إلى طرح أفضل للقضايا التي يتم مناقشتها بدلا من بذل الوقت الكثير والجهد في عمل التحليل الإحصائي للبيانات التي حصل عليها من الاستبيان.


 أهمية التحليل الإحصائي للاستبيان 

  1. يساعد في زيادة كفاءة وجودة البحث العلمي من خلال تسهيل دراسة العينات الكبيرة التي يتم استهدافها في البحث العلمي.
  2. يتم استخدامه في كافة المجالات، ويعتمد عليه الدارسون في كافة أصناف العلوم في استخراج البيانات التي يتم بناء البحث العلمي على أساسها.
  3. زيادة درجة الدقة في النتائج التي يتم الحصول عليها من دراسة البيانات المختلفة التي يتم جمعها.
  4. المساهمة في حماية البحث العلمي من التشتت والمساعدة في ضبط البحث العلمي خاصة في الدراسات الكبيرة التي تستهدف مجتمعات وعينات كبيرة.
  5. الربط المثالي بين البينات التي يتم جمعها، فمن خلال التحليل الإحصائي يتمكن الباحث من الوصول إلى المعلومات المفيدة التي تقوم على أساس الربط الجيد بين البيانات التي يتم استخدامها في البحث العلمي.
  6. له الكثير من الفوائد في مختلف المجالات حيث لا يقتصر استخدام التحليل الإحصائي على مجالات البحث العلمي بل يتعداه إلى الاستخدام في المجالات التجارية والسياسية، فهناك الكثير من المجالات التي يرتبط اتخاذ القرارات فيها على التحليل الإحصائي للبيانات التي يتم جمعها من مصادرها المختلفة.

تحليل احصائي


 مراحل تصميم الاستبيان 

هناك مجموعة من المراحل التي يمر تصميم الاستبيان من خلالها حتى تتمكن كباحث من الحصول على الاستبيان المثالي الذي يساهم في جمع البيانات المهمة المطلوبة والتي سوف تصل في النهاية إلى وصولك كباحث إلى تحقيق الهدف من كتابة البحث العلمي، ومن أهم المراحل التي تمر بها عملية التصميم:

  1. تحديد الهدف: وذلك لكي يتم التعرف على نوعية البيانات التي يرغب الباحث في الحصول عليها، وذلك لتتناسب هذه البيانات مع المشكلة التي تتم دراستها.
  2. وضع مجموعة من التساؤلات العامة التي تستهدف الحصول على البيانات المطلوبة.
  3. صياغة مجموعة من الأسئلة الفرعية تحت كل سؤال عام وبالتالي يتم الحصول على الشكل العام المكون من الفقرات والأسئلة.
  4. تجربة الاستبيان على مجموعة مصغرة وذلك بهدف الحصول على التغذية الراجعة وإعادة التصميم للتغلب على المشاكل ومعالجتها، للوصول إلى صيغة صحيحة ومناسبة.
  5. إعداد التصميم النهائي والذي يحتوي على جميع الفقرات والأسئلة التي تخدم هدف الباحث في الحصول على البيانات.
  6. الطباعة بصورة مناسبة للعدد الذي يتم استهدافه من العينة من المجتمع الذي تتم دراسته.
  7. التنفيذ من خلال ارسال النسخ إلى أماكن تواجد العينة ومتابعة التنفيذ وإرجاع النسخ ليتم تحليل بياناتها ودراستها.

 كيف يمكنك جمع البيانات في البحث العلمي؟ 

في البداية يقوم الباحث بتحديد الهدف الذي يسعى إلى الوصول إليه من خلال كتابة البحث العلمي، ومن خلال تحديد الباحث لهدف البحث العلمي يستطيع تحديد نوعية البيانات التي يسعى للوصول إليها لتوصله في النهاية إلى تحقيق الهدف الذي قام من أجله بكتابة البحث العلمي، ومن ثم يقوم الباحث بتحديد الأداة المناسبة من أدوات جمع البيانات في البحث العلمي والتي تتناسب مع طبيعة البيانات التي يرغب الباحث في الحصول عليها، ومن ثم يقوم الباحث بترتيب هذه البيانات وتصنيفها وتحديد المهم منها ومن ثم تطبيق القواعد والقوانين الرياضية والإحصائية للوصول إلى تحديد المقاييس الإحصائية الهامة والتي تساهم في وضع النتائج العلمية للبحث العلمي والتي تشكل المخرج النهائي والهدف من كتابة الباحث للبحث العلمي.

ويمكن للباحث أن يستعين في جمع البيانات الخاصة بالبحث العلمي أن يستعين بطريقة أو أكثر من طرق جمع البيانات وذلك حتى يتمكن الباحث من زيادة كفاءة وجودة البيانات التي يقوم بجمعها لاستخدامها في كتابة البحث العلمي.


 ما هي الطرق التي من خلالها يمكنك جمع البيانات في البحث العلمي؟ 

هناك مجموعة من الطرق الشهيرة التي يستخدمها الباحثون للحصول على البيانات الخاصة بالبحث العلمي، ولكل طريقة من الطرق المميزات الخاصة بها والتي تجعلها مميزة ومفضلة في نوع معين من أنواع البحث العلمي، وتجعل الباحثون لا يفضلونها في نوع آخر للبحث العلمي، ومن أشهر طرق جمع البيانات للبحث العلمي:

  1. الاستبيان: من أهم الأدوات التي يتم استخدامها في البحث لجمع المعلومات وللاستبيان أشكال وأنواع كثيرة يستخدمها الباحث حسب حاجته والمعلومات التي يرغب في الحصول عليها.
  2. المقابلة: واحدة من أشهر أدوات جمع المعلومات التي يتم استخدامها في كتابة البحث، وذلك من خلال استدعاء أفراد عينة البحث وسؤالهم الأسئلة التي يرغب الباحث في الخصول عليها بشكل شفوي وتسجيل الإجابات التي يتم تقديمها على هذه الأسئلة.
  3. الملاحظة: من خلال مراقبة عينة البحث وتسجيل الملاحظات على السلوكيات أو الظاهرة التي يتم دراستها في البحث.
  4. المجموعات المركزة: وتتميز هذه الطريقة في جمع المعلومات بوجود العصف الذهني الذي يساعد في استكشاف مشكلة البحث بطريقة أوسع وأدق، ويعتبرها البعض من أهم أدوات جمع المعلومات.

 الإجراءات التي عليك اتباعها في التحليل الإحصائي للبيانات 

هناك مجموعة من الإجراءات التي يجب أن تتم مراعاتها عند قيام الباحث بعمل التحليل الإحصائي، وذلك ليحصل الباحث على ثمرة التحليل الإحصائي واستخدام المعلومات الناتجة عنه في كتابة البحث العلمي والوصول إلى نتائج دقيقة تساهم في رفع أهمية وجودة البحث، ومن أهم الخطوات التي يجب على الباحث اتباعها في التحليل الإحصائي للبحث العلمي:

  1. تحديد الهدف من كتابة البحث: فعندما يقوم الباحث بتحديد الهدف من كتابة البحث يكون من السهل الحصول على المعلومات الهامة والقيام بتحليلها إحصائياً للوصول إلى المعلومات الهامة التي يتم استخدامها في كتابة البحث.
  2. استخدام أدوات التحليل الإحصائي: أصبح من الضروري اليوم على كل باحث أن يتقن استخدام الأدوات الخاصة بالتحليل الإحصائي، لما تشكله أدوات التحليل الإحصائي من أهمية كبيرة في الحصول على النتائج الصحيحة لتحليل المعلومات، وقد أصبحت أدوات التحليل الإحصائي الخاصة بالبحث من الأدوات المهمة التي يجب على الباحث اتقانها لتوفير الوقت والجهد بالإضافة إلى أن النتائج التي يتم الحصول عليها أكثر دقة من النتائج التي يتم الحصول عليها بالطرق التقليدية والطريقة اليدوية.
  3. التحليل الوصفي: وهو التحليل الذي يتم بهدف الاستكشاف لتحديد النتائج غير المتوقعة ويتم استخدام هذا الأسلوب للتعرف على المعلومات التي يرغب فيها الباحث عند تحديد الأهداف.
  4. تحديد القياسات الدقيقة الخاصة بالتحليل الإحصائي والتي يتمكن من خلالها الباحث من التعرف على الأخطاء المعيارية.
  5. يستخدم التحليل الإحصائي في مقارنة النتائج التي يتم الحصول عليها مع النتائج التي توصل إليها الباحثون في الدراسات السابقة، وذلك يمكن الباحث من نقد الفرضيات القائمة وتصحيحها أو التوصل إلى فرضيات جديدة.
  6. توثيق الأسلوب الذي تم استخدامه في التحليل الإحصائي، بالإضافة إلى توضيح النتائج التي تم التوصل إليها من خلال التحليل الإحصائي وذلك من خلال إخراج البيانات بصورة واضحة ومفهومة من خلال استخدام الأشكال والرسومات البيانية المناسبة.

 الأنواع الشهيرة للبحث العلمي من حيث المعلومات 

هناك نوعين شهيرين للبحث وهما البحث النوعي والبحث الكمي، وخصائص كل منهما هي:

  1. البحث الكمي: وهي الأبحاث التي تعتمد على البيانات العددية والكمية، ويمكن الحصول على البيانات من خلال العديد من الأدوات مثل الاستبيان ومن المهم أن يتم حفظ المعلومات التي يتم الحصول عليها بأسلوب علمي دقيق.
  2. البحث النوعي: ويتم استخدام المقابلات في الحصول على المعلومات الخاصة بالأبحاث النوعية، ويتم حفظها إما على شكل تسجيلات أو بشكل نصي.

 فيديو: التحليل الإحصائي واستعماله في البحث العلمي 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي للبيانات يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة