طرق كتابة نتائج الاستبيان في البحث العلمي - المنارة للاستشارات

طرق كتابة نتائج الاستبيان في البحث العلمي

طرق كتابة نتائج الاستبيان في البحث العلمي
اطلب الخدمة

طرق كتابة نتائج الاستبيان في البحث العلمي

 كيف يمكنك جمع البيانات من خلال الاستبيان؟ 

للاستبيان أهمية كبيرة في عملية جمع البيانات التي تحتاج إليها كباحث في كتابة البحث العلمي، ومن المهم لك كباحث أن تهتم بتصميم الاستبيان بصورة دقيقة بما تضمن من خلاله كباحث أن تحصل على البيانات التي ترغب في الحصول عليها، وبالتالي فإن حصولك كباحث على التفسيرات والنتائج يصبح أكثر سهولة من اهمال التصميم الجيد للاستبيان، فمن خلال النتائج التي يحصل عليها الباحث من الاستبيان يتمكن من الحصول على الإجابات الدقيقة للأسئلة التي يطرحها من خلال البحث العلمي.

يتم استخدام الاستبيان في الأساس مع المجتمعات والعينات الكبيرة والتي يصعب حصول الباحث على البيانات من خلالها بدون استخدام الاستبيان ومن خلال أدوات جمع البيانات الأخرى، بعد الانتهاء من تصميم الاستبيان بالشكل الكامل الذي يحصل من خلاله الباحث على البيانات التي يحتاجها فإن على الباحث أن يقوم بدراسة النتائج التي حصل عليها من الاستبيان ويقوم بتحليلها ومن ثم كتابتها واستعراضها في البحث العلمي بالصورة التي يتمكن من خلالها القارئ من فهم هذه النتائج.


 النتائج التي يمكنك الحصول عليها من الاستبيان 

يحصل الباحث على النتائج في الاستبيان من خلال الإجابات التي يقوم بتقديمها كل مشارك، وفي البداية يقوم الباحث بتجربة عينة من الاستبيان على عينة مصغرة من مجتمع الدراسة وذلك لاختبار الاستبيان وتصحيح أي أخطاء في تصميمه أو في الأسئلة التي يحتوي عليها الاستبيان، ويقوم الباحث بدراسة الإجابات على أسئلة الاستبيان من خلال مجموعة من الطرق منها أن يتم دراسة كافة الاستبيانات أو دراسة استبيان معين أو دراسة الاستبيان الخاص بمشارك معين.

يتم عرض نتائج الاستبيان في البحث العلمي في الفصل المخصص للنتائج والذي يقوم الباحث فيه بكتابة النتائج التي يتم الحصول عليها من المشاركين بالتفصيل، وفضل أن يقوم الباحث باتباع الأسلوب الهرمي في تصميم وصياغة أسئلة الاستبيان، حيث أن لهذا الأسلوب في كتابة الاستبيان أهمية كبيرة في مساعدة الباحث على كتابة النتائج الخاصة بإجابات المشاركين على الاستبيان، ويتم كتابة نتائج الاستبيان من خلال مجموعة من النماذج التي لها دور كبير في المساعدة على فهم نتائج الاستبيان بصورة أوضح.


 كيف تصل إلى نتائج الاستبيان؟ 

هناك مجموعة من النماذج التي يتم إخراج نتائج الاستبيان من خلالها ولكل منها أهميته والغاية من كتابته ومن أهم هذه النماذج التقرير الخاص بنتائج الاستبيان، يتم استخدام هذا التقرير من قبل الباحث في البحث العلمي لعرض النتائج على شكل إحصاءات بيانية للاستبيان، بالإضافة إلى التقرير الخاص بإجابات الاستبيان ومن خلال هذا التقرير يقوم الباحث بعرض النتائج التي حصل عليها من خلال الاستبيان عن طريق عرض النتائج لكل سؤال من أسئلة الاستبيان بشكل مستقل، والنوع الآخر هو التقرير الخاص بالإجابات الخاطئة التي قدمها المشاركون وهو تقرير الإجابات الخاطئة، حيث يتم من خلال هذا التقرير توضيح النتائج الخاصة بالاستبيان من خلال رصد الإجابات غير الصحيحة.

توفير القبول


 طرق إخراج نتائج الاستبيان التي يمكنك الاعتماد عليها في البحث العلمي 

هناك العديد من الطرق التي يتم استخدامها من قبل الباحثين لإخراج النتائج التي تم الحصول عليها ومن أبرز الطرق المتبعة في البحث العلمي لإخراج نتائج الاستبيان:

  1. كتابة تقرير مختصر يقوم الباحث من خلاله بإظهار الإجابات التي حصل عليها من المشاركين في العينة التي تم اختيارها للتعبير عن مجتمع الدراسة، ومن خلال ها التقرير يتم فهم وإحصاء النتائج.
  2. كتابة البيانات التي تم الحصول عليها من خلال المشاركين في عينة البحث العلمي.
  3. تقييم النتائج التي تم الحصول عليها من خلال مجموعة من الأسس والقوانين الإحصائية، حيث يتم تقييم البيانات التي تم الحصول عليها من مجموعة من المشاركين في العينة البحثية في البحث العلمي.
  4. كتابة البيانات المكتملة حيث يتم حصر البيانات التي يم الحصول عليها من الاستبيانات التي تمت إجابتها بشكل كامل وذلك من خلال، التعامل مع كافة إجابات المشاركين، أو كتابة بيانات كل استبيان مكتمل بشكل مستقل، أو من خلال كتابة البيانات الخاصة بكل مشارك من المشاركين في عينة البحث العلمي، ويقوم الباحث بتحليل وتفسير كافة البيانات والملاحظات التي يتم الحصول عليها من أجل استخدامها في كتابة البحث العلمي وكتابة الاستنتاجات التي يساهم الباحث من خلالها في وضع تفسيرات جديدة للظاهرة التي يتم كتابة البحث العلمي لدراستها.

 عيوب استخدامك للاستبيان كأداة لجمع البيانات في البحث العلمي 

لكل أداة من الأدوات التي يتم استخدامها في كتابة البحث العلمي العديد من المميزات التي تجعلها مناسبة للاستخدام عند كتابة نوع من أنواع البحث العلمي، كما أن لأدوات جمع البيانات في البحث العلمي العديد من العيوب التي يجب على الباحثين معرفتها للتغلب عليها للحصول على البيانات بشكل مناسب وصحيح، وكما أن الاستبيان له مميزات فإن لها عيوب يجب أن يتم التغلب عليه وتصميم الاستبيان بما يتناسب مع احتياجات كتابة البحث العلمي:

  1. يجب على الباحث أن يقوم ببذل الكثير من المجهود لكتابة الاستبيان بما يتناسب مع احتياجات كتابة البحث العلمي، وهذا الاعداد يتطلب من الباحث بذل الوقت والجهد للوصول إلى التصميم المناسب.
  2. يتطلب استخدام الاستبيان مواصفات خاصة في العينة التي يتم التعامل معها، ففي حالك كان العينة مجموعة من الأطفال أو الأميين يصبح استخدامه صعب ولا يحقق الفائدة المرجوة.
  3. من السهل أن يسيء المشارك فهم الأسئلة التي يحتوي عليها الاستبيان وبالتالي يقوم بتقديم إجابات خاطئة تقود الباحث للوصول إلى استنتاجات خاطئة.
  4. لا يطلب من المشاركين تقديم أي معلومات شخصية عنهم بالتالي فإن الباحث لن يستطيع الرجوع إلى أحد من المشاركين لمناقشتهم في الإجابات التي قاموا بتقديمها على الأسئلة التي يتضمنها الاستبيان.
  5. قد يحتوي الاستبيان على عدد كبير من الأسئلة مما يؤدي إلى شعور المشارك بالملل وقد لا يكمل الإجابة على الأسئلة.

 فيديو: كيفية كتابة فصل النتائج والمناقشة والتوصيات 

 


لطلب المساعدة في كتابة نتائج الاستبيان يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة