تعريف الاستبيان وأمثلة عليه - المنارة للاستشارات

تعريف الاستبيان وأمثلة عليه

تعريف الاستبيان وأمثلة عليه
اطلب الخدمة

تعريف الاستبيان وأمثلة عليه

الاستبيان هو أداة بحث تتكون من سلسلة من الأسئلة تستخدمها أيها الباحث لغرض جمع المعلومات من المستجيبين من العينة، يمكن اعتبار الاستبيانات نوعاً من المقابلة المكتوبة، ويمكن تنفيذها وجهاً لوجه سواء عن طريق الهاتف أو الكمبيوتر أو البريد، كما أنه توفر الاستبيانات طريقة رخيصة نسبياً وسريعة وفعالة للحصول على كميات كبيرة من المعلومات من خلال إجابات عينة كبيرة من الأشخاص المستجيبين للاستبيانات، ويمكن جمع المعلومات بسرعة نسبية لأنك أيها الباحث لن تحتاج إلى الحضور عند استكمال جميع إجابات الاستبيانات، وهذا مفيد لكثير من الأشخاص المستجيبين عندما تكون المقابلات غير عملية.

ومع ذلك فإن مشكلة الاستبيانات هي أن المستجيبين قد يكذبون في الإجابة في الاستبيان بسبب الرغبة الاجتماعية، كما أن يرغب معظم الأشخاص المستجيبين في تقديم صورة إيجابية عن أنفسهم، وبالتالي قد يكذبون في الإجابة أو ينثنون الحقيقة لتبدو جيدة في الاستبيانات، على سبيل المثال سيبالغ التلاميذ المستجيبين في الإجابة عن مدة المراجعة للاختبار في حال كانت موضوع الاستبيان يتعلق بهم، ويمكن أن تكون الاستبيانات وسيلة فعالة لقياس سلوك ومواقف وتفضيلات وآراء ونوايا أعداد كبيرة نسبياً من الموضوعات بسعر أرخص وأسرع من الطرق الأخرى من أدوات جمع المعلومات.


 الفرق بين الأسئلة المفتوحة والأسئلة المغلقة 

غالباً ما تستخدم أيها الباحث الاستبيانات أسئلة مفتوحة ومغلقة، هذا مفيد لأنه يعني أنه يمكنك أيها الباحث الحصول على إجابات عبارة البيانات الكمية والنوعية من المستجيبين.

  1. أسئلة مغلقة: الأسئلة المغلقة في الاستبيانات تنظم الإجابة من خلال السماح فقط للمستجيبين بالإجابات التي تتناسب مع الفئات المحددة مسبقاً، حيث أن المعلومات التي يمكن وضعها في فقرة الاستبيان تسمى البيانات الاسمية، يمكن أن تقتصر الفقرة على أقل من خيارين/ إجابتين، على سبيل المثال أسئلة ثنائي التفرع أو الإجابة (نعم أو لا، أو ذكر أو أنثى)، أو تتضمن أسئلة الاستبيانات قوائم معقدة جداً من البدائل التي يمكن للمستجيب الاختيار منها (على سبيل المثال متعدد الحدود)، كما يمكنك أيها الباحث أن توفر في الاستبيان الأسئلة المغلقة التي أيضاً توفر بيانات ترتيبية (والتي يمكن ترتيبها)، وغالباً ما ينطوي هذا على استخدام مقياس تصنيف مستمر لقياس قوة المواقف أو العواطف، على سبيل المثال (أوافق بشدة / أوافق / محايد / لا أوافق / لا أوافق بشدة / غير قادر على الإجابة).
  2. أسئلة مفتوحة: الأسئلة المفتوحة في الاستبيانات تسمح للمستجيب بالتعبير عن رأيهم بكلماتهم الخاصة، كما أن الأسئلة المفتوحة في الاستبيانات تتيح للمستجيب الإجابة بأكبر قدر ممكن من التفاصيل والمعلومات كما يريد في كلماته الخاصة، على سبيل المثال سؤال في الاستبيان: هل يمكنك أيها المستجيب أن تخبرني عن مدى سعادتك الآن؟ إذا كنت ترغب في جمع إجابات أكثر تفصيلاً من المستجيبين، فإن الأسئلة المفتوحة ستعمل بشكل أفضل، لا توفر هذه الخيارات خيارات إجابة محددة مسبقاً وبدلاً من ذلك تسمح للمستجيبين بوضع ما يعجبهم تماماً في كلماتهم الخاصة.

وغالباً ما تُستخدم الأسئلة المفتوحة في الاستبيانات للأسئلة المعقدة التي لا يمكن الإجابة عنها في بضع فئات بسيطة ولكنها تتطلب المزيد من التفاصيل والمناقشة، وخاصة إذا كنت أيها الباحث أن تريد جمع أكبر قدر من المعلومات حول موضوع ما وبالتالي كل مستجيب يكون له حرية في الإجابة عن السؤال وتستطيع أيها الباحث الحصول من كل استبيان على إجابة مختلفة.


 ما الطريقة المستخدمة لحساب متوسط ​​مقياس ليكرت من 5 نقاط في أسئلة الاستبيان؟ 

  • الطريقة الأولى من خلال حساب المتوسط الحسابي للاستبيانات: لتحديد الحد الأدنى والحد الأقصى لطول مقياس نوع ليكرت المكون من 5 نقاط، يتم حساب النطاق على (5 - 1 = 4) ثم قسمة على خمسة لأنه أكبر قيمة للمقياس (4 ÷ 5 = 0.80) بعد ذلك يتم إضافة الرقم الأول الأقل قيمة في المقياس لتحديد الحد الأقصى لهذه الخلية، وعلى سبيل المثال يتم تحديد طول الخلايا أدناه:

من 1 إلى 1.80 يمثل (لا أوافق بشدة).

من 1.81 حتى 2.60 يمثل (لا أوافق).

من 2.61 حتى 3.40 يمثل (صحيح إلى حد ما).

من 3:41 حتى 4:20 تمثل (أوافق).

من 4:21 حتى 5:00 يمثل (موافق بشدة).

  • الطريقة الثانية هي الطريقة التقليدية لحساب المتوسط الحسابي للاستبيانات:

متوسط ​​الدرجة من 0.01 إلى 1.00 (لا أوافق بشدة).

إلى 2.00 هو (لا أوافق).

من 2.01 حتى 3.00 (محايد).

 3.01 حتى 4:00 (توافق).

يعني الدرجة من 4.01 حتى 5.00 (موافق بشدة).

توفير القبول


 نقاط القوة لاستخدام الأسئلة المغلقة في الاستبيانات 

  1. يمكن أن تكون الاستبيان اقتصادية: وهذا يعني أنها يمكن أن توفر كميات كبيرة من معلومات البحث بتكاليف منخفضة نسبياً من الاستبيانات، لذلك يمكن الحصول على حجم عينة كبير والذي يجب أن يمثل السكان، والذي يمكن لك أيها الباحث أن تعممه بعد ذلك.
  2. تقدم الأسئلة المغلقة في الاستبيانات الفرصة للمستجيب ليعطي معلومات يمكن تحويلها بسهولة إلى بيانات كمية (على سبيل المثال احسب عدد إجابات 'نعم' أو 'لا')، مما يسمح بالتحليل الإحصائي للردود.
  3. تساعد توحيد الأسئلة المغلفة في الاستبيان: وبالتالي توحيد عدد كبير من الإجابات، فيُسأل جميع المستجيبين نفس الأسئلة بالضبط بنفس الترتيب، وهذا يعني أنه يمكن تكرار الاستبيانات بسهولة للتحقق من الموثوقية، لذلك يمكنك أيها الباحث استخدام الاستبيان مرة ثانية للتحقق من أن النتائج متسقة.

 محددات الأسئلة المغلقة في الاستبيان: 

على الرغم من أنه يوجد العديد من المزايا لاستخدام الأسئلة المغلقة في الاستبيانات سواء بالنسبة لك أيها الباحث أو بالنسبة للمستجيب أيضاً إلا أنه يوجد أيضاً محددات للأسئلة المغلقة في الاستبيان وهو إن المستجيبون يفتقرون إلى التفاصيل في إجابات الاستبيانات، ونظراً لأن الإجابات ثابتة وهناك مجال أقل للمستجيبين لتقديم إجابات تعكس مشاعر المستجيبين الحقيقية حول موضوع ما.


 فيديو: كيفية إعداد الاستبيان بطريقة علمية

 


لطلب المساعدة في توفير أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة