طريقة إحصاء الاستبيان - المنارة للاستشارات

طريقة إحصاء الاستبيان

طريقة إحصاء الاستبيان
اطلب الخدمة

طريقة إحصاء الاستبيان

يمكنك للباحث استخدام مزيج من الإحصائيات والرسوم البيانية وبعض غير البارامترات إحصائيات استدلالية، على عكس الأمثلة عندما يكون لدينا قياسات حقيقية عندما تكون غير متأكد من حكمة تطبيق الأساليب البارامترية، فمن المعقول لتطبيق طرق غير معلمية على البيانات التي قمت أيها الباحث بجمعها من معظم الاستبيانات إذا كانت يمكن وصف ردود المستجيبين على أنها درجات وليس قياسات حقيقية، يوجد مناقشة حتمية حول هذا في المجتمع الإحصائي ولكن أود أن أقترح عليك أيها الباحث عند التحليل الإحصائي للاستبيان البدء من أساس تطبيق طرق غير معلمية بدلاً من الطريقة الأخرى، فيعتبر جمعك أيها الباحث للبيانات الموجودة في الاستبيان من المستجيب جزء من المشروع، ولابد أن تقوم أيها الباحث أيضاً بتقسيم بيانات المستجيبين من الاستبيان ومن ثم عليك القيام أيها الباحث بإعادة تنظيمها، كما أنه عليك أيها الباحث إلقاء نظرة على الاستبيان وتحقق من أنه يمكنك أيها الباحث معرفة مدى ارتباطه بملف البيانات، عندما أنت تقوم أيها الباحث بالتحليل الإحصائي للبيانات الخاصة بك سيكون عليك أيها ترجمة البيانات من الاستبيانات الخاصة بالمستجيبين إلى ملف على الكمبيوتر.


 ما هو التحليل الإحصائي للاستبيان؟ 

يشير التحليل الإحصائي للاستبيان إلى عملية التحليل الإحصائي لنتائجك من استبيانات المستجيبين وغيرها، يمكن أن يكون هذا على سبيل المثال استبيانات نقاط صافي الربح التي يرسلها صاحب الشركة عدة مرات في السنة إلى عملائه.

لماذا تحتاج أيها الباحث إلى التحليل الإحصائي لتحليل بيانات الاستبيان التي حصلت عليها من المستجيبين؟

البيانات بمفردها لا تعني شيئاً بدون تحليل إحصائي مناسب، وبالتالي تحتاج أيها الباحث إلى التأكد من أن التحليل الإحصائي الاستبيان الخاص بالمستجيب ينتج عنه نتائج مفيدة تساعدك أيها الباحث في اتخاذ القرارات التي تحسن عملك في النهاية، هناك عدة طرق للقيام بالتحليل الإحصائي للاستبيان سواء التحليل الإحصائي للاستبيان يدوياً أو التحليل الإحصائي للاستبيان من خلال البرامج.

أنواع بيانات الاستبيان:

تخضع العديد من البيانات إلى التحليل الإحصائي، ولكن في ذات الوقت يحتاج الأمر في حال الحصول عليهم من الاستبيان بشكل غير قابل للتحليل الإحصائي من استبيان المستجيب إلى تحويلهم من قبلك أيها الباحث إلى أشكال قابلة للتحليل الإحصائي، ومن صور البيانات التي يقبل التحليل الإحصائي بها هي بيانات رقمية ونصية.


 طريقة التحليل الإحصائي للاستبيان/ حساب معاملات الارتباط 

تحاول هذه الطريقة الأولى الإجابة على السؤال "من يفكر في ماذا" عن طريق حساب الارتباطات لأنواع إجابات المستجيبين على الاستبيان، بمساعدة برنامج Mathematica استناداً إلى بيانات المعلومات الشخصية للمستجيب المتاحة في الاستبيان، على سبيل المثال/ لكل رد فردي يتم تجاوز جميع البيانات الشخصية (على اعتباره البعد 1) مع جميع الردود الممكنة في فصول الاستبيان، أي الأولويات وسياسة العقد ووقت العمل وسياسة الأسرة ( على اعتبارهم البعد 2)، تم منح كل واحد من الإجابات المحتملة للأبعاد 1 و 2 معرفاً فريداً (رمز التجزئة)، بحيث نحصل على N { بعد 1 × البعد 2} من النقاط المحتملة (س ، ص) لرد واحد (أي مستجيب واحد، أي استبيان واح)، يؤدي القيام بذلك لجميع الردود إلى حوالي مليون نقطة، لاحظ أيها الباحث أن أزواج معينة (س ، ص) يمكن أن تحدث عدة مرات (على سبيل المثال قد يكون بعض " المستجيبين الذكور" قد ردوا على بعض الأسئلة بنفس الطريقة)، لذلك نقوم بترميز هذا العدد من التكرارات في البعد الثالث بحيث نحصل على مجموعة ثلاثية الأبعاد من النقاط لكل فصل في الاستبيان، فقيامك أيها الباحث حساب كل هذه النقاط يستغرق وقتًا طويلاً، لذلك من المفضل أيها الباحث أن تقوم بحسابه مرة واحدة ومن ثم حفظه لاستخدامه لاحقاً في التحليل الإحصائي للاستبيان، يمكن للمستجيب الآن اختيار زوج من البيانات الشخصية (على سبيل المثال "ذكر" و "أنثى")، وحسابك أيها الباحث للتشابه بين هذين المنحنيين يعطي نتيجة وهي معامل ارتباط بيرسون، الذي يقيس تشابه شكل المنحنيات المعنية، أي درجة التشابه في ردود المستجيبين التي قدمها " المستجيب الذكور" و " والمستجيب الإناث" وتقوم بذلك أيها الباحث لجميع أسئلة الاستبيان.

كيفية التحليل الإحصائي بيانات الاستبيان:

كيف تجد أيها إجابات وإحصاءات ذات مغزى في إجابات المستجيبين للاستبيان؟ لتحسين تحليل الاستبيان الخاص بك أيها الباحث، استخدم الخطوات الخمس التالية:

  1. ابدأ أيها الباحث بالنهاية ما هي أهم أسئلة البحث الخاصة بك؟: تحقق من أهم الأسئلة البحثية الخاصة بك، ارجع إلى أسئلة البحث الرئيسية التي حددتها أيها الباحث قبل بدء الاستبيان، لا يوجد لديك؟ كان يجب أن تحدد بعضاً عند تحديد هدف لاستبيان، يمكن أن يكون السؤال البحثي هو الهدف من الاستبيان.
  2. تصفية النتائج حسب المجموعات الفرعية للجدولة: في بداية الاستبيان الخاص بك أيها الباحث، ستحدد أهدافاً لما كنت تريد تحقيقه والمجموعات الفرعية التي تريد تحليلها ومقارنتها مع بعضها البعض بالضبط، هذا هو الوقت المناسب للعودة إلى المستجيبين والتحقق من كيفية رد المستجيبين (على سبيل المثال المجموعات الفرعية، الشركات، الشركات الصغيرة، العاملين لحسابهم الخاص)، فيما يتعلق بالحضور مرة أخرى في العام المقبل، يمكنك أيضاً تصفية نتائجك بناءً على أنواع معينة من المستجيبين أو المجموعات الفرعية، لذا انظر فقط إلى كيفية إجابة مجموعة فرعية (النساء والرجال) على السؤال دون المقارنة، ثم تقوم بتطبيق علامة تبويب متقاطعة للنظر إلى الحاضرين المختلفين لإلقاء نظرة على الحاضرات من الشركات، والحاضرات العاملات لحسابهن الخاص وما إلى ذلك، فقط تذكر أن حجم عينتك سيكون أصغر في كل مرة تقوم بتقطيع البيانات بهذه الطريقة لتحليلها، لذا تحقق من أنه لا يزال لديك حجم عينة صالح.
  3. استفسر البيانات: انظر إلى أسئلة الاستبيان واستجوبها حقاً، فيما يلي بعض الأسئلة التي نستخدمها للتحليل الإحصائي للاستبيان/  
    1. ما هي الاستجابات التي تؤثر علينا أكثر؟
    2. ماذا قال المستجيبون في المجموعة Y؟
    3. ما هي الردود الأكثر شيوعاً على الأسئلة X؟
    4. ما مجموعة المستجيبين الأكثر تأثراً بالمشكلة Z؟
    5. ماذا يقول الناس عن Z؟
      على سبيل المثال انظر إلى السؤالين 1 و 2، الفرق بين الاثنين هو أن الأول يعيد الحجم، بينما في الثاني يمكننا أن ننظر إلى المجلد المتعلق بدرجة رضا معينة، إذا كان هناك شيء شائع جداً، فقد لا يؤثر على النتيجة، هذان السؤالان مهمان لتأخذهما جنباً إلى جنب، يمكنك أيضاً مقارنة شرائح مختلفة من البيانات، مثل فترتين زمنيتين مختلفتين، أو مجموعتين من المستجيبين، أو انظر إلى مشكلة أو موضوع معين، واطرح أسئلة مثل "هل لاحظ العملاء جهودنا في حل مشكلة معينة؟"، إذا كنت تجري استبياناً مستمراً على مدار عدة أشهر أو سنوات.
  4. حلل نتائج الاستبيان.
  5. استخلاص النتائج النهائية من الاستبيان.

توفير القبول


 استخراج واستخلاص نتائج الاستبيان 

تعد الاستبيانات أداة مهمة عند فحص آراء الناس ومشاعرهم وسلوكياتهم حول القضايا التي تهمهم بشكل مباشر أو غير مباشر، وتعتبر الاستبيانات مفيدة في الغالب للشركات التي ترغب في التعرف على سلوك المستهلكين، ولوسائل الإعلام التي تهدف إلى رؤية رد فعل الناس تجاه الأحداث الكبرى وخلال الدراسات الاثنوجرافية والاقتصادية، ومع ذلك فإن استخدام الاستبيانات لإجراء البحث هو شيء واحد شرح النتائج بدقة آخر، قوائم لا نهائية للنسب المئوية والبيانات الرقمية مربكة وحتى الرسوم البيانية يمكن أن تكون مضللة وتدمر مصداقية البحث إذا لم تقم أيها الباحث بتقديم نتائج الاستبيانات بطريقة مفهومة.


 نصائح لاستخلاص نتائج الاستبيان 

  1. اشرح أيها الباحث الطريقة التي استخدمت بها الاستبيانات خلال البحث: اذكر أيها الباحث على سبيل المثال نوع الأسئلة الواردة في الاستبيان، سواء كانت البيانات كمية أو نوعية، وهامش الخطأ، بالإضافة إلى بيانات عن عينة البحث (الأشخاص المستجيبين)، بما في ذلك تحليل مفصل لكيفية إنشاء العينة.
  2. استخدم أيها الباحث لغة واضحة عند شرح نتائج كل سؤال في الاستبيان: على سبيل المثال تجنب أيها الباحث قول "75 بالمائة" واختر "ثلاثة أرباع"، أو بدلاً من "10 بالمائة" قل "واحد من كل 10 أشخاص" ومع ذلك كن أيها الباحث دقيقاً ولا تضلل المستجيبين "52 بالمائة ليسوا "معظم الناس".
  3. كرر أيها الباحث هامش خطأ البحث وتجنب التعميم: حتى عندما تظهر نتائج الاستبيان انتشاراً كبيراً لقيمة واحدة، اذكر الحقائق (تسعة من أصل 10 أشخاص في هذا الاستبيان) وليس حقيقة عامة مفترضة (الجميع تقريباً).
  4. استخدم أيها الباحث الرسوم البيانية لجعل عرضك التقديمي أكثر فهماً: يمكن أن يساعد رسم بياني شريطي أو دائري بسيط مع وسيلة إيضاح تفصيلية جمهورك على تصور نتائج الاستبيان، خاصة عندما لا يكون معتاداً هذا الجمهور على الإحصاءات والبيانات العددية (قراء الصحف، الطلاب الصغار).
  5. قارن أيها الباحث نتائج الاستبيان بنتائج الأبحاث السابقة: على سبيل المثال عندما يُظهر استبيان في أبريل/ نيسان تفضيلاً للمرشح الرئاسي "أ"، ويكشف استبيان آخر بعد تسعة أشهر عن وجود ميزة طفيفة للمرشح "ب" ، شدد على الاختلاف واشرح حدوثه بناءً على الأحداث في غضون تلك الأشهر التسعة.
  6. في عرض نتائج الاستبيانات اختر أيها الباحث لغة واضحة عند شرحها: ولكن قم أيها الباحث بتضمين مذكرة لكل مستجيب من المستجيبين مع جميع التفاصيل الإحصائية والبيانات العددية، ومع ذلك ما لم تتعامل مع جمهور مستجيبين صغير (مجلس إدارة شركة على سبيل المثال)، فهذا إجراء مكلف.

 عرض وتقييم نتائج الاستبيانات 

بعد أن يقوم المستجيبون بإكمال الاستبيانات، يمكنك أيها الباحث عرض وتقييم نتائج الاستبيانات بالطرق التالية:

  • جلسات الإجابة المكتملة: عرض تفاصيل حول الاستبيانات التي أكملها المستجيبون، وإنشاء تقارير لتلخيص الإجابات وأي نقاط تم الحصول عليها من خلال المستجيبين.
  • مجموعات النتائج: عرض تفاصيل مجموعة النتائج وإحصاءات الاستبيانات، يمكن إنشاء إحصائيات مجموعة النتائج إما لجلسة إجابة واحدة من الاستبيان أو جميع جلسات الإجابة.
  • إحصائيات الاستبيان: تحديد معايير لحساب الإحصائيات لمجموعة معينة من المجيبين.

يمكنك أيضاً أيها الباحث إنشاء تقارير مختلفة لعرض النتائج التي تم فرزها حسب المستجيب أو جلسة الإجابة أو مجموعة النتائج، وتتوفر التقارير التالية المتعلقة بالاستبيانات المكتملة:

  • تقرير الإجابات.
  • تقرير إجابات لكل استبيان.
  • تقرير إجابات لكل مستجيب.
  • تقرير تحليل التغذية الراجعة.

الإجابة على نتائج الجلسة:

بعد أن يكمل المستجيبون استبياناً، يمكنك أيها الباحث عرض نتائج جلسات الإجابة المكتملة. جلسة الإجابة هي رد مستجيب واحد على الاستبيان، فيمكنك أيها عرض تفاصيل حول جلسات الإجابات المكتملة في صفحة الإجابات، ويتم تصفية جلسات الإجابة المضمنة في صفحة الإجابات بطرق مختلفة، اعتماداً على كيفية فتح الصفحة:

  • جميع الاستبيانات.
  • استبيان محدد.
  • مستجيب محدد.

من صفحة الإجابات يمكنك أيها الباحث عرض تفاصيل حول الإجابات، والنقاط المكتسبة، وردود المستجيب في كل مجموعة نتائج، والتسلسل الهرمي للسؤال الذي قمت أيها الباحث باستخدامه في الاستبيان المحدد، إذا قمت أيها الباحث باستخدام التسلسل الهرمي للسؤال، يمكنك أيها الباحث أيضاً إنشاء وطباعة التقارير التالية:

  • تقرير النتائج: يعرض هذا التقرير تمثيلاً بيانياً للنقاط المكتسبة لكل مجموعة نتائج لجلسة الإجابة المختارة.
  • تقرير الإجابة: يوضح هذا التقرير الإجابات التي اختارها المستجيب لكل سؤال في الاستبيان.
  • إجابات غير سليمة: يعرض هذا البيان المعلومات ذات الصلة بالإجابات غير السليمة التي حددها المشارك.

ملاحظة: لا يتوفر تقرير النتائج إلا إذا كنت أيها الباحث تستعمل مجموعات النتائج الحاصلة عليها من الاستبيان، وإذا قمت أيها الباحث بتحديد صفحتها في صفحة الاستبيانات، لا يتوفر تقرير الإجابة وتقرير الإجابات غير السليمة إلا إذا حدد بيان الإجابة في صفحة الاستبيانات.

إحصائيات الاستبيانات:

يمكنك أيها الباحث استخدام إحصائيات الاستبيان لتحليل نتائج الاستبيان المكتمل، بناءً على الحسابات التي تحددها، لتحديد العمليات الحسابية، يجب عليك أيها الباحث إكمال المهام التالية:

  1. حدد المعايير لحساب وعرض الإحصائيات.
  2. يمكنك عرض الإحصائيات حسب الاستبيانات أو الأسئلة أو صفوف الأسئلة أو مجموعات النتائج.
  3. حدد نوع المخطط الذي سيتم استخدامه عند عرض النتائج.
  4. حدد أنواع المستجيبين من الشبكة، مثل الموظفين أو جهات الاتصال أو المتقدمين، لتضمين إجابات لهم، يمكنك أيضاً تضمين إجابات من الاستبيانات التي تم إكمالها بشكل مجهول.
  5. قم بإعداد فواصل زمنية تستند إلى العمر أو الأقدمية لتحليل النتائج.
  6. حدد أو تحقق من الإعدادات التي تنقح موضوع الإحصائيات، على سبيل المثال من خلال تحديد الرمز البريدي، يمكنك تحليل النتائج لجميع المستجيبين داخل منطقة جغرافية محددة.
  7. حدد أو تحقق من المعايير لتحليل النتائج حسب خصائص المستجيب أو الاستبيان، على سبيل المثال من خلال تحديد الرمز البريدي، يمكنك تحليل العلاقة بين موقع المستجيب والإجابات الصحيحة.
  8. يتم حفظ الإعدادات التي تحددها ويمكن استخدامها لإعادة حساب النتائج بشكل دوري.

 فيديو: نتائج الاستبانة 

 


لطلب المساعدة في توفير أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة