أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث - المنارة للاستشارات

أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث

أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث
اطلب الخدمة

أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث

 تطور مجال نشر الأبحاث العلمية 

فهم أفضل المجلات العلمية لنشر الابحاث يأتي بمعرفة أنه مع مطلع القرن. أصبح نشر المجلات العلمية مكتبة توثق نتائج دراسات الباحثين وتحميها من السرقة والسرقة الأدبية. قد يؤدي فشل الباحث في توثيق بحثه إلى انتحال بعض الأشخاص غير الأخلاقيين لابتكارهم أو قد يموت البحث مع وفاة الباحث. لذلك يجب نشر هذه المراجعات.

بسبب اندفاع الباحثين في الكتابة وخلق بيئة تنافسية بينهم ليكونوا أول من يكتب نتائج بحث جديد، ظهرت العديد من المجلات، ودعت الباحثين إلى الطلاب لنشر أبحاثهم هناك. الشروط التي تحد من هيبة ومكانة المجتمع العلمي ونشر البحوث دون توثيق أو تحكيم.لذلك كان من الضروري إيجاد حد للحفاظ على هذه المجلات من الضياع وتصنيفها في قواعد بيانات مفهرسة تنقذ الباحثين من الخسارة التي وقعوا فيها. مستقبلهم مضمون، و كذلك القراء والأكاديميون الذين يعتمدون على جمع الأفكار وزرع الذات في المجلات الموثوقة.

في السابق كان على الباحث التوجه إلى مقر مجلة التحرير للاتفاق معهم وتقديم نسخة من البحث للمراجعة قبل النشر. اليوم، سهلت التكنولوجيا بشكل كبير عملية نشر المجلات العلمية. ما يجب عليك فعله كباحث هو التواصل مع المجلة عبر بريدك الإلكتروني وإرسال نسخة إلكترونية من البحث الذي ترغب في نشره حتى تتمكن المجلة من دراسته وتحديد ما إذا كانت ستنشره أم لا، وقد ساهمت هذه التطورات في تطوير عملية نشر المجلات العلمية من خلال المجلات والمواقع الإلكترونية المحكمة، وأصبحت مهمتك كباحث أسهل وعملية نشر المجلات العلمية التي تكتبها لا تحتاج إلى جهود كبيرة أو نفقات السفر إذا تريد نشر بحثك في مجلة أجنبية.


دور المجلات

وبما أن المجلات العلمية هي منصة البحث الرئيسية التي تعبر عن الفكر العلمي للباحث. وتنشر آخر التطورات و كذلك الاكتشافات في مجال التخصص. فلا بد من أن تكون جزءًا من عملية التنمية التي ابتليت بها البشرية وساهمت في توفير مصادر جديدة. للمعرفة للتقدم في المستوى العلمي في جميع أنحاء العالم.

لذلك نرى هذه المجلات تعمل على تقديم أفضل الخدمات لعملائها والحصول على امتيازات دولية لزيادة جودة البحث المنشور فيها وتحسين مكانتها بين الطلاب والباحثين المهتمين بشكل كامل بالفوائد التي تجلبها لهم العملية. نشر البحوث في المجلات العلمية.

تنافست العديد من المجلات لتأكيد وجودها في التصنيفات الدولية من خلال إدراجها في قواعد البيانات المفهرسة العالمية. والتي يُنظر إليها على أنها مصنع دوريات الشهرة وإثبات جودتها وموثوقيتها.


 ماهي المجلات المحكمة التي يتم نشر الأبحاث العلمية من خلالها؟ 

يتم تصنيف جميع المجلات العلمية المخصصة لنشر الأبحاث بشكل عام بناءً على عوامل التأثير أو التصنيفات الدولية. تُستخدم هذه العوامل لقياس مدى الوصول والقبول في المجتمع العلمي لكل من هذه المجلات وأيضا التحدث عن جودة المقالات المنشورة في هذه المجلات وكيف تؤثر على المجتمع العلمي. بالإضافة إلى ذلك، لكل تخصص تصنيف خاص به للمجلات، ويتم قياس خبرة الباحثين من خلال عدد المقالات التي نشروها في هذه المجلات عالية المستوى، و بالتالي فإن هدف كل باحث هو النشر في المجلات عالية المستوى. المجلات. ولكن ليس في نزهة على الأقدام، فإن العثور على مجلة علمية لنشر الأبحاث بدرجة عالية من المصداقية والسمعة يتطلب جهدًا، ولكن بالالتزام والمثابرة والتفاني يمكن تحقيق هذا الهدف.


هنا نوضح مجموعة من أفضل المجلات العلمية لنشر البحوث:

مجلة إلكترونية كاملة متعددة التخصصات

من أفضل المجلات العلمية لنشر الابحاث مجلة EIMJ هي مجلة علمية محكمة دولية تأسست عام 2017. وتصدر نسخًا إلكترونية بشكل دوري (تصدر شهريًا) بهدف تقديم خدمات التحكيم أو النشر السريع للباحثين من مختلف دول العالم في مختلف المجالات والتخصصات العلمية والعلمية. الأدبية والتعليمية والطبية والقانونية والإسلامية والفقهية والإنسانية والاجتماعية أو التاريخية وغيرها الكثير.

مجلة الدراسات الجامعية للبحوث أو الدراسات الشاملة

هي مجلة دولية محكمة تصدر كل ثلاثة أشهر لإتاحة الفرصة للباحثين والطلاب وأساتذة الجامعات من مختلف المجالات. والتخصصات لمشاركة مساهماتهم ومساهماتهم البحثية. والتي يجب أن تكون متسقة مع مبادئ المجلات العلمية مع الاعتراف العالمي والجودة وأصالة المحتوى.

المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعارف لنشر البحوث العلمية والتعليمية.

مجلة MECSJ هي مجلة علمية دولية صدرت عام 2016 وصدرت النسخة العربية من المجلة عام 2018. وهي من أفضل المجلات العلمية لنشر البحوث المتخصصة سواء أكانت بحثًا علميًا أو أدبيًا أو بحثًا تربويًا أو قانونيًا أو علوم إسلامية والهندسة والإدارية والفقهية وغيرها الكثير لنشر المجلات العلمية.

مجلة علوم اللغة العربية

مجلة علوم اللغة العربية وآدابها مجلة أكاديمية متخصصة للفصل الدراسي تنشرها كلية الآداب واللغات بجامعة الشهيد حمه الأخضر بالوادي.


 أهم العوامل التي تساعدك كباحث في اختيار المجلة لنشر بحثك من خلالها، وفقاً لخيارات أفضل المجلات العلمية لنشر الابحاث: 

ستتحكم عوامل معينة في عملية اختيار المجلات العلمية التي سيتم نشرها. قد لا تكون تفضيلاتك الشخصية كافية للنشر في مجلة علمية معينة. هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند العثور على المجلة العلمية الصحيحة:

  1. تحتاج إلى تصنيف موضوع البحث الخاص بك لمعرفة ما إذا كان مخصصًا أيضا للمهنيين أو غير المتخصصين. بعض المجلات العلمية لا تتخصص في مجال معين، وقد تحتوي هذه المجلات على أبحاث في مجالات وتخصصات مختلفة. لذلك، إذا كنت تستهدف المحترفين فقط، فعليك البحث عن المجلات العلمية المتخصصة بدلاً من المجلات العلمية العامة.
  2. يجب مراعاة طبيعة البحث المنشور في المجلة والموضوعات التي تغطيها؛ لمعرفة ما إذا كانت هذه المراجعة مناسبة لموضوع البحث الخاص بك أم لا.
  3. تحتاج إلى التأكد من نوع البحث المنشور في المجلة العلمية؛ على سبيل المثال، لا تتخصص بعض المجلات العلمية في مقالات المراجعة. وبعد ذلك ستلاحظ أن جميع الأبحاث المنشورة هي بحث أصلي.
  4. تتطلب بعض المجلات عددًا محددًا من الكلمات للأبحاث المنشورة؛ لذلك، يجب عليك التحقق ممّا إذا كان بحثك سيلبي هذا المطلب أم لا.
  5. تحتاج إلى التحقق من سمعة الصحيفة، ويمكن لعامل تأثير الصحيفة أن يلعب دورًا في ذلك؛ كلما زاد عامل التأثير، زادت مصداقية وسمعة المجلة العلمية.
  6. تحتاج إلى معرفة أسعار النشر في المجلات العلمية حتى تتمكن من الاتصال بالسلطة المسؤولة والتأكد من استعدادها لتغطية هذه التكلفة أم لا؛ قد تختلف تكلفة النشر من مجلة إلى أخرى.
  7. تستغرق بعض المجلات العلمية وقتًا طويلاً لنشر الأبحاث، ومن ناحية أخرى، هناك مجلات سريعة النشر. يجب أن تضع ذلك في الاعتبار قبل تقديم البحث الخاص بك؛ يمكن أن يكون الوقت عاملاً مهمًا في توجيه موضوع البحث الخاص بك.
  8. محاولة استهداف المجلات المفهرسة في قواعد البيانات الدولية؛ مثل: PubMed وScopus. من خلال النشر في هذه المجلات العلمية، سيصل بحثك إلى أكبر عدد ممكن من الناس ويستفيد من مصداقية كبيرة.

نشر البحث العلمي أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث

 ضمن محددات أفضل المجلات العلمية لنشر الابحاث، ما هي معايير قبول النشر؟ 

في الآونة الأخيرة، خضع مجال المجلات العلمية للعديد من التحديثات والتطورات في العديد من المجالات. و كذلك شروط النشر في المجلات العلمية المحكمة. تم العثور على بعض التطورات. لذلك نجد العديد من الأسئلة من المهتمين بمجال المجلات العلمية حول شروط النشر في المجلات العلمية المحكمة ومن أين أتينا، في هذه المقالة سنجيب على بعض الأسئلة المتعلقة بمجال البحث التحريري بحيث يمكن للباحث اتخاذ الإجراءات المناسبة لتحقيق أهدافه.

هناك مجموعة من القواعد والشروط التي يجب على الباحث في المجالات العلمية اتباعها واحترامها إذا رغب في كتابة بحث علمي ونشره في إحدى المجلات العلمية المتخصصة.


تشمل بعض أهم شروط النشر في المجلات العلمية المحكمة ما يلي:

  1. كل باحث يرغب في عرض بحثه العلمي على إحدى المجلات العلمية للنشر. يشترط أن يكون البحث كاملاً. وجميع أركانه متماسكة مع بعضها البعض.
  2. يجب أن يكون البحث المرسل للمجلة متناسبا مع عمل المجلة وقواعدها. بحيث تكون المجلة معتمدة لنشر المجلات العلمية.
  3. يتحمل الباحث المسؤولية الكاملة عن جميع الموضوعات الواردة في بحثه المقدم. وهو مسؤول عن البيانات والمعلومات المرفقة بها، و كذلك عن جميع الحقائق العلمية المرتبطة بالبحث.
  4. ضرورة احترام نسب الاستشهاد المقررة وعدم تجاوز الباحث لها في بحثه وضرورة التأكد من أن الفكرة أصلية وخالية من التقليد وأن البحث خالٍ من السرقة أو أي مخالفة. من الحقوق العلمية والأدبية لأي بحث آخر.
  5. التأكد من أن البحث لم يسبق نشره في أي من المجلات الأخرى، كما أنه لم يرسل إلى أي مجلة أخرى خلال الفترة التي أرسل فيها البحث للنشر.
  6. أن تكون جميع المعلومات الواردة في البحث موثقة ومعتمدة من مصادر ومراجع موثقة ومتوافقة مع المعايير العلمية الصحيحة.
  7. أن يقدم الباحث بحثه بلغتين، لغة البحث الأولى هي اللغة الأصلية واللغة الثانية الإنجليزية. وفي حالة البحث المكتوب باللغة الإنجليزية يجب أن تكون اللغة الثانية هي العربية.
  8. أخيرا يجب أن يكون المجلات العلمية المقدم موضوع تحليل وتحكيم مشفر من قبل عدد معين من المتخصصين في المجال المقدم. ومن قبل مجموعة من محرري ومحرري المجلة التي يعرض فيها البحث.
  9. بمجرد أن يتم تحليل المجلات العلمية من قبل المجلة تنتقل إليها جميع حقوق الملكية والنشر، حيث تعتبر من أهم شروط النشر في المجلات العلمية المحكمة.

 ما هي أفضل المجلات العلمية لنشر الابحاث العلمية؟ 

  • مجلة العلوم الإنسانية العربية

مجلة علمية محكمة، تنشر البحوث العلمية والمقالات في مجال العلوم الإنسانية، والتي تشمل علوم الدين، و كذلك علم الآثار، وثقافات الشعوب الإقليمية، والأدب والنقد، وعلم الاجتماع، والموسيقى، والأنثروبولوجيا، والفلسفة، والتاريخ والفن. المجلة مصنفة في تصنيف (ISI، Google Scholar) والعديد من التصنيفات العالمية الأخرى، وهي معتمدة للنشر في الجامعات العربية و كذلك غير العربية. تصدر المجلة باللغتين العربية والإنجليزية، بأربعة أعداد في السنة. تحتوي المجلة على هيئة تحرير على أعلى مستوى علمي في مختلف تخصصات العلوم الإنسانية.

  • مجلة الشرق الأوسط للإصدارات العلمية

تعتبر من أفضل المجلات العلمية لنشر الابحاث وهي مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مختلف فروع المعرفة. المجلة مُدرجة في (ISI، Google Scholar، مكتبة الكونغرس بالولايات المتحدة الأمريكية، و كذلك منظمة الصحة العالمية) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى. وهي معتمدة للنشر من قبل الجامعات العربية والعالمية. تصدر المجلة باللغة الإنجليزية فقط، بمعدل ثلاثة أعداد في السنة. للمجلة هيئة تحرير على أعلى مستوى علمي في الجامعات العربية والعالمية في مختلف التخصصات.

  • مجلة أنساق للفنون والآداب أو العلوم الإنسانية

مجلة علمية محكمة دولة العراق تنشر في تخصصات الأدب والفنون والعلوم الإنسانية، وتشمل: اللغات، والتاريخ، والجغرافيا، ونظم المعلومات، والفلسفة، وعلم النفس، وعلم الاجتماع، والأنثروبولوجيا، وعلم الآثار، واللغويات، و كذلك الصوتيات، وعلوم المسرح. والمكتبات ووسائل الإعلام وغيرها. وهي تندرج تحت تخصصات الآداب والأدب و كذلك العلوم الإنسانية، وتمت الموافقة على نشر المجلة في الجامعات العربية بشكل عام. ولديها مجلس تحكيم معتمد و كذلك لها تصنيف دولي (ISI، Google Scholar)، وتنشر المجلة أربعة أعداد كل عام. ولهذا تعتبر من أفضل المجلات العلمية لنشر الابحاث.

  • المجلة الدولية للعلوم الشرعية أو القانونية (نشر مجاني).

هي أول مجلة علمية عربية متخصصة في كل من العلوم القانونية بالإضافة إلى ذلك العلوم القانونية كفرعين متكاملين لبعضهما البعض. وهي من أفضل المجلات العلمية لنشر الابحاث و كذلك لها تصنيف دولي (ISI، Google Scholar)، ولها هيئة تحرير في مختلف فروع الطب الشرعي. عالم. والعلوم القانونية، و كذلك تصدر المجلة شهريًا بعدد 12 عددًا كل عام، وتتميز المجلة بسرعة التحكيم والنشر المجاني، وهي أيضا معتمدة من الجامعات العربية.


 فيديو: اهم دور النشر الأكاديمي العالمية 

 


لطلب المساعدة في نشر الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة