خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير

خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير
اطلب الخدمة

خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير

 ما هو خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة استكمال الماجستير؟ 

يكثر التساؤل عن خطاب الغرض من الدراسة على شبكات الانترنت لاسيما في فترات التقديم لقبولات الماجستير، ولهذا نضع التعريف الكامل لخطاب الغرض من الدراسة لمرحلة استكمال الماجستير كما يلي:

أولاً: خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة تحصيل الماجستير هو عبارة عن قالب فني يتضمن العديد من المعلومات التي يتم تضمينها في عناصر رئيسية؛ لإيصال معلومات تعريفية عن شخصية الطالب المتقدم.

ثانياً: خطاب الغرض من الدراسة للماجستير عبارة عن مجموعة المعلومات التي تُخبر عن المؤهلات الأكاديمية والخبرات العملية والدورات التدريبية والمهارات والقدرات العامة للطالب.

ثالثاً: خطاب الغرض من الدراسة للماجستير هو رسالة إخبار متكاملة عن معلومات شخصية عن الطالب يقوم بكتابتها في سياق تنظيمي معلوماتي متعارف عليه.


 كتابة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة نيل الماجستير 

لا تكاد تخلو منحة دراسية لمرحلة دراسة الماجستير أو حتى قبول في أي جامعة لمرحلة الماجستير بدون طلب كتابة (خطاب الغرض من الدراسة)؛ لذلك على الطالب المتقدم لمرحلة الماجستير إعداد خطاب الغرض من الدراسة وتقديمه مع أوراقه الرسمية عند التقدم لمرحلة الماجستير، ويكون ذلك من خلال الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: كتابة مقدمة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة  تحصيل الماجستير:

في خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة استكمال الماجستير ستبدأ بعملية كتابة عبارة ترحيبية، مثل: (طيب الله أوقاتكم)، ثم ستتبعها بعملية كتابة اسمك الرباعي كاملاً، ومن ثم عملية كتابة سبب تقديمك لخطاب الغرض من الدراسة لمرحلة استكمال الماجستير، وهو: (الالتحاق بالجامعة والتخصص الذي قمت بتحديده)، ومن ثم ستقوم بكتابة تمهيد للدخول في عرض خبراتك ومهاراتك.

الخطوة الثانية: عملية كتابة فقرة المؤهلات العلمية:

بعد كتابة المقدمة التعريفية التمهيدية لخطاب الغرض من الدراسة لمرحلة نيل الماجستير ستقوم بعرض ما قمت بأخذه من شهادات أكاديمية بدءاً من مرحلة البكالوريوس ثم الثانوية العامة، وتشمل هذه عملية كتابة النسب المئوية التي حصلت في كل مرحلة من المراحل.

الخطوة الثالثة: عملية كتابة الخبرات العملية:

الفقرة الثالثة لعملية كتابة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة تحصيل الماجستير ستقوم فيها بعملية كتابة كافة الأماكن التي عملت بها بدءاً من اسم المسمى الوظيفي الذي شغلته والفترة الزمنية التي عملت بها ومكان العمل.

الخطوة الرابعة: عملية كتابة الدورات التدريبية:

كافة الدورات التدريبية التي حصلت عليها سواء كان لها علاقة بمجال التعليم أو لا، وفي خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة استكمال الماجستير تشمل الدورات التدريبية ذكر عدد الساعات ومكان أخذها.

الخطوة الخامسة: عملية كتابة خاتمة خطاب الغرض لمرحلة استكمال الماجستير:

عملية كتابة الخاتمة في خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الحصول على الماجستير تكون بكتابة عرض لثقافتك العامة حول المجتمع الذي ستدرس به، ولماذا على الجامعة اختيارك من بين المتقدمين؟


 معايير عملية كتابة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الحصول على الماجستير 

من أهم معايير عملية كتابة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة تحصيل الماجستير ما يلي:

  1. في مقدمة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة تحصيل الماجستير قم بكتابة سبب ميولك للجامعة والتخصص بصورة تظهر مدى حرصك على نيك هذه الفرصة.
  2. عند كتابة المؤهلات العلمية في خطاب الغرض من الدراسة يجب أن تكتب كما هي موجودة في الشهادة الورقية حتى وإن شملت على كسور، ولا تتم عملية كتابتها بالتقدير مثل (ممتاز، جيد، جيد جدا).
  3. عملية كتابة الخبرات العملية في خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة نيل الماجستير تكون بذكر المسمى الوظيفي الذي أعطتك إياه جهة العمل لا أي مسمى تقريبي آخر.
  4. عملية كتابة الدورات التدريبية في خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة استكمال الماجستير يجب أن تكون شاملة على معلوماتها الكاملة: (الاسم، المدة، عدد الساعات، الجهة العاقدة لها).
  5. يشمل خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة تحصيل الماجستير على عملية كتابة كافة المهارات والقدرات الشخصية والفكرية والعلمية.

 معلومات خطاب الغرض من الدراسة 

الناظر إلى خطاب الغرض من الدراسة يجد أنه عبارة عن طريقة عرض لمعلومات فرعية لها معلومات رئيسية، نوضح هذا في السياق التالي:

أولاً: المعلومات التعريفية لخطاب الغرض من الدراسة: تشمل هذه المعلومات على الاسم الرباعي، وكذلك معلومات تُخبر عن الدافع وراء عملية كتابة خطاب الغرض من الدراسة.

ثانياً: المعلومات الأكاديمية لخطاب الغرض من الدراسة: هذه المعلومات تتم عملية كتابتها في خطاب الغرض من الدراسة من خلال ترتيبها من الشهادة الأحدث للأقدم، وتضمين المعدلات والتخصصات ومكان الحصول عليها.

ثالثاً: المعلومات الخبرات العملية لخطاب الغرض من الدراسة: يُخبر الطالب المتقدم عن معلومات أماكن العمل والوظائف التي عمل بها الطالب وكذلك تشمل هذه المعلومات على أماكن التطوع.

رابعاً: المعلومات شخصية لخطاب الغرض من الدراسة: القدرة على تكوين الفريق، القدرة على التحمل... الخ، كل هذه تسمى معلومات شخصية تخبر عن الملكات التي تفيدك في دراستك.

خامساً: معلومات تأكيدية: يُختم خطاب الغرض من الدراسة بمعلومات تؤكد كل ما تمت عملية كتابته فيه، وبأن المتقدم مستحق فعلي لهذه الفرصة.


 خطاب الغرض من الدراسة والسيرة الذاتية: 

يلتقي خطاب الغرض من الدراسة مع السيرة الذاتية في الكثيرة النقاط، نوضحها في السياق التالي:

  1. السيرة الذاتية هي بمثابة اللبنة الأولى لخطاب الغرض من الدراسة إذ تعتمد معلومات خطاب الغرض من الدراسة على معلومات السيرة الذاتية.
  2. أكثر من 90% من معلومات خطاب الغرض من الدراسة تكون موجودة في السيرة الذاتية، ولكن تتم عملية إعادة صياغة لها، وكتابتها في قالب فقرات بدل قالب النقاط المتسلسلة.
  3. كلا القالبين (خطاب الغرض من الدراسة والسيرة الذاتية) يملكان نفس الهدف الأساسي، وهو الإخبار عن مهارات وقدرات الطالب المتقدم.
  4. يخضع خطاب الغرض من الدراسة وكذلك السيرة الذاتية إلى نفس العمليات من: (إعداد، تحرير، تنسيق).
  5. السيرة الذاتية تقدم المعلومات الجامدة، أما خطاب الغرض من الدراسة فيقوم بتضمين هذه المعلومات في قالب فني جمالي.

خطاب الغرض من الدراسة


 نموذج خطاب الغرض من الدراسة المكتوب باللغة الإنجليزية 

يُعد قالب خطاب الغرض من الدراسة المكتوب باللغة الإنجليزية من أهم الأوراق التي تطلبها الجامعات الأجنبية، وأحياناً تطلب الجامعات العربية ذلك أيضاً، ولهذا نضع لك نموذجاً متكاملاً لخطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية، حيث ستجد في هذا النموذج ما يلي:

  1. استخدم نموذج خطاب الغرض من الدراسة المكتوب باللغة الإنجليزية الأسلوب المباشر في عرضه المعلومات.
  2. بدأ نموذج خطاب الغرض من الدراسة المكتوب باللغة الإنجليزية بكتابة السبب من تقديمه إلى الجامعة ولماذا اختار هذا التخصص؟
  3. تبع التعريف والتمهيد في خطاب الغرض من الدراسة المكتوب باللغة الإنجليزية عملية كتابة التحصيل العلمي للطالب المتقدم، وتم توضيح ذلك في هذا النموذج بكتابة اسم الجامعة، والتخصص، وسنة التخرج.
  4. بعد عملية كتابة التحصيل العلمي في نموذج خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية تمت عملية كتابة الخبرات العملية بذكر أماكن التوظيف.
  5. الفقرة الأخيرة من نموذج كتابة خطاب الغرض من الدراسة المكتوب باللغة الإنجليزية كانت إقراراً من الطالب بكافة الشروط التي تفرضها لجنة القبول، وتأكيد الطالب على قدرته على نيل فرصة التعليم.
  6. تميز نموذج خطاب الغرض من الدراسة المكتوب باللغة الإنجليزية بوجود ترابط بين الفقرات.
  7. وضع كاتب نموذج خطاب الغرض من الدراسة عبارة تشيد بالعلم والحث عليه، في خطوة لإضافة التفاعلية على نموذج خطاب الغرض من الدراسة المكتوب باللغة الإنجليزية.
  8. أظهر نموذج خطاب الغرض من الدراسة المكتوب باللغة الإنجليزية كيفية توظيف المصطلحات الأنسب في عملية كتابة هذا القالب.
  9. تطرق نموذج خطاب الغرض من الدراسة المكتوب باللغة الإنجليزية إلى علامات الترقيم والتتابع المعلوماتي الفكري في كامل القالب التحريري.

للاطلاع على نموذج خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية اضغط هنا


 نموذج خطاب الغرض من الدراسة جاهز 

الحصول على خطاب الغرض من الدراسة بصورة متقنة ومميزة، لابد له من ممارسة قبل عملية كتابة النسخة النهائية لخطاب الغرض من الدراسة، ومن أهم ما يساعد على التمرس على عملية كتابة خطاب الغرض من الدراسة هو الاطلاع على نموذج خطاب الغرض من الدراسة الجاهز للتعبئة، حيث ستتعرف في هذا النموذج على الأمور التالية:

  1. يُظهر نموذج خطاب الغرض من الدراسة الجاهز كيفية كتابة المقدمة واستخدام العبارات الافتتاحية.
  2. تم توضيح عملية كتابة التحصيل الأكاديمي في نموذج خطاب الغرض من الدراسة، حيث يظهر طريقة التسلسل المعلوماتي من أسماء مؤسسات تعليمية ودرجات علمية ومعدلات تخرج.
  3. اشتمل نموذج خطاب الغرض من الدراسة على توضيح الهدف المهني الذي يرغب الطالب في الحصول بعد حصوله على فرصة التعليم المتقدم إليها.
  4. تطرق النموذج إلى كيفية كتابة المهارات والمواهب مثل اللغات.
  5. أوضح نموذج خطاب الغرض من الدراسة الجاهز كيفية الحديث عن النفس والشخصية.
  6. اشتمل نموذج خطاب الغرض من الدراسة على خاتمة تؤكد الاهتمام بالفرصة المتقدم إليها.
  7. اشتمل نموذج خطاب الغرض من الدراسة على عملية كتابة كلمات ختامية: (أحر التحيات).

للاطلاع على نموذج خطاب الغرض من الدراسة الجاهز اضغط هنا


 معايير كتابة خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية: 

لا تكاد تخلو جامعة أجنبية من طلب تقديم خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية، وذلك لمدى الأهمية التي يعكسها هذا الخطاب في الاتجاه المزدوج (الطالب والجامعة)، وبهذا لا تتم عملية كتابة خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية إلا وفقاً لمعايير ومحددات علمية، كالتالي:

  1. تتم عملية كتابة خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية وفقاً لنظام (التقرير المقالي)، والذي يكون باستخدام الفقرات المتكاملة والمتنقلة فيما بينها بسلاسة.
  2. يشمل خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية على العناصر الأساسية، وهي: (المقدمة التمهيدية، التحصيل الأكاديمي، الخبرة العملية، الدورات التدريبية، المهارات، الخاتمة).
  3. يجب استخدام مصطلحات ذات معنى واحد غير مركب في عملية كتابة خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية.
  4. عملية كتابة خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية يجب أن تكون مخصوصة، بمعنى موجهة إلى جهة واحدة فقط وتخاطب هذه الجهة خطاباً مباشراً.
  5. في خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية يجب الاهتمام الكامل بكتابة الصفات الشخصية والاجتماعية كونها محط اهتمام الجامعات الأجنبية.
  6. خاتمة خطاب الغرض من الدراسة يفضل أن تتم عملية الكتابة لها بأسلوب العرض الأدبي، وذلك مثل كتابة: (اتمنى الحصول الفرصة المقدمة والدراسة في ايطاليا لأقوم بإعداد الدراسات البحثية عن مدينة ميلانو).
  7. من الضروري أن تتم عملية كتابة قالب اللغة الإنجليزية باستخدام القواعد اللغوية وعلامات الترقيم.
  8. التنوع في استخدام الصيغ الزمانية في خطاب الغرض من الدراسة المكتوب باللغة الإنجليزية، فمثلاً تارة تتم عملية الكتابة بالفعل المضارع وأخرى بالفعل الماضي.
  9. كل معلومة تتم عملية الكتابة لها في خطاب الغرض من الدراسة المكتوب باللغة الإنجليزية لابد وأن تكون ذات قيمة؛ لأن الجامعات الأجنبية تنظر إلى كيفية عرض المعلومات ومدى الاهتمام الذي يبديه الطالب.

 كيف يتم تحكيم خطاب الغرض من الدراسة؟ 

تتم عملية التحكيم لخطاب الغرض من الدراسة من قبل اللجنة المستقبلة وفقاً للاعتبارات التالية:

  1. موضوعية وصدق المعلومات المطروحة، ويتم ذلك من خلال مقارنة ما جاء في خطاب الغرض من الدراسة مع ما هو موجود في الأوراق الثبوتية.
  2. اللغة التي استخدمها الطالب في عملية كتابة خطاب الغرض من الدراسة، فيجب أن تكون لغة معبرة عن ثقافته.
  3. اكتمال المعلومات وتتابع الفقرات في خطاب الغرض من الدراسة.
  4. (هل أستطاع الطالب أن يضع كافة مهاراته واقناع اللجنة بكفاءته؟) هذا السؤال يؤخذ بعين الاعتبار في عملية التحكيم لخطاب الغرض من الدراسة.
  5. الانطباع الذي تركه خطاب الغرض من الدراسة لدى لجنة التحكيم.
  6. تهتم عملية التحكيم بالجوانب الاجتماعية وقدرة الطالب على صياغة المفردات التي توحي بتفاعله وتمكنه من التعايش في مجتمع الجامعة.

 فوائد خطاب الغرض من الدراسة بالنسبة للطالب: 

يفيد خطاب الغرض من الدراسة الطالب الذي قام بعملية إعداده بكثير من الأمور من أهمها:

  1. يستطيع الطالب التعبير عن نفسه وإثبات استحقاقه من خلال خطاب الغرض من الدراسة.
  2. عملية إعداد الطالب لخطاب الغرض من الدراسة تدفعه للبحث أكثر عن مجتمع الجامعة وطبيعة التخصص وبالتالي يكسب الطالب خلفية معلوماتية جيدة.
  3. يكسر خطاب الغرض من الدراسة حاجز الخوف والرهبة من المقابلة الشخصية كونه أداة اتصال غير مباشر مع لجنة التحكيم.
  4. يوفر خطاب الغرض من الدراسة للطالب مساحة حرة لكتابة كل ما يريده، بعكس السيرة الذاتية التي يغلب على طابعها التقييد.

 فيديو: كيف تكتب خطاب الغرض من الدراسة | خطاب الدوافع | خطاب طلب تأشيرة 

 


لطلب المساعدة في كتابة خطاب الغرض من الدراسة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة