نموذج خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير

نموذج خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير
اطلب الخدمة

نموذج خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير PDF

 نموذج خطاب الغرض من الدراسة للماجستير PDF 

تم إعداد نموذج خطاب الغرض من الدراسة للماجستير بشكل كامل يؤهل للتقدم و الالتحاق بالماجستير. حيث اشتمل نموذج خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة نيل الماجستير على ما يلي:

  1. تمت عملية كتابة مقدمة في نموذج خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الحصول على الماجستير بذكر اسم الطالب المتقدم. ودافع الطالب من وراء كتابة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير.
  2. بعد المقدمة تمت عملية كتابة التحصيل الأكاديمي بدءاً من البكالوريوس ثم الثانوية العامة، وشملت هذه الفقرة في نموذج خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة استكمال الماجستير على عملية كتابة المعدلات بجانب التخصص.
  3. بعد عملية كتابة التحصيل الأكاديمي تمت عملية كتابة الخبرات العملية في خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة استكمال الماجستير، وذلك بذكر توضيح أماكن العمل وأهم القدرات التي اكتسبها الطالب من وراء هذا العمل، كذلك فقد تطرق نموذج خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة تحصيل الماجستير في هذه الفقرة إلى صياغة الخبرات العملية كأحد محددات التطوير الذات وبيان فاعلية الطالب وأثره في تطوير مجالات العمل نفسها.
  4. أوضحت خاتمة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة تحصيل الماجستير أن الطالب اطلع على كافة الشروط والمعايير للقبول، وقام بعملية الكتابة لخطاب الغرض من الدراسة بما يتوافق مع تقدمه لمرحلة تحصيل الماجستير.

وللاطلاع على نموذج خطاب الغرض من الدراسة PDF لمرحلة الماجستير اضغط هنا

وخطاب الغرض من الدراسة يُطلق عليه أيضا بيان البحث أو خطاب النوايا، وهو مقال أو بيان يكتبه الطالب إلى لجنة القبول بالجامعة التي يرغب في التقديم فيها. عادة ما يتم تقديم هذه النقاط في شكل مقال، ولكن هناك أيضا بعض الجامعات التي تتطلب بيان الغرض من الدراسة لتقديمها في شكل إجابات على أسئلة معينة.


 أهمية ما يعكسه نموذج خطاب الغرض من الدراسة للماجستير PDF 

يعد هذا الخطاب أحد أهم أجزاء ملف التقديم للدراسة في الجامعة، ممّا سيساعدك بالتأكيد في تحديد قبولك في الجامعة التي تختارها.

يعد خطاب الغرض من الدراسة أحد أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند التقدم للدراسة في الجامعة. كما قلنا سابقًا، تنظر لجنة القبول بالجامعة في هذه الرسالة قبل الموافقة على قرار قبول التحاقك بالدراسة هناك من أجل الحصول على فكرة واضحة عن حياتك، وأحلامك المهنية، وأفكارك، ومعرفتك بالتخصص. لقد اخترت ورؤيتك الشخصية وطموحك المنشود. هذه الرسالة ترسم حقًا مسارك وجامعة المستقبل. إنها فرصة رائعة للتعبير عن نفسك وأفكارك بحرية أمام لجنة الجامعة. وفرصة لشرح أسباب شغفك بهذا المجال الذي اخترته. ممّا يتيح للجنة اختيارك كأحد المتميزين دون بقية زملائهم المرشحين. تعد هذه الرسالة أيضا دعمًا ممتازًا بشكل استثنائي لتطبيقك. والذي قد لا يبرز تميزك من خلال درجات الاختبار. تمنحك هذه الرسالة الفرصة لتسليط الضوء على قدراتك العملية والشخصية ومهاراتك وقدراتك وإسهاماتك وإنجازاتك التي لم يتم إبرازها في الاختبارات. درجات. تُظهر رسالة المقالة هذه أيضا مدى قدرتك على التعبير عن أفكارك باستخدام لغة وكتابة رصينة، لذلك يجب كتابتها قدر الإمكان.


 شروط كتابة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة تحصيل الماجستير 

تعد دراسة درجة الماجستير في الخارج ، في تخصصات مختلفة ، من بين رغبات فئات مختلفة من الطلاب ؛ من أنهى الجولة الدراسية الجامعية وحصل على البكالوريوس أو البكالوريوس ، ويلزم التقدم للجامعات الأجنبية لاستكمال طلبات القبول من خلال المواقع الإلكترونية على الإنترنت ، وكانت هذه الأمور أسهل من ذي قبل ؛ تطلب الأمر إرسال بريد إلى الجامعات واستغرق وقتًا طويلاً ؛ حتى يتم التدقيق في أوراق الطلاب والرد عليها ، وفي ذلك الوقت لا يكون الأمر أكثر من تقديم طلب إلكتروني ، وسيصل في ثوانٍ إلى الجامعات المعنية ، وستدور فقرات مقالتنا حول طبيعة خطاب الغرض ، وأهم العناصر التي يحتوي عليها ، وذلك لمساعدة طلابنا الذين يتخذون هذه الخطوة في صياغة خطاباتهم الخاصة.

على الطالب المتقدم لمرحلة نيل الماجستير أن يقوم بعملية كتاب هذا الخطاب وفقاً لشروط ومحددات محددة.

نوضح لك في الطرح التالي:

  1. على الطالب المتقدم لمرحلة نيل الماجستير كتابة خطاب الغرض من الدراسة بالنظر إلى السيرة الذاتية والأوراق الثبوتية.
  2. مرحلة الماجستير كما هو معروف تصنف تحت إطار الدراسات العليا، بالتالي يجب أن تتم عملية الكتابة فيه بالأسلوب العلمي الخالص الذي يعبر عن تقدم هذه المرحلة الدراسية.
  3. يجب أن تتم عملية كتابة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة تحصيل الماجستير. وفقاً للتسلسل الصحيح للمعلومات، وهو: (المعلومات التعريفية في المقدمة، التحصيل الأكاديمي، الخبرة العملية. الدورات التدريبية، الخاتمة التأكيدية).
  4. خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة تحصيل الماجستير يجب أن يبدو كوحدة وأداة متماسكة، وذلك بالترابط بين الفقرات، مثل: عملية كتابة: (وبعد انتهاء تخصص الهندسة توجهت للعمل في شركة ...... ضمن مشروع تدريبي وقمت خلاله بتطوير).
  5.  طالب الماجستير في الغالب سيتفاعل مع أشخاص ذوي ثقافات مختلفة. و بالتالي يجب أن يشمل خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة تحصيل الماجستير على إبراز السمات الاجتماعية للطالب المتقدم.

نموذج خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير

 كيف يزيد خطاب الغرض من الدراسة نسبة القبول للطالب؟ 

على الراغبين بالدراسة بالخارج على مستوى الماجستير إعداد خطاب مكون من صفحة إلى صفحتين. والهدف منه دراسة توجه الطالب من الخارج.

وللتعرف على مدى قدرتك على الشروع في درجة الماجستير وطبيعة تفكيرك والمهارات التي تمتلكها، وبناءً عليه يتم منحك خطاب قبول وهو من الوثائق المهمة المقدمة إلى سفارة الدولة التي ترغب في السفر إليها، ومن ثم يتم إصدار تأشيرة الدراسة.

الهدف الأساسي لعملية كتابة خطاب الغرض من الدراسة بالنسبة للطالب هو حصوله على القبول في الفرصة المتقدم إليها. ولأجل أن تزيد فرصة قبول الطالب من خلال خطاب الغرض من الدراسة نضع المعايير التالية:

  1. عملية كتابة خطاب الغرض من الدراسة بأسلوب منظم وتسلسل مرن يزيد من فرصة قبول الطالب.
  2. اللغة الإقناعية المستخدمة في عملية كتابة خطاب الغرض من الدراسة تعمل على تمكين الطالب المتقدم من لفت نظر اللجنة المحكمة.
  3. تزيد فرصة قبول الطالب من خلال خطاب الغرض من الدراسة بالأثر الذي يتركه عند المحكمين. وذلك من خلال الصورة الايجابية لكلاً من: (شخصية الطالب، ثقافة الطالب، مؤهلات الطالب، القدرة العملية للطالب).
  4. إبداء الاهتمام من قبل الطالب وحرصه على نيل الفرصة المُقدم إليها خطاب الغرض من الدراسة يعكس الجدية لدى هذا الطالب.
  5. إجابة الطالب في خطاب الغرض من الدراسة عن (لماذا علينا اختيارك؟). يكون محدداً أساسياً في نيل القبول، و كذلك يمكن للطالب أن يقوم بذلك من خلال عملية كتابة مهاراته وخبراته الكاملة موثقة بكافة التفاصيل. وتأكيده على استحقاقه و كذلك قدرته على الإبداع في هذه الفرصة.
  6. الخروج من الطابع الجامد وكتابة خطاب الغرض من الدراسة بصورة إبداعية تفاعلية يعتبر حافزاً لنيل القبول.
  7. عملية التنسيق الجيدة لخطاب الغرض من الدراسة تعتبر محدد من محددات القبول.

 نصائح لكتابة خطاب الغرض من الدراسة: 

اذكر الأسباب التي دفعتك إلى الاهتمام بهذا البرنامج:

يجب على الطالب أن يحدد الأسباب التي دفعته إلى اختيار هذا التخصص بدقة شديدة. حيث يوجد عدد كبير من التخصصات الأخرى التي يمكن للطالب أن يختارها. وهناك الطالب يجب أن أذكر كيف بحثت عن هذا البرنامج، حيث يجب أن يكون الحديث عن حماسك لدراسة هذا البرنامج وليس البرامج الدراسية الأخرى.

اذكر الأسباب التي تجعلك الشخص المناسب لدراسة هذا التخصص:

يجب على الطالب ذكر جميع الأسباب التي تجعله الشخص المناسب لدراسة هذا التخصص. و كذلك يجب على الطالب تحديد مؤهلاته التي تناسب هذا التخصص ، ويجب عليه. عرض هذه القضايا بشكل مقنع على لجنة القبول.

الحديث عن الأنشطة التي يقوم بها الطالب:

في خطاب الغرض من الدراسة، يجب ذكر الأنشطة التي قمت بها لتطوير هذا التخصص، كما لو كنت قد قرأت كتبًا جديدة في هذا التخصص. أو كنت قد حضرت مجموعة من الأفلام العلمية حول أي من الموضوعات التي تتناولها، فهذه القضايا لها دور رئيسي فيما إذا كنت تفضل دراسة هذا التخصص مع لجنة المناقشة.

اذكر تأثير التجارب على رغبتك:

التجارب التي يحصل عليها الشخص من المواقف التي يمر بها هي محفز له، وتعلمه بعض الأنشطة التي قد تكون مرتبطة بالتخصص الذي يدرسه، وهذه الخبرات يمكن أن تكون منافسة دخلت فيها أو تحديًا واجهته مع أصدقائك. في مجال تخصصك، يجب أن تذكر أيضًا الدور الذي لعبته هذه الخبرات في التأثير على قرارك باختيار هذه المهنة.

اذكر مهارات العمل التي تتميز بها:

يجب على الطالب أن يدرج في خطاب الغرض من الدراسة مهارات العمل التي يمتلكها في مجال التخصص الذي يرغب في دراسته، مثل قدرته على تحمل الضغط والعمل الجماعي.، o قدرة الطالب على أن يكون أكثر إنتاجية إذا كان يعمل بشكل جيد بشكل مستقل ، ويجب أن يظهر قدرته على تنظيم الوقت ، بطريقة تجعل لجنة القبول تشعر بأهمية الوقت في حياة الإنسان ، ويجب أن تذكر المزايا التي يمتلكها لـ يحل المشاكل التي تواجهه ويواجهه.

اذك​ر المهارات الفنية المتعلقة بالوظيفة:

يجب أن يذكر الطالب المهارات الفنية المتعلقة بالوظيفة التي يرغب في دراستها. حيث يجب تدريبه على المهارات التي تحتاجها هذه المهنة لإثباتها للجنة القبول. إلى أي مدى يحبه وميله إليه. وكلما زادت مهاراتك زادت فرصك في الالتحاق بالجامعة.


 عملية كتابة المقدمة لخطاب الغرض من الدراسة 

يجب أن تذكر أثناء كتابة هذا الخطاب الأشياء التي تجعلك مناسبًا لهذا التخصص ، والمزايا التي لديك ، بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تتحدث عن الخبرات التي لديك ، والعمل التطوعي الذي قمت به بشكل قوي ومعبّر. ، ويجب أن تكون مضمونة بعبارات حماسية. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تكون الكتابة بصيغة خالية من الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية.

لكي يكون خطاب الغرض الدراسي خطاب ناجح ، يجب أن تظهر فيه شخصية الطالب بوضوح. بحيث تظهر الجامعة قوة الشخصية. و كذلك ثقة كبيرة بالنفس. وإمكانياته الكبيرة التي تمكنه من الحصول على القبول في الجامعة. ولأن خطاب الغرض من الدراسة مهم لكل طالب. فسوف نقدم من خلال هذه المقالة مجموعة من النصائح التي ستساعد الطالب على كتابة خطاب الغرض من الدراسة بشكل جيد.

تأتي المقدمة في خطاب الغرض من الدراسة بعد كتابة اسم الجهة المستقبلة مباشرة، وتعد عملية كتابة مقدمة لخطاب الغرض من الدراسة خطوة هامة في تحقيق خطاب الغرض من الدراسة أهدافه، كونها تمهد لاستكمال قراءة باقي معلومات خطاب الغرض من الدراسة.

وتشمل مقدمة خطاب الغرض من الدراسة على:

  1. عملية كتابة الاسم الرباعي الكامل للمتقدم بخطاب الغرض من الدراسة.
  2. عملية كتابة الأسباب والدوافع من وراء كتابة خطاب الغرض من الدراسة.
  3. كتابة التخصص الذي يرغب المتقدم بخطاب الغرض من الدراسة بالالتحاق به.
  4. كتابة نبذة عن التخصص ولماذا قام المتقدم بخطاب الغرض من الدراسة باختياره، و كذلك ماذا يعرف عنه؟
  5. إذا كان خطاب الغرض من الدراسة موجه إلى منحة دراسية فيتم كتابة نبذة عن المنحة الدراسية ومدى متابعتك لها.
  6. كما تشمل مقدمة خطاب الغرض من الدراسة على عبارات افتتاحية، مثل: (تحية طيبة، طيب الله اوقاتكم).
  7. يتم التمهيد لفقرات خطاب الغرض من الدراسة في المقدمة من خلال عبارات خاتمة المقدمة، مثل: (وفيما يلي كافة المهارات و كذلك الخبرات التي دفعتني للتسجيل في هذه الفرصة التعليمة).

 فيديو: طريقة صياغة خطاب الغرض من الدراسة 

 


لطلب المساعدة في كتابة خطاب الغرض من الدراسة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة