انواع التعليم الالكتروني - انماط التعلم الالكتروني - المنارة للاستشارات

أنواع التعلم عن بعد (التعليم الإلكتروني)

أنواع التعلم عن بعد (التعليم الإلكتروني)
اطلب الخدمة

انواع التعليم الالكتروني - انماط التعلم الالكتروني

لقد تطور التعليم عن بعد كما نعرفه اليوم بشكل كبير من أسس التعلم بالمراسلة. حيث سيتلقى الطلاب مواد الدورة التدريبية بما في ذلك الكتب المدرسية ومواد الدورة التدريبية الأخرى عبر البريد الالكتروني. فسمحت هذه المواد والكتب المدرسية بالتعلم المستقل الكامل وفقاً لوتيرتها الخاصة.

لقد صمدت العديد من الدورات التدريبية بالمراسلة أمام اختبار الزمن وانتهاك التكنولوجياومع ذلك يتم استبدالهم بسرعة بالدورات التدريبية عبر الإنترنت الالكترونية. والتي تقدم التعليمات والدعم من المعلمين، وتجربة تعليمية متعددة الوسائط والتفاعل مع الطلاب الآخرين عبر المنتديات الالكترونية المختلفة. فبفضل التكنولوجيا يبدو التحول من تجربة الفصول الدراسية التقليدية إلى التعلم عبر الإنترنت أو التعليم الالكتروني أو التعليم عن بعد أمراً طبيعياً.

على عكس ما يعتقده معظم الناس، هناك فرق كبير بين الأنواع المختلفة للتعليم الالكتروني. فلقد كان التعليم عن بعد موجوداً منذ وقت طويل جداً، ولكن طرق تنفيذه تغيرت بشكل كبير في العقدين الماضيين. حيث كان هناك بعض الجامعات والمعاهد الأخرى ترسل موادها الدراسية إلى جميع الطلاب عبر البريد الالكتروني. ويدرس الطلاب هذه الكتب حسب ما يناسبهم ويجابوا على الامتحانات وفقاً للمعايير. ولكن في العصر الحديث شهدت عملية نقل التعليم في وضع التعليم عن بعد نقلة نوعية كبيرة. فجعلت محاضرات الفيديو التي يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت حياة المتعلمين عن بعد أفضل بكثير من ذي قبل مع الامتحانات عبر الإنترنت في وقت محدد. فأصبح المنهج صارماً بعض الشيء، لكنه إلى حد ما هو القاعدة في الوقت الحالي.

في هذا المقال سوف نستعرض العديد من المعلومات من خلال العناوين التالية:

  • ما هو التعلم عن بعد؟
  • انواع وانماط التعلم عن بعد الالكتروني
  • ما هو التعلم عن بعد؟

التعلم عن بعد هو وسيلة لتعليم الطلاب عبر الإنترنت، حيث يتم إرسال المحاضرات والمواد التعليمية عبر الإنترنت. فيعمل الطلاب من المنزل وليس في الفصل الدراسي.

هناك العديد من الفوائد الممتازة للتعلم عن بعد، فثبت أنه أقل تكلفة من الناحية المادية. ومن ناحية أخرى لا يقتصر التعليم عن بعد على الجغرافيا. على سبيل المثال لست بحاجة إلى أن تكون في المملكة العربية السعودية لتتلقي دروساً في إحدى الجامعات الموجودة في المملكة العربية السعودية.

بسبب فيروس كورونا، يتم الآن اعتماد التعليم عن بعد وهو عادة أسلوب التدريس الذي تستخدمه الكليات والجامعات. ومن قبل طلاب المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية أيضاً. فتضطر المناطق التعليمية والجامعات بأكملها إلى خلق فرص التعلم عبر الإنترنت والقيام بذلك بشكل فعال.

على الرغم من ذلك هذا النهج قد يضر بعض الطلاب، فقد يعاني الطلاب الذين ليس لديهم جهاز كمبيوتر أو وصول محدود إلى الإنترنت. وأولئك الذين يحتاجون إلى مساعدة إضافية في التحفيز والتنظيم قد يعانون أيضاً عند إبعادهم عن بيئة الفصل الدراسي التقليدي.


 انواع وانماط التعلم عن بعد - التعليم الالكتروني: 

أولاً مؤتمرات الفيديو عن طريق التعلم عن بعد:

تعد مؤتمرات الفيديو طريقة شائعة للمعلمين للتفاعل مباشرة مع الطلاب في الدروس الحية. فقد تكون هذه جلسة فردية أو سيناريو يشبه الفصل الدراسي حيث يتصل العديد من الطلاب بالمدرس. فغالباً ما تستخدم مؤسسات التعلم عن بعد مؤتمرات الفيديو لتعليم الطلاب. لهذا الدافع يتم استخدام برامج مؤتمرات الفيديو بجودة عالية مثل Talks Cloud Meeting، وهذا يضمن لك اتصالاً لا تشوبه شائبة ويعزز تجربة كل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. وبالتالي تلعب مؤتمرات الفيديو دوراً حيوياً في التعليم عن بعد، ولكن قد لا تكون على دراية بفوائد التعلم عبر Talks Cloud Meeting.

مؤتمرات الفيديو هي عادةً اجتماع يستخدم فيه اثنان أو أكثر من المشاركين الفيديو للاتصال عبر الإنترنت. وهذا شكل من أشكال الاتصال المتزامن باستخدام أدوات مثل Zoom أو Blackboard Collaborate أو Talks Cloud Meeting  أو Adobe Connect ... أو غيرها من برامج مؤتمرات أخرى، ويتفاعل المعلمون والطلاب معاً بغض النظر عن مكان تواجدهم. فتعمل مؤتمرات الفيديو على تحسين تفاعلات الطالب والمدرس وتوفر هيكلاً لتخطيط الدرس؛ ليظل مكوناً حيوياً للتعليم عن بعد.

أنواع التعلم عن بعد (التعليم الإلكتروني)ثانياً التعلم المتزامن مقابل التعلم الغير متزامن عن بعد:

التمييز مهم آخر جداً عندما يتعلق الأمر إلى انواع مختلفة من التعليم الالكتروني عن بعد، هو أن تعلم متزامن مقابل تعلم غير متزامن.

أولاً التعلم المتزامن عن بعد: هو المكان الذي تشارك فيه في أنشطة التعلم مثل الندوات عبر الإنترنت والفصول الافتراضية في وقت واحد مع المعلمين وزملائك الطلاب. ما يميز التعلم المتزامن عن بعد أنه  يمكنك التفاعل مع معلمك وزملائك الطلاب في الوقت الفعلي عبر التعلم المتزامن. وكذلك يمكنك الحصول على ملاحظات فورية من المعلمين. فقد يكون لديك دافع أكبر لطرح الأسئلة أو المشاركة في المناقشات في التعلم المتزامن. بينما ما يعيب التعلم المتزامن عن بعد أنه سيكون لديك قدر أقل من المرونة مقارنة بالتعلم غير المتزامن. حيث سيتعين عليك أن تكون متاحاً لحضور الجلسات في الأوقات المحددة. وكذلك ستحتاج إلى الوصول إلى التكنولوجيا ذات الصلة (والتي قد تكون باهظة الثمن). وأيضاً سوف تحتاج إلى أن تكون مرتاحاً باستخدام التكنولوجيا ذات الصلة.

ثانياً التعلم غير المتزامن: لا يتطلب التعلم غير المتزامن منك المشاركة في أنشطة التعلم في نفس الوقت مع زملائك الطلاب. فبدلاً من ذلك يتم منحك الفرصة للعمل من خلال مادة الدورة التدريبية وفقاً لسرعتك الخاصة ووفقاً لجدولك الزمني. فيمكن أن تلعب الكتب المدرسية والبريد الإلكتروني والمراسلات البريدية والمكتبات الافتراضية وقواعد البيانات عبر الإنترنت ولوحات الرسائل. والأقراص المدمجة وأقراص الفيديو الرقمية دوراً مهماً في تسليم المواد الدراسية لدورات التعلم عن بعد غير المتزامنة. كما يتميز التعلم غير المتزامن بأنك حر في تحديد جدول الدراسة الخاص بك، مما يعني أنه سيكون لديك المزيد من المرونة. وكذلك يمكنك العمل من خلال مواد الدورة التدريبية وفقاً لسرعتك الخاصة، هذا يعني أنه يمكنك قضاء المزيد من الوقت في الأقسام التي تعاني منها. ويمكنك العمل بسرعة أكبر من خلال الأقسام التي تشعر بالراحة معها.


 سلبيات التعليم غير المتزامن: انماط وانواع التعلم الالكتروني 

أنه ستحتاج إلى مزيد من الانضباط الذاتي للدراسة بمفردك. والالتزام بجدول الدراسة الخاص بك في التعليم غير المتزامن، وهكذا في التعليم غير المتزامن قد يكون لديك فرص أقل للتفاعل مع الطلاب الآخرين. وقد تضطر إلى الانتظار لفترة أطول للحصول على تعليقات من المعلمين في التعليم غير المتزامن.

ثالثاً تعليم الدورات المفتوحة عبر الإنترنت مقابل تعليم الدورات ذات الوقت المحدد

يتم تخصيص أكبر قدر من الحرية للطلاب من خلال تعليم الدورات التدريبية عبر الإنترنت ذات الجدول المفتوح. ويأتي هذا ضمن فئة التعلم غير المتزامن حيث يتم تزويد الطلاب بالكتب المدرسية المستندة إلى الإنترنت والبريد الإلكتروني ولوحات الإعلانات لإنهاء عمل الدورة التدريبية. وفي البداية يتم تزويد الطلاب بمجموعة من المواعيد النهائية لإكمال عملهم والسماح لهم بالعمل في وتيرتهم الخاصة. فيعد التعليم الدورات المفتوحة المجدولة عبر الإنترنت ذات قيمة كبيرة للطلاب الذين يحبون العمل بشكل مستقل.

في المقابل أكثر انواع التعليم الالكتروني عن بعد شيوعاً اليوم هو التعليم عبر الدورات الزمنية المحددة. فإن هذه الدورات تكون عبر الإنترنت بشكل صارم، ولكن يتعين على الطلاب تسجيل الدخول إلى موقع التعليم عبر الإنترنت الخاص بهم في وقت محدد. فعلى الرغم من اتصالهم بالإنترنت تماماً، إلا أن التنسيق يظل متزامناً لأن الدردشات المباشرة الإلزامية غالباً ما تكون مطلوبة.

رابعاً التعلم عن بعد بالتعلم المختلط أو ما يسمى بالتعلم الهجين:

التعليم الهجين عن بعد هو في الواقع مزيج من التعليم غير المتزامن والتعليم المتزامن حيث يخضع الطلاب لاتباع الموعد النهائي المحدد لإكمال عملهم. ويُسمح للطلاب بإكمال المهام في وقتهم الخاص وإرسال هذه المهام عبر المنتدى عبر الإنترنت.

ويجمع التعليم الهجين عن بعد بين الأساليب المتزامنة وغير المتزامنة. فيتلقى الطلاب المواعيد النهائية لإكمال المهام والامتحانات، بعد ذلك يعملون وفقاً لسرعتهم الخاصة. فيقدمون المهام من خلال المنتديات عبر الإنترنت، وهم على اتصال مع مدرسهم. ومع ذلك، فهم يعملون في وتيرتهم الخاصة ومع تقدم الطلاب، يمكنهم الوصول إلى وحدات جديدة. من يزدهر مع التعليم الهجين عن بعد؟ الطلاب الذين يحبون الاستقلال.

خامساً التعلم عن بعد القائم على الحاسوب:

في التعليم عن بعد القائم على الكمبيوتر يتعين على الطلاب الاجتماع في الفصل الدراسي. أو معمل الكمبيوتر في وقت محدد كل أسبوع، ولا يتم تزويد الطلاب بجدول مفتوح في هذا النوع من التعليم عن بعد.


 الخاتمة: انماط التعلم الالكتروني

يعد التعليم عن بعد والتعليم الالكتروني مجالاً تعليمياً يستخدم دروساً خاصة وتكنولوجيا محددة، بهدف تقديم مواد الدورة. فغالباً على أساس فردي للطلاب غير الموجودين فعلياً في بيئة تعليمية تقليدية مثل الفصل الدراسي. وتمت الإشارة إلى دورات التعليم عن بعد التي تتطلب أيضاً وجوداً مادياً في الموقع لأي سبب (بما في ذلك إجراء الاختبارات) على أنها دورات دراسية مختلطة. بصرف النظر عن مجموعة دورات التعليم عن بعد المعروضة، هناك أيضاً اختلافات في التنسيق وطريقة تقديم الدورات والوصول إليها. فيعتمد التنسيق على الغرض من الدورة التدريبية عبر الإنترنت، فمن المهم معرفة نوع دورة التعليم عن بعد التي تأخذها. حتى تتمكن من فهم الوقت والتكنولوجيا وحتى المتطلبات التي يمكن توقعها منك.


 فيديو: انماط التعلم الالكتروني عن بعد - انواع التعليم الالكتروني 

 


لطلب المساعدة في حل الواجبات والتقارير العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة