أهم قنوات التعليم عن بعد لطلاب الدراسات العليا

أهم قنوات التعليم عن بعد لطلاب الدراسات العليا
اطلب الخدمة

أهم قنوات التعليم عن بعد لطلاب الدراسات العليا

 أهم قنوات التعليم عن بعد لطلاب الدراسات العليا 

تعتبر القنوات التي تقدم المحتوى المرئي من أهم وسائط عملية التعليم عن بعد بالنسبة لطلاب الدراسات العليا، إذ يهتم هؤلاء الطلاب بسرعة إيجاد المعلومات وتدوينها وتفريغها في دراساتهم، ومن أهم قنوات عملية التعليم عن بعد لطلاب الدراسات العليا ما يلي:

  1. قناة عين للتعليم عن بعد: تتبع هذه القنوات إلى وزارة التعليم السعودية، وتعتمد قناة عين على بث مجموعة من الدروس للطلاب بشكل عام، وفيما يخص طلاب الدراسات العليا فإن بإمكانهم من مضامين ما تبثه هذه القناة في الأبحاث المتعلقة بالشؤون الأكاديمية والتربوية للطلاب في المراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية، كما أن لقناة عين تلفزيونها الخاص على قمر العربسات.
  2. قناة تكنولوجيا التعليم للتعليم عن بعد: توفر قناة تكنولوجيا التعليم العديد من المضامين التي بثها خلال عملية التعليم عن بعد، وبهذا تكون القناة قد وفرت لطلاب الدراسات العليا العديد من المراجع المعلوماتية.
  3. قنوات الجامعات للتعليم عن بعد: لابد وأن لكل جامعة قناة خاصة بها لتنفيذ عملية التعليم عن بعد، وبالتالي فإن طلاب الدراسات العليا يجدون الفرصة في البحث المعلوماتي حسب تخصصاتهم في قنوات الجامعات.
  4. قناة المدرسة للتعليم عن بعد: قناة المدرسة تابعة لمنصة المدرسة، والتي تعتبر إحدى أكبر منصات عملية التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية، ويمكن لطلاب الدراسات العليا الاستفادة من مضمون القناة التعليمي الأكاديمي للمراحل أو التثقيفي الاجتماعي.

 مزايا التعليم عن بعد لطلاب الدراسات العليا 

توفر عملية التعليم عن بعد لطلاب الدراسات العليا العديد من المزايا التي لا تتمكن طرق التعليم التقليدية من توفيرها، وأهم هذه المزايا ما يلي:

  1. من خلال عملية التعليم عن بعد يتمكن طلاب الدراسات العليا من الحصول على عدد واسع من المراجع، وهنا لا تقتصر المراجع على الكتب والرسائل بل يضاف لها المضامين التثقيفية التعليمية، مثل: مقاطع الجرافيك وما شابهها.
  2. توفر عملية التعليم عن بعد الوقت والجهد عن طلاب الدراسات العليا إذ تختصر عليهم كثير من الأمور منها التنقل والحاجة لطبع الأوراق.
  3. تحتوي عملية التعليم عن بعد العديد من البرامج غير الأكاديمية، مثل: الدورات واللقاءات والمؤتمرات والتي تفيد طلاب الدراسات العليا في تدعيم محتوى الدراسة.
  4. التعليم عن بعد يكون موجه في الغالب لفئات محددة من الطلاب، وبهذا يمكن لطلاب الدراسات العليا الذين تتخصص دراساتهم حول فئة معينة من جمع المعلومات من خلال برامج عملية التعليم عن بعد.
  5. يمكن لطلبة الدراسات العليا من خلال عملية التعليم عن بعد التعرف على شخصيات وكفاءات علمية عالمية.
  6. تكون الأبحاث في الدراسات العليا المعتمدة على التعليم عن بعد أكثر شمولية؛ لأنها ترتبط بأنحاء العالم.
  7. تطور عملية التعليم عن بعد المهارات التقنية لدى طلاب الدراسات العليا.

التعلم عن بعد


 شروط عملية التعليم عن بعد لطلاب الدراسات العليا 

يُشترط في عملية التعليم عن بعد لطلبة الدراسات العليا توافر العديد من الشروط؛ لاكتمال الحصول على الدراسات العليا، ومن أهم هذه الشروط:

  1. الدراسات العليا في عملية التعليم عن بعد ليست مجرد دراسة فقط أو مضمون يتلقاه الطلاب، مثل: الدورات أو اللقاءات، إنما هي مسؤولية إدارية يترتب عليها حقوق لذلك لابد وأن تكون مقررة ومعترف بها.
  2. الدراسات العليا تكون بحاجة إلى عملية تواصل بين الطلاب والمشرفين، وبالتالي فلابد من التعليم عن بعد أن يكون له إمكانية التواصل السمعي أو البصري مع المشرفين، ولا يتم الاكتفاء بالرسائل المكتوبة.
  3. لابد لتطبيقات عملية التعليم عن بعد المستخدمة في الدراسات العليا أن تكون فعالة، ولها القدرة على الاستمرار والتخزين للمعلومات.
  4. الشمولية في المحتوى المتداول على تطبيقات التعليم عن بعد لطلاب الدراسات العليا ضروري ومهم، بحيث يسمح لتناقل كافة المحتويات بأنواعها: (نصوص، صوت، مقاطع فيديو، مقاطع جرافيك).
  5. نجاح التعليم عن بعد في الدراسات العليا ينبني على تخصص المواد المقدمة خلاله بما يؤهل الطلاب بالاستفادة منه وتدعيم أبحاثهم.
  6. ليس شرطاً أن تكون كامل العملية تجري ضمن تقنيات التعليم عن بعد للدراسات العليا، فمثلاً: إذا كانت مضامين الدراسة تتم عبر التعليم عن بعد والمقابلة أو المناقشة تتم بشكل تقليدي فهذا يعتبر تعليم عن بعد في الدراسات العليا.

 قناة عين للتعليم عن بعد 

كإجراء وقائي من جائحة كرونا التي سيطرت على سمة العام 2020م، قامت وزارة التعليم السعودية باعتماد قناة عين للتعليم عن بعد لحماية الطلاب من خطر الجائحة، وتقوم قناة عين بتقديم الدروس وإتمام العملية الدراسية لكافة المراحل، وتقوم قناة عين لعملية التعليم عن بعد بالمهام التالية:

  1. تختص قناة عين بالمناهج الدراسة للطلاب في المملكة العربية السعودية فقط، وتقدم المضامين من خلال عملية التعليم عن بعد مفصلة حسب المراحل الدراسية.
  2. تعمل قناة عين للتعليم عن بعد على تفعيل عملية ربط المدرسين بالتلاميذ.
  3. ليس فقط عملية ربط المدرسين بالتلاميذ هي ما تقدمه قناة عين في هذا الإطار بل تضع زاوية لعملية ربط المدرسين بأولياء الأمور كذلك.
  4. تقوم قناة عين على افراد مساحة للتثقيف الذاتي للطلاب ضمن التعليم عن بعد.
  5. يتم إرسال واستقبال المضامين المدرسية من خلال قناة عين للتعليم عن بعد.

 مكونات قناة عين للتعليم عن بعد 

ضمن المساحة المنسقة والمنظمة التي توفرها قناة في إطار التعليم عن بعد، يتم إيضاح الأقسام الرئيسية فيها، والتي هي:

  1. الكتب: وهي عبارة عن مضامين تفاعلية بين التلاميذ والمدرسين توفرها قناة عين عبر التعليم عن بعد.
  2. المجتمع الطلابي: وهي مساحة تشاركية تفاعلية بين الطلاب ذاتهم، توفرها قناة عين للتعليم عن بعد.
  3. التعلم الذاتي: يمكن للطالب من خلالها الحصول على المعلومات التي تستهويه في إطار التعليم عن بعد.
  4. قيم نفسك: وهي اختبارات تجريبية للطالب يمكنه من خلال تقييم مستواه في التعليم عن بعد.
  5. البرمجة: تهتم قناة عين للتعليم عن بعد بدروس البرمجة، وتفرد لها زاوية في نظامها الإلكتروني.
  6. شارك: تتيح قناة عين للتعليم عن بعد مشاركة الطالب الصفية واللاصفية ونشرها عبرها.

لطلب المساعدة في حل الواجبات والتقارير العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة