شروط الماجستير و توفير القبول في جامعة طيبة - المنارة للاستشارات

توفير القبول في جامعة طيبة

توفير القبول في جامعة طيبة
اطلب الخدمة

شروط الماجستير و توفير القبول في جامعة طيبة

نعني بالقبول بأنها العملية التي يتقدم بها الشخص، ويتم الموافقة عليه، للالتحاق بالجامعة والحصول على مؤهل جامعي.

في البداية قد تبدو عملية التقديم للجامعة مخيفة، خاصة إذا لم يكن لدى الطلاب آباء أو أشقاء مروا بها بالفعل ويمكنهم تقديم المشورة. فنظراً لوجود العديد من الخطوات، مثل تحضير الأوراق والحصول على خطابات توصية. فيقول الخبراء إن الطريقة الجيدة للطلاب للبدء هي إنشاء قائمة بما يلزم من مهام وأغراض للتقديم في الجامعة ليتم القبول. حيث أنه بمجرد أن تتمكن من رؤية القائمة بصرياً، وعدد المهام والجدول الزمني للقيام بها، فإنها تبسط الكثير من الأشياء، وسوف يزيل الكثير من القلق. كما أننا في هذه المقالة سوف نساعدك من خلال توضيع الموضوعات التالية:

 ما هي المواعيد النهائية لتقديم الطلبات للكلية؟ - شروط الماجستير جامعة طيبة 

لدى الطلاب مواعدي نهائية متعددة للاختيار من بينها عند التقدم إلى الكليات، الموعد الأول هو المواعيد النهائية للتسجيل من البداية في وقت مبكر عادة في أغسطس. فالطلاب الذين يتقدمون عن طريق القرار المبكر يستمعون إلى رد من الجامعة في وقت أقرب من أقرانهم الذين يقدمون الطلبات في وقت لاحق. فغالباً ما تصدر قرارات القبول في الجامعات بحلول أسبوع أو أسبوعين من بداية التقديم. كما أنه يوجد وقت للالتحاق بالدراسة في ذات الفصل وهو مع بداية الفصل الدراسي الأول. فبعض الجامعات لديها أيضاً موعد نهائي ثانٍ للقرار وهو مع بداية الفصل الدراسي الثاني. فالفرق في الجداول الزمنية ما يقارب أربعة شهور، حيث إن المواعيد النهائية للتقديم عادة ما تكون في يناير.


 التقديم للجامعة للحصول على درجة البكالوريوس:

إذا كنت مهتماً بدراسة البكالوريوس، فاتبع هذه الإرشادات خطوة بخطوة حول كيفية التقدم للالتحاق بالجامعة. في البداية ألق نظرة عامة قصيرة وسريعة حول برامج البكالوريوس في الجامعات. ومن ثم قم بإنشاء حساب مستخدم لتستطيع التقديم للجامعة والتعرف على البرامج؛ لذا فالخطوة التالية هي البحث عن البرامج والتخصصات. فلا يمكن أن يكون هناك جامعة بدون برامج، فأغلب الجامعات لديها مجموعة كبيرة لتستطيع الاختيار من بينها. وبعد ذلك قم بترتب اختياراتك من خلال اختيار ثلاث برامج ترغب في دراستها وكيفية الترتيب بينهم بشكل صحيح. أي من هو البرنامج الأول الذي ترغب بدراسته وهكذا من هو الثاني والثالث.

من بعد ذلك قم بتقديم المستندات الخاصة بالتقديم للجامعة وذلك بعد تقديم طلبك الإلكتروني، فيجب عليك توثيق دراساتك وإنجازاتك السابقة. فتعرف على المستندات التي تحتاجها - وكيف يجب عليك إعدادها وإرسالها من خلال دليل الجامعة للتسجيل. ومن ثم عليك دفع رسوم الطلب الخاص بك وذلك لمعالجة طلبك، أما هل سبق لك التقدم بطلب؟ إذا كنت قد قدمت طلباً مسبقاً، فستظل أي مستندات طلب وحسابك مسجلة في الملف. ولكن من الأفضل التقديم بحلول الموعد النهائي، ولكن لا يزال من الممكن فتح بعض البرامج لاحقاً للتقديم.

توفير القبول في جامعة طيبة

 القبول في جامعة طيبة - شروط الماجستير جامعة طيبة 

توفر جامعة طيبة القبول للطلاب في كافة التخصصات والكليات الموجودة فيها، وتضع جامعة طيبة الشروط التالية لحصول الطلاب على القبول فيها. أولاً عملية توفير القبول في جامعة طيبة يتم الإعلان عنها وفق شروط محددة مع بداية كل فصل دراسي. ولكل برنامج من برامج جامعة طيبة شروطه الخاصة لعملية توفير القبول للطلاب. وتأتي هذه العملية ضمن ثلاث محددات أساسية، وهي. (توفير القبول للطلاب في الدبلومات، توفير القبول للطلاب في البكالوريوس، توفير القبول للطلاب في الدراسات العليا سواء الماجستير أو الدكتوراه). وكذلك تشترط جامعة طيبة ضمن عملية توفير القبول للطلاب أن يكون الطالب سعودياً أو والدته سعودية. وإذا كان الطالب مغترباً فعليه تقديم إقامة سارية المفعول بما لا يقل عن ثلاثة شهور.

كما يجب ألا يكون قد مضى على تاريخ إصدار شهادة الثانوية العامة أكثر من ثلاث سنوات. وهذا من المحددات الإدارية في عملية توفير القبول للطلاب في جامعة طيبة. وكذلك تضع جامعة طيبة شرطاً خاصاً بأعمار الطلاب. إذ يتم توفير القبول للطلاب الذين لا تزيد أعمارهم عن 25 عند التسجيل في الجامعة. وهكذا ينبغي أن تتقدم للاختبار التحصيلي واختبار القدرات، فتقوم جامعة طيبة بعملية المفاضلة بين الطلاب على أثرهما لتوفير القبول لأفضل الطلاب المستحقين لفرصة الدراسة في الجامعة. علاوة على أنها تقوم جامعة طيبة بتوفير القبول للطلاب الذين يقدمون تقارير طبية متكاملة تثبت خلوهم من بعض الأمراض وقدرتهم الصحة على الدراسة. بالإضافة إلى أن بعض التخصصات التي تعرضها جامعة طيبة تتطلب لعملية توفير القبول اجراء مقابلات شخصية مع الطلاب المتقدمين.


 توفير القبول للدراسات العليا في جامعات السعودية

لكل جامعة من جامعات السعودية شروطها الخاصة بعملية توفير القبول للدراسات العليا للطلاب. ولكن يظل هناك شروط مشتركة بين الكثير من هذه الجامعات، وهي:. أولاً المواطنة الثابتة بوجود بطاقة شخصية وجواز سفر سعودي. وفي حال عدم المواطنة يشترط توفير القبول للدراسات العليا وجود إقامة. وثانياً خلو السوابق وشهادة عدم محكومية تطلبها أغلب الجامعات السعودية في عملية توفير القبول للدراسات العليا. ثالثاً لابد من اجتياز اختبارات القدرة والتحصيل وتقديم الشهادات الحديثة لتوفير القبول للدراسات العليا.

كما أنه بعض الجامعات السعودية تقوم في عملية توفير القبول للدراسات العليا بوضع حد أقصى للمدة الزمنية التي مضت على شهادة البكالوريوس. وغالباً تكون هذه المدة خمس سنوات وخاصة في الدراسات العليا للماجستير. أما خامساً تتراوح شروط توفير القبول للدراسات العليا في الجامعات السعودية حسب التخصصات التي توفرها كل جامعة. فمثلاً: بعض الجامعات يغلب عليها التخصصات الطبية والبعض الآخر التخصصات التقنية. وهكذا يتم تحديد شروط توفير القبول. وأخيراً أكثر من 90% من الجامعات السعودية تقوم بعملية توفير القبول للدراسات العليا للطلبة المغتربين.


 توفير القبول للدراسات العليا في جامعة طيبة

لنيل القبول في الدراسة بأحد برامج الدراسات العليا في جامعة طيبة، يوجد محددات تضعها الشؤون الأكاديمية والإدارية في الجامعة. وهذه المحددات هي: أولاً توفير القبول للطالب في الدراسات العليا بجامعة طيبة ينظر فيه أولاً إلى مناسبة شهادة البكالوريوس التي يملكها الطالب مع طبيعة البرنامج التعليمي المسجل فيه. ومن ثم تشترط جامعة طيبة في عملية توفير القبول للطلاب في الدراسات العليا أن نسب معينة في شهادة البكالوريوس حسب كل تخصص، وهي بمثابة (مفتاح القبول). وهكذا تقوم جامعة طيبة بعملية توفير القبول في الدراسات العليا للطلاب من خلال الإعلان عن البرامج المتاحة للماجستير والبرامج المتاحة للدكتوراه.

بالإضافة إلى شروط توفير القبول للبكالوريوس والتي تفرضها جامعة طيبة. تأتي عملية توفير القبول في الدراسات العليا شاملة على الكثير من هذه الشروط ومنها: (الجنسية أو الإقامة). كما أنه يعتمد توفير القبول للطلاب في الدراسات العليا بجامعة طيبة على نتيجة اختبار القدرات. والاختبار التحصيلي لطلاب الدراسات العليا، ويتم حساب النسبة المئوية لكامل الناتج. علاوة على أنه تشترط جامعة طيبة في توفير القبول للطلاب للدراسات العليا بالنسبة لبعض التخصصات تقديم شهادة إجادة اللغة الإنجليزية بنسب محددة.


 نصائح للتعامل مع عملية توفير القبول في الدراسات العليا في جامعة طيبة: 

عملية توفير القبول للدراسات العليا في الجامعات السعودية تعتبر عملية ليست سهلة وتتطلب جهداً تحضيرياً مسبقاً. وفيما يلي بعض النصائح بهذا الخصوص: في البداية تقوم الجامعة السعودية في عملية توفير القبول للدراسات العليا بطلب أوراق غالباً ما يتم استخراجها من الجهات الحكومية. وبالتالي يجب معرفة هذه الأوراق وتقديم طلب استخراجها قبل الإعلان عن توفير القبول للدراسات العليا. وبناءً عليه أي طلب ناقص يتم رفضه. وتتم عملية توفير القبول للطلبات المكتملة وبالتالي لابد من التحقق من اكتمال الأوراق قبل تقديمها. علاوة على أن المفاضلة في توفير القبول للدراسات العليا تكون ضمن عملية يمكن للطالب توقعها حسب قوة الأوراق التي سيقدمها. وبهذا يجب التركيز على هذه المحصلات لاسيما نسبة البكالوريوس، ونسبة اختبار القدرات والاختبار التحصيلي وشهادة اجادة اللغة الإنجليزية. كما أن عملية توفير القبول للدراسات العليا تتطلب عادة شهادة حسن سير وسلوك وشهادة خلو أمراض، ولهذا يُنصح بتحضيرها.


 توفير القبول للطلبة المغتربين - شروط الماجستير جامعة طيبة 

تضع الجامعات السعودية شروطاً لعملية توفير القبول خاصة بالطلبة المغتربين. وأهم هذه الشروط هي: توفير القبول للطلاب المغتربين يتطلب بالدرجة الأولى وجود إقامة سارية المفعول. ويشترط في هذه الإقامة أن تكون سارية لفترة زمنية لا تقل عن ثلاثة شهور كحد أدنى. بينما تطلب بعض الجامعات السعودية من الطلاب المغتربين لعملية توفير القبول لهم. شهادة حسن سير وسلوك من سفارات بلدانهم، وكذلك إثبات موافقة أمنية من وزارة الداخلية لبلدان الطلبة المغتربين.

بعض الطلاب المغتربين يواجهون في توفير القبول للجامعات السعودية مشكلة تصديق الشهادات التي بحوزتهم من وزارة التعليم السعودية. الأمر الذي يأخذ وقتاً طويلاً، لهذا ينصح للطلاب المغتربين التبكير في هذه الاجراءات. علاوة على أن عملية توفير القبول للطلاب المغتربين قد لا تتطلب في بعض الجامعات الحصول على امتحان القدرات. ولكن تتطلب محددات أخرى، مثل: رسائل المخاطبة. وهكذا سوية بالطلاب المواطنين تتطلب عملية توفير القبول في بعض التخصصات وجود شهادات الايلتس أو التوفل أو ما يعادلهما لاسيما في توفير القبول للدراسات العليا.


 فيديو: نظام القبول في الجامعات السعودية - شروط الماجستير جامعة طيبة 

 


لطلب المساعدة في توفير القبول الجامعي يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة