التعليم عن بعد خيار استراتيجي مستقبلاً

التعليم عن بعد خيار استراتيجي مستقبلاً
اطلب الخدمة

التعليم عن بعد خيار استراتيجي مستقبلاً

 ما هو التعليم عن بعد؟ 

من المصطلحات الحديثة التي انتشرت في السنوات الأخيرة ولاسيما 2020م هو: (التعليم عن بعد)، حتى أصبح يدار الجدل الحواري والثقافي حول التعليم عن بعد باعتباره أحد أوجه ومحددات التقدم التكنولوجي، إذاً ما هو التعليم عن بعد؟

التعليم عن بعد يأخذ تعريفه الاصطلاحي التالي: وهو عملية تعلمية متكاملة الأطراف من حيث المعلم والمادة المعلوماتية والمتعلم، تتم من خلال شبكة الانترنت من غير مقابلة شخصية بين أطراف العملية. كما يمكن القول بأن التعليم عن بعد: هو عملية تكنولوجية تعتمد على تقنية الاتصالات من حيث إيصال المعلومات إلى المتلقي وربطه بالمصدر في عملية تحاورية متكاملة. ويأخذ مصطلح التعليم عن بعد عدة محاور أساسية مكونة له نوضحها فيما يلي:

1.      المعلم: وهو المصدر الذي يوجه المعلومات، ويدير العملية بالدرجة الأولى، وهو: (كالمدرس في المدرسة).

2.      المتعلم: وهو الشخص الذي يتلقى المعلومات من المعلم (كطالب في الصف).

3.      المادة المعلوماتية: وهي المضمون الدراسي الذي يقوم المعلم بتصديره للمتعلم.

4.      الوسائط: وهي الإمكانيات والترتيبات التي تحتاجها العملية في سبيل إيصال المعلومات من المعلم إلى المتعلم، وهي أجهزة الحاسوب والإنترنت.


 التعليم عن بعد... خيار المستقبل 

تطورت عملية التعليم عن بعد على مر السنين فمن سبعينيات القرن الماضي، وبعدما بدأت برسائل البريد الإلكتروني أخذت التطبيقات تتكاثر وصولاً إلى 2020م الذي انتشرت فيه منصات عملية التعليم عن بعد مما يوحي بأن التعليم عن بعد هو خيار المستقبل الاستراتيجي للمتعلم، ويأتي التساؤل: لماذا تؤخذ عملية التعليم عن بعد بأنها خيار المستقبل؟

  1. من أبرز سمات المستقبل هي عملية تطور نظم الاتصال المتزايدة يوماً بعد يوم، وعملية التعليم عن بعد تعتبر جزءًا من نظم الاتصال الحديث، بالتالي عملية التعليم عن بعد هي واجهة من واجهات المستقبل.
  2. أصبح العالم في عصرنا الحالي يتطلع لمستقبل تسوده الراحة وتوفير الوقت والجهد والمال، وهذا ما نجده في مميزات عملية التعليم عن بعد للمتعلم.
  3. كثرت أعمال العديد من المتعلمين الذين يطمحون لزيادة درجاتهم العلمية، مثل: الحصول على الماجستير، وهذا يتناقض مع كثر أعمال ووظائف المتعلمين، بالتالي فإن عملية التعليم عن بعد هي الخيار الاستراتيجي للحاضر والمستقبل للمتعلمين أمثال هؤلاء.
  4. يعتمد المستقبل على السرعة واللامكانية وهذا من أهم خصائص التعليم عن بعد.
  5. أصبح إقبال المتعلمين كبير على عملية التعليم عن بعد مما يستشرف بمستقبل مزدهر لها.
  6. زاد الطلب على الدورات التدريبية واللقاءات التعريفية التي تهم المتعلم في العديد من المجالات الحديثة، ويتوقع زيادته أكثر مستقبلاً وهذا ما توفره عملية التعليم عن بعد.
  7. مستقبل عملية التعليم عن بعد يبرز كخيار استراتيجي في ظل تبني العديد من الدول لتكنولوجيا الاتصال الحديثة مثل رؤية 2030م للسعودية المستقبلية.

 كيف سيبدو التعليم عن بعد في المستقبل؟ 

النظرة الاستشرافية لمستقبل التعليم عن بعد، تقرر وجود ازدهار متسارع في هذه العملية، حتى تصبح سمة من سمات المستقبل، وهذا بالفعل ما بدأت العديد من المدارس والجامعات باعتماده تحت إطار (التعليم الذاتي)، وبالنظرة الاستشرافية لمستقبل عملية التعليم عن بعد يمكن أخذ ما يلي:

  1. يتوقع مستقبلاً زيادة عدد منصات التعليم عن بعد وزيادة اقبال المتعلمين بالتسجيل فيها.
  2. سيصبح في المستقبل تطبيقات الكترونية خاصة بعملية التعليم عن بعد، يمكن للمتعلم تحميل هذه التطبيقات على هواتفه الذكي.
  3. لربما تم إلغاء بعض عمليات التدريس التقليدي في عدد من المدارس مستقبلاً، وأصبح المتعلمين يؤدونها من خلال عملية التعليم عن بعد، وذلك مثل: إلغاء تقديم الواجبات المدرسية ورقياً، وإنما إرسال المتعلم لها عبر تطبيقات التعليم عن بعد.
  4. يتوقع مستقبلاً أن تشمل عملية التعليم عن بعد كافة الدرجات العلمية من الابتدائي إلى الدكتوراه، بحيث يكون المتعلم قادراً على التسجيل وأدائها دون الذهاب للمؤسسة التعليمية بل يكتفي بتقنيات التعليم عن بعد.
  5. مستقبل التعليم عن بعد بدأ بالفعل من خلال اعتماده في الكثير من التخصصات الجامعية، ويتوقع مستقبلاً اشتماله على كافة التخصصات.
  6. مستقبل التعليم عن بعد يحكمه إقبال المتعلمين عبر هذا المجال، والحاضر يوحي بمستقبل واسع في ظل الإقبال المتزايد على التعليم عن بعد.


 اللقاءات العلمية في التعليم عن بعد 

اللقاءات العلمية ضمن عملية التعليم عن بعد هي عبارة عن استضافة أحد الخبرات الأكاديمية أو المهنية لإعطاء مادة علمية سريعة لمجموعة متعلمين من خلال تقنيات التعليم عن بعد.كما أن اللقاءات العلمية في التعليم عن بعد هي: بيئة متكاملة من المتعلمين والمعلمين يتم فيا تلقي المعلومات ولكن من غير مقابلة شخصية واقعية إنما عبر شبكة الانترنت. وإن من أهم خصائص اللقاءات العلمية في التعليم عن بعد ما يلي:

  1. تتميز اللقاءات بالتعليم عن بعد باستضافة أصحاب من ذوي الكفاءة لتدريس المتعلمين.

  2. يكون محتوى هذه اللقاءات دسم بالمعلومات التي تهم المتعلم.

  3. التعليم عن بعد يتيح للطبة اللقاء بشخصيات بارزة عالمياً من غير سفر أو استقطاب.

  4. اللقاء غالباً ما يحتوي مضامين مساعدة مثل الجرافيك لتبسيط المادة للمتعلم.


 أبرز اللقاءات العلمية عبر التعليم عن بعد 

برزت اللقاءات العلمية ضمن عملية التعليم عن بعد كأحد المحددات الرئيسية والمضامين العلمية التي تقدم عبر تقنيات التعليم عن بعد، وإن من أهم اللقاءات العلمية التي يتم عقدها عبر التعليم عن بعد ما يلي:

  1. لقاءات حول الإدارة والاقتصاد: يتم فيها استضافة خبير إدارة واقتصاد للاستفادة من معلوماته ويأخذ هذا اللقاء الطابع التفاعلي.
  2. لقاءات علمية حول متطلبات الإعلام: يبرز العديد من الاعلاميين المؤثرين في العالم، ومن خلال التعليم عن بعد يتم عقد لقاء للاستفادة من تجارب هؤلاء الإعلاميين وما لديهم من محصلة معلوماتية تهم المتعلمين، وأمثال هذا اللقاء ينطبق على كافة المجالات الأخرى.
  3. لقاءات علمية طبية: من أهم مجالات الترابط الإنساني هو المجال الطبي، ومن خلال التعليم عن بعد يتم تبادل الخبرات والمنفعة بين المتعلمين والأطباء من مختلف العالم.
  4. لقاءات علمية للماجستير: كثير ما يتم عقد لقاءات حول مجموعة من رسائل الماجستير، حتى أن هذه اللقاءات تطورت لتصبح مناقشات لرسائل الماجستير عبر تقنيات التعليم عن بعد.
  5. لقاءات المناقشة: كما حدث في جائحة كورونا من عقد العديد من المؤسسات لقاءات عبر تقنيات التعليم عن بعد لمناقشة الحيثيات، ومثل هذه اللقاءات يكون لها صدى لدى المتعلمين لأنها تلامس الواقع.

 فيديو: التعلم عن بعد.. منهجية تعليمية واعدة 


لطلب المساعدة في حل الواجبات والتقارير العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟