ماجستير عن بعد معترف به في السعودية

ماجستير عن بعد معترف به في السعودية
اطلب الخدمة

ماجستير عن بعد معتمد في السعودية

قد تكون مجموعة برامج التعلم عن بعد التي تقدمها الجامعات في جميع أنحاء العالم هائلة. مما يجعل مهمتك صعبة للغاية عندما يتعلق الأمر باختيار درجة الماجستير المناسبة عبر الإنترنت. ولكن، إذا أخذت في الاعتبار نصائح الاختيار التالية، فسيكون الاختيار أسهل بكثير بالتأكيد، بالإضافة إلى المعلومات التالية حول هذه العناوين:

 المعايير الأساسية لاختيار أفضل الجامعات في عملية دراسة الماجستير عن بعد المعتمد في السعودية: 

اختر البرامج والجامعات المعتمدة عبر الإنترنت:

فقط برامج التعلم عن بعد المعتمدة والمعترف بها وطنياً والجامعات هي التي تؤدي إلى الحصول على درجة معتمدة.  ويتم قبولها على هذا النحو من قبل صاحب العمل المستقبلي. لهذا السبب يجب أن تبدأ أولاً بالتحقق مما إذا كانت الجامعات والبرامج عبر الإنترنت التي تهتم بها معترف بها. عادة ما يتم التعرف على برامج التعلم عن بعد من قبل وكالة الاعتماد أو وزارة التعليم الوطنية. حيث إنهم يحققون في ما إذا كانت الموضوعات المختلفة يتم دمجها وتنسيقها بطريقة هادفة تضمن المعايير الأكاديمية. فضلاً عن الأهمية العملية لبرنامج الدراسة. كما أنه غالباً تنشر معظم الجامعات معلومات تتعلق باعتمادها على موقعها على الويب، لذا يمكن أن يمنحك التحقق البسيط معلومات قيمة كافية.

التحقق من التكاليف الإجمالية لبرنامج التعلم عن بعد:

عند اختيار برنامج التعلم الخاص بك عبر الإنترنت تأكد من أنك تريد الحصول على قيمة جيدة مقابل المال. حيث أن برامج التعلم عن بعد عادة ما تكون ميسورة التكلفة من حيث الرسوم الدراسية أكثر من برامج الدراسة التقليدية. ومع ذلك، يجب أن تضع في اعتبارك أنه قد تكون هناك تكاليف إضافية مثل تكاليف السفر والإقامة للاجتماعات داخل الحرم الجامعي. كما يمكنك الذهاب إلى إحدى الجامعات التي تقدم بعض المساعدة المالية في شكل خصم على الرسوم أو منحة دراسية.

التحقق من مدى مرونة برنامج التعلم عن بعد:

أحد أهم الأسباب التي دفعتك إلى اختيار برنامج عبر الإنترنت هو المزيد من المرونة، مقارنةً بالدرجة التي يتم تدريسها في الحرم الجامعي. بهذه الطريق ، يمكّنك التعلم عن بعد من الجمع بين حياتك المهنية والسعي للحصول على درجة علمية بسهولة أكبر.

ومع ذلك، تختلف هذه المرونة وفقاً للجامعة وبرنامج الدراسة. لذلك، ضع في اعتبارك الأسئلة التالية عند الاختيار: هل يوجد بالجامعة جدول فصل دراسي ثابت، أم يمكنك حضور الفصول وفقاً لتفضيلاتك الخاصة؟ كم مرة يكون للجامعة حضور في الموقع وهل تلك ثابتة أم مرنة؟

فتقدم بعض جامعات التعلم عن بعد عدة تواريخ ومواقع للاجتماعات الإجبارية داخل الحرم الجامعي، لذلك يجب عليك اختيار أكثرها ملاءمة لك. من الناحية المثالية، يجب أن تتطابق الاجتماعات في الحرم الجامعي مع جدول عملك وأن تكون قريبة من منزلك لتجنب أوقات السفر الطويلة والمكلفة.

الاهتمام بجودة المواد الدراسية:

بالنسبة للتعلم عن بعد، تعد جودة المواد الدراسية وبيئة التعلم الرقمية أكثر أهمية من الدراسات التقليدية. فيمكن لبيئة التعلم المحفزة مع المهام المتنوعة والتفاعلية ومقاطع الفيديو والاختبارات وما إلى ذلك تحسين نجاح دراستك إلى حد كبير.

من أجل البقاء على اتصال مع زملائك الطلاب، تقدم العديد من الفصول الدراسية الرقمية منصات اجتماعية وحرم جامعي افتراضي يمكّنك من العمل معاً ودعم بعضكما البعض. وتقدم العديد من جامعات التعلم عن بعد محاضرات اختبار مجانية. ويمكن أن يساعدك هذا في التعرف على بيئات التعلم المختلفة وتحديد أي منها يناسبك بشكل أفضل.

قارن خدمات دعم الطلاب:

تعد جودة الدعم والمساعدة الشخصية مهمة جداً عند اختيار برنامج التعلم عن بعد، غالباً لأن لها تأثيراً كبيراً على نجاح أو فشل دراستك. لذلك، قد ترغب في التفكير في أشياء مثل: هل من السهل ترتيب مواعيد شخصية مرنة إذا لزم الأمر؟ وهكذا هل يوجد دعم شخصي للتمارين وأثناء التحضير للامتحان؟ وهل يتم الرد على الأسئلة على الفور أم عليك الانتظار عدة أيام للحصول على إجابة؟

يجب أن تتناسب كل هذه العوامل مع احتياجات التعلم الشخصية وتفضيلاتك. على سبيل المثال، إذا كان لديك وظيفة بدوام كامل وتدرس أيضاً درجة علمية عن بعد، فسيكون من المهم أيضاً تقديم المساعدة الشخصية في المساء أو في عطلات نهاية الأسبوع.

أضف بعض المعايير الخاصة بك عند اختيار درجة الماجستير عن بعد: فهذه بعض أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند اتخاذ قرار بشأن الحصول على شهادة عبر الإنترنت. ولكن يمكنك توسيع هذه القائمة وإضافة بعض المعايير الأخرى التي تعتقد أنها مهمة للغاية. على سبيل المثال معدل توظيف الخريجين. فقم بعمل قائمة، وقم بأبحاثك، وابحث عن برنامج التعلم عن بعد الذي يتوافق مع أهداف دراستك، وابدأ في التقديم!

ماجستير عن بعد معترف به في السعودية

 جامعات سعودية لدراسة الماجستير المعتمد في عملية التعليم عن بعد: 

تشهد المملكة العربية السعودية نقلة نوعية في التوجه نحو التكنولوجيا وتطوير النظم المختلفة لعمليات التنمية. وتأتي هذه الخطوة مفصلة في رؤية السعودية المعروفة ب (خطة2030م). ومن بين محددات هذه الرؤية السعودية جاء اعتماد دراسة الماجستير من خلال عملية التعليم عن بعد ليلاقي رواجاً وإقبالاً من الطلاب. وإن من أهم الجامعات السعودية التي تقدم للطلاب دراسة الماجستير المعترف به ضمن عملية التعليم عن بعد ما يلي.:

أولاً: التعليم عن بعد في جامعة الملك سعود: من أهم الجامعات في المملكة العربية السعودية التي تقدم دراسة الماجستير المعترف به من خلال عملية التعليم عن بعد هي جامعة الملك سعود. ويظهر هذا من خلال إفرادها لقسم خاص لمتابعة شؤون التعليم عن بعد.

ثانياً: التعليم عن بعد جامعة الملك عبد العزيز: عبر الموقع الإلكتروني لها. توفر جامعة الملك عبد العزيز أيقونة (التعليم الإلكتروني) والذي يعتني بعملية التعليم عن بعد. فكما توفر في هذا الإطار دراسة الماجستير في داخل السعودية وخارجها بعدة تخصصات من أهمها العلوم الصحية وإدارة الأعمال.

ثالثاً: التعليم عن بعد في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل السعودية: توفر هذه الجامعة إمكانية دراسة الماجستير المعترف به على عملية التعليم عن بعد في الدراسات الإسلامية وعلوم الاجتماع. وكما تتميز بإعطائها المحاضرات لبعض التخصصات الأخرى من خلال تقنيات عملية التعليم عن بعد.


 الفئات الأكثر فرصة للقبول لدراسة الماجستير من خلال عملية التعليم عن بعد المعتمد في السعودية: 

يمكن لكافة الطلاب التقدم لدراسة الماجستير من خلال عملية التعليم عن بعد في الجامعات السعودية. ولكن يظل هناك فئات محددة يكون لهم الفرصة الأكبر حسب النظام الأكاديمي في السعودية. وهذه الفئات هي:

الموظفون: يأخذ الموظفين فرصة في تحصيل القبول لدراسة الماجستير من خلال عملية التعليم عن بعد في الجامعات السعودية. نظراً لانشغالهم عن غيرهم وعدم تمكنهم من حضور كافة المحاضرات.

ذوو الاحتياجات الخاصة: من الفئات التي تهتم بهم النظم التعليمية في السعودية هم الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة. ولذلك تضع السعودية الفرصة الأكبر لهؤلاء الطلاب في نيل الاستحقاق لعملية دراسة الماجستير وفق التعليم عن بعد. وذلك لمراعاة وضعهم الصحي وإراحتهم من صعوبة التنقل.

مغتربو السعودية: الطلاب الذين يملكون الهوية السعودية، ولكن يتواجدون في بلاد خارج السعودية. ويرغبون في استكمال دراسة الماجستير عبر عملية التعليم عن بعد يتم تفضيلهم على الطلاب الأجانب في نيل فرصة التعليم عن بعد.

المغتربون غير السعوديين: يكون للطلاب الذين لا يحملون الهوية السعودية الفرصة في دراسة الماجستير ضمن عملية التعليم عن بعد. وذلك لأن نظام الجامعات السعودية الحديث يأخذ في خطته إيجاد تشبيك مع طلاب العالم أجمع.


 متطلبات دراسة الماجستير ضمن عملية التعليم عن بعد المعتمد في الجامعات السعودية: 

لا تختلف كثيراً متطلبات التسجيل في برامج التعليم عن بعد لاستكمال دراسة الماجستير في الجامعات السعودية عن الطريقة العادية للدراسة. وفيما يلي إيضاح لمتطلبات التعليم عن بعد لدراسة الماجستير في الجامعات السعودية. وما يختلف عنه في الطريقة التقليدية: بالنسبة للأوراق الثبوتية فيلزم الطلاب الراغبين في الالتحاق ببرامج دراسة الماجستير من خلال عملية التعليم عن بعد في الجامعات السعودية تقديم بعض الأوراق الثبوتية. والتي من أهمها: شهادة الثانوية العامة، شهادة البكالوريوس، حسن سير وسلوك، امتحان القدرات.

هنا يكون التسليم عبر رفع الصور الألية والمصدقة عبر الانترنت، ولا يلزم التسليم باليد في التعليم عن بعد كما هو في الطريقة التقليدية. وقد يتم عقد اختبار القدرات للجامعات السعودية من خلال عملية التعليم عن بعد أيضاً. وهكذا يجب تقديم إفادة تصديق لكافة الشهادات ولاسيما البكالوريوس مصدقة من وزارة التعليم السعودية. وكذلك يوجد نموذج خاص لطلب التقديم لدراسة الماجستير ضمن التعليم عن بعد في السعودية ينبغي تعبئته بشكل كامل. بالإضافة إلى أنه يلزم تقديم إفادة مالية لتسديد رسوم طلب لالتحاق في برنامج التعليم عن بعد.


 المهارات الفنية اللازمة لدراسة الماجستير ضمن عملية التعليم عن بعد

تتطلب عملية التعليم عن بعد العديد من المهارات اللازمة لاستكمالها. وفي دراسة الماجستير ضمن عملية التعليم عن بعد فعلى الطلاب المسجلين أن يكون لديهم المهارات التالية:. عملية التعليم عن بعد ترتبط بوسائط الاتصال ولاسيما الانترنت. ولهذا على الطلاب لدراسة الماجستير المعرفة التامة بمهارات التعامل مع الانترنت وأهم برامجه وتطبيقاته المرتبطة بعملية التعليم عن بعد. ومهارات الكتابة باستخدام الكمبيوتر ضرورية للطلاب في إطار عملية دراسة الماجستير ضمن التعليم عن بعد. والمهارات اللازمة لدراسة الطلاب الماجستير ضمن عملية التعليم عن بعد. وتكون شاملة لكافة المهارات فيما لو كان الطلاب يتقدمون لدراسة الماجستير بالطريقة التقليدية.

فمن الضروري أن يكون لدى طلاب دراسة الماجستير ضمن التعليم عن بعد دراية بمهارات الاستفادة من المضامين المصورة (جرافيك أو فيديو). وكذلك من الأفضل أن يكون لدى هؤلاء الطلاب القدرة على تفريغ البيانات المسموعة والمرئية إلى بيانات مكتوبة موثقة لديهم.


 فيديو: مستلزمات التعلم عن بعد 


لطلب المساعدة في حل الواجبات والتقارير العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة