مشرف البحث العلمي والإشراف على البحث العلمي

مشرف البحث العلمي والإشراف على البحث العلمي
اطلب الخدمة

المشرف هو الشخص الرئيسي في برنامج الدراسات العليا درجة الخاصة بك، ويتمثل الدور الرئيسي للمشرف في مساعدة الطلاب على تحقيق إمكاناتهم الدراسية ورئاسة اللجنة الإشرافية للطالب، سيقدم المشرف الالتزام المعقول، وإمكانية الوصول، والمهنية، والتحفيز، والإرشاد، والاحترام، والتشجيع المستمر للطالب.

يجب أن يكون المشرفون متاحين لمساعدة طلاب الدراسات العليا في كل مرحلة، من صياغة مشاريعهم البحثية من خلال وضع المنهجيات ومناقشة النتائج، إلى تقديم الرسائل وإمكانية نشرها، كما أنه يجب على المشرفين التأكد من أن عمل طلابهم يلبي معايير الجامعة والانضباط الأكاديمي.


 مسؤوليات مشرفي البحث العلمي: 

يعد المشرف هو الشخص الرئيسي في برنامج درجة الدراسات العليا للطالب، فيتأثر تعليم الخريجين بشكل كبير بطبيعة الإشراف وجودة الاتصال بين طلاب الدراسات العليا ومشرفيهم، عندما يعمل الطلاب بشكل وثيق وفعال مع مشرفيهم الخريجين، فإنهم سيحسنون جودة بحثهم العلمي أو أطروحاتهم وخبراتهم التعليمية.

يجب أن يكون المشرفون متاحين لمساعدة طلاب الدراسات العليا في كل مرحلة علمية، من صياغة مشاريعهم البحثية من خلال وضع المنهجيات ومناقشة النتائج، إلى تقديم الرسائل وإمكانية نشرها، كما أنه يجب على المشرفين توجيه طلابهم حول المعايير الأكاديمية التي تفرضها الجامعة على البحث العلمي.

 المسؤوليات المحددة لمشرف الطلاب على البحث العلمي 

  1. تزويد الطلاب بالحد الأدنى على الأقل من الراتب المحدد في برنامجنا، إذا لم يتم منح تمويل خارجي آخر للطلاب، في حالة حصول الطلاب على تمويل خارجي، يجب على المشرف أن يسعى جاهداً لتعبئة هذه الجائزة.
  2. يساعد المشرف الطلاب في اختيار وتخطيط موضوع البحث العلمي المناسب وسهل الإدارة.
  3. لابد أن يكون المشرف على دراية كافية بمجال البحث العلمي لتقديم التوجيه والإشراف أو لديه الرغبة في اكتساب تلك الألفة قبل الموافقة على العمل كمشرف.
  4. يمكن للطلاب الوصول إلى المشرف للتشاور ومناقشة التقدم الأكاديمي والبحث العلمي للطالب، فيختلف تواتر الاجتماعات وفقاً للانضباط، ومرحلة العمل، وطبيعة المشروع، واستقلالية الطلاب، والحالة بدوام كامل أو جزئي، وما إلى ذلك، بالنسبة للكثيرين تعتبر الاجتماعات الأسبوعية ضرورية، وبالنسبة للطلاب الآخرين الاجتماعات الشهرية مع المشرف تكون مرضية، فلا ينبغي بأي حال من الأحوال أن يكون التفاعل أقل تواتراً من مرة واحدة لكل مصطلح.
  5. يؤسس المشرف (مدخلات من الطلاب والزملاء عند الاقتضاء) لجنة إشرافية، ويعقد اجتماعاً سنوياً على الأقل لتقييم تقدم الطلاب.
  6. يستجيب المشرف في الوقت المناسب وبطريقة شاملة للعمل الكتابي المقدم من الطلاب، مع اقتراحات بناءة للتحسين والاستمرار، فيجب ألا يتجاوز الوقت المستغرق للتعليقات على العمل المكتوب عادةً ثلاثة أسابيع.
  7. يتخذ الترتيبات اللازمة لضمان استمرارية الإشراف عندما يتغيب المشرف لفترات طويلة، على سبيل المثال شهر أو أكثر.
  8. عند الضرورة يساعد المشرف الطلاب في الوصول إلى المرافق أو مواد البحث العلمي.
  9. يضمن أن تكون بيئة البحث آمنة وصحية وخالية من المضايقات والتمييز والصراع، عندما يكون هناك تعارض في المشورة أو عندما تكون هناك توقعات مختلفة من جانب المشرفين المشاركين أو أعضاء اللجنة الإشرافية، من المتوقع أن يسعى المشرف إلى تحقيق توافق الآراء وحل الخلافات.
  10. يساعد المشرف الطلاب في إدراك متطلبات البرنامج والمواعيد النهائية ومصادر التمويل وما إلى ذلك.
  11. يشجع المشرف الطلاب على تقديم عروض نتائج البحث العلمي داخل الجامعة وإلى الهيئات العلمية أو المهنية الخارجية حسب الاقتضاء.
  12. يشجع المشرف الطلاب على الانتهاء عندما لا يكون من مصلحة الطالب تمديد برنامج الدراسات.
  13. يقر المشرف بشكل مناسب مساهمات الطلاب في العروض التقديمية والمواد المنشورة، في كثير من الحالات عن طريق التأليف المشترك.
  14. يضمن تقديم توصيات الفاحصين الخارجيين للبحث العلمي وأطروحات الدكتوراه إلى مستشار برنامج الدراسات العليا وإحالتها إلى كلية الدراسات العليا في الوقت المناسب.
  15. يساعد المشرف الطالب على الامتثال لأية تغييرات يجب إجراؤها على البحث العلمي بعد مناقشة البحث العلمي أو الأطروحة أو الرسالة.

في النهاية تتطلب سياسة الجامعة تحديد شروط البحث العلمي لجميع المشاركين في فريق البحث في رسالة من الباحث الرئيسي قبل مشاركة أعضاء الفريق، كما أنه يجب أن يغطي البحث العلمي قضايا مثل التعويض والإشراف والتأليف وسجلات البيانات والملكية أو استخدام البيانات وحقوق النشر والتسويق.

خطة البحث


 كيف يجد الطلاب مشرف البحث العلمي 

  • أولاً عليك أن تتأكد من أن الجامعة يمكن أن توفر مشرفاً مناسباً لدعمك أثناء إجراء البحث العلمي.
  • نوصيك بالاتصال بشكل غير رسمي بمشرفك المحتمل أو بشكل عام، مع المؤسسة التعليمية ذات الصلة بالمشرف، قبل تقديم طلب رسمي.
  • قد تطلب منك بعض الجامعات تقديم اقتراح البحث العلمي قبل تقديمك رسمياً للمشرف، لكن البعض الآخر يفضل أن تقدم طلباً رسمياً في البداية للمشرف، يجب عليك التحقق من المعلومات المقدمة من قبل الجامعة أو معهد الأبحاث الذي يقدم البرنامج الذي تهتم به لمعرفة كيفية القيام بذلك، يفضل أن تتصل بهم في المقام الأول.
  • مشرفو البحث العلمي هم إما أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، أو مقيمون في إحدى الوحدات البحثية أو المؤسسات المرتبطة بالجامعة.
  • هناك طلب كبير على المشرفين وقد لا يتمكنون من الرد على استفسارك على الفور، لذا يرجى التحلي بالصبر، فقد يشرف البعض بالفعل على أقصى عدد ممكن من طلاب الجامعة سواء البكالوريوس أو طلاب الدراسات العليا، ولن يتمكنوا من استيعاب أي طلاب جدد.

 كيف يمكنك العثور على مشرف محتمل للبحث العلمي 

  1. ابحث عن الجامعة أو المعهد البحثي الأكثر صلة بمجال البحث العلمي الخاص بك، إذا كان بحثك المقترح متعدد التخصصات، فقد تحتاج إلى النظر في أكثر من جامعة واحدة.
  2. تصفح الملفات الشخصية للموظفين على موقع الجامعة أو المعهد البحثي.
  3. تحقق من إجراءات الاتصال بالمشرف المحتمل مع استفسارك الأولى أو اقتراح البحث العلمي.
  4. تحقق من توافر المرافق والموارد اللازمة للبحث العلمي.
  5. إذا لم تتمكن من العثور على هذه المعلومات الخاصة بالمشرف أو إذا كانت لديك أسئلة أخرى، فيجب عليك الاتصال بمسؤول الجامعة.

 فيديو: كيف تختار المشرف على رسالة الماجستير أو الدكتوراه؟ 

 


لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة