كيفية صياغة أسئلة الاستبانة

كيفية صياغة أسئلة الاستبانة
اطلب الخدمة

كيفية صياغة أسئلة الاستبانة

يمكنك أن تتبع طريقة وآلية في صياغة محتوى أسئلة الاستبانة باعتبارها أحد أدوات البحث العلمي وذلك لأنها تأتي بمجموعة من النتائج أو كمية من المعلومات القيمة التي تخدمك كباحث في تسهيل عملية الوصول إلى جملة من البيانات البحثية الصحيحة والصائبة.

 ما هو تعريف الاستبانة/ الاستبيان البحثي؟ 

يمكنك كباحث أن تعرف الاستبانة/ الاستبيان على أنها أداة تستخدم لجمع المعلومات التي ستقوم باستخدامها كباحث علمي لتتعامل مع عينة الدراسة التي تقوم باستهدافهم لمشاركتهم بالبحث وذلك لما يتعلق بموضوع الدراسة التي تجريها سواء أكانت تلك الدراسة هي دراسة دكتوراة أو دراسة ماجستير.


 ما هي معايير صياغة أسئلة الاستبانة؟ 

أنت كباحث يمكنك التمييز بين أنواع البحث العلمي التي تحتاج في إعدادها إلى استخدام الاستبانة والتي تعتبر وتعد من ضمن أهم وأبرز أدوات الدراسة والبحث العلمي، والتي يمكنك كباحث أن تعتمد عليها في سبيل حصد وجمع المعلومات. وكذلك يحتاج الشخص القائم على تحضير وإعداد الدراسة بتجهيز محتوى ومضمون الاستبانة وفق مجموعة من الشروط المخصصة والمعينة التي يحددها ويوضحها طبيعة الأسلوب أو ماهية المنهج العلمي البحثي المستخدم في إعداد محتوى البحث.

من المتعارف عليه أنه لا يختلف أي أحد من متخصصي إعداد البحث على أنه يتوجب على لجنة المناقشة أن تقوم بمراجعة الباحث في ماهية طبيعة أدوات الدراسة التي سيستخدمها، وأن تسأله عن طبيعة وسبب اختيارها، وأن يسأله ماذا لو قد قام باستخدام أداة بحثية أخرى غير أداة الاستبيان/ الاستبانة، وكيف ستقوم كباحث بالعمل على إجراء تحكيم الاستبانة في إعداد محتوى دراستك العلمية فتقوم كباحث بإعداد محتوى الاستبانة وفق مجموعة من الشروط المخصصة ومن أهم وأبرز معايير إعداد الاستبانة ما يأتي:

  1. أن الاستمارة الخاصة بالاستبانة تصل إلى مجموعة المشاركين في جمع المعلومات الخاصة  بالدراسة بعدة طرق مميزة وكثيرة  يمكنك كباحث أن تختار ما هو الأنسب والأكثر تميزاً بالنسبة لك لإعداد البحث العلمي والدراسة البحثية الخاصة بك.
  2. تقوم  كباحث علمي متميز بإعداد مجموعة من الأسئلة يتراوح عددها ما بين 25 إلى 45 سؤال يتم الإجابة عليها من قبل المبحوثين.
  3. يتوجب منك كباحث علمي متميز أن تكون على علم أن محتوى استمارة الاستبانة البحثية عند اعتمادك لها فإنك ستفقد إمكانية السيطرة عليها، أي أنه لا يمكنك أن توضح ما بها من أسئلة.
  4. كونك باحث عملي متميز عليك أن تراعي أثناء إعدادك لاستمارة الاستبانة كون الاستبانة وأسئلتها بسيطة وسهلة الفهم من قبل المبحوثين.
  5. قم بإعداد الاستمارة الخاصة بالاستبانة بحيث أنها تحقق الأهداف المرجوة منها.
  6. قم بصياغة أسئلة الاستبانة بحيث أنها تساعدك كباحث علمي على حصد وجمع المعلومات الضرورية واللازمة لإعداد الدراسة البحثية.

توفير القبول


 ماهية أدوات الدراسة البحثية 

من المتعارف عليه بين الباحثين والمتخصصين في جمع المعلومات الخاصة بالدراسة أن الاستبانة/ الاستبيان ليست الأداة الوحيدة المستخدمة في جمع وحصد المعلومات اللازمة لإعداد الدراسة البحثية من خلال التعامل مع المبحوثين المرتبطين بالدراسة البحثية التي يتم إجرائها، وتعتبر من أهم الخطوات الضرورية في إعداد الدراسة البحثية هي أن يتم تحديد الباحث لماهية وطبيعة الأداة أو الأدوات التي يرغب باستخدامها الباحث لجمع المعلومات ومن الضروري جداً أن يقوم الباحث بتحكيم الأداة أو الأدوات البحثية التي يرغب باستخدامها، والتحقق من توافقها مع طبيعة المنهج البحثي ومع طبيعة وماهية الدراسة البحثية.

وأنت كباحث تعلم التنوع المتعدد في الأبحاث العلمية والدراسات البحثية، وأن لكل منها أدوات دراسة ملائمة ومناسبةـ، كما أن لكل من مشكلة الدراسة وكذلك عنوان وموضوع الدراسة تأثير واضح وملحوظ على اختيارك كباحث لأداة الدراسة، وتكون أهم أدوات الدراسة البحثية وماهية أفضل أنواع البحوث لاستخدامها كالتالي:

  • الاستبانة/ الاستبيان: تعتبر من أفضل أدوات الدراسة البحثية استخداماً في نوع الأبحاث الاجتماعية، وذلك على اعتبار أنها أفضل أدوات الدراسة التي يمكنك استخدامها حصولاً على معلومات وبيانات تتعلق بالبحث الذي تقوم بإعداده.
  • المقابلة: تعتبر من أقوى أدوات جمع المعلومات والبيانات للدراسة البحثية، حيث أنها تكون عبارة عن مواجهة للباحث مع المبحوث وجهاً لوجه، فتتكون المقابلة من الباحث وأفراد الدراسة (المبحوثين) ولها موعد تقوم كباحث بإجرائها مع المبحوثين المرتبطين بدراستك البحثية، ويمكنك الاستعانة بالتقنيات الحديثة لإجراء المقابلة بالشكل وبالصورة التي تريدها وترغب بها، ويتوجب عليك كباحث علمي جيد أن تقوم بعزل كافة المؤثرات عن ماهية النتائج الخاصة بالمقابلة.
  • بطاقة الملاحظة: تعتبر من الأدوات الجيدة الاستخدام في البحث العلمي، حيث تقوم كباحث علمي بالعمل على صياغة بطاقة الملاحظة وفق هدف ترغب بتحقيقه والوصول إليه، وعملك كباحث لا يتيح لك التدخل في ماهية وطبيعة سلوكيات المفحوصين، بل إن الدور الذي تقوم به هو تدوين محتوى بطاقة الملاحظة.

وغيرها المزيد من أدوات جمع وحصد المعلومات التي تلزمك كباحث لإعداد محتوى الدراسة البحثية الخاصة بك، حيث أن اختيارك للأداة المناسبة لطبيعة وماهية محتوى البحث ولطبيعة الدراسة البحثية التي تقوم بإعدادها مما يسهل عليك إعداد محتوى الدراسة بالكامل وبصورة احترافية وجيدة.

تتعدد وتتنوع أدوات الدراسة التي يمكن للباحث أن يلجأ إليها كما ذكرنا سابقاً لإعداد محتوى الدراسة البحثية، ويتوجب عليك كباحث أن تراعي كافة العوامل والجوانب التي تساعدك على اختيار الأداة البحثية الملائمة لأن سوء اختيار الأداة البحثية ما هو إلا هدر للمال والوقت والجهد وهذا الأمر ناهيك عن الوصول إلى نتائج غير صحيحة وغير دقيقة للدراسة البحثية.


 فيديو: تفريغ استبيان 

 


لطلب المساعدة في توفير أدوات الدوراسة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة