أخطاء يقع فيها الباحث عند تحليل الاستبانات احصائياً

أخطاء يقع فيها الباحث عند تحليل الاستبانات احصائياً
اطلب الخدمة

أخطاء يقع فيها الباحث عند تحليل الاستبانات احصائياً

تعتبر من أهم أبرز الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها كباحث في إجراء عملية ومهمة التحليل الإحصائي هو التحليل الإحصائي والذي يعتبر أيضاً أنه واحد من أهم وأبرز أشكال وأنواع التحليل، التي يمكن لك كباحث أن تقوم بها وأن تستعد لإجرائها وخصوصاً عندما ترغب بإجراء وتحضير التخطيط المتعلق بأي مشروع أو عندما ترغب وتريد الدراسة والبحث في تجربة محددة، ويوجد للتحليل الإحصائي مجموعة متنوعة ومتعددة من مختلف الأسس وكذلك الخطوات وأيضاً عدد من المعايير والتي يتوجب وينبغي على الباحث أن يلتزم بها، وذلك الأمر ضروري لأن وجود أو إحداث أي خلل في داخل هذه المعايير أو أحدها سيؤدي بدوره إلى ارتكابك كباحث علمي لعدد متعدد من مختلف الأخطاء في إجراء عملية التحليل الإحصائي .


 أسس عملية التحليل الإحصائي 

من المتعارف عليه لديك ولدى الباحثين الآخرين أن التحليل الإحصائي من أهم الأساسيات الضرورية التي يتوجب عليك أن تقوم باختيار ماهية وطبيعة الاختبار الإحصائي الذي يمكن أن يلائم ماهية وطبيعة بحثك، ومن أهم وأبرز الأسس والمعايير التي يمكنك كباحث أن تقوم من خلالها بتحديد ماهية ونوع وطبيعة الاختبار الإحصائي الذي ترغب باستخدامه:

  1. نوع وماهية البيانات الخاصة والمتعلقة بالمتغيرات التابعة للدراسة .
  2. طبيعة ونوع العلاقات التي يمكنك وتريدها كباحث وترغب بالقيام والعمل على اختبارها .
  3. تحديد ماهية عدد المتغيرات وحجمها والتي بدورها ستكون مستقلة ومتنحية.
  4. ماهية عدد وطبيعة المستويات الخاصة بالتغييرات المستقلة .

 أهم العوامل الوقوع في الأخطاء في التحليل الإحصائي 

تتعدد الأسباب والعوامل التي تقف وراء وقوعك في المخاطر والأخطاء، وذلك لأن إعدادك كباحث لمحتوى البحث قد يوقعك عن دراية أو غير دراية بأحد الأخطاء الي بدورها تؤثر على مستوى وعلى جودة العمل البحثي الخاص بك، ومن أهم وأبرز العوامل والمسببات للوقوع في الأخطاء عند إجرائك للتحليل الإحصائي ما يأتي:

  1.  عدم وجود معرفة كفاية لديك كباحث عن ماهية وطبيعة العمل البحثي وكيفية إجراء التحليل الإحصائي للبيانات.
  2. عدم الاهتمام بأسس التحليل الإحصائي وإجرائه بعيداً عنها.
  3. الإخلال بأحد أسس تصميم وإعداد الدراسة البحثية.
  4. الإضلال بالنتائج التي قد تصل إليها كباحث نظراً لأنها لا تتوافق ولا تتناسب مع طبيعة عملك كباحث.
  5. عدم التحقق من قبل المشرف على ماهية وطبيعة الشروط التي ستقوم كباحث بتطبيقها عند استخدامك لأسلوب إحصائي معين.
  6. عدم اختيارك كباحث لماهية الأساليب الإحصائية التي تتوافق وتناسب مع بحثك، وبالتالي اختيارك لأساليب إحصائية لا تتوافق ولا تتلاءم ولا تتناسب مع طبيعة وحجم عينة الدراسة البحثية .
  7. ضعف مستوى التفكير العلمي لدى العديد من الباحثين في إجراء قياس متخصص بالارتباطات الدالة، وبيان ودلالة الفروق المتعلقة والمرتبطة فيما بينها أو إجراء التحليل العاملي لعدد من الفروق بين مختلف أبعادها .
  8. الافتقار إلى عدد من المهارات بهدف التعرف على المقاييس الأساسية والضرورية والتي تستخدم لإجراء قياس ومن ثم تحليل الظاهرة وبيان متغيراتها، بالإضافة إلى وضوح غياب إجراء التوجه الإحصائي، ويحدث هذا كله بسبب عدم تعلم الباحث وعدم اهتمامه بدراسة المقاييس التحليلية الإحصائية دراسة متمعنة وكافية وكذلك وافية وعدم فهمه لها .


 اعتبارات هامة إجراء التحليل الإحصائي 

يتوجب عليك كباحث أن تعرف بأن مفهوم وتطبيق الإحصاء وسيلة وسبيل لأجل تحقيق أهداف خاصة بالبحث والدراسة البحثية التي تقوم بإعدادها وليس عبارة عن غاية بحد ذاته، لذلك يتوجب عليك الابتعاد عن ماهية التفسير والتحليل السيكولوجي لعدد من النتائج الحية، وكذلك أيضاً يتوجب عليك البعد عن الاستغراق في إجراء وتطبيق مختلف الأساليب الإحصائية المتعددة والمتقدمة، ومن ثم تقديم عدد ضخم وكبير من مختلف الجداول وكذلك الإحصاءات وأيضاً الأرقام، ذلك الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى تجنبك وابتعادك كباحث عن ماهية وطبيعة موضوع البحث الحقيقي وعن صلب اهتمام الدراسة البحثية، ومن ثم الدخول في دائرة كبيرة من الأرقام وكذلك الإحصائيات التي بدورها لا يمكن أن تضيف أي فائدة أو أهمية جيدة تذكر متعلقة وضرورية للبحث والدراسة البحثية، بل بدورها تؤدي إلى خروجك كباحث عن طبيعة وماهية موضوع بحثك بشكل أساسي .


الخاتمة

يتوجب عليك كباحث أن تهتم بالتحليل الإحصائي كمرحلة أساسية وركيزة مهمة في إعداد البحث أو الدراسة البحثية الخاصة بك، وذلك لأن التحليل الإحصائي من الأساسيات التي يرتكز عليها البحث في إعداده وتفسيره للنتائج التي تتوصل إليها كباحث وبيان ماهية السبل التي أدت بك للوصول مثل هذه النتائج، لذلك ينصح الباحثين قبل المباشرة بإجراء التحليل الإحصائي أن يرتكزوا على مجموعة من الدراسات والأساسيات التي تؤهلهم لإجراء التحليل الإحصائي للمعلومات البحثية بطريقة إبداعية ومتميزة واحترافية بدون الوقوع في أي أخطاء.


 فيديو: ورشة عمل تحليل الاستبيان عبر البرنامج الإحصائي 

 


لطلب المساعدة في تحليل الاستبانات يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة