هيكلية خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير باللغة الإنجليزية

هيكلية خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير باللغة الإنجليزية
اطلب الخدمة

هيكلية خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير باللغة الإنجليزية

خطاب الغرض من الدراسة هو عبارة عن مقال بمعايير معينة يتم تحديدها من قبل المؤسسة التعليمية أو الجامعية التي سوف تتقدم لها كباحث، ويتحدث عن أهم أسباب كونك أفضل مرشح لدورة معينة أو منحة دراسية أو تعليمية معينة، ولماذا تعد هذه الدورة أو المنحة التعليمية الأنسب لك، ويتم عرض خطاب الغرض من الدراسة على لجنة القبول الجامعية التي بالتالي تحدد قبولك.

 هيكلية كتابة خطاب الغرض من الدراسة على النظام الأكاديمي للدول الأجنبية 

عليك كباحث معرفة هيكلية كتابة خطاب الغرض من الدراسة لأن الخطاب هو ما يحدد قبولك للمؤسسة التعليمية، وقد تختلف معايير كتابة خطاب الغرض من الدراسة من دول لأخرى أو من مؤسسة تعليمية أو جامعية، ولكن يحتفظ الخطاب بهيكلية واحدة بهدف واحد وفيما يلي هيكلية كتابة خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية على النظام الأكاديمي للدول الأجنبية:

  1. ماضيك:
    هنا سوف تتحدث عن ماضيك كيف أن دراساتك السابقة بمختلف المستويات، وكذلك خبراتك العملية والتعليمية أعدتك للدورة الدراسية التي ترغب في دراستها في هذه المؤسسة التعليمية.
  2. الدورة الدراسية التي ترغب بالتحاق بها أو التخصص الذي ترغبه:
    سوف تتحدث بطريقة متسلسلة عن الأحداث التي أدت إلى رغبتك بالتحاق بهذه الدورة الدراسية أو المنحة التعليمية، وسبب اختيارك لهذه الدورة، وكيف ستحدد مستقبلك الوظيفي أو المهني.
  3. مستقبلك الوظيفي أو المهني:
    هنا سوف تتحدث عن المستقبل الوظيفي أو المهني، وكيف أن هذه الدورة أو التخصص سوف تساعك في بناء مستقبلك الوظيفي، وأهدافك العلمية والعملية. فعليك إظهار أن مستقبلك الوظيفي هو ما سوف يجعلك أن تحقق أهدافك وطموحك التعليمي أو المهني.

 ما هي التفاصيل التي يجب معرفتها أثناء كتابة خطاب الغرض من الدراسة؟ 

أثناء كتابتك لخطاب الغرض من الدراسة عليك كباحث مراعاة كمية التفاصيل التي يجب التحدث عنها في الخطاب ومن أهمها:

  1. المحافظة على حد الكلمات: الكثير من المؤسسات التعليمية أو الجامعية تضع معايير معينة أثناء كتابتك لخطاب الغرض من الدراسة، لكل مؤسسة تعليمية معيار معين لعدد الكلمات المسموح كتابتها في خطاب الغرض من الدراسة. فيجب عليك كباحث مراعاة هذا المعيار من خلال عدم تجاوزك لعدد الكلمات المسموح بها لأن كما تعلم فإن عدد الخطابات التي تصل لجنة القبول الجامعية أو التعليمية كبيرة، فبالتالي من الصعب على لجنة القبول قراءة هذا العدد الهائل من الطلبات، فعند وضعهم لهذه المعايير يتوقعون منك إتباعها. 
  2. الانتقائية أثناء كتابتك لخطاب الغرض من الدراسة: يجب أن يحتوي خطابك على جميع المعلومات المطلوبة، فعند كتابتك لخطاب الغرض من الدراسة اجعل خطابك انتقائي بمعنى تحدث فقط عن المعلومات المطلوبة ولا تكثر منها. لجعل خطابك انتقائي يجب عليك جمع جميع المعلومات التي قد تحتاجها في خطابك ثم انتقاء فقط المعلومات الأساسية والمهمة.
  3. استخدام اللغة المناسبة أو الصحيحة: عن كتابتك لخطاب الغرض من الدراسة يجب أن تكون لغة الكتابة صحيحة وخالية من الأخطاء الإملائية والنحوية، وأن تكون لغة الكتابة لغة رسمية بمعنى عدم استخدام اللغة العامية، وعليك أن تظهر أثناء كتابتك لخطاب الغرض من الدراسة مقدرتك بكتابة جملة طويلة، واستخدام المفردات بشكل مناسب.
  4. تحرير وتنسيق خطاب الغرض من الدراسة بدقة: بعد الانتهاء من كتابة خطاب الغرض من الدراسة يجب عليك مراجعته جيدا، والتأكد من خلوه من الأخطاء، وما إذا الخطاب يحتوي على جمل غير مترابطة، وأنه واضح وذو مضمون كامل.

 كيف تجعل خطاب الغرض من الدراسة مميز وذي محتوى جذاب 

عليك أن تضع بذهنك عند كتابتك لخطاب الكتابة غرض من الدراسة أن خطابك من آلاف الخطابات التي تنظر إليها لجنة القبول التعليمية أو الجامعية، فلذلك يجب أن يكون خطابك مميز وذي محتوى جذاب، ويأسر قلوب لجنة القبول التعليمية عند معاينته. فمن أهم النقاط التي يجب الانتباه لها عند كتابتك لخطاب الغرض من الدراسة للحصول على موافقة لجنة القبول هي:

  • الابتعاد عن المعلومات الشخصية التي تتضمن تفاصيل ليس لها علاقة بهدف الخطاب.
  • كن على طبيعتك عند كتابتك للخطاب ولا تبالغ في أي شي.
  • حدد النتائج والإنجازات التعليمية والمهنية، وابتعد عن الغموض في حديثك.
  •  ابتعد عن كتابة الخطاب كنقاط وحقائق بل ضم الحقائق والنقاط على شكل قصة معبرة، فمن خلاله تستطيع لجنة القبول الجامعية معرفتك، وفهم فكرك، والعديد من الصفات.
  • اجعل التركيز على نقاط القوى لديك، لان ذلك سوف يجذب لجنة القبول الجامعية لك.
  • تجنب العثور على أعذار لنقاط ضعفك، بل استخدم الخطاب كوسيلة لشرح سبب عدم تحقيقك لشي ما، وبالتالي يعكس ذلك على لجنة القبول الجامعية بطريقة إيجابية. 
  • تحدث عن سبب رغبتك لدخول هذه الدورة، بدلاً من مطالبة لجنة القبول الجامعية الموافقة على طلبك.
  • أظهر بالخطاب نموك الشخصي والمهني من خلال مراحل التعليم المختلفة.
  • تحدث عن قبولك لتجارب مختلفة في حياتك وأثرها على تفكيرك.

كتابة هطاب الغرض


 ما أهمية خطاب الغرض من الدراسة كباحث؟ 

إن خطاب الغرض من الدراسة يعتبر الخطوة الأولى والأساسية عند تقديمك لدخول دورة معينة بمؤسسة تعليمية أو جامعية معينة، فتمكن أهمية هذا الخطاب من نواحي عدة هي:

  • جذب انتباه لجنة القبول الجامعية أو التعليمية: ويعتبر أساس هدف الخطاب وسبب الأساسي لكتابته، فعند جذب لجنة القبول للخطاب فإن هذا سوف يزيد من فرصتك لدخول الدورة أو التخصص الذي تريده. كما تعلم لجنة القبول الجامعية أو التعليمية سوف تنظر فقط لخطاب ذو محتوى مميز.
  • وسيلة لمعرفتك كباحث: يعتبر الخطاب الوحيد الذي يوضح شخصيتك كباحث، ومدى شغفك للحصول عما تريد وإن كان أدائك الأكاديمي ضعيف. فمن خلال الخطاب ستتعلم لجنة القبول عنك.
  • وسيلة لاجتناب نقاط الضعف لديك، والتركيز على نقاط القوى: في هذا المقال يستطيع الباحث التحدث عن جميع نقاط القوى لديه والابتعاد عن ذكر نقاط الضعف أو تحويلها لأهداف مستقبلية يريد معالجتها وهذا ما تنظر إليه لجنة القبول الجامعية في الخطاب.
  • يجعلك أكثر معرفة بنفسك، وماذا تريد: من خلال الخطاب وجمع المعلومات وترتيبها يتضح للباحث من هو وماذا يريد، وأهدافه سواء كانت طويلة الأمد أو قصيرة الأمد. والمعرفة ستكون من الجهتين للباحث ولجنة القبول الجامعية أو التعليمية.

 خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير 

الخطوات المتبعة لكتابة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير بصورة أكاديمية على حسب المعايير المطلوبة من قبل لجنة القبول الجامعية.

أولا: تعرف على ما تطلبه المؤسسة الجامعية عند تقديمك لمرحلة الماجستير لديهم.

عند تقدمك لأي جامعة سواء كانت بالبلد المقيم أو بالخارج فعليك معرفة أهم البنود المطلوبة من قبل لجنة القبول الجامعية، لكن بالعلم جميع المؤسسات الجامعية تطلب أربع معلومات أساسية هي:

  1. ما هي الدورة التي ترغب بالتحاق بها؟
  2. سبب رغبتك بالتحاق بهذه الدورة؟
  3. أهم الخبرات في مجال تخصصك.
  4. ما الذي تنوي فعله بعد دراسة مرحلة درجة الماجستير للدورة التي تريدها؟

بالإضافة لهذه المعلومات يمكن للمؤسسة الجامعية أن تطلب معلومات أخرى فعليك كباحث الاستفسار عن المعلومات التي تطلبها لجنة القبول الجامعية لإضافتها في خطابك.

ثانيا: كن انتقائي للمعلومات التي سوف تدرجها في خطاب الغرض من الدراسة.

عند كتابتك لخطاب الغرض من الدراسة فعليك إدراج المعلومات ذات أهمية والتي سوف تساعدك بدراستك العليا لمرحلة الماجستير. وكما تعلم فإن دراسة مرحلة الماجستير ستتطلب منك القيام بمقررات وأبحاث صعبة فأي معلومة قد تساعدك على مواجهة هذه المهام كخبرات علمية ومهنية عليك إضافتها في خطابك.

ثالثا: اجعل خطاب الغرض من الدراسة مميزا وفريدا.

لا تجعل خطابك مملاً من خلال تركيزك على كتابة المعلومات بطريقة آلية لا تحتوي على معنى، فعند كتابتك لخطاب الغرض من الدراسة أضف معلومات فريدة ولكن ذات صلة، وأفضل الطرق للقيام بذلك هي مناقشة فكرة في مجال عملك والتي تثيرك فكرياً. ويمكنك كتابة خطاب الغرض من الدراسة على شكل قصة معبرة تحتوي على مشاعرك التي سوف تصل لجنة القبول الجامعية. وتذكر بأن المعلومات التي تختار التحدث عنها يمكن أن تخبر لجنة القبول الجامعية كثيرا عنك، ويوضح اهتمامك بمجال عملك بدلا عن وصفه.

رابعا: اطلب من شخص ذو خبره بمراجعة خطاب الغرض من الدراسة.

عند الانتهاء من كتابة الخطاب اعرض الخطاب على شخص تحترمه، مثل الأساتذة الذين يكتبون توصياتك، واطلب منهم كتابة تعليقات حول محتوى الخطاب، وكيف يمكن تحسينه قبل ارساله وعرضه على لجنة القبول الجامعية. وبإمكانك أن تطلب من شخص ذو خبره على تدقيق خطابك من النواحي الاملائية والنحوية. ولا تستعمل نفس الخطاب عند إرساله لمؤسسة جامعية مختلفة، بل غير من صيغة الخطاب مع استخدام نفس المعلومات، تأكد من تغيير العرض التقديمي ليناسب كل برنامج على حدة.

أهم المعلومات التي يجب عليك ذكرها في خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير.

يتوجب عليك كباحث عند كتابتك لخطاب الغرض من الدراسة التأكد من وجود المعلومات التالية والتي تهدف إلى إخراج خطاب الغرض من الدراسة بأفضل شكل، فمن أهم المعلومات التي يجب عليك ذكرها في خطاب لغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير ما يلي:

  1. عليك ذكر دوافع وأسباب رغبتك باستكمال دراستك ودخول مرحلة الماجستير.
  2. التحدث عن المهرات العلمية والمهنية التي تتميز بها وستساعدك على دخول مرحلة الماجستير.
  3. التركيز على ذكر أسباب ملائمة لك للحصول على فرصة ملائمة لاستكمال مرحلة الماجستير.

الأخطاء التي يرتكبها الباحثون عند كتابتهم لخطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير وكيفية تجنبها.

عند كتابتك للخطاب عليك الانتباه من الوقوع في أخطاء التي قد تؤدي لرفضك لاستكمال دراستك والحصول على درجة الماجستير، ومن أهم هذه الأخطاء التي يجب عليك تجنبها:

  • ضعف في كتابتك لخطاب الغرض من الدراسة بشكل أكاديمي، أخطاء إملائية أو نحوية وتركيب الجمل.
  • نسخ نماذج عبر الانترنت من خطاب الغرض من الدراسة، فعليك تجنب نسخ خطاب عبر الانترنت، قد يؤدي نسخ نموذج من الخطاب لرفض طلبك لدخول مرحلة الماجستير بالمؤسسة الجامعية.
  •  تكون غير معبرة عنك كباحث، أو بعيدة عن التخصص الذي تنوي دراسته، أو الجامعة التي تنوي استكمال درجتك ودخول مرحلة الماجستير. 
  • عند تقديم خطاب الغرض من الدراسة لأكثر من جامعة يجب أن يكون الخطاب مختلف لكل جامعة لان الكثير من الباحثين يقعون في خطأ ذكر اسم جامعة مختلفة عن التي تقدموا لها.
  • كثير من الباحثين لا يراجعون الخطاب قبل ارسالها وهذا ما يؤدي لرفض الخطاب من قبل لجنة القبول الجامعية، بسبب وجود أخطاء، أو معلومات ناقصة.

ما هي شروط كتابة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير؟

عليك كباحث بكتابة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير وفقاً لشروط معطاة من قبل لجنة القبول الجامعية وفيما يلي كما هو موضح:

  • عند كتابتك لخطاب الغرض من الدراسة يجب أن تكون المعلومات مطابقة للأوراق الثبوتية والسيرة الذاتية.
  • عند كتابتك لخطاب الغرض من الدراسة يجب أن يكون أسلوب الكتابة خالصاً ويبين المرحلة الدراسية التي ترغب بدراستها وفقاً لمرحلة الماجستير.
  • محتوى معلومات خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير يجب أن يبدو كوحدة متماسكة، وذلك من خلال الترابط بين الفقرات.
  • يجب أن تذكر المعلومات في خطاب الغرض من الدراسة وفقا لتسلسل صحيح للمعلومات (المعلومات التعريفية في مقدمة الخطاب، التحصيل الأكاديمي، الخبرات العلمية والمهنية، الدورات التدريبية والمهنية، الخاتمة).

 فيديو: طريقة كتابة خطاب الغرض من الدراسة 

 


لطلب المساعدة في كتابة خطاب الغرض من الدراسة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة