الاستبيان في البحث العلمي - تحكيم استبياني - الاستبيانات الأكاديمية

الاستبيان في البحث العلمي - تحكيم استبياني - الاستبيانات الأكاديمية
اطلب الخدمة

الاستبيان في البحث العلمي - تحكيم استبياني - الاستبيانات الأكاديمية

 تعريف الاستبيان في البحث العلمي - استبياني البحثي

ضروري معرفة الاستبيان تعريفه وأهميته في البحث العلمي فالاستبيان هو عبارة عن مجموعة من الفقرات والأسئلة والعبارات التي تقوم كباحث بإعدادها من أجل الحصول على البيانات التي تحتاج إليها من أجل الوصول إلى النتائج التي من خلالها تحقق أهداف كتابة البحث العلمي، وتتميز الأسئلة والفقرات في الاستبيان بأنها مترابطة مع بعضها البعث بحيث تتمكن كباحث من خلالها من الحصول على البيانات التي تحتاج إليها، ويتم تنفيذ الاستبيان بعد إعداده بشكل مناسب من خلال إرسال الاستبيان إلى العينة التي تحددها كباحث للبحث العلمي الخاص بك، ومن ثم عليك كباحث أن تقوم باسترجاع الاستبيانات من العينة بعد الإجابة عليها لتقوم بتحليل البيانات التي تحتوي عليها إجابات المشاركين على أسئلة الاستبيان، ويجب عليك أن تتأكد من أن الأسئلة التي قمت بإعدادها في الاستبيان تمكنك من الحصول على البيانات التي تحتاج إليها.

و يمكن تعريفه على أنه أداة لجمع البيانات المتعلقة بموضوع بحث معين من خلال نموذج يملأه المستفتى. وينقسم الاستبيان إلى عدة مصطلحات تختلف في كلماتها وتتفق في معانيها. على سبيل المثال ، يتم ترجمتها عن طريق الاستفتاء ، وبعضها عن طريق المسح والبعض الآخر عن طريق الاستبيان ، وهي كلمة شائعة ، بينما تسميتها استبيان هو الأصح. الاستبيان هو أداة للحصول على الحقائق وجمع البيانات عن الظروف والطرق الموجودة بالفعل. ويعرف بعض الباحثين الاستبيان كوسيلة مستقلة ويستخدم لجمع البيانات بسرعة حول مواضيع محددة ومن مجموعة كبيرة. من الأفراد مما يساعد الباحث على جمع الحقائق والمعلومات من خلال عملية المقابلة. وهي الوسيلة التي تجبره على الالتزام بموضوع البحث بسلوكه وعدم الانحراف عن أطره العريضة ومحتوياته التفصيلية ومحتواه النظري. والمسارات التطبيقية.


 ما هي أهم خطوات إعداد الاستبيان في البحث العلمي؟ - استبياني البحثي 

يحتاج أي باحث إلى وسيلة محددة لجمع البيانات المتعلقة بأبحاثه. هناك العديد من الوسائل والطرق للاختيار من بينها. هناك ملاحظة شخصية ومقابلة وتجربة واستبيان. يمكن للباحث أن يختار الطريقة الأنسب لطبيعة بحثه من بين الأساليب المذكورة ، ويمكنه أيضًا الجمع بين طريقتين أو أكثر إذا لزم الأمر. ومع ذلك ، يعد الاستبيان من أكثر وسائل جمع البيانات شيوعًا التي يستخدمها الباحثون ، خاصة في مجالات البحث البشري والاجتماعي والإداري. لما لها من مزايا متعددة أهمها سهولة الإجابة على أسئلتك وسهولة التحليل الإحصائي ، بالإضافة إلى قبولها من قبل أهل التحقيق (المحققين) وسهولة التعامل معها. في هذا المقال سنتعرف على مفهوم الاستبيان وخطوات صياغته وأنواعه ومواصفات الاستبيان الجيد.

يعتبر الاستبيان من أكثر أدوات البحث العلمي شيوعًا ، ويستخدمه عدد كبير من الباحثين للحصول على أي معلومات غير واضحة لهم عن ظاهرة أو مشكلة بحثهم العلمي.

عليك عزيزي الباحث أت تتأكد أن الاستبيان الذي قمت بإعداده مناسب لكي يقدم لك البيانات التي تحتاج إليها من أجل كتابة البحث العلمي، ولذلك فإن هناك مجموعة من الخطوات التي يجب عليك كباحث أن تراعيها أثناء إعداد الاستبيان الخاص بالبحث العلمي.

ويمكنك تحقيق النجاح في إعداد الاستبيان أو الاستبيانات من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. أن يتم إعداد الاستبيان بما يتناسب مع أهداف البحث العلمي الذي تقوم بكتابته، وذلك حتى تتمكن من الحصول على البيانات الدقيقة التي تحتاج إليها.
  2. تحول الأهداف إلى مجموعة من الفقرات والتي ستتمكن كباحث من خلال تحليل البيانات الخاصة بإجابات الأسئلة. التي تحتوي عليها الفقرات من الإجابة على أسئلة البحث وبالتالي سوف تتمكن من تحقيق أهداف بحثك العلمي.
  3. تجربة الاستبيان الذي قمت بإعداده . وذلك بتنفيذ هذا الاستبيان على عينة صغيرة تمثل العينة الرئيسية التي تود استهدافها من خلال البحث العلمي الذي تقوم بكتابته.
  4. الاستعانة بمحكمين مختصين في مجال بحثك العلمي لتعديل فقرات وأسئلة الاستبيان بما يتناسب مع طبيعة بحثك والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها من خلال إعداد الاستبيان.
  5. تعديل البيانات في ضوء الملاحظات التي تحصل عليها كباحث من خلال تجربة الاستبيان أو ملاحظات وإرشادات المحكمين المختصين.
  6. اختيار الطريقة الأنسب لتوزيع الاستبيان على أفراد عينة البحث العلمي، وذلك طي تتأكد كباحث من وصول النسخ إلى العينة بشكل صحيح وتتمكن من استعادة الاستبيانات بعد الإجابة على أسئلتها لتتمكن من تحليل البيانات الوارد فيها.
  7. يجب أن تحرص عزيزي الباحث على استرداد على الأقل ما نسبته 75% من عدد الاستبيانات التي قمت بتوزيعها.

 ما هي أهم مواصفات استبياني الجيد حسب تعريف الاستبيان وأهميته في البحث العلمي؟ 

ضمن الاستبيان تعريفه وأهميته في البحث العلمي يعتبر الاستبيان في البحث العلمي من أكثر أدوات البحث العلمي انتشاراً ، خاصة فيما يتعلق بمجالات التربية وعلم الاجتماع ، حيث يمثل آلية سهلة للباحث لجمع البيانات والمعلومات اللازمة لدراستها ، وهذا في كلا من المسح والحالات الجزئية ، وعادة ما يلجأ الباحث إلى الاستبيان لفحص ميول الأفراد في الدراسة ، ومعالجة سلوكهم بطريقة مدرسية ، وحصر البيانات التي يمكن الوصول إليها ، وتصنيفها وتحديد ما الأمور المتعلقة بهم ، وفي المقالة التالية سنراجع معًا ماهية استبياني وأهميته.

الاستبيان تعريفه وأهميته في البحث العلمي

تعتبر الاستبيان المادة الخام الأساسية التي يقوم عليها البحث العلمي، وحتى تتمكن عزيزي الباحث من إعداد بحث علمي متميز فإنه ينبغي عليك أن تقوم بإعداد الأداة المناسبة وبطريقة مميزة.

حتى تتمكن من إعداد استبياني جيد للبحث العلمي الخاص بك فإنه يجب أن يتوافق مع هذه الشروط الهامة:

  1. عند إعداد الاستبيان وحتى يتم فهمه وتقديم الإجابات الصحيحة على الأسئلة الموجودة فيه. فإنه يجب عليك كباحث أن تستخدم لغة سليمة وواضحة لا تحتمل اللبس.
  2. يجب أن تقوم كباحث بمراعاة الفترة الزمنية التي سوف تستغرقها إجابة المشاركين على الاستبيان وذلك حتى لا يكون طويلاً فيصاب المشاركون في الملل ويفقدون الدقة في تقديم الإجابات على أسئلة الاستبيان.
  3. توفير كافة الخيارات التي يحتاج إليها المشارك للإجابة على أسئلة الاستبيان بشكل صحيح. وذلك حتى تضمن دقة الإجابات التي ستعتمد عليها كبيانات من أجل تحقيق أهداف بحثك العلمي.
  4. أن يتم إعداد الاستبيان بشكل محكم. بحيث تكون الأسئلة داخل الفقرة الواحدة مترابطة والفقرات العامة مترابطة مع أهداف وأسئلة البحث العلمي.
  5. توفير كافة التعليمات والمعلومات التي يحتاج إليها الباحثون من أجل تقديم الإجابات بشكل صحيح ودقيق.
  6. في حالة استخدام البريد في الوصول إلى عينة البحث العلمي فيتوجب عليك كباحث أن تقوم بتزويد المشاركين بالمعلومات الخاصة بك حتى يتمكنوا من إرجاع النسخ إليك بعد إجابتها.


 انواع الاستبيان في البحث العلمي - استبياني 

يشمل الاستبيان تعريفه وأهميته في البحث العلمي أن يتخذ الاستبيان سلسلة من الأشكال والأنماط حسب طبيعة الدراسة التي يستخدم فيها كأداة لجمع البيانات ، ومن أهمها:

الاستبيانات المغلقة

في هذا الشكل من الاستبيان تطلب من أفراد عينة الدراسة أن يقوموا باختيار الإجابة الصحيحة من مجموعة من الإجابات، مثل قليل أو نادر، نعم أو لا، ويساعدك هذا الاستبيان كي تحصل على بيانات ومعلومات أكثر، كما أنه يساعدك على معرفة الأسباب والدوافع، ويتميز هذا الشكل بسهولة إجابة أفراد عينة الدراسة على أسئلة الاستبيان، حيث لا يتطلب الأمر من أفراد عينة الدراسة وقتاً كبيراً للإجابة على أسئلة الاستبيان. ويعاب على هذا الشكل من الاستبيان تقييد أفراد عينة الدراسة بإجابات محددة فقط، وأنك قد تفضل بعض الأمور ولذا من الأفضل لك أن تقوم بوضع خياراً اّخر ألا وهو أمور أخرى.

الاستبيانات المفتوحة

في هذا الشكل من الاستبيان تترك لأفراد عينة الدراسة حرية التعبير عن اّرائهم وهذا الأمر يساعدك في التعرف على العوامل والأسباب التي تؤثر على الحقائق والاّراء، ولكن يعاب على هذا الشكل من الاستبيان أن أفراد عينة الدراسة قد يقوموا بالإجابة على أسئلة الاستبيان بطريقة تختلف عما تقصده أنت من الاستبيان، كما أنه يصعب عليك حليل الإجابات وتصنيفها، وتدني نسبة ردود أفراد عينة الدراسة على هذا الشكل من الأسئلة.إن أفراد عينة الدراسة قد لا يتحمسون في الغالب إلى الكتابة عن اّرائهم بشكل تفصيلي، وقد لا يمتلكون الوقت الكافي لكي يقوموا بالإجابة على اسئلة تتطلب منهم جهداً، كما أنك ستواجه صعوبة في تصنيف ودراسة وتحليل إجابات أفراد عينة الدراسة، وإن تفريغ المعلومات من هذا الشكل من الاستبيان هو أمر صعب إن لم يكن في الغالب مستحيل.

الاستبيانات المغلقة-المفتوحة

يتكون من سلسلة من الأسئلة المتنوعة ، بعضها له إجابة محددة ، وأخرى تتطلب التعبير عن الرأي وخطابًا مفصلاً ؛ أو قد يتكون السؤال نفسه من جزأين ، الأول له إجابة نهائية والآخر يتطلب تفسيراً لاختيار تلك الإجابة.

انتخاب الاجابة

يهدف الباحث إلى طرح سلسلة من الأسئلة مع تقديم الإجابات المتوقعة. وللمستجيبين الحرية في اختيار الإجابة المناسبة لهم فيما بينهم ؛ هذه الطريقة تسهل عملية العد للباحث أكثر مما في حالة الاستبيانات المفتوحة.

الاستبيانات باستخدام الصور

في هذه الطريقة يستخدم الباحث حصر الإجابات الممكنة لأسئلة الاستبيان في مجموعة من الصور. وهذه الطريقة تمثل الخيار الأفضل إذا كان أفراد عينة الدراسة من الأطفال أو الأشخاص غير المؤهلين في المستوى التعليمي.


  ما هي أهم مزايا استخدام الاستبيان في البحث العلمي؟ - استبياني 

  • إنها طريقة غير مكلفة لتجميع المعلومات. إنه اقتصادي لكل من المرسل والمستجيب في الوقت والجهد والتكلفة. تكلفة إجراء الدراسة بمساعدة استبياني منخفضة للغاية. في الاستبيان ، كان على الباحث أن ينفق فقط على طباعة الورق والبريد. ليس من الضروري زيارة كل مشارك شخصيًا. لذلك ، لا يتطلب إجراء البحث تكلفة عالية.
  • ربما تكون أفضل طريقة لجمع المعلومات ، مقارنة بالطرق الأخرى مثل المقابلة أو الملاحظة. عندما تنتشر عينة السكان على مساحة كبيرة. يسمح بالتغطية الوطنية أو حتى الدولية.
  • يمكن تلقي الإجابات بسرعة كبيرة في طريقة الاستبيان. في هذه الحالة ، ليس من الضروري زيارة المستفتى شخصيًا أو مواصلة الدراسة لفترة طويلة. ميزة ثور بالمقارنة مع الطرق الأخرى ، فإن الاستبيان بالبريد هو أسرع طريقة.
  • يمكن الحصول على أفضل المعلومات حول بعض الأمور الشخصية والسرية من خلال طريقة الاستبيان. على سبيل المثال ، معلومات عن الاتصال الجنسي والعلاقة الزوجية والرغبات السرية وما إلى ذلك. يمكن الحصول عليها بسهولة "من خلال إبقاء أسماء المستجيبين مجهولة".
  • مقارنة بالطرق الأخرى مثل الجدول الزمني أو المقابلة أو الملاحظة. فإن طريقة الاستبيان أكثر فائدة وأرخص حيث يجب جمع المعلومات المتكررة على فترات منتظمة.
  • الاستبيان هو طريقة أسهل نسبيًا للتخطيط والبناء والإدارة. لا يتطلب الكثير من المهارات أو المعرفة التقنية.
  • إنه يضع ضغطًا أقل على المستجيبين الأوائل للاستجابة على الفور. يمكنك الإجابة عليها في وقت فراغك ، بينما تتطلب المقابلة أو الملاحظة إعدادًا محددًا للوقت والموقف.
  • يساعد على تركيز انتباه المستفتى على جميع العناصر المهمة. نظرًا لأنه يتم إدارتها كتابةً ، فإن التعليمات القياسية لتسجيل الردود تضمن بعض التوحيد. لا يسمح الاستبيان بالكثير من الاختلاف.
  • يمكن استخدام الاستبيان كأداة أولية لمزيد من الدراسة بأي طريقة أخرى.

لطلب المساعدة في اعداد الاستبانة وتحكيمها يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة