تصميم سيرة ذاتية

تصميم سيرة ذاتية
اطلب الخدمة

تصميم سيرة ذاتية

 تعريف السيرة الذاتية 

السيرة الذاتية هي عبارة عن أداة تستطيع استخدامها من أجل الترويج عن نفسك حتى تتمكن من الحصول على عمل أو وظيفة، وتتحدث فيها عن نفسك، وتقوم بالكتابة عن تاريخك الوظيفي، ومهاراتك، والإنجازات الخاصة بك، حيث يجب أن تظهر السيرة الذاتية بأنك الشخص المتقدم للعمل أو الوظيفة كأفضل مرشح لها.


 تاريخ السيرة الذاتية 

لقد ظهرت السيرة الذاتية منذ عام 1482م من خلال ليوناردو دافتشي، والذي عمل على كتابة أول سيرة ذاتية في التاريخ وقد أرسلها إلى دوق ميلانوا، وتكلم داخل هذه السيرة عن مؤهلاته ومهاراته الخاصة في تاريخ الحروب، وبأنه كان قادراً على صناعة نوع جديد من الجسور والمدافع الثقيلة، ومدافع الهاون، كما أنه تكلم عن مؤهلاته في وقت وتاريخ السلم والتي تتلخص في رسم اللوحات الفنية، وصناعة المنحوتات، وقد تم استخدام كلمة السيرة الذاتية أول مرة في تاريخ القرن الخامس عشر من قبل ملك بريطانيا، وقد حاول من خلال هذه السيرة كتابة مقدمة مثالية كلما قام بفتح مدينة، ومع نهاية تاريخ ذلك القرن بدأ انتشار السيرة الذاتية بين العوام وأصبحت السيرة الذاتية أكثر شعبية مع دخول تاريخ القرن السادس عشر، ومع دخول تاريخ الألفية الجديدة أصبحت السيرة الذاتية أكثر تطوراً وأصبحت تتضمن الرسوم البيانية والتأثيرات البصرية، وأبح هناك مواقع إلكترونية عملت على تغيير تاريخ السيرة الذاتية، والتي تسمح لك ولغيرك من طالبي العمل أو الوظيفة في الحصول على طلبات العمل أو الوظيفة.



 طريقة عمل السيرة الذاتية 

يوجد العديد من الأقسام التي ينبغي أن تحتوي عليها السيرة الذاتية، والتي يتوقع أرباب العمل أو الوظيفة رؤيتها في السيرة الذاتية وهي كالاّتي

أولاً معلومات الاتصال

وهي المعلومات التي تكون في الجزء العلوي من الصفحة الأولى في السيرة الذاتية، والتي تتضمن اسمك، عنوان السكن الخاص بك، البريد الإلكتروني الخاص بك، ورقم هاتفك، وليس من الضرورة أن تقوم بكتابة الديانة التي تعتنقها أو تاريخ ميلادك.

ثانياً الإفادات الشخصية

يعتبر هذا الجزء من أهم أجزاء السيرة الذاتية، وهو الجزء الذي يعمل على إبراز مدى تميزك حتى تحصل على العمل أو الوظيفة، ويجب أن تكون هذه السيرة قصيرة ومفيدة، وأن تضمنها التالي

1- أن تتحدث عن نفسك.

2- أن تتحدث عن الأمور التي سوف تقوم بتقديمها خلال تاريخ العمل أو الوظيفة التي تقدم لها السيرة الذاتية.

3- أن تتحدث عن أهدافك المهنية.

ثالثاً الخبرات الوظيفية

في هذا الجزء ينبغي عليك أن تقوم بالتحدث عن تاريخ الوظيفة أو العمل السابق لك، وعن خبراتك في هذه الوظيفة، ويجب أن تقوم بترتيبها ترتيب زمني عكسي، ويتم ذلك من خلال تحديد نوع الوظيفة، وتاريخ التحاقك بها، وتوع المسؤوليات التابعة لتلك الوظيفة، ومن الممكن أن تقوم بذلك عن طريق التعداد النقطي.

رابعاً التعليم

يجب عليك أن تضمن جزء التعليم في السيرة الذاتية اسم الجامعة التي درست لها، وتاريخ تخرجك منها، وأن تقوم بكتابة معدل التخرج، على أن تراعي عند ترتيب الشهادات التعليمية ترتيبها بشكل عكسي، وإن كان هناك أكثر من شهادة تعليمية، فيمكنك أن تذكر في السيرة الشهادة التعليمية الأقرب لنوع الوظيفة التي تقوم بالتقديم لها.

خامساً الإنجازات الوظيفية

يساعدك كتابة تاريخ إنجازاتك في العمل أو الوظيفة داخل السيرة على بناء صورة عنك، وعن نجاحاتك، فمن الممكن أن تكون الإنجازات في العمل أو الوظيفة هي أمور قد حصلت معك في العمل وكنت فخوراً بها، أو قد تكون مشروع قمت بإنجازه.

سادساً الهوايات والاهتمامات

يساعدك كتابة اهتماماتك وهواياتك في السيرة الخاصة بك على مساعدة أرباب العمل في معرفة شخصيتك، لذا يمكنك أن تقوم بكتابة الهوايات التي تجعلك شخصاً بارزاً وتساعد على تكوين صورة أكبر عن شخصيتك.

سابعاً المعرفون

المعرفون هم عبارة عن أرباب العمل السابق الذي قمت به، أو المعلمين السابقين، حيث يجب علكي كتابة اسمهم، وعنوانهم، ورقم هاتفهم فقط دون أن تتعرض لكتابة أي تفاصيل أخرى.


 أهم محتويات السيرة الذاتية 

لقد تم إجراء دراسة استقصائية عن أرباب العمل تبين ما هي أهم الجوانب التي يبحث عنها أرباب العمل في السيرة الذاتية وهي كالاّتي

محتويات السيرة الذاتية
نسبة اهتمام أرباب العمل بها

الخبرات العملية السابقة

45%

المؤهلات والمهارات

35%

سهولة قراءة السيرة الذاتية

25%

الإنجازات

16%

الأخطاء الكتابية والنحوية

16%

التعليم

9%

الرغبة في النجاح

9%

وضوح الأهداف

3%

معلومات الاتصال

1%

مهارات الحاسوب

1%

الخبرات الشخصية

1%


 نصائح من أجل كتابة السيرة الذاتية 

يوجد مجموعة من النصائح حتى تتمكن من كتابة سيرة ذاتية جيدة، وهذه النصائح هي

1- عليك أن تقوم بكتابة طباعة أكثر من نسخة من السيرة الذاتية، حيث يجب عليك عدم عمل أو كتابة سيرة واحدة لكل وظيفة، بل يجب عليك صناعة وكتابة العديد من النسخ من أجل أن تقوم باستخدامها بشكل دائم.

2- لا بد أن تكون السيرة قصيرة، وأن تكون الكتابة بلغة جيدة، وبشكل مبسط وواضح دون أن تقوم بكتابة العديد من التفاصيل.

3- لا بد لك أن تقوم بالكتابة عن تاريخك في العمل أو في الوظيفة بصدق، مع عدم التلاعب بالتاريخ، وفي حال عدم ملائمة تاريخ العمل أو الوظيفة لما ذكر داخل السيرة فسوف يترتب على ذلك طردك من العمل أو الوظيفة، أو عدم حصولك عليها.

4- تحقق من عدم وجود أخطاء مطبعية، أو أي أخطاء في قواعد اللغة العربية.

5- يجب أن تكون صيغة السيرة مناسبة لنوع الوظيفة.

6- لا تقوم باستخدام نوع السير المعقدة أو التي يصعب قراءتها.

7- يجب أن تتضمن السيرة رسالة الغلاف، وأن تكون مرفقة في أولى صفحات السيرة المقدمة للوظيفة.

8- عليك تحديث البيانات الموجودة داخل السيرة، وأن تقوم بكتابة مؤهلاتك الجديدة، وأهدافك المهنية، والتي من الممكن أن تتغير مع مرور الزمن.


 فيديو: Word كيفية تصميم سيرة ذاتية احترافية باستعمال 

 


لطلب المساعدة في التحقق من السرقات الأدبية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة