محتويات وعناصر الإطار النظري - المنارة للاستشارات

محتويات وعناصر الإطار النظري

محتويات وعناصر الإطار النظري
اطلب الخدمة

 ما هي مكونات الإطار النظري؟ 

محتوى الإطار النظري هو عبارة عن عدة عناصر مجتمعة فيما بينها ومترابطة تعطي الشكل العام والنهائي للمحتوى من خلال عملية كتابة المعلومات وتضمينها في نسق محدد، ومكونات محتوى الإطار النظري هي:

أولاً: العناوين في محتوى الإطار النظري: يتكون محتوى الإطار النظري من عدة أنواع من العناوين فتتم عملية كتابة عناوين لكل فصل دراسي في الإطار النظري، إضافة إلى كون العنوان الرئيسي للبحث يعبر عن موضوع الإطار النظري.

ثانياً: الفصول الدراسية: يتكون الإطار النظري من الفصول الدراسية التي تكون بمثابة الحاوية التي تضم المعلومات الكاملة لمحتوى الإطار النظري، ويتم تقسيم هذه الفصول الدراسية وفقاً لما تحتويه من معلومات.

ثالثاً: المباحث: قد تشمل الفصول في محتوى الإطار النظري على أقسام أيضاً، وهذه الأقسام تسمى مباحث ترتبط معلوماتها بمعلومات الفصل الدراسي كاملاً.

رابعاً: الطرح المعلوماتي: نقصد بالطرح المعلومات في محتوى الإطار النظري هو كافة المعلومات التي يتم عرضها بما في ذلك من اقتباسات وتحليلات وآراء.

خامساً: محتوى العمليات: الإطار النظري هو عبارة عن الأداة لعرض تفاصيل العمليات التي جرت على البحث.

سادساً: المراجع: تتم عملية التوثيق لكافة المراجع التي أخذ الباحث منها معلوماته ووضعها في محتوى الإطار النظري.

الإطار النظري


 صياغة الإطار النظري في رسالة الماجستير: 

يمثل الإطار النظري في رسالة الماجستير مجمل عمليات الطرح المعلوماتي، وبمعنى آخر فإن الإطار النظري لرسالة الماجستير هو المادة النظرية التي تعرض المعلومات وتقوم بعملية تحليلها وتفسيرها، وتتم عملية صياغة محتوى الإطار النظري في رسالة الماجستير كما يلي:

  1. عملية صياغة العناوين: تظل عملية صياغة العنوان الرئيسي لرسالة الماجستير كما هي حيث إن هذا العنوان هو نفسه العنوان الشامل لمحتوى الإطار النظري، أما العناوين الفرعية للفصول المكونة لمحتوى الإطار النظري فتتم عملية الصياغة لها وفقاً لمحتواها المعلوماتي، ويتم كتابة العنوان لكل فصل تحته العناوين الأخرى للمنافذ التي يحتويها كل فصل من الإطار النظري.

  2. عملية صياغة المقدمة: في حدود الصفحة الواحدة تتم عملية كتابة مقدمة لمحتوى الإطار النظري لرسالة الماجستير بحيث تعبر هذه المقدمة عن محتوى الإطار النظري لرسالة الماجستير، وتكون بمثابة دعوة لإكمال القارئ باقي رسالة الماجستير.

  3. عملية صياغة العمليات: يتم تضمين العمليات التي أجراها الطالب في محتوى الإطار النظري لرسالة الماجستير، وهذه العمليات تكون متعلقة بدراسة العينة وتحليلها، ولابد من عملية الصياغة المتناسقة لها في الإطار النظري.

  4. عملية صياغة الدراسات السابقة: يتم كتابة المعلومات المقتبسة من الدراسات السابقة في محتوى الإطار النظري لرسالة الماجستير، كما تتم عملية كتابة التفاعل المعلوماتي والمقارنة بين الدراسات السابقة بشكل مفصل في محتوى الإطار النظري لرسالة الماجستير.

  5. عملية صياغة المناهج: يشار إلى المناهج الدراسية في خطة رسالة الماجستير، ويتم توضيح ماهية استخدامها في محتوى الإطار النظري لرسالة الماجستير.

  6. عملية التوثيق: يلزم توثيق كافة المراجع الموجودة في محتوى الإطار النظري لرسالة الماجستير.

 معايير كتابة الإطار النظري في رسالة الماجستير: 

محتوى الإطار النظري هو: (لب الشجرة) بالنسبة لرسالة الماجستير، حيث يأتي الحكم على كامل رسالة الماجستير بالدرجة الأولى بناء عليها، وبالتالي لابد من عملية كتابته وفقاً للمعايير التالية:

  1. أهم شيء في عملية كتابة الإطار النظري لرسالة الماجستير هو اتباع كل الشروط الواردة في دليل الجامعة.

  2. ينبغي أن يكون كامل معلومات الإطار النظري مترابطة ومفسرة بعضها لبعض.

  3. يجب أن ترتبط معلومات الإطار النظري بباقي عناصر رسالة الماجستير مثل الخطة.

  4. يجب أن يتم التحكيم والتعليق على محتوى الإطار النظري في رسالة الماجستير واتباع إرشادات المشرفين.

  5. أهم محددات الإطار النظري هي المتغيرات، وبهذا ينبغي إبرازها في رسالة الماجستير.

  6. من الضروري إتمام عملية التوثيق في محتوى الإطار النظري الخاص برسالة الماجستير؛ لأن هذا التوثيق ينبني عليها جوانب قوة أو ضعف.

  7. المعلومات الموجودة في محتوى الإطار النظري ينبغي أن تكون مقسمة تبعاً لعناوين الفصول، فمثلاً ليس من المنطقي أن يكون عنوان الفصل يخبر عن الأسباب ويكون المحتوى عن الآثار...وهكذا.

 أهمية الإطار النظري في رسالة الماجستير: 

من الضروري الاعتناء بمحتوى الإطار النظري لرسالة الماجستير، وذلك من المنطلقات التالية:

  1. الإطار النظري لرسالة الماجستير يعبر عن الكم المعلوماتي الذي قام الباحث بجمعه وترتيبه.

  2. خصائص الإطار النظري وتقسيمه إلى فصول يعتبر البيئة الوحيدة التي يتمكن من خلالها الطالب من عرض معلومات رسالة الماجستير بالشكل الصحيح، وتأتي هذه الخطوة بناء على مدى إتقان الطالب لكيفية تقسيم الفصول.

  3. غالباً ما تخصص لجنة التحكيم عدد اثنين على الأقل من الأشخاص الذين يقومون بعملية تحكيم الإطار النظري فقط وما يحتويه من معلومات وإصدار الحكم ملحقاً بالدرجة المستحقة.

  4. من خلال الإطار النظري يتمكن الطالب من عملية طرح رأيه الشخصي، وإدخال المعلومات في دائرة التمحيص والتحليل لإيصال فكرته.

  5. يتمكن الطالب من خلال الإطار النظري لرسالة الماجستير بإبراز جهده الذي بذلك، وإظهار كافة المراجع والاقتباسات التي قام بأخذها.


 كيف يتم إظهار المنهج الدراسي في الإطار النظري: 

المناهج الدراسية التي يتبعها الباحث في جمع وتنظيم المعلومات يتم ذكرها في خطة البحث، ولكن عملية إظهارها تكون في الإطار النظري، حيث تظهر المناهج الدراسية كما يلي:

  1. عملية عرض المعلومات كفيلة بإظهار المناهج المستخدمة، فمثلاً المنهج التجريبي لابد وأن تظهر التجارب وتفاصيلها في الإطار النظري، والمنهج التحليلي يظهر بأساليب التحليلي... وهكذا، وتأتي مهارة الباحث في قدرته على الصياغة الصحيحة للمناهج في الإطار النظري.

  2. يمكن للباحث أن يشير بالتصريح أو التلميح إلى أن هذا الجزء من معلومات الإطار النظري تمت عملية جمعه من خلال المنهج الدراسي المعين، مثلاً يكتب الباحث: (وهذا ما وجدناه من خلال إجراء التجربة كذا).


 فيديو: صياغة الإطار النظري 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة