كيفية كتابة بحث جامعي باللغة الإنجليزية

كيفية كتابة بحث جامعي باللغة الإنجليزية
اطلب الخدمة

 خطوات كتابة البحث الجامعي باللغة الإنجليزية: 

عملية كتابة البحث الجامعي غير مقتصرة على عدد من اللغات بل تعتبر شاملة لكافة اللغات العالمية، كما أن عملية كتابة البحث الجامعي تتوافق بشكل كبير من ناحية العناصر والخطوات بين كافة اللغات ولكن يظل هناك اختلافات بسيطة في كل لغة، وخطوات عملية كتابة البحث الجامعي باللغة الإنجليزية هي:

  1. كتابة خطة البحث الجامعي باللغة الإنجليزية وفقاً للترتيب التالي: (الموضوع، الفرضيات والتساؤلات، الأهمية والأهداف، المناهج، الحدود الزمانية والمكانية، مصطلحات الدراسة، الدراسات السابقة، المقدمة).

  2. بعد عملية كتابة خطة البحث الجامعي باللغة الإنجليزية يتم الانتقال إلى المكون الثاني من مكونات البحث الجامعي وهو الإطار النظري، وفي اللغة الإنجليزي تتم عملية كتابة مضمون الإطار النظري بتقسيمه إلى فصول يكون كل فصل منها خاص بجانب واحد من جوانب الموضوع.

  3. لابد من عملية التوثيق الكاملة لكافة المراجع الداخلة في البحث الجامعي باللغة الإنجليزية، وذلك سواء كانت عملية توثيق في داخل الصفحات أو في قائمة المراجع نهاية مضمون البحث الجامعي.

  4. يُختم مضمون البحث الجامعي باللغة الإنجليزية بالفهارس، وهنا يمكن أن يُوضع الفهرس في آخر مضمون البحث الجامعي أو في أوله.

  5. صحيح أن صفحة الغلاف هي أول صفحات البحث الجامعي باللغة الإنجليزية، ولكن من الأفضل تأجيل عملية الكتابة لها بعد الانتهاء الكامل من مضمون البحث الجامعي.

  6. يتم إجراء عملية تنسيق مضمون البحث الجامعي كاملاً ومن ثم اعتماده.

كيفية كتابة بحث جامعي باللغة الإنجليزية


 معايير وشروط كتابة البحث الجامعي باللغة الإنجليزية: 

يأخذ مضمون البحث الجامعي المكتوب بالإنجليزي معايير وشروط لابد من مراعاتها في عملية الكتابة له، وهذه المعايير والشروط هي:

  1. لابد أولاً في عملية كتابة مضمون البحث الجامعي باللغة الإنجليزية من مراعاة أساسيات وقواعد الكتابة السليمة للمضامين الإنجليزية، ومنها القواعد والأزمنة والضمائر وأدوات الربط وأدوات الترقيم... وغيرها.

  2. طبيعة كتابة اللغة الإنجليزية التي تبدأ من اليسار إلى اليمين تتطلب عند كتابة البحث الجامعي مراعاتها في التنسيق من ناحية الهوامش والتنظيم.

  3. لابد من عملية الكتابة المتكاملة لكافة عناصر البحث الجامعي، وكذلك الالتزام بمعايير الترابط بين العناصر المكونة لمضمون البحث الجامعي.

  4. مضمون البحث الجامعي في اللغة الإنجليزية لابد أن يتم ترتيب صفحاته كما يلي: (الغلاف، خطة البحث الجامعي، الإطار النظري، النتائج، المراجع، الفهارس).

  5. البحث الجامعي باللغة الإنجليزية يتم فيه كتابة معلومات صفحة الغلاف باللغة الإنجليزية أيضاً.


 محتويات البحث الجامعي باللغة الإنجليزية: 

يأخذ البحث الجامعي المكتوب باللغة الإنجليزية شكله ومضمونه من خلال العناصر المكونة له، ويحتوي مضمون البحث الجامعي على مكونات أساسية، وهي: (صفحة الغلاف، خطة البحث الجامعي، الإطار النظري، القوائم الملحقة)، ولكن العناصر الأخرى تأتي مندرجة تحت هذه المكونات الأساسية، وهي:

  1. عنوان البحث الجامعي: وهو جملة لا تتجاوز ال15 كلمة تخبر عن مضمون البحث الجامعي باللغة الإنجليزية.

  2. إحداثيات الدراسة: وهي التي تعبر عنها خطة البحث الجامعي، وتشمل: (الموضع، الفرضيات، الحدود، الأهداف، المناهج، الدراسات السابقة، المصطلحات)، وتعتبر هذه المكونات هي الممهدة للدخول في مضمون البحث الجامعي.

  3. مقدمة البحث الجامعي تكون عبارة عن صفحة واحدة تحتوي معلومات مختصرة عما سيجده القارئ في مضمون البحث الجامعي.

  4. الفصول الدراسية وما تحتويه من نقاشات وتحليلات.

  5. تتم عملية كتابة تفاصيل عملية إجراء التحليل الإحصائي للبيانات في البحث الجامعي.

  6. يشمل الإطار النظري إلى جانب تقسيمات الفصول وعناوينها على الإحصائيات والنسب والمقارنات.

  7. يتم تفصيل الدراسات السابقة في مضمون الإطار النظري من البحث الجامعي.

  8. يحتوي البحث الجامعي باللغة الإنجليزية على توثيقات المراجع في الحواشي السفلية للصفحات وكذلك على عملية التوثيق في قائمة المراجع.

  9. يعتبر الفهرس جزءًا مهمًّا من مكونات البحث الجامعي.


 أخطاء شائعة عند كتابة البحث الجامعي باللغة الإنجليزية: 

عملية كتابة البحث الجامعي باللغة الإنجليزية تتعرض لأخطاء متكررة وشائعة، وللحذر من هذه الأخطاء نوردها كما يلي:

  1. أكثر الأخطاء الموجودة في المضمون البحثي المكتوبة باللغة الإنجليزية هي أخطاء متعلقة بطبيعة وقواعد الكتابة النحوية والإملائية، حيث إن اللغة الإنجليزية تحتوي على أكثر من خمسة أزمنة إضافة إلى القواعد الأخرى الواجب مراعاتها في عملية كتابة المضمون.

  2. من الأخطاء أيضاً أن يقوم الباحث بعملية كتابة اسمه واسم المشرفين بغير اللغة الإنجليزية، وذلك ظناً أن صفحة الغلاف ليست من مضمون البحث الجامعي ولكن الصحيح أنها أول المكونات الظاهرية له.

  3. تنسيق المضمون البحثي المكتوب باللغة الإنجليزية يكون له خصائصه وخطواته التي تختلف عن عملية تنسيق اللغات الأخرى، فمثلاً: في تنسيق المضمون العربي يتم ترك 3سم من اليمين و2سم ولكن في المضمون الإنجليزي، ونظراً لأنه يبدأ من اليسار إلى اليمين فيتم تطبيق العكس 3سم من اليسار و2سم من اليمين.

  4. يخطئ بعض الباحثين في عملية كتابة البحث الجامعي باللغة الإنجليزية عندما يتم ترقيم الصفحات بأرقام غير إنجليزية.


 هل هناك وقت محدد لكتابة البحث الجامعي؟ 

الإجابة المباشرة هي (نعم)؛ وذلك لأن الجامعات عادة ما تقوم بعملية وضع سقف زمني أدنى وسقف زمني أقصى لعملية تسليم مضمون البحث الجامعي كاملاً، وعلى الطالب أن يلتزم بهذا السقف الزمني المحدد حيث إن بعض الجامعات ترفض استقبال البحث الجامعي قبل السقف الزمني الأدنى وبعد السقف الزمني الأعلى، وبالتالي يترتب عليه عدم إعطاء الطالب لدرجة هذا المساق، إذاً لعملية كتابة البحث الجامعي وقت محدد نوضحه أكثر كما يلي:

  1. تضع الجامعات سقف زمني أدني بمعنى أنه: (لا يتم استقبال البحث الجامعي قبل هذا التوقيت الزمني)، وكذلك تضع سقف زمني أعلى بمعنى أنه: (لا يتم استقبال البحث الجامعي بعد هذا التوقيت).

  2. عادة ما تقوم الجامعات بعملية تحديد هذه السقوف الزمنية مع بداية كل فصل دراسي.

  3. عادة ما يكون السقف الزمني الأدنى بعد الامتحانات النصفية من الفصل الدراسي.

  4. عادة ما يكون السقف الزمني الأعلى قبل نهاية الفصل الدراسي بأسبوع.

  5. قد تضع الجامعة سقف زمني لعناصر مضمون البحث الجامعي، فمثلاً: تضع السقف الأعلى لتسليم الخطة بعد شهر من بداية الفصل... وهكذا.

  6. الطالب ملزم بمراعاة هذه السقوف الزمنية.


 فيديو: ماهية خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب؟ 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة