طريقة عمل السيرة الذاتية

طريقة عمل السيرة الذاتية
اطلب الخدمة

 تعريف السيرة الذاتية 

السيرة الذاتية عبارة عن وثيقة تحوي على المعلومات الشخصية الخاصة بك، وتلخص في هذه السيرة معلومات عن مهاراتك وخبراتك العملية ومؤهلاتك العلمية، ومعلومات عن الوظائف التي شغلتها سابقاً في المؤسسات، ومستواك التعليمي، ومعلومات عن الشهادات الجامعية والتعليمية والمهنية التي حصلت عليها، وغيرها من معلوماتك الشخصية، فالسيرة الذاتية تكون شاملة لتاريخك المهني في والأكاديمي في المؤسسات المختلفة.


 أهمية كتابة سيرة ذاتية احترافية 

أصبح كتابة سيرة ذاتية احترافية أمراً ضرورياً وشرط رئيسي لك إذا كنت تريد الحصول على عمل أو وظيفة في المؤسسات سواء في القطاع الخاص أو العام، أو كنت تريد التقديم على منح دراسية، وفي الغالب تكون السيرة الذاتية الاحترافية هي المعيار الرئيسي لقبول أو رفض طلبك للعمل لدى هذه المؤسسات.


 أنواع السيرة الذاتية 

تتنوع السيرة الذاتية إلى أنواع عديدة وهذه الأنواع هي

  • السيرة الذاتية الورقية

وهي عبارة عن سيرة ذاتية مطبوعة أو مكتوبة على أوراق عادية، وفي الغالب تقوم بإرسال هذه السيرة إلى المؤسسات التي تريد التقديم للعمل لديها عن طريق البريد العادي، أو تقوم بتسليمها شخصياً إلى المؤسسات التي تريد التقديم للعمل لديها، حيث كانت هذه الطريقة الوحيدة لكي تقوم بتقديم السيرة الذاتية إلى المؤسسات من قبل، أما الاّن فم انتشار الانترنت وتطور وسائل الاتصالات صار الاعتماد على هذه الطريقة قليل.

  • السيرة الذاتية الإلكترونية

في ظل التطور في الوقت الحاضر فقد أصبح بإمكانك إنشاء السيرة الذاتية عن طريق العديد من البرامج ثم تقوم بتحويلها إلى صيغة PDF، ومن ثم تقوم بإدراج السيرة كمرفق ضمن طلب التقدم العمل أو لشغل الوظائف عبر رسائل البريد الإلكتروني إلى المؤسسات التي تريد التقديم للعمل لديها.

أصبحت الكثير من المؤسسات والشركات تقوم بوضع نماذج إلكترونية جاهزة للسيرة على مواقعها الإلكترونية، حيث أنها تطلب منك أن تقوم بملئ النموذج بالمعلومات الخاصة بك، بعد ذلك تقوم بالضغط على زر الإرسال، فيصل نموذج السيرة إلى هذه المؤسسات في ثوان، وبذلك تضمن هذه المؤسسات أن تكون كل السير الذاتية مطابقة لنموذج واحد.

  • السرة الذاتية المصورة

لقد ظهر نوع جديد من السير، وهو السيرة الذاتية المصورة، حيث تقوم بتصميم فيديو تقدم فيه نفسك، وتعرض فيه معلومات عن مؤهلاتك وإنجازاتك والكفاءات والخبرات العملية التي تتمتع بها.

سيرة ذاتية


 أهمية كتابة السية الذاتية 

تعتبر السيرة الذاتية وسيلة ضرورية لكي تعرف عن نفسك أمام المؤسسات والشركات، ولكي تقوم بكتابة معلومات عن مهاراتك ومؤهلاتك العلمية وكتابة معلومات عن خبراتك المهنية التي تتمتع بها، لذا لا بد لك من أن تهتم بالسيرة، وأن تأخذ الوقت الكافي في تنسيقها وصياغتها.

تقوم السيرة الذاتية برسم الانطباع الأول عن شخصيتك أما مدراء المؤسسات وأرباب العمل والموارد البشرية، لذا فإن كتابة السيرة الذاتية بشكل متقن سيزيد من فرصتك في الحصول على عمل أو وظيفة لدى هذه المؤسسات في ظل ما تشترطه بعض المؤسسات والشركات من كتابة السيرة بمواصفات معينة، وفي ظل التنافس الشديد في سوق العمل.


 خطوات كتابة السيرة الذاتية 

عند كتابة السيرة الذاتية لا بد لك أن تمر بعدة خطوات حتى تقوم بكتابة سيرة جيدة تقبل بها المؤسسات التي تريد التقديم لها وتستطيع من خلالها الحصول على عمل أو وظيفة مناسبة، وهذه الخطوات هي

  • التمهيد

حتى تقوم بكتابة سيرة جيدة لا بد لك أولاً أن تتحقق من أن المؤسسات أو الشركات التي تقدم لها السيرة تريد صيغة معينة أو شروط معينة لقبول السيرة أم لا، فإن كان نعم فعليك أن تقوم بقراءة هذه الشروط وأن تحرص على الالتزام بها واحترامها، وذلك لأن السيرة تمثل في الغالب التماس الأول بينك وبين أرباب العمل، فإذا بدأت هذا التماس بدون الالتزام بالمعايير والشروط فهذا سيعطي انطباعاً سيئاً عنك وقد يتم رفض طلب عملك لدى هذه المؤسسات.

  • صياغة السيرة الذاتية

هذه بعض المعلومات التي ينبغي أن تتضمنها السيرة الذاتية وهي

*- المعلومات الشخصية وتشمل هذه المعلومات على اسمك ومعلومات الاتصال مثل رقم الهاتف، وعلى عنوانك، ومعلومات عن عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك، وكذلك تحتوي على تاريخ ميلادك، والجنس، ويمكن أن تشمل كتابة السيرة على معلومات عن الجنسية والحالة المدنية لك، وإليك بعض النصائح

- لا تقوم بكتابة أي معلومات عن انتماءاتك السياسية.

- لا تقوم بكتابة أي معلومات عن شؤونك العائلية الخاصة التي لا علاقة لها بالعمل، مثل عدد الأولاد، وستثنى من ذلك أن تقوم بكتابة الحالة المدنية (أعزب أو متزوج) والذي قد تقوم بطلبه بعض المؤسسات.

- في حال كنت مريضاً أو كان لديك إصابة وكنت تعلم أن مرضك لن يمنعك من القيان بالعمل المطلوب فلا تقوم بكتابة أي معلومات عن هذا الأمر في السيرة.

*- الهدف الوظيفي من الجيد أن تقوم بكتابة السبب والغرض الذي حملك على التقدم للعمل أو الوظيفة، فهذا يعطي لأرباب العمل فكرة جيدة عن طموحاتك ورغباتك.

*- الجوائز التي حصلت عليها.

قم بكتابة معلومات عن الجوائز التي حصلت عليها، سواء في المرحلة المدرسية أو الجامعية، أو من خلال حياتك التطوعية أو المهنية. 

  • تنسيق السيرة الذاتية

من شروط كتابة السيرة الجيدة أن تقوم بالتنسيق الجيد، فهذا يشجع أرباب العمل لكي يقوموا بقراءة المعلومات الواردة فيها كلها، وهنا بعض الجوانب والتي ينبغي عليك مراعاتها أثناء تنسيق السيرة

*- نوع وحجم الخط يحسن بك أن تقوم باستخدام أنواع الخطوط التقليدية، مثل Arial، وتجنب استعمال الخطوط الغير واضحة، والتي تكون تحتوي على زخارف مبالغ فيها، ويجب عليك أن تكون ملتزم باستعمال نفس نوع وحجم الخط.

*- نوع الورقة وحجمها يفضل لك أن تقوم باستعمال ورقة لمقاس A4.

*- الاختيار السليم للألوان يفضل لك أن تقوم باستعمال لون واحد فقط بجانب الأسود عند الكتابة.

  • المراجعة النهائية

قم بمراجعة السيرة الذاتية بإمعان، وعليك أن تتأكد من خلوها من الأخطاء النحوية واللغوية او الإملائية، وفي حال قيامك بكتابة السيرة إلكترونياً، فقم بتحويلها إلى الصيغة المناسبة (DOC أو PDF).


 فيديو: طريقة مميزة لكتابة السيرة الذاتية 


لطلب المساعدة في إعداد سيرة ذاتية إحترافية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة