خطوات التحليل الإحصائي

خطوات التحليل الإحصائي
اطلب الخدمة

خطوات التحليل الإحصائي 

بالنسبة لمعظم الشركات والهيئات الحكومية لا يمثل نقص البيانات مشكلة، في الواقع الأمر عكس ذلك: غالباً ما يكون هناك الكثير من المعلومات المتاحة لاتخاذ قرار واضح، مع وجود الكثير من البيانات التي يجب فرزها، فأنت بحاجة إلى شيء أكثر من بياناتك:

  • عليك أن تعرف أنها البيانات الصحيحة للإجابة على سؤالك.
  • تحتاج إلى استخلاص استنتاجات دقيقة من تلك البيانات، وأنت بحاجة إلى بيانات تُعلمك بعملية اتخاذ القرار.

باختصار أنت بحاجة إلى التحليل الإحصائي للبيانات بشكل أفضل، من خلال عملية وأدوات التحليل الإحصائي الصحيحة، فإن ما كان في السابق حجماً هائلاً من المعلومات المتباينة يصبح نقطة قرار بسيطة وواضحة، لتحسين مهارات التحليل الإحصائي للبيانات لديك وتبسيط قراراتك، قم بتنفيذ هذه الخطوات الخمس في عملية التحليل الإحصائي للبيانات الخاصة بك:


 الخطوة الأولى/ حدد أسئلتك: 

في التحليل الإحصائي لبيانات مؤسستك أو عملك، يجب أن تبدأ بالسؤال (الأسئلة) الصحيح، يجب أن تكون الأسئلة قابلة للقياس وواضحة ومختصرة، صمم أسئلتك إما لتأهيل أو استبعاد الحلول المحتملة لمشكلتك أو فرصتك المحددة.

على سبيل المثال ابدأ بمشكلة محددة بوضوح: المقاول الحكومي يعاني من ارتفاع التكاليف ولم يعد قادراً على تقديم عروض عقود تنافسية، قد يتضمن أحد الأسئلة العديدة لحل مشكلة العمل هذه: هل يمكن للشركة تقليل عدد موظفيها دون المساس بالجودة؟


 الخطوة الثانية/ تعيين أولويات القياس الواضحة: 

تنقسم هذه الخطوة إلى خطوتين فرعيتين:

  1. قرر ما يجب قياسه: باستخدام مثال المقاول الحكومي، فكر في نوع البيانات الإحصائية التي تحتاجها للإجابة على سؤالك الرئيسي، في هذه الحالة ستحتاج إلى معرفة عدد وتكلفة الموظفين الحاليين والنسبة المئوية للوقت الذي يقضونه في وظائف العمل الضرورية، للإجابة على هذا السؤال من المحتمل أن تحتاج إلى الإجابة على العديد من الأسئلة الفرعية (على سبيل المثال هل الموظفون غير مستغلين حالياً؟ إذا كان الأمر كذلك، فما هي تحسينات العملية التي ستساعدك؟) أخيراً في قرارك بشأن ما يجب قياسه تأكد من تضمين أي اعتراضات معقولة قد تكون لدى أي من أصحاب المصلحة (على سبيل المثال إذا تم تخفيض عدد الموظفين، كيف ستستجيب الشركة للزيادات الحادة في الطلب؟).
  2. قرر كيفية قياسه: إن التفكير في كيفية قياسك لبياناتك لا يقل أهمية، خاصة قبل مرحلة جمع البيانات، لأن عملية القياس الخاصة بك إما تدعم أو تشوه مصداقية تحليلك لاحقاً، تتضمن الأسئلة الرئيسية التي يجب طرحها في هذه الخطوة ما يلي:
  • ما هو توقيتك المحلى؟ (على سبيل المثال التكاليف السنوية مقابل التكاليف الفصلية).
  • ما هي وحدة القياس الخاصة بك؟ (على سبيل المثال الدولار الأمريكي مقابل اليورو).
  • ما هي العوامل التي يجب تضمينها؟ (على سبيل المثال الراتب السنوي فقط مقابل الراتب السنوي بالإضافة إلى تكلفة مزايا الموظفين).

تحليل احصائي


 الخطوة الثالثة/ جمع البيانات: 

مع تحديد سؤالك بوضوح وتحديد أولويات القياس الخاصة بك، حان الوقت الآن لجمع بياناتك، أثناء جمع بياناتك وتنظيمها، تذكر أن تضع هذه النقاط المهمة في الاعتبار:

  • قبل أن تقوم بجمع بيانات جديدة، حدد المعلومات التي يمكن جمعها من قواعد البيانات الحالية أو المصادر المتوفرة، اجمع هذه البيانات أولاً.
  • حدد نظاماً لتخزين الملفات وتسميتها مسبقاً لمساعدة جميع أعضاء الفريق المكلفين على التعاون، توفر هذه العملية الوقت وتمنع أعضاء الفريق من جمع نفس المعلومات مرتين.
  • إذا كنت بحاجة إلى جمع البيانات عبر الملاحظة أو المقابلات، فقم بتطوير قالب مقابلة مسبقاً لضمان الاتساق وتوفير الوقت.
  • احتفظ ببياناتك المجمعة منظمة في سجل يحتوي على تواريخ التجميع وأضف أي ملاحظات مصدر أثناء التنقل (بما في ذلك أي تطبيع للبيانات يتم إجراؤه)، هذه الممارسة تؤكد صحة استنتاجاتك في المستقبل.

 الخطوة الرابعة/ التحليل الإحصائي للبيانات: 

بعد أن تجمع البيانات الصحيحة للإجابة على سؤالك من الخطوة الأولى، حان الوقت للتحليل الإحصائي بشكل أعمق للبيانات، ابدأ بمعالجة بياناتك بعدد من الطرق المختلفة مثل رسمها وإيجاد الارتباطات أو عن طريق إنشاء جدول محوري في Excel يتيح لك الجدول المحوري فرز البيانات وتصفيتها حسب متغيرات مختلفة ويسمح لك بحساب المتوسط ​​والحد الأقصى والحد الأدنى والانحراف المعياري لبياناتك فقط تأكد من تجنب هذه المزالق الخمسة للتحليل الإحصائي البيانات.

أثناء معالجة البيانات قد تجد أن لديك البيانات الدقيقة التي تحتاجها، ولكن على الأرجح قد تحتاج إلى مراجعة سؤالك الأصلي أو جمع المزيد من البيانات، في كلتا الحالتين يساعدك هذا التحليل الإحصائي الأولي للاتجاهات والارتباطات والاختلافات والقيم المتطرفة على تركيز التحليل الإحصائي لبياناتك على إجابة أفضل على سؤالك وأي اعتراضات قد تكون لدى الآخرين.

خلال خطوة التحليل الإحصائي تكون أدوات وبرامج التحليل الإحصائي البيانات مفيدة للغاية، تعد كل من Visio وMinitabو Stata حزم برامج جيدة للتحليل الإحصائي البيانات المتقدمة، ومع ذلك في معظم الحالات لا شيء يقارن تماماً بـ Microsoft Excel من حيث أدوات اتخاذ القرار.


 الخطوة الخامسة/ تفسير النتائج: 

بعد التحليل الإحصائي لبياناتك وربما إجراء مزيد من البحث، حان الوقت أخيراً لتفسير نتائجك، أثناء تفسير التحليل الإحصائي، ضع في اعتبارك أنه لا يمكنك أبداً إثبات صحة فرضية: بدلاً من ذلك يمكنك فقط الفشل في رفض الفرضية، بمعنى أنه بغض النظر عن مقدار البيانات التي تجمعها، فقد تتداخل الصدفة دائماً مع نتائجك.

أثناء تفسيرك لنتائج بياناتك، اسأل نفسك الأسئلة الرئيسية التالية:

  • هل البيانات تجيب على سؤالك الأصلي؟ كيف؟
  • هل تساعدك البيانات في الدفاع ضد أي اعتراضات؟ كيف؟
  • هل هناك أي قيود على استنتاجاتك، أي زوايا لم تفكر فيها؟

إذا استمر تفسيرك للبيانات تحت كل هذه الأسئلة والاعتبارات، فمن المحتمل أنك وصلت إلى نتيجة مثمرة، الخطوة الوحيدة المتبقية هي استخدام نتائج عملية التحليل الإحصائي البيانات لتحديد أفضل مسار للعمل.

باتباع هذه الخطوات الخمس في عملية التحليل الإحصائي البيانات الخاصة بك، فإنك تتخذ قرارات أفضل لعملك أو وكالتك الحكومية لأن اختياراتك مدعومة بالبيانات التي تم جمعها وتحليلها بقوة، مع الممارسة يصبح التحليل الإحصائي البيانات الخاص بك أسرع وأكثر دقة مما يعني أنك تتخذ قرارات أفضل وأكثر استنارة لإدارة مؤسستك بشكل أكثر فعالية.


 فيديو: كيفية عمل تحليل نتائج الاختبار الكترونيا 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة