تحميل برنامج كشف السرقات العلمية - مواقع كشف السرقة العلمية

تحميل برنامج كشف السرقات العلمية - مواقع كشف السرقة العلمية
اطلب الخدمة

تحميل برنامج كشف السرقات العلمية - مواقع كشف السرقة العلمية

 مقدمة عن السرقات العلمية - تحميل برنامج كشف السرقات العلمية 

بما أنه قد أدت عمليات السرقة لحقوق الملكية العلمية والأدبية والفكرية للأشخاص الاّخرين إلى تحفيز وتشجيع العديد من الأشخاص والمتخصصين في شركات البرمجة إلى أن يعملوا على القيام بتطوير العديد من البرامج والتقنيات الحاسوبية التي من خلالها يمكن كشف السرقة العلمية والانتحال الأدبي فمن هنا برزت فكرة تحميل برنامج كشف السرقات العلمية. حيث أنه يوجد العديد من التقنيات الحاسوبية والبرامج التي تتوافق وتعم اللغة العربية. في المقابل العديد من هذه البرامج لا يدعم اللغة العربية ولا يتفق في استعماله مع استخدام المحتوى والنصوص المكتوبة باللغة العربية.

أي أنه لا يمكن من خلال هذه البرامج أن يتم اكتشاف مواضع السرقة الأدبية والعلمية في داخل النصوص والمحتوى المكتوب باللغة العربية. وكما أن هذه التقنيات أو البرامج لا توجد إلا داخل الجامعات العالمية والكبيرة وكما أنها توجد في مراكز الأبحاث نظراً لكون هذه البرامج غالية الثمن. ولا بد من الأخذ بعين الاعتبار أن هذه التقنيات والبرامج تشجعك كمستخدم على أن تشترك بهذه البرامج وأن تقوم بشراء هذه البرامج وذلك عن طريق توفير نسخة مجانية من هذه البرامج ول بغرض التجربة لفترة محدودة ولعدة مرات. وذلك كأسلوب دعاية لجلب المستخدم إليها. ثم بعد ذلك يتم الطلب منك أن تقوم بالحصول على النسخة المدفوعة.


 تعريف السرقة العلمية - تحميل برنامج كشف السرقات العلمية 

السرقة العلمية هي تعتبر من المشاكل المنتشرة لدى العديد من الباحثين وطلاب العلم. ويطلق عليها أيضاً السرقة الأدبية. وهذه السرق تكون عندما يقوم أحد الباحثين أو طلاب العلم باستعمال ونقل الكلام والنصوص الخاصة بالاّخرين أو نقل جهودهم العلمية. وكذلك وضعها في دراسته وبحثه أو أن يضعها في مقالاته العلمية. دون أن يقوم هذا الطالب أو الباحث بذكر أو توثيق عملية الاقتباس. فلا يقوم بالإشارة إلى صاحب النص أو المصدر الأصلي له.

كما أن العديد يعتقد أن السرقة العلمية تتمثل فقط في الكلمات والنصوص. وهذا الأمر لا يقتصر على هذا. وذلك لكون السرقة العلمية من ضمنها سرقة الأفكار والتوجيهات ويعتبر هذا النوع من أشهر أنواع السرقة الأدبية.

والاختلاف بين الاستشهاد أو الاقتباس والسرقة الأدبية تقوم على أن السرقة العلمية تحدث من خلال استعمال المجهودات والأفكار والنصوص دون القيام بتوثيق مصدرها. بينما يحدث الاقتباس عند استعمال هذه النصوص والأفكار دون أن يتم الإشارة إلى مؤلفها ومصدرها الأصلي.

مواقع كشف السرقة العلمية العربية - تحميل برنامج كشف السرقات العلمية


 أنواع السرقة الأدبية:- 

قبل أنقوم بذكر أهم برامج كشف السرقات العلمية لا بد لك أن تعرف أنواع السرقات العلمية والتي تتمثل فيما يلي:-

  1. السرقة التامة أو المباشرة:- وهذا النوع من السرقة يكون عندما يقوم الباحث العلمي أو الطالب باستعمال الكلمات والنصوص الأصلية كما هي موجودة تماماً. دون أن يقوم بأي تعديل عليها. ودون أن يقوم بالإشارة إلى مصدرها الأصلي أو توثيق هذه النصوص. ويعتبر هذا القسم من السرقة من أخطر أنواع السرقة العلمية.
  2. السرقة الذاتية:- هذا القسم من أقسام السرقة العلمية يكون باستعمال الطالب أو الباحث العلمي لفقرات أون نصوص من أبحاثه ودراساته السابقة. من دون أن يقوم بالتوثيق أو الإشارة إلى هذه الدراسة. على الرغم من أن هذا البحث أو الدراسة هي من عمل الطالب أو الباحث نفسه. إلا أن هذا الدراسة تعتبر من الدراسات التي تحتاج إلى توثيق أكاديمي.
  3. النتحال الفسيفسائي:- هذا النوع من السرقة العلمية يكون في حالة قيام الطالب أو الباحث العلمي بإعادة صياغة للمحتوى أو النص الأصلي حتى يقوم بتكوين نص جديد. فالمعلومات والأفكار هي ذاتها. ولكن تم تعديل العبارات والكلمات.

 مقدمة عن تحميل برنامج كشف السرقات العلمية :- 

في هذا الزمن المعاصر يوجد العديد من تقنيات وبرامج كشف السرقات الأدبية. منها ما هو مجاني ومنها ما هو مدفوع الأجر. وعلى الرغم من هذا تبقى البرامج مدفوعة الأجر أكثر مصداقية ودقة في كشف وبيان حالات السرقة العلمية والأدبية.

وقد يلجأ الباحث العلمي أو الطالب إلى استعمال برامج كشف السرقات الأدبية والعلمية. وذلك حتى يتمكن من التأكد أن دراسته أو بحثه خالي من أس انتحال أو سرقة. ولكي يوثق الاقتباس ويصحح الأمر. كما أن الطالب قد يستعمل هذه البرامج حتى يتمكن من عدم تجاوز نسبة التوثيق أو الاقتباس المسموح بها.

ومن ناحية أخرى فإن العديد من المجلات والجامعات وكذلك الهيئات العلمية التي تقدم إليها الأبحاث والدراسات العلمية. تعمل على إخضاع النصوص والمقالات العلمية والبحوث لأفضل وأجود البرامج في كشف السرقة العلمية. ولكي تتمكن من التأكد من عدم وجود أي سرقة أدبية أو انتحال في المحتوى النصي.


 ما هي أهمية برامج كشف السرقة العلمية؟ 

قبل أن نقوم في هذا المقال بتبيان برامج كشف السرقة الأدبية لا بد لنا أن نتطرق إلى أهمية هذه البرامج لما تقدمه من خدمة كبيرة للبحث العلمي. فأهمية هذه البرامج لا تتركز على كشف السرقة والانتحال الأدبي. ولكن تساهم هذه البرامج والتقنيات في إحراز المزيد من التقدم العلمي في العديد من التخصصات.

ومع حدوث التطور العلمي والتكنولوجي الكبير في العصر الحالي باتت السرقة العلمية والبحثية سلسة وسهلة من قبل العديد من الدراسات السابقة. ولكنه في نفس الوقت سعى هذا التطور إلى إيجاد برامج وتقنيات تكنولوجية لكشف الانتحال والسرقة العلمية وهذه التقنيات والبرامج تتميز بأنها دقيقة وقدرة هذه البرامج على اكتشاف أي عملية للقيام بالسرقة العلمية أو الانتحال الأدبي حتى وإن كانت السرقة بين العديد من اللغات المختلفة.

كما أن وجود مثل هذه البرامج يؤدي إلى أن يتجنب الباحث العلمي والطالب أن يقوم بعملية السرقة الأدبية لكونه يعلم أنه سيتم اكتشافها. وهذا الأمر سيجعل الطالب والباحث العلمي يذل جهود كبيرة لكي قوم باكتشافات جديدة وبالتالي يؤدي إلى ترقي المجتمعات وتطور العلوم.


 ما هي أهم وأبرز البرامج التي تستخدم في كشف السرقة الأدبية والعلمية من قبل الجامعات والمجلات؟ 

لقد بذل المتخصصون والمبرمجون الجهد الكبير من أجل أن يقوموا بإنشاء وتطوير العديد من التقنيات والبرامج التي يمكن أن تساعد الطالب والباحث العلمي في اكتشاف عن النصوص ومحتوى السرقة العلمية والأدبية في النصوص الإنجليزية والأدبية. ومن هذه البرامج ما يدعم لغة واحد فقط ومنها ما يحتوي على العديد من اللغات. لذا لا بد لك أن تتعرف على ما إذا كان البرنامج الذي تريد أن تستخدمه مجاني أم مدفوع وما هي اللغات التي يمكن أن يدعمها بالتحديد. ومن أشهر وأهم التقنيات والبرامج المستخدمة في كشف السرقة العلمية أو الأدبية ما يلي:-

  •  تحميل برنامج كشف السرقات العلمية Ithenticate 

يعد هذا البرنامج من أبرز البرامج التي يتم استخدامها حول العالم وذلك من أجل كشف النصوص والمحتويات التي تم إنجازها من خلال السرقة العلمية أو الأدبية.

يتم استعمال هذا البرنامج من قبل الطلاب والباحثين والناشرين ويتم استعماله من قبل المراكز البحثية وكذلك ستعمل من العلماء.

يقوم هذا البرنامج في طريقة عمله على أساس المقارنة بين النص أو المحتوى الذي يتم فحصه من خلال مليارات الصفحات التي تتواجد على الإنترنت. ومئات الملايين من العناصر التي توجد على الإنترنت.

  • برنامج Turnitin

يمكن أن تستخدم هذا البرنامج في عملية الفحص عن السرقة العلمية والأدبية وأن تقوم بعملية تقييم للنص والمحتوى البحثي.

يقوم هذا البرنامج على رفع مستوى الكتابة الأكاديمية للطلبة من خلال أن يمتنع الطالب من حدوث السرقة الأدبية والعلمية.

يقوم هذا البرنامج بتزويد الباحث والطالب العلمي بمحتوى للتغذية الراجعة عن المحتوى أو النص الذي تقوم أنت بكتابته لكي تقوم بتحسين مستوى النص البحثي.

كما أن هذا البرنامج يتميز بأنه يوفر على الطالب والباحث العلمي الكثير من الوقت والجهد ويساعدك في تقييم النص ومحتوى البحث العلمي الخاص بك.

  • برنامج Dupli checker 

يعتبر هذا البرنامج من أهم وأبرز البرامج التي يمكنك أن تستعملها لكي تفحص السرقة العلمية والأدبية لمحتوى النصوص ويمكن أن يتم استخدام هذا البرنامج من قبل العديد من الطلاب والباحثين أو المهنيين أو غيرهم من المهتمين والمتخصصين.

يوفر لك هذا البرنامج كطالب وباحث علمي أن تقوم بعمل عملية القص واللصق.

يقوم هذا البرنامج بالتعامل مع الملفات التي تحفظها على برنامج الوورد وكذلك يتعامل مع العديد من الملفات المتنوعة الصيغة وكذلك يتعامل مع مواقع الإنترنت كما أنه يتعامل مع ملفات الأبحاث العلمية والدراسات البحثية.

يعتبر هذا البرنامج من البرامج المدفوعة الأجر كما أنه يوجد من هذا البرنامج نسخ تجريبية كي تتمكن من خلالها فحص النصوص والمحتوى الأدبي والتي تتجاوز عدد كلماتها 1000 كلمة ومفردة.

  • برنامج Plagiarismdetect 

في هذا البرنامج تتم عملية التدقيق للنصوص والمحتوى عن طريق قيامك بالضغط عدة مرات داخل حيز هذا البرنامج.

تبدأ عملية الفحص للنصوص في هذا البرنامج من خلال أن تقوم بتحميل محتوى النصوص. ومن ثم تقوم بلصق المستند في داخل مربع التدقيق والفحص المخصص له في هذا البرنامج.

يقوم هذا البرنامج على التعامل مع المحتوى والنصوص من خلال قيامك بتقسيم المحتوى النصي والأدبي إلى جزئيات بنائية لغوية صغيرة.

يتم في هذا البرنامج التعامل مع عملية فحص السرقة العلمية والأدبية من خلال مواقع إلكترونية. وقواعد بيانات خاصة من خلال هذا البرنامج.

  •  برنامج Eve plagiarism detection system

يعد هذا البرنامج من التقنيات والبرامج التي انتشر استعمالها لكي تفحص السرقة العلمية والأدبية في الزمن القديم.

يعمل هذا البرنامج على فحص وتدقيق المحتوى والنصوص وكذلك فحص عمليات السرقة والانتحال في حال كانت موجودة فيه.

هذا البرنامج يعتبر من البرامج المدفوعة الأجر لكن تكلفة هذا البرنامج لا تتعدى 29.99$ . مقابل أن تقوم باستعماله بصورة غير محددة في فحص وكشف السرقة والانتحال للمحتوى النصي.

  • من أنجح البرامج ضمن تحميل برنامج الكشف عن السرقات العلمية Checkforplagiarism

يعد هذا البرنامج من التقنيات والبرامج التي يمكنك أن تتعامل معها بطريقة سلسلة وسهلة. لكي تقوم بكشف وفحص اليرقة الأدبية والعلمية وكذلك الانتحال للمحتوى البحثي والنصي.

يقوم هذا البرنامج بالعمل على فحص السرقة والانتحال الأدبي والعلمي. وذلك عن طريق تحميل الملف والمستند الذي تريد فحصه وتريد أن تتحقق من مدى أصالة هذا النص.

تستطيع من خلال هذا البرنامج الحصول على تقرير حول نسبة السرقة الأدبية والعلمية. والانتحال للمحتوى والنص الأدبي وذلك عن طريق قيامك بتسجيل وكتابة بيانات البريد الإلكتروني الخاصة بك. ومن ثم بعد ذلك يتم الانتهاء من عملية الفحص والتدقيق سيقوم البرنامج بإرسال تقرير بنسبة السرقة والانتحال فقط. دون أن يتم معرفة مواضع السرقة والانتحال وماهية هذه السرقة.

كما أنه يمكنك من خلال هذا البرنامج أن تحصل على تقرير كامل حول السرقة الأدبية والعلمية. وذلك عن طريق دفع الاشتراك مقابل مبلغ مادي في موقع البرنامج الرسمي.

هذه عبارة عن جزء بسيط من برامج كشف السرقة الأدبية والعلمية. غير أنه يوجد العديد والكثير من البرامج التي يمكن استخدامها لكشف السرقات العلمية والأدبية. ولكن البرامج التي قمنا بذكرها تعتبر أهم وأبرز البرامج والتقنيات المستخدمة.


 فيديو: مواقع يكشف لك نسبة الاقتباس 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحياتي: المنارة للاستشارات لمساعدة يوطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة