نماذج عناوين بحوث في علم النفس - المنارة للاستشارات

نماذج عناوين بحوث في علم النفس

نماذج عناوين بحوث في علم النفس
اطلب الخدمة

فهرس المقال:

البحوث المتخصصة في مجال علم النفس تعتبر من أكثر المضامين التي تركز عليها الجامعات والمراكز البحثية، وذلك لأن مجال علم النفس يمسّ فئات كبيرة من المجتمع، ولابد أن يتم انتقاء عناوين بحوث علم النفس بطريقة احترافية تزيد من الإقبال على قراءة مضامين هذه العناوين، وفيما يلي من فقرات سنقوم بوضع محددات وأساسيات لعملية اختيار عناوين أبحاث علم النفس، ومن ثم نستعرض مجموعة من الموضوعات التي يتم اتخاذ عناوين أبحاث علم النفس منها، لنصل في النهاية لعرض مجموعة من عناوين أبحاث علم النفس مع دراساتها.


 ما يلزم الباحث قبل أن يختار عنوان البحث المتخصص في علم النفس: 

قبل قيام الباحث بعملية اختيار عناوين بحوث علم النفس، لابد لهذا الباحث أن يقوم بما يلي:

  1. علم النفس مجال واسع جداً يحتوي على الكثير من الموضوعات، ولهذا لابد للباحث أن يعرف المجال المتخصص الذي يريد الكتابة عنه داخل مجال علم النفس، على سبيل المثال نرى أن علم النفس يوجد فيه مجالات مثل علم النفس التعليمي وعلم النفس الرياضي وعلم النفس التربوي، ولهذا لابد للباحث أن يعرف بحثه إلى أي مجال من مجالات علم النفس ينتمي.
  2. الشعور بالمشكلة ومعرفة أثر هذه المشكلة على المجتمع وأفراده، يعتبر المحفز الأساسي لعملية اختيار عناوين أبحاث علم النفس.
  3. العينة البحثية التي سيأخذها الباحث في بحوث علم النفس، لابد وأن تكون عينة قابلة للدراسة. وإلا فإن العناوين التي تكون عينة الدراسة فيها غير قابلة للدراسة تعتبر عناوين مرفوضة.
  4. المراجع والمصادر، هل هي موجودة ويسهل الوصول إليها أم لا؟، وهذا ما على الباحث أن يتفطن له قبل اختياره لعناوين أبحاث علم النفس التي سيكتب عنها.

 أهم المواضيع التي تتناولها عناوين أبحاث علم النفس: 

تتعدد المواضيع العامة التي تهتم بها عناوين بحوث علم النفس، ولكن يبرز العديد من المواضيع العامة التي تأخذها هذه العناوين كأساسيات لاشتقاق العناوين منها، وفي عصرنا الحالي هناك مواضيع يكثر منها أخذ عناوين بحوث علم النفس، ومنها:

  1. الأمراض النفسية والعقلية: وهي من أكثر المواضيع التي تعتبر منبعاً لعناوين بحوث علم النفس. ولكن هنا لابد من التنويه إلى أن هذه المواضيع يتم أخذها على سبيل الإرشاد لا على سبيل العلاج. فالعلاج من مهمة تخصصات الطب أو طب النفس لا علم النفس بمفهومه العام. ومن أكثر ما يتم تناوله من هذه المواضيع هو مواضيع الاكتئاب والاضرابات.
  2. تربية الطفل: حيث تعتبر تربية الطفل من المواضيع التي تنبثق عنها العديد من عناوين بحوث علم النفس. حيث يأخذ الباحثين أساليب تربية الطفل وعوامل تنشئة الطفل بشكل أساسي. من وجهة نظر علم النفس وما يؤثر على نفسية الطفل ويساعد في تربيته تربية سليمة.
  3. الإدمان: من أكثر المشكلات التي تؤثر على المجتمعات وتمس عدد كبير من أفراده، هي مشكلة الإدمان. وعناوين بحوث علم النفس تتناول هذه المشكلة بكثرة، وتربطها بالعديد من العوامل الأخرى. و كذلك تعتبر هذه المواضيع ذات اهتمام كبير من قبل المؤسسات المختلفة.
  4. الأزمات: لفظة الأزمات تشمل العديد من المعاني من أهمها الأوبئة والحروب والكوارث الطبيعية. وعناوين بحوث علم النفس تأخذ هذه المواضيع بكثرة لاسيما مع زيادة هذه الأزمات في العصر الحالي. ومن أهمها أزمة جائحة كورونا التي أثرت على حياة الناس بشكل ملموس.
  5. المراهقين والشباب ومشكلاتهم: حيث يوجد الكثير من بحوث علم النفس التي تتناول المشاكل التي يعاني منها المراهقين والشباب. وتضع هذه المشكلات في إطار الفهم والحلول.

اقتراح عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه


 أمور يجب أن تحذرها عند اختيارك لموضوعات أبحاث علم النفس: 

هناك بعض الأمور التي لابد من الحذر منها أثناء عملية اختيار عناوين بحوث علم النفس، وهذه الأمور هي:

  1. لابد من الحذر من الوقوع في العناوين التي تنتمي إلى تخصصات أخرى غير تخصص علم النفس، وهذا كثيراً ما يقع فيه الباحثين نظراً لأن تخصص علم النفس متداخل في كثير من التخصصات الأخرى، حتى أن هناك كثير من البحوث تأخذ في تصنيفها مجالين لا مجال واحد، على سبيل المثال قد يصنف البعض الدراسات التي تتعلق بالجانب النفسي للطفل بأنها مرتبطة بتخصص علم النفس وبتخصص التربية.
  2. أنظر في العينة وفي المراجع التي ستعتمد عليها في جلب معلومات البحوث، وإن كان هناك صعوبة في دراسة العينة أو الحصول على المراجع، فلابد أن تختار عنواناً آخر، وهذا ما أشرنا إليه سابقاً ونؤكده في هذه النقطة.
  3. بعض العناوين تكون محط جدل وتثير المشكلات بين أفراد المجتمع، ومثل عناوين البحوث هذه لابد من الحذر من اختيارها، على سبيل المثال اختار باحث بعض العادات والتقاليد لمجتمع معيناً ناقداً لها بأسلوب صريح، فهنا سيهاجمه أفراد ذلك المجتمع.
  4. التكاليف المالية تلعب دوراً هاماً في تحديد عناوين البحوث في علم النفس، فكل عنوان من هذه العناوين يتطلب تكلفة مالية لإنجازه.
  5. القدرة الفكرية والمعرفية التي يمتلكها الباحث لابد وأن تكون قادرة على دراسة العنوان المختار دراسة دقيقة.

نماذج لبعض الأبحاث ذات العناوين المهمة في مجال علم النفس: 

نعرض بعض الدراسات وعناوينها المهمة في مجال علم النفس. حيث تعكس هذه الدراسات والعناوين الهيكلية العامة للعناوين ذات الجودة في بحوث علم النفس.

أولاً: عنوان الدراسة (أساليب المعاملة الوالدية للطفل وأثرها في التوافق النفسي للطفل)، أعد الباحث عبدالرحمن البليهي هذه الدراسة واعتمد فيها أسلوب الجمع بين محددات علم النفس والتربية في آن واحد، مما جعلها دراسة هامة، حتى عنوانها يلفت الانتباه وله جمهوره الخاص وهو الآباء والأمهات.

لتحميل هذه الدراسة اضغط هنا.

ثانياً: عنوان الدراسة (اتجاه المجتمع نحو المرضى النفسيين). هذه الدراسة مهمة جداً كونها تعالج قضية ومشكلة منتشرة بكثرة وتهم فئة عريضة من الناس. حيث قام الباحث اسماعيل أحمد بتنفيذ هذه الدراسة من خلال أخذ العينات والآراء وعرضها على الفلسفات والفرضيات العلمية الصحيحة.

لتحميل هذه الدراسة اضغط هنا.

ثالثاً: دراسة بعنوان (السلوكيات لدى الأطفال بعد الحرب)، قدم الباحث أشرف الجبالي هذه الدراسة، في عنوان مهم له ضروريته على مر الأزمان، واتخذ الباحث من أطفال قطاع غزة عينة بحثية فعالة في الإلمام بهذا الموضوع.

لتحميل هذه الدراسة اضغط هنا.

رابعاً: دراسة بعنوان (السمات الشخصية لدى مدمني ومروجي المخدارت)، في هذه الدراسة قام الباحث معتز أبو عجوة بالخوض في السمات الشخصية التي يعكسها مدمني ومروجي المخدرات، وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات المقارنة، إذ يقارن بها الباحث بين المدمنين والمروجين والسليمين.

لتحميل هذه الدراسة اضغط هنا.

خامساً: عنوان الدراسة (العلاج باللعب لتنمية لغة الطفل). وهذه الدراسة تأتي ضمن الدراسات المتخصصة في علم النفس والتعليم والتربية. فهي تجمع ثلاث مجالات في مجال واحد. حيث قامت الباحثة شيماء أبو شعبان، بإعداد هذه الدراسة والإحاطة بها من خلال التجارب والعينات المنتظمة الدقيقة.

لتحميل هذه الدراسة اضغط هنا.

سادساً: عنوان الدراسة (الاكتئاب لدى مرضى السرطان)، أعدت الطالبة فاسي آمال هذه الدراسة من خلال النظر في عوامل الاكتئاب وعلاقته بمرضى السرطان، وخرجت في النهاية بمجموعة من الحلول بعدما كشفت عن الأسباب.

لتحميل هذه الدراسة اضغط هنا.

نماذج عناوين بحوث في علم النفس

 أكثر المجالات التي ترتبط بعناوين أبحاث علم النفس: 

مجال علم النفس يعتبر من المجالات التي ترتبط بالعديد من المجالات الأخرى، ومن أكثر هذه المجالات التي يرتبط بها مجال علم النفس:

  1. مجال التربية: يعتبر مجال التربية من أكثر المجالات التي ترتبط بعناوين البحوث علم النفس. وهنا تأتي التربية شاملة للأطفال وغيرهم، وكثيراً ما نرى عناوين بحوث علم نفس مركبة بين علم النفس والتربية. على سبيل المثال عنوان: (الحالة النفسية للأطفال دون سن السابعة في ظل التربية مع والدين من ذوي الاحتياجات الخاصة).
  2. مجال التعليم: ويرتبط مجال التعليم بعلم النفس، إرتباطاً كبيراً، فكثيرة هي العناوين التي تجمع التعليم مع علم النفس. على سبيل المثال عنوان: (أثر التعليم الوجاهي في الحالة النفسية لدى طلاب الصف الثالث الابتدائي).
  3. الرياضة: هناك مجال كامل اسمه علم النفس الرياضي، حيث يجمع هذا المجال بين علم النفس والرياضة في آن واحد، على سبيل المثال كتابة عنوان: (أثر ممارسة الرياضة في زيادة القة بالنفس لدى كبار السن).
  4. مجال التطوير والإدارة: يرتبط مجال علم النفس بمجال التطوير والإدارة، حيث أن علم النفس ودراسته ومحدداته له علاقة في زيادة كفاءة التطوير والإدارة في المؤسسات من قبل العاملين في مختلف المستويات، على سبيل المثال كتابة عنوان (الحالة النفسية التي يتعرض لها العاملون أثناء ضغط العمل وعلاقتها بكفاءة وجودة المخرجات).

 لماذا تهتم الجامعات بدارسات علم النفس؟ 

تعطي أغلب الجامعات اهتماماً خاصاً بالدراسات المتخصصة في مجال علم النفس، وهذا الاهتمام منبثق من عدة أمور أهمها:

  1. ذكرنا كثيراً في هذا المقال ومقالات أخرى أن مجال علم النفس له خاصية معرفية بأنه مرتبط بمجالات كثيرة أخرى، على سبيل المثال نجد علم النفس التنموي والتربوي والرياضي والأسري... وكثير من المجالات الأخرى، وهذا يفسر شيء مهم من أسباب اهتمام الجامعات بهذا المجال.
  2. كثير من المشكلات المجتمعية يتم معالجتها من خلال هذا المجال، وبالتالي تسعى الجامعات لإعطاء اهتمام زائد بعلم النفس.
  3. المجال التربوي والمجال التعليمي، من القوائم الأساسية التي تنبني عليها المنظومة الفكرية للجامعات، وبالتالي نجد تفسير لسبب اهتمام الجامعات بعلم النفس، حيث أن علم النفس يرتبط بشكل وثيق بهذه المجالات، بل نسبة كبيرة قد تتجاوز ال40% من الدراسات التربوية والتعليمية يتم ربطها بعلم النفس.
  4. ازداد الوعي لدى الناس بأهمية علم النفس، وبالتالي ازداد الإقبال على تعلم هذا المجال، مما جعل الجامعات تعطيه اهتماماً أكبر.

 أكثر المناهج العلمية المستخدمة في دراسات علم النفس: 

كافة المناهج العلمية يمكن استخدامها في البحوث المتخصصة في مجال علم النفس. ولكن هناك مجالات محددة يتم استخدامها بشكل أساسي في هذا المجال، ومن أهم هذه المناهج:

أولاً: المنهاج التحليلي: يعتبر المنهج التحليلي الأنسب للاستخدام في بحوث علم النفس كونها تقوم بتحليل السلوك والظواهر.

ثانياً: المنهاج الوصفي:  يستخدم الباحثون المنهج الوصفي في تفسير الحالات والظواهر. وهو من أكثر المناهج التي توفر المعلومات عن السلوكيات وردود الفعل في علم النفس.

ثالثاً: المنهاج التاريخي: علم النفس هو مجال مستخدم منذ القدم. ويتم استخدام المنهج التاريخي في علم النفس لدراسة التطورات السلوكية الحاصلة، وربط الحاضر بالماضي.

الخلاصة:

عناوين بحوث علم النفس ترتبط بالعديد من الموضوعات الرئيسية والتي تأخذها بكثرة في العصر الحالي. وكذلك هناك مجالات علمية متعددة ترتبط بمجال علم النفس، وثمة شروط لابد من اتباعها في عملية اختيار عناوين بحوث علم النفس. كما أن هناك عناوين لابد من الحذر من اختيارها في مجال علم النفس.


 فيديو: كيف تختار عنوان وموضوع الرسالة او الاطروحة (نصائح لطلبة الدراسات العليا) 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة