عناوين رسائل ماجستير في علم النفس الرياضي - المنارة للاستشارات

عناوين رسائل ماجستير في علم النفس الرياضي

عناوين رسائل ماجستير في علم النفس الرياضي
اطلب الخدمة

من التخصصات الفريدة والهامة في نفس الوقت هو تخصص علم النفس الرياضي، وهذا التخصص يتم تناوله في رسائل الماجستير من عدة نواحي هذه النواحي التي يتكون منها تخصص علم النفس الرياضي تعتبر متشعبة فمنها ما يتعلق بالرياضة ومنها ما يتعلق بأمور صحة نفس الانسان، وحول هذه الأمور سنقوم في جولة فكرية حول العناوين الخاص برسائل الماجستير المتخصصة في علم النفس الرياضي، سيكون الطرح عبارة عن جولات وصولاً لاستعراض بعض عناوين رسائل الماجستير المتخصصة في علم النفس الرياضي.


 تعرف على الطبيعة العامة لعناوين دراسات الماستر المتخصصة في علم النفس الرياضي: 

فهمك للطبيعة أو الهيكلية التي تدور حولها عناوين رسائل الماجستير المتخصصة في علم النفس الرياضي، يجعلك تدرك ماهية عناوين رسائل الماجستير هذه، وفيما يلي يمكن أن نعتبره كمقدمة معلوماتية حول عناوين رسائل الماجستير المتخصصة في علم النفس الرياضي:

  1. مجال علم النفس الرياضي قد تتطرق له عناوين رسائل الماجستير في مجال الرياضة نفسها، أو في مجال آخر يرتبط بتأثير الرياضة على الصحة نفس الإنسان.
  2. أياً كان هدف رسائل الماجستير المتخصصة في علم النفس الرياضي، فإنها تتكون من شقين وهما علم النفس، و كذلك مجال الرياضة، وبديهياً لابد من إدراك أن عنوانين رسائل الماجستير هذه تربط بينهما بشكل احترافي.
  3. رسائل الماجستير المتخصصة في علم النفس الرياضي تتطرق أيضاً لموضوعات أخرى لها علاقة بعلم النفس و كذلك مجال الرياضة وهذا ما سنوضحه في سياق الفقرات القادمة.
  4. عادة ما تكون عناوين رسائل الماجستير المتخصصة في علم النفس الرياضي غير شاملة على أسباب المشكلة، ولكن تكون رسالة الماجستير عبارة عن إرشاد وتوجيه وعلاج.
  5. عناوين رسائل الماجستير المتخصصة في علم النفس الرياضي تكون في الغالب ذات عينة منتظمة، بمعنى أن رسالة الماجستير تختص بدراسة فئة مركزة من فئات الجمهور.
  6. عناوين رسائل الماجستير المتخصصة في علم النفس الرياضي تكون ذات بُعد مستقبلي، على سبيل المثال عنوان مكتوب ب(أثر العلاج بالرياضة على قدرة التفكير الابداعي لدى الشباب).

 أهم الموضوعات التي تتناولها دراسات الماستر المتخصصة بعلم النفس الرياضي: 

سنقوم في هذه الفقرة بالوقوف على أبرز وأهم الموضوعات التي يغلب على عناوين دراسات الماستر المتخصصة في علم النفس الرياضي بأخذها. وهذه الموضوعات ليست هي الوحيدة ولكنها الأشهر:

أولاً: علاقة المجال الرياضي بعلم صحة نفس أفراد المجتمع: الناظر إلى طبيعة الرياضات المختلفة. والمتفكر فيها بعمق يجد أنها تساهم في التخلص من العديد من الأمراض و كذلك الاضطرابات التي تتعرض لها نفس الانسان. وهذا ما أثبته مجال الطب. بل إن هناك مساقات كاملة تدرس في مجال طب نفس الانسان تبين علاقة مجال الرياضة بتحسين صحة الانسان.

ثانياً: الجوانب النفسية للرياضيين: اللاعبين يمرون بأزمات التي تؤثر في نفسياتهم، ولهذا رسائل الماجستير المتخصصة في علم النفس الرياضي، تقوم بدراسة هذه الجوانب، ولكن هنا لابد من الإشارة إلى أن هذا الجانب المتعلق بالرياضيين هو الجانب الأقوى والذي يكثر تناوله كعناوين لرسائل الماجستير، والتركيز الأكبر في رسائل الماجستير يكون حوله و كذلك حول ما أوردناه في النقطة الأولى من هذا المقال.

ثالثاً: رسائل ماجستير حول مجال النفس الرياضي وعلاقته بالتعليم: مؤخراً ظهرت العديد من البرامج الهامة في التعليم والتي تتعلق بمجال علوم النفس الرياضي. وهذا المجال تتناوله رسائل الماجستير بكثرة. بل وشهدت الفترة الحالية العديد من المسابقات فقط حول كتابة رسائل الماجستير المتخصصة في هذا المجال. كونه مجال حديث وهام.

رابعاً: دراسات الماجستير التي تتحدث عن علوم النفس الرياضي وعلاقته بالتربية: هناك مصطلح التربية الرياضية. وهذا المصطلح تتناوله العديد من عناوين دراسات الماجستير المتخصصة في علم النفس الرياضي. ويتم فيه التركيز على دور مجال الرياضة في تعزيز القيم التربوية لدى الأطفال و كذلك الشباب بشكل أساسي.

خامساً: دراسات الماستر عن العلاقات الاجتماعية والسياسية ضمن محددات علم النفس الرياضي: تعتبر الرياضة من المجالات التي يتولد عنها العلاقات الاجتماعية والسياسية المختلفة، فكثيراً ما نسمع عن أزمات بين الدول سببها مباراة، و كذلك كثيراً ما نسمع عن ترابط مجتمعي وانتماء للوطن في مراحل الفوز بميداليات أو بطولات، كل هذه الأمور يتناولها علم النفس ضمن رسائل الماستر العديدة.

المساعدة في اقتراح عناوين الماجستير والدكتوراه

 شروط لابد منها في اختيار عناوين دراسات الماستر المتخصصة في علم النفس الرياضي: 

لابد من الالتزام بالعديد من الشروط في عملية اختيار عناوين رسائل الماستر في هذا التخصص، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  • لابد أن تكون عناوين دراسات الماستر هذه مرتبطة بتخصص علم النفس الرياضي بشكل كامل، وبشقيه المكونان له.
  • عناوين دراسات الماستر في هذا التخصص لابد أن تراعي الفترة الزمنية الحالية. فهذا التخصص يطرأ عليه التطور و كذلك الاختلاف مع مرور الزمن. ولهذا عناوين دراسات الماستر في هذا التخصص لابد أن تكون حديثة و كذلك مبتكرة.
  • العينات التي تعبر عنها رسائل الماستر في هذا التخصص. لا تقبل فيها العينات العشوائية إلا في رسائل ماستر قليلة جداً. ولهذا الوجه العام لرسائل الماستر في هذا التخصص أنها ذات عينة مركزة ومعروفة لا عينة عشوائية.
  • يُشترط أن تكون رسائل الماستر في هذا التخصص ذات حدود زمانية و كذلك مكانية.
  • المجال الطبي يرتبط بعناوين رسائل الماستر هذه، ولكن لابد من التنويه إلى أن هذا الارتباط لا ينقل رسالة الماستر بشكل كامل كرسالة ماستر متخصصة في مجال الطب، ولهذا وجب الحذر من التطرق لكتابة عنوان ذو لفت انتباه كبير بانتمائه للطب.
  • عناوين رسائل الماستر في هذا التخصص تكون عناوين مباشرة لا تقبل التحوير أو المعاني الصعبة.

 مجموعة من العناوين لمراجع هامة لرسائل الماجستير المتخصصة في علم النفس الرياضي: 

سنعرض مجموعة من عناوين رسائل الماستر ذات الكفاءة العالية. والتي تعكس أهم الموضوعات التي تتناولها دراسات الماستر في تخصص علم النفس الرياضي، وهذه العناوين نكتبها مع نبذات عنها:

أولاً: كتاب بعنوان (علم نفس الرياضة)، كتبه الدكتور أسامة راتب. وهذا المرجع يعتبر من المراجع ذات القيمة العلمية المعرفية العالية. والتي نرى أن هذا المرجع يعتمد عليه في عدد كبير من دراسات الماستر.

وهذا الكتاب يتحدث فيه الكاتب عن عدة جوانب متعلقة بالمجال الرياضي و كذلك بمجال علم النفس.

لتحميل هذا النموذج اضغط هنا.

ثانياً: كتاب بعنوان (علم النفس الرياضي): من أكثر الكتب الهامة التي تعتمد عليها رسائل الماستر. حيث قام الدكتور حسين أليمة بإعداد هذا الكتاب، كمرجع شامل لهذا التخصص. ففي هذا الكتاب ستجد فروع علم النفس المرتبطة بمجال الرياضة مفصلة تفصيلاً غاية في الروعة.

لتحميل هذا النموذج اضغط هنا.

ثالثاً: كتاب بعنوان (علم النفس الرياضي)، وهذا الكتاب من تأليف محمد علاوي. حيث تناول فيه الكاتب الصحة العقلية وربطها بشكل مباشر مع علم الرياضة. ويمكننا القول بأن الكاتب هنا استند على مقولة (صحة العقل في الرياضة). ويعتبر من الكتب المميزة التي لابد وأنها مفيدة لمضامين وعناوين دراسات الماستر المختلفة.

لتحميل هذا النموذج اضغط هنا

رابعاً: كتاب بعنوان (التربية الرياضية وعلم النفس الرياضي)، وأيضاً هذا الكتاب من تأليف محمد علاوي، وفيه ربط علاوي التربية الرياضية بتخصص علم النفس، وفيه ستجد معلومات ذات قيمة توضح الترابط بين التخصصين، ولابد وأن رسائل الماستر سيفيدها هذا الكتاب في اقتباس المعلومات.

خامساً: كتاب (مدخل في علم النفس الرياضي)، وهذا هو الكتاب المتخصص للكاتب محمد علاوي، ويعتبر كتاباً أكاديمياً يحتوي على التعريفات للمصطلحات المرتبطة بهذا التخصص، ويمكن لرسائل الماستر الاستفادة منه بشكل كبير في كتابة المداخل للفصول داخل دراسات الماستر، وكذلك الأمر يمكن الاستفادة من هذا الكتاب في التعرف على تاريخ هذا العلم والوقوف على تطوراته وحيثياته.

لتحميل الكتاب اضغط هنا


 أسباب عديدة تفسر القصور في كتابة دراسات الماستر في مجال علم النفس الرياضي: 

الحقيقة أن دراسات الماستر في هذا المجال تعتبر قليلة ونادرة. ويعاني هذا المجال من قصور في تناول دراسات الماستر له. و كذلك هذا القصور يأتي نتيجة لعدة أسباب، من أهم هذه الأسباب ما يلي:

  1. هذا المجال يعتبر من المجالات الحديثة. وبالتالي دراسات الماستر تجد صعوبة في الحصول على مراجع لتقتبس منها المعلومات. وهذا ما يجعل هناك عزوف لدى طلبة الماستر من تناول دراسات في هذا المجال.
  2. إعداد دراسات الماستر في هذا المجال يعتبر صعباً نوعاً ما بالمقارنات بدراسات الماستر في مجالات أخرى. وذلك لأن هذا المجال يتوجه فيه طالب الماستر للبحث في تخصصين أساسيين لا في تخصص واحد فقط.
  3. رغم أهمية هذا المجال. فإنه وللأسف لا تزال العديد من الجامعات لا تدرج مساقات ضمن نظام تدريس الماستر تتحدث عن هذا المجال. مما يجعل هناك لا وعي بأهمية هذا المجال لدى العديد من طلبة الماستر.
  4. العديد من طلاب الماستر يواجهون صعوبة في اختيار العينة في هذا المجال. مما يجعل لدى هؤلاء الطلاب عزوف عن اختيار عناوين دراسات الماستر الخاصة بهم في هذا المجال.
  5. يغفل الكثير من الباحثين عن التطرق لمجال علم النفس الرياضي، نتيجة عدم تطبيق الكثير من أساسياته في الحياة العملية في المجال الرياضي نفسه، أو مجالات أخرى مرتبطة به، مما يجعل الباحث يشعر أن هذا المجال غير مهم، بعكس الحقيقة التي تؤكد أهمية علم النفس الرياضي.

 أسباب تجعل الأندية الرياضية مهتمة بدراسات الماستر في علم النفس الرياضي: 

الأندية الرياضية التي تعتمد على أساليب إدارية وتطويرية مميزة، لا تغفل عن الاستفادة من دراسات علم النفس الرياضي، حيث أم هذه الدراسات تقدم العديد من المعلومات التي تحتاجها خطط الأندية، والتي من أهمها:

  • أولاً: معرفة القدرات المستقبلية المتوقعة للاعبين: في دراسات علم النفس الرياضي يتم عرض الصفات النفسية للاعبين في قوالب فكرية تحدد طبيعة جهدهم الذي من الممكن الاستفادة منه، و كذلك معرفة مدى إمكانية تطوير المهارات لدى هؤلاء اللاعبين أو الإنذار بتراجع كفاءة بعضهم.
  • ثانياً: معرفة آلية تفكير ونشاط الفرق الأخرى: حيث أن المنافسة الذكية تتطلب معرفة كيفية تفكير الفريق الآخر والتوقعات لنشاطاته. وبهذا إعداد خطط دفاعية لكيفية الفوز على الفرق الأخرى.
  • ثالثاً: العمل على رفع روح المعنوية للاعبين: الروح المعنوية تعتبر من أهم عوامل الكفاءة للاعبين في الأندية الرياضية. ومحال علم النفس الرياضي يضع العديد من التصورات حول كيفية رفع روح المعنوية لدى اللاعبين. مما ينعكس على انجازات و كذلك تحقيق تقدم أكبر للأندية الرياضية.
  • رابعاً: المساهمة في تطوير العمل الإداري للرياضة: حيث أن المجال الرياضي والتخطيطي. يعتبر من المجالات الرئيسية في الرياضة. وعلم النفس الرياضي يوفر معلومات منطقية تفيد المدراء ورؤساء الأندية في وضع الخطط والتحسين من أدائهم الذي ينعس على أداء اللاعبين.

 فيديو: كيف تختار مشكلة أو موضوع  رسالة الماجستير 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة