كيفية تنسيق البحث العلمي بالوورد - المنارة للاستشارات

كيفية تنسيق البحث العلمي بالوورد

كيفية تنسيق البحث العلمي بالوورد
اطلب الخدمة

كيفية تنسيق البحث العلمي بالوورد 

يمكنك بالفعل استخدام مايكروسوفت وورد لكتابة الأوراق، وهكذا أيضاً يوجد طريق تنسيق البحث العلمي بالوورد. ولكن هل تعلم أنه يمكنك أيضاً استخدام مايكروسوفت وورد لجمع الأبحاث؟ والمشاركة في الكتابة مع الطلاب الآخرين، وتسجيل الملاحظات أثناء التنقل، وإنشاء ببليوغرافيا أفضل؟

ليس من السهل أن تكون طالباً. عندما تكتب أوراقاً وأطروحات أكاديمية. فإن المساعدة بأي شكل أو أمر مرحب به للغاية، خاصة إذا كنت تكره الكتابة وتنسيق البحث العلمي بالوورد. لهذا السبب فإن التعرف على الأدوات الجديدة ومواكبة الاتجاهات التقنية الحالية سيجعل عملية الكتابة أسهل بكثير. وهكذا عملية وطريق تنسيق البحث العلمي بالوورد.

كطالب، لا شك أنك على دراية بمدقق النحو والإملاء في مايكروسوفت وورد الذي يساعدك على صقل وتنسيق كتابتك. ولكن هل سبق لك أن تجاوزت هاتين الميزتين عند صياغة مستنداتك؟

في حال كنت لا تعرف، فإن مايكروسوفت يأتي مع محرر وباحث الأدوات اللازمة لاستكمال تلك التي عادة ما تستخدم وتكون تحت تصرفكم أثناء تنسيق البحث العلمي بالوورد. تمنحك أداة الباحث الفرصة لاستكشاف المعلومات عبر الإنترنت دون مغادرة صفحة تحرير المستند. بينما تعمل أداة المحرر على تحسين وتبسيط التدقيق الإملائي والقواعد النحوية.

إذا لم تكن قد استخدمت هذه الميزات أو لم تدرك حتى قوة ما يمكنهم فعله لأوراقك البحثية العلمية، فأنت تفوتك الكثير. سواء أكنت بحاجة إلى تعزيز مهاراتك الكتابية للدورة الصيفية التي تأخذها أو تتطلع إلى التحسين للشهر المقبل، فإن هذه الميزات قد تؤدي الغرض.

لنوضح كيف يمكن أن تساعدك هذه الأشياء أكثر قليلاً. حسناً، أنت تفعل الآن.


 ابدأ: ما قبل تنسيق البحث العلمي بالوورد: 

لنبدأ بفتح مايكروسوفت وورد واختيار مستند جديد لإنشائه. يمكنك إما: تحديد مستند فارغ لإنشاء مستند من البداية. أو تحديد أحد القوالب (عظيم لهيكلة التقارير)! وهكذا ايضاً يعد من الأفضل لطريقة تنسيق البحث العلمي بالوورد. كما أنه يمكنك تحديد القيام بجولة للحصول على تلميحات حول وورد، وهكذا بخصوص تنسيق البحث العلمي بالوورد.


 أساسيات تنسيق البحث العلمي بالوورد: 

بعد ذلك، دعنا نلقي نظرة على إضافة نص وتنسيقه. يمكنك القيام بذلك عن طريق وضع المؤشر في المكان الذي تريده على الصفحة الفارغة وكتابة بعض النص. يعرض شريط الحالة الموجود في أسفل المستند الصفحة وعدد الكلمات التي لديك حتى الآن. في حال كنت تحاول الوصول إلى عدد كلمات معين.

لتنسيق النص وتغيير شكله، حدد النص، ثم حدد خياراً في علامة التبويب الصفحة الرئيسية: أما غامق، أو مائل، بالإضافة إلى تنسيق التعداد النقطي، وهكذا تنسق الترقيم، إلخ من الأمور التي يمكنك التحكم بها في تنسيق البحث العلمي بالوورد.

أما من حيث إضافة صور أو أشكال أو وسائط أخرى. ما عليك سوى الانتقال إلى علامة التبويب "إدراج"، ثم تحديد أي من الخيارات لإضافة وسائط إلى المستند. من المزايا المهمة يحفظ الوورد أثناء التنقل حتى لا تضطر إلى القلق بشأن فقدان عملك في حالة نسيان الضغط على "حفظ".


 ميزات رائعة بخصوص أدوات تنسيق البحث العلمي بالوورد.:

فيما يلي بعض الأدوات المتقدمة التي يمكنك تجربتها أثناء استخدام مايكروسوفت وورد:

  • اكتب بصوتك

في أي وقت تريد فقط التحدث، بدلا من الكتابة،  صدق أو لا تصدق، هناك زر لذلك. كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى علامة التبويب "الصفحة الرئيسية". وتحديد زر الإملاء، والبدء في التحدث إلى "الكتابة" بصوتك. ستعرف أن Dictate يستمع عندما تظهر أيقونة التسجيل الحمراء.

  • نصائح لاستخدام الإملاء

تحدث بوضوح وتحدث، وأيضاً أضف علامات الترقيم من خلال التوقف مؤقتاً أو قول اسم علامات الترقيم. وإذا أخطأت، فكل ما عليك فعله هو العودة وإعادة كتابة النص الخاص بك.

  • البحث عن المصادر والاستشهاد بها

إذا كنت بحاجة إلى السبق في جمع المصادر والأفكار لورقة بحث كبيرة. فابحث عن الباحث في علامة تبويب المراجع في المستند وحاول كتابة كلمة أساسية. يستخدم الباحث Bing للبحث في الويب وتقديم مصادر بحث عالية الجودة إلى جانب صفحتك. ابحث عن أشخاص أو أماكن أو أفكار، ثم قم بالفرز حسب مقالات المجلات ومواقع الويب. وهكذا أضف مصدراً إلى صفحتك عن طريق تحديد علامة الجمع. أثناء الكتابة، يحفظ الباحث سجلاً لعمليات البحث التي أجريتها. ما عليك سوى اختيار بحثي لرؤية القائمة الكاملة.

المساعدة في تنسيق الرسائل العلمية

 تنسيق الاقتباسات في البحث العلمي بالوورد: 

هل تكره الاضطرار إلى تتبع جميع مصادرك؟ تبين أن برنامج الوورد لديه صانع مراجع مدمج خاص به. ما عليك سوى الانتقال إلى علامة التبويب "المراجع" ومن ثم أبدأ بعمل التالي للتنسيق أولاً اختر النمط الذي تريد أن تكون فيه الاستشهادات الخاصة بك. على سبيل المثال/ اخترنا نمطAPA. ثانياً اختر إدراج الاقتباس وإضافة مصدر جديد. وفي في النافذة التالية، اختر نوع العمل الذي تستشهد به - مقالة، كتاب، إلخ - واملأ التفاصيل المطلوبة. ومن ثم انقر فوق "موافق" للإشارة إلى مصدرك. وهكذا استمر بالكتابة والتنسيق. وفي نهاية الجمل التي تحتاج إلى مصادر، حدد إدراج اقتباس للاستمرار في إضافة مصادر جديدة، أو اختر واحدة أدخلتها بالفعل من القائمة.

أثناء الكتابة، سيتعقب الوورد جميع الاقتباسات التي أدخلتها. ولكن عند الانتهاء، حدد قائمة المراجع واختر نمط التنسيق. ستظهر قائمة المراجع الخاصة بك في نهاية بحثك العلمي، تماماً مثل هذا.

اجعل الأشياء تبدو جميلة:

عندما تريد أن يبدو تقريرك أو مشروعك أكثر احترافاً، جرب علامة التبويب تصميم! هنا، يمكنك تصفح سمات وألوان وخطوط وحدود مختلفة لإنشاء بعض الأعمال التي تشعر بالفخر بها حقاً. ماذا لو احتجت إلى توضيح مفهوم باستخدام مخطط أو نموذج؟ عد إلى علامة التبويب إدراج واختر Smart Art. على سبيل المثال/ اختر دورة وقم بملء النص من عملية الكتابة لعمل رسم بسيط. ومن ثم اختر أنواع الرسوم الأخرى لتمثيل التسلسلات الهرمية والمخططات الانسيابية والمزيد. أما لإدراج نموذج أنيق ثلاثي الأبعاد، عليك أولاً اختيار إدراج ومن ثم نماذج ثلاثية الأبعادللاختيار من مكتبة كاملة من الديوراما المصورة من مواضيع الدورة التدريبية المختلفة والأشكال ثلاثية الأبعاد.

قم بدعوة شخص ما للتنسيق معك:

إذا كنت تعمل في مشروع جماعي. فيمكنك العمل على مستند في نفس الوقت دون الحاجة إلى إرسال الملف عبر البريد الإلكتروني ذهاباً وإياباً. حدد مشاركة أعلى صفحتك وقم بإنشاء ارتباط يمكنك إرساله إلى الطلاب الآخرين. الآن، يمكن للجميع فتح نفس الملف والعمل معاً.


 نصائح البحث - كل ما تحتاج إلى معرفته: 

كل شيء يبدأ بفكرة وينطبق الشيء نفسه على كتابتك الورقية. عندما تنتهي من العصف الذهني، حان الوقت لبدء تثقيف نفسك أكثر قليلاً حول موضوعك والبدء في الكتابة الفعلية. ولكن عندما تقوم بكتابة البحث العلمي في برنامج مايكروسوفت وورد. فمن المحتمل أنك تقضي الكثير من الوقت في البحث الممل والمضجر عبر الإنترنت. لهذا السبب أنشأ مايكروسوفت وورد 2016 أداة الباحث لمساعدتك في العملية المرهقة.

والباحث ميزة هي خدمة يساعدك في العثور على ودمج مصادر موثوقة والمحتوى إلى وثائق وورد الخاص بك. تستخدم الميزة الرسم البياني المعرفي Bing من مايكروسوفت للحصول على المعلومات المطلوبة عبر الإنترنت ووضعها مباشرة في المستند الخاص بك. ولا داعي للقلق بشأن مصداقية بياناتك. حيث أن مايكروسوفت قامت بإنشاء وتنظيم قائمة بالمواد الموثوقة والمصادر المرجعية التي تسحب منها أبحاثك. كما أنه يوفر الباحث معلومات منظمة وذات مصداقية والأهم من ذلك أنها آمنة يمكنك استخدامها بحرية.

يمكنك أيضاً استخدام الخيار لإنشاء الاستشهادات الخاصة بك تلقائياً وإضافة اقتباسات مباشرة إلى ورقة البحث الخاصة بك. لذلك لا داعي للقلق بشأن كتابة المراجع في الوورد. هذا يلغي العمل الشاق الذي يتضمن البحث عن أي مصادر منشورة تستخدمها وإدراجها والاستشهاد بها. مما يمنحك مزيداً من الوقت لتنقيح وتنسيق بحثك وتقويته بدلاً من الرجوع والبحث في المزيد من الأبحاث لدعمه.

يمكنك العثور على خيار الباحث ضمن علامة التبويب "المراجع" في شريط القائمة العلوي: فبعد النقر فوق الرمز. سيظهر شريط جانبي أيمن حيث يمكنك البحث عن المصطلح الذي تبحث عنه.


 ميزة المحرر التي ستساعدك على الكتابة وتنسيق البحث العلمي بالوورد بشكل طبيعي: 

ما الذي يفرق بين بحث علمي جيد وأخر فقير؟ السر يكمن في طريقة تحرير وتنسيق كل شيء للنسخة النهائية. يوجد خلف كل طالب جيد أداة تحرير من الدرجة الأولى ولمساعدتك هنا، تقدم مايكروسوفت ميزة محرر.

في محرر الميزة مساعد الكتابة الرقمية التي تساعدك مع التدقيق وتحرير المحتوى الخاص بك. ببساطة، تحدد الميزة أي عبارات غير واضحة، وتضع علامات على الكلمات المعقدة. وتقدم اقتراحات من خلال عرض بدائل مختلفة. يهدف إلى تحسين أسلوب الكتابة الخاص بك في برنامج مايكروسوفت وورد. تستخدم وظيفة أسلوب الكتابة مزيجاً من التعلم الآلي والمدخلات البشرية، مما يجعل الكتابة أكثر وضوحاً أو أكثر فعالية. بدلاً من التركيز فقط على الأخطاء الإملائية. يمكن أن تحل قدرة اقتراحات أسلوب مايكروسوفت وورد على استبدال العبارات المعقدة ببدائل مباشرة أكثر.

للتمهيد، تتم أيضاً إضافة تفاصيل حول سبب اقتراح مايكروسوفت وورد للتغييرات المقترحة داخل المستند حتى تحصل على فرصة للتعلم من أخطائك. ستظل عمليات التدقيق الإملائي والتعديلات النحوية تحتها خطاً. بينما يكون لاقتراحات أسلوب الكتابة تصميمها الخاص بخطوط منقطة: حيث يتم وضع خط أحمر تحت الأخطاء الإملائية. وهكذا التسطير المزدوج الأزرق مخصص لأي مشاكل نحوية. وأيضاً الخطوط المنقطة الذهبية محجوزة لمخاوف أسلوب الكتابة.


 نصيحة إضافية: قدم بحثك العلمي بطريقة أكثر ديناميكية: 

إذا كنت قد فعلت كل شيء بشكل صحيح، فقد حان الوقت لتقديم عملك. ليس من غير المألوف استخدام مايكروسوفت بوربوينت لإنشاء عروض تقديمية وشرح بحثك بصرياً. والآن أصبح هذا أسهل مع وجود خيار في Microsoft PowerPoint 2016 ربما لم تكن تعرفه أيضاً. هذه الميزة الأنيقة هي ميزة زووم. والتي تشبه ما يقدمه Prezi. يهدف هذا إلى جعل العروض التقديمية أكثر جاذبية، مما يمنح الشرائح الخاصة بك نفساً من الهواء النقي.

بدلاً من تقديم الشرائح واحدة تلو الأخرى، يمكنك تقديم ملخص كامل سريعاً وإعلام الجمهور بالوقت المتبقي بالضبط في العرض التقديمي. بهذه الطريقة تحصل على عرض واضح للقسم الذي يتم تغطيته وستجعل ميزة زووم أكثر جاذبية من الناحية المرئية. بشكل أساسي، يمنح الطالب طريقة عرض "الصور المصغرة" للشرائح القادمة، وإدارة كل منها مثل الارتباطات التشعبية لصفحات الويب المختلفة.

مع هذه الميزات تصبح كتابة بحث علمي أو تقديم أفكارك أسهل بكثير، وهكذا تنسيق البحث العلمي بالوورد. وهذا ليس مفيداً للطلاب فقط، إنه مفيد لأي شخص يقوم بإجراء البحوث وكتابتها وتنسيقها وتقديمها.


 فيديو: تنسيق البحث في 5 دقائق 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة