معايير وأسس توثيق الاقتباسات في البحث العلمي

معايير وأسس توثيق الاقتباسات في البحث العلمي
اطلب الخدمة

 مفهوم توثيق الاقتباسات 

هي العملية التي يتم من خلالها نقل المعلومات والبيانات عن أشخاص آخرين ومع بيان المصدر والمرجع الأساسي لهذه المعلومات والبيانات أي القيام بتوثيقها.


 تصنيفات وأنواع توثيق الاقتباسات 

قام المختصون والمهتمون بتصنيف وتقسيم توثيق الاقتباسات إلى صنفين مهمين واللذان يسهلان على الباحث القيام بعمليات التوثيق في الدراسة البحثية، وتكون تصنيفات توثيق الاقتباسات كالتالي:

  • أولاً: توثيق الاقتباسات المباشرة (توثيق الاقتباسات الحرفية).

  • ثانياً: توثيق الاقتباسات غير المباشرة.

أولاً: توثيق الاقتباسات المباشرة (توثيق الاقتباسات الحرفية).

  • مفهوم توثيق الاقتباسات المباشرة (توثيق الاقتباسات الحرفية): هي الطريقة التي يتم فيها توثيق المعلومات التي تنقل عن أشخاص آخرين بشكل مباشر وحرفي دون أي تغيير أو تعديل أو تبديل، فيقوم الباحث في هذا النوع من توثيق الاقتباسات بنقل وأخذ النص عن الآخرين كما ورد عنهم دون إضافة أي لمسة عليه.

  • تتعدد الحالات التي يتم فيها استخدام توثيق الاقتباسات المباشرة أو توثيق الاقتباسات الحرفية، ومن حالات استخدام توثيق الاقتباسات المباشرة والحرفية ما يأتي:

  • يقوم الباحث باستخدام توثيق الاقتباسات المباشرة والحرفية في حالة إصرار الباحث على نقل النص كما هو نظراً لكمية ومستوى الجمال والبلاغة الذي يتمتع فيه النص وأن هذا النص لا يتقبل أي تعديل أو تغيير أو أي لمسة إضافية مما يدفع الباحث إلى التعامل مع توثيق الاقتباسات بشكل مباشر وحرفي، وتكون هذه الحالات وتتمركز في الأمثال والأقوال المأثورة التي يرغب الباحث بنقلها كما هي دون أي إضافة أو تعديل أو في حالة النصوص الشرعية.

  • يقوم الباحث باستخدام توثيق الاقتباسات المباشرة والحرفية في حالة النصوص التي لا مجال للعقل بأن يتم إعماله وتشغيله فيها فلا تحتمل هذه النصوص سوى نقلها بطريقة توثيق الاقتباسات المباشرة، وتظهر هذه الحالة في الآيات القرآنية وفي حالة الأحاديث النبوية الشريفة.

  • تتعدد الضوابط والأسس التي يتوجب على الباحث أن يقوم من خلالها بتوثيق الاقتباسات المباشرة والتي يتوجب عليه توظيفها في عملية توثيق الاقتباسات بصورة أو بأخرى، ومن أهم هذه الضوابط والمعايير ما يأتي:

  • الضابط والمعيار الأول في توثيق الاقتباسات المباشرة والحرفية:

في حال كانت الاقتباسات الحرفية تمت لنص يبلغ حجمه ثلاثة أسطر أو دون ذلك: وفي هذه الحالة يقوم الباحث باتباع طريقة توثيق الاقتباسات المباشرة من خلال وضع النص الذي قام باقتباسه اقتباساً حرفياً من خلال وضع النص بين علامتي تنصيص، فيكون واضح بشكل طبيعي للقارئ بأن هذا النص قم تم توثيقه على صورة اقتباس مباشر.

  • الضابط والمعيار الثاني في توثيق الاقتباسات المباشرة والحرفية:

في حال كانت الاقتباسات الحرفية والمباشرة يزيد حجم النص فيها عن ثلاثة أسطر: فيقوم الباحث بتغيير التنسيق للنص الذي تم اقتباسه عن باقي النصوص المتواجدة في الدراسة البحثية والتي تجذب انتباه القارئ وتبين له أن هذا النص هو عبارة عن نص مقتبس بطريقة وبشكل حرفي.

كما وجب التنويه على الباحث في كلا الحالتين لحجم النص الذي تم اقتباسه ويسعى الباحث لتوثيق الاقتباسات المباشرة، فإن عملية توثيق الاقتباسات تتم بصورة وبطريقة مباشرة من خلال الصورة التالية التي يتم فيها ذكر اسم العائلة للمؤلف وكذلك العام ولكن النقطة الفاصلة في توثيق الاقتباسات عن باقي أنواع التوثيق هو أنه يتوجب على الباحث أن يذكر رقم الصفحة في عملية توثيق الاقتباسات، وتكون الصورة لتوثيق الاقتباسات المباشرة كالتالي (عائلة المؤلف، العام: رقم الصفحة).

فحص السرقة


 ثانياً: توثيق الاقتباسات غير المباشرة 

  • مفهوم توثيق الاقتباسات غير المباشرة:

 هي العملية التي يقوم فيها الباحث بتوثيق الاقتباسات التي يأخذها عن الآخرين بنقل أفكارهم بصورة وبشكل مختلف عن الشكل الذي أوردوه فيه، ويقوم الباحث بأخذ حيز من حرية التصرف في نقل النص الذي يرغب باقتباسه بصورة غير مباشرة.

  • السبب والدافع الذي يجعل الباحث يلجأ لمثل هذا النوع من توثيق الاقتباسات:

 يلجأ الباحث لتوثيق هذه النصوص التي يقوم بنقلها بتصرف ويسعى للقيام بمثل هذه العمليات بشكل أكبر مقارنة بعمليات التوثيق التي تتم للاقتباسات الحرفية والمباشرة، وذلك بسبب وجود وظهور لملامح شخصية الباحث في أسلوب الاقتباسات غير المباشرة والتي من خلالها يبرز وجود الباحث ويظهر بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال صياغته وطريقة نقله للنصوص التي يقوم باقتباسها.

  • تتعدد الضوابط والأسس التي يتوجب على الباحث أن يقوم من خلالها بتوثيق الاقتباسات غير المباشرة

​ والتي يتوجب عليه توظيفها في عملية توثيقه للاقتباسات بصورة أو بأخرى، ومن أهم هذه الضوابط والمعايير ما يأتي:

  1. ليس بالضرورة على الباحث في توثيق الاقتباسات غير المباشرة أن يقوم بتوثيق رقم الصفحة لأنه غير مهم في الاقتباسات غير المباشرة لأن فيها يكون ظهور وبروز لوجود الباحث ولأسلوبه بشكل مختلف عن الأسلوب الذي تم فيه إنشاء النصوص التي تم اقتباسها.

  2. في توثيق الاقتباسات غير المباشرة يهتم الباحث بكتابة اسم العائلة للمؤلف والعام فقط، فتكتب بالصورة التالية (عائلة المؤلف، العام).

  3. وفي حالة كانت النصوص غير معلومة التاريخ يتم الرمز فيها لمصطلح بدون تاريخ بالطريقة التالية وهي (عائلة المؤلف، ب.ت).

وأخيراً يمكن القول بأن توثيق الاقتباسات من الأمور التي يجب أن تأخذ حيز من عناية وجهد الباحث أثناء إعداد الدراسة البحثية والتي تدفعه لتوثيق المعلومات التي يحصل عليها وردها لمصادرها الرئيسية والأصلية، الأمر الذي يعزز بداخل الباحث القيمة للأمانة العلمية واحترامه لهذه القيمة الأخلاقية والتزامه بها.


 فيديو: ضوابط توثيق الآيات القرآنية والأحاديث النبوية في البحث 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟