ما هو التحليل الإحصائي للبيانات - المنارة للاستشارات

ما هو التحليل الإحصائي للبيانات

ما هو التحليل الإحصائي للبيانات
اطلب الخدمة

ما هو التحليل الإحصائي للبيانات 

يقوم الباحثون بجمع البيانات التي تلزمهم لدراسة الخصائص المعينة لمجتمع ما من خلال عينة تمثل هذا المجتمع تمهيداّ لتصنيف هذه البيانات. ومن ثم دراستها وإجراء التحليل الإحصائي لدراسة ذلك المجتمع الذي تم اختيار عينة منه لتمثيله. ويستفيد الباحث من جمع البيانات في معرفة مدى انتشار الخصائص التي يدرسها في مجتمع الدراسة وتأثير هذا الخصائص على واقع المجتمع. ومن خلال التحليل الإحصائي للبيانات التي يتم جمعها من عينة الدراسة يستطيع الباحث استخلاص النتائج التي يعطي الاستنتاجات والنظريات التي يتمكن الباحثون من خلالها من معالجة المشكلات التي يدرسونها في مجتمع الدراسة وحل القضايا البارزة المتعلقة به.

وللتحليل الإحصائي أهمية كبيرة وقد تم استخدامه منذ القدم لأغراض مختلفة ويتم استخدامه في الوقت الحالي في كل مجالات البحث العلمي. ويعتمد عليه الباحثون كثيراً في الحصول على تفسيرات وتحليلات للمعلومات التي يحصلون عليها أثناء عملهم في البحث العلمي.


 طرق تحليل البيانات 

يتم جمع البيانات بطرق شتى في مجالات البحث العلمي، ولكن لا يمكن للبيانات وحدها مجردةً أن تعطي فائدة فالبيانات بدون تجميعها وتصنيفها وتبويبها كل مجموعة ضمن تصنيف معين. ويقوم الباحثون بتحليل البيانات بطرق مختلفة للاستفادة منها، ومن هذه الطرق:

  • التحليل الوصفي العاملي: وهو أسلوب إحصائي يستخدمه الباحثون في تفسير المعاملات المرتبطة والتي لها دلالات مختلفة على المتغيرات، وهو عملية رياضية تهدف إلى تبسيط الارتباطات بين المتغيرات التي تدخل في التحليل حتى يصل الباحث إلى تحديد العوامل المشتركة التي تصف بشكل أقرب للدقة العلاقة بين المتغيرات.
  • التحليل النوعي أو الوصفي للبيانات: يكثر استخدام التحليل النوعي في الأبحاث الميدانية والتجريبية ويتم استخدامها لوصف نوعية البيانات التي قام الباحث بجمعها وطبيعتها، ويتم استخدام المعايير التي يتم حسابها في التحليل النوعي في تقييم الأبحاث والدراسات. وطبيعة التحليل النوعي تقوم على وصف أفراد مجتمع البحث مثل الصفات الملاحظة كلون الشعر أو الطول أو الوزن.
  • وأيضاً التحليل الإحصائي للبيانات: وهو تحليل للبيانات يهدف من خلاله الباحث إلى معرفة العلاقات الدقيقة بين البيانات والصفات بشكل رقمي ودقيق، كما ويتم من خلال التحليل الإحصائي للبيانات توصيف وتحديد العلاقة بين المتغيرات في البحث واختبار صحة الفرضيات البحثية.

 الاختبارات الإحصائية 

الاختبارات الإحصائية كثيرة ومتنوعة ومن الاختبارات الإحصائية اختبار الفرق بين معدل المجتمع الإحصائي والمتوسط الحسابي لعينة واحدة. والفروق بين المتوسطات الحسابية لعينات مأخوذة من مجتمعات إحصائية مختلفة. وتنقسم الاختبارات الإحصائية إلى اختبارات إحصائية معملية للبيانات الكمية ذات التوزيع الطبيعي. واختبارات إحصائية غير معملية للبيانات الرتيبة والبيانات الكمية التي ليس لها توزيع طبيعي. واختبار مربع كاي للبيانات التصنيفية ومنها اختبار Z واختبار T.


 مراحل التحليل الإحصائي للبيانات 

  1. إدخال البيانات التي تم جمعها: بعد أن يقوم الباحث بجمع البيانات من العينة البحثية التي اختارها لتمثل مجتمع الدراسة. يقوم الباحث بإدخال البيانات إلى أحد برامج الحاسوب التي تستخدم في عملية التحليل الإحصائي للبيانات مثل برنامج إكسل أو برنامج SPSS ويجب أن تكون عملية إدخال البيانات عملية دقيقة جداً إذ لا يسمح فيها بالسهو أو الخطأ فأي خطأ في إدخال البيانات يعطي نتائج خاطئة عند تحليلها وبالتالي يقوم البحث العلمي على أساس خاطئ.
  2. إجراء العمليات على البيانات: وهي عملية تصنيف وتجميع البيانات الخاصة بكل صفة أو متغير من متغيرات البحث، وتهدف هذه العملية إلى تحديد توزيعات وتكرارات المتغيرات التي تتم لها عملية التحليل وعمل التحليلات الإحصائية السريعة للبيانات بشكل كامل، كما ويتم من خلالها تلخيص ووصف المتوسط الحسابي والنسب المئوية للبيانات والمتغيرات.
  3. تحويل البيانات إلى معلومات: تهدف أساساً عملة التحليل الإحصائي للبيانات تحويل البيانات من بيانات خام إلى معلومات صحيحة ومعبرة يمكن الاستفادة منها، وتتم هذه العملية من أجل الحصول على المعلومات الصحيحة التي يمكن أن تساعد الباحث في الإجابة على الأسئلة البحثية التي تم تحديدها من قبل في خطة البحث، ويجب أن تتم علمية التحليل لجميع البيانات التي تم جمعها وذلك لأنه من الأفضل أن تتم عملية التحليل للحصول على جميع الآراء وبالتالي تحقيق تحليل إحصائي دقيق.
  4. تحويل البيانات التي تمت معالجتها إلى نتائج: وتتم في هذه الخطوة ربط البيانات لاستنتاج الحقائق التي تم الحصول عليها من خلال التحليل الإحصائي للبيانات وربطها مع المؤشرات التي يريد الباحث الوصول إليها وبهذا يتحقق الهدف من التحليل، ويجب الانتباه إلى أن البيانات والمعلومات التي تم جمعها وتحليلها سوف تكون هي الأدلة التي يستدل بها الباحث للإجابة على الأسئلة البحثية التي طرحها من قبل في خطة البحث.

 أهداف التحليل الإحصائي للبيانات: 

  1. توضيح الظواهر التي يتم دراستها من خلال إيجاد وشرح العلاقة بين العوامل التي تتسبب فيها والآثار التي تترتب عليها، ويتم من خلال التحليل الإحصائي للبيانات الوصول إلى تصور صحيح بخصوص الظواهر التي تحيط بنا وتؤثر في حياتنا.
  2. من خلال جمع البيانات وتحليلها إحصائياً يمكننا الحصول على الإجابات الواضحة والصحيحة فيما يخص الأسئلة التي يتم استخدامها في البحث العلمي.
  3. ويمكن أيضاً من خلال التحليل الإحصائي للبيانات أن يصل الباحثون إلى استنتاجات شافية ومهمة فيما يخص الظواهر التي يدرسونها في أبحاثهم العلمية.
  4. ويمكن أيضاً من خلال التحليل الإحصائي للبيانات أن يتم البحث بشكل صحيح في الظواهر المختلفة التي تحيط بنا ومن ثم التوصل بشكل علمي دقيق إلى ربط هذه المشاكل بواقع الحياة وما يترتب على وجود هذه الظواهر من آثار مختلفة ويوضح التحليل الإحصائي الطرق الأمثل للتعامل مع هذه الظواهر وحل المشاكل التي تترتب على وجودها وتأثيرها في حياة المجتمع.

التحليل الإحصائي

 مناقشات التحليل الإحصائي: 

نظرًا لأهمية التحليل الإحصائي العلمي والعملية؛ فإن جامعات المملكة العربية السعودية تهتم بالتحليل الإحصائي، وتجعل له مساقات خاصة به، ويتم تدريس مساق التحليل الإحصائي من خلال شروحات المحاضرات، والواجبات والمناقشات، حيث إن واجبات ومناقشات التحليل الإحصائي ضرورية للطلبة، فهي تجعل معرفته بالتحليل الإحصائي أكبر، ومن مناقشات التحليل الإحصائي المناقشات الآتية:

◀ جواب مناقشة التحليل الإحصائي:

  • إن قراءة جريدة عكاظ لا يتعارض مع قراءة جريدة الرياض.
  • المشاركة في مواقع التواصل الاجتماعي.
  • الذهاب إلى الجامعة.
  • اذكر سببًا من الأسباب التي تدل على أهمية التوزيعات الطبيعية في علم التحليل الإحصائي.

جواب مناقشة التحليل الإحصائي هذه هي: من الأسباب التي تجعل التوزيعات الطبيعية مهمة في التحليل الإحصائي، أن التوزيع الطبيعي يمثل ظاهر كثيرة نواجهها في حياتنا العملية، مثل: الوزن، والطول، والأعمار.

  • ما هو المقصود بالعينة العشوائية البسيطة؟

جواب مناقشة التحليل الإحصائي هذه هو: إن العينة العشوائية البسيطة هو عبار عن عينة جزئية من مجتمع الدراسة، وفي هذه العينة يكون أفراد المجتمع لهم نفس الفرصة في اختيارهم.


◀ التحليل الإحصائي للاستبيان باستخدام برنامج spss:

إن عملية التحليل الإحصائي للاستبيان باستخدام برنامج spss تتم من خلال عدة خطوات، وهي:

  1. ثبات الاستبيان وصدقه: وهو عبارة عن اختبار يتم إجراؤه أثناء تنفيذ عملية التحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss بغرض التأكد من تمثيل الاستبيان الدقيق لمجتمع الدراسة.
  2. الاستكشاف: إن الاستكشاف في التحليل الإحصائي يعني الاطلاع السريع على بيانات الاستببيان. بحيث يساعد هذا الاطلاع الباحث في الكشف عن القيم الشاذة، والقيام بالإجراء الذي يناسبها.
  3. جداول التقاطع: فمن خلال جداول التقاطع في برنامج التحليل الإحصائي spss يتم دراسة المتحولات الرتبية والاسمية، وعلاقات الارتباط الخاصة بها.
  4. الاستجابات المتعددة: حيث يتم في برنامج التحليل الإحصائي spss التحليل الإحصائي لأسئلة الاستبيان التي يكون لها أكثر من إجابة.
  5. الارتباط: حيث يقوم الباحث من خلال برنامج التحليل الإحصائي spss بدراسة قوة الارتباط بين الظواهر المراد دراستها بواسطة الاستبيان.

 خدمة التحليل الإحصائي: 

تقدم الكثير من المختصين في التحليل الإحصائي عبر مواقع الإنترنت خدمة التحليل الإحصائي. ومن المواقع المتميزة في تقديم خدمة التحليل الإحصائي موقع المنارة للاستشارات، حيث يقوم المختصون بعمل التحليل الإحصائي من خلال برنامج التحليل الإحصائي spss. كما يقومون بتقديم خدمة التحليل الإحصائي لبيانات رسائل الماجستير والدكتوراه. وتتمثل خدمة التحليل الإحصائي التي يقدمها مختصو موقع المنارة فيما يلي:

  • توضيح متغيرات المشروع المراد تحليله تحليلًا إحصائيًّا.
  • أخذ العينات المراد التحليل الإحصائي لها، وتصميم الدراسة التي سوف تشتمل على التحليل الإحصائي.
  • يقدم مختصو خدمة التحليل الإحصائي خدمة تفريغ البيانات الخاصة بالاستبيانات، وترميزها.
  • يتميز مختصو التحليل الإحصائي بتقديمهم لخدمة التحليل الإحصائي لمختلف البيانات.
  • يقوم المختصون في هذا الموقع بمعالجة البيانات الأولية المراد تحليلها تحليلًا إحصائيًّا، وتميزها، ثم تحويلها إلى نتائج تقبل التطبيق.
  • أن مختصي التحليل الإحصائي يقدمون خدمة جلب البيانات من Excel إلى spss.
  • جدولة البيانات الملخصة لنتائج التحليل الإحصائي.

 نوافذ برنامج التحليل الإحصائي spss:

تعتبر عملية التحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss من الأمور المهمة التي يجب على الباحثين أن يتعلموها. ليتمكنوا من عمل التحليلات الإحصائية بحوثهم ورسائلهم العلمية. حيث يقوم برنامج التحليل الإحصائي spss بترتيب البيانات وتحليلها للوصول إلى نتائج الدراسة، ثم التأكد من صدق وثبات هذه النتائج. ومن نوافذ برنامج التحليل الإحصائي spss المستخدمة في التحليل الإحصائي للبيانات ما يأتي:

  • نافذة المعطيات
  • و نافذة المتحولات.
  • نافذة النتائج.

 اختبارات الفروض الإحصائية:

يُعرَف الفرض الإحصائي في عملية التحليل الإحصائي بأنه تحمين أو ادعاء معين حول معلمة للمجتمع. حيث إن المطلوب هو اختبار صحة التخمين أو الادعاء. ويوجد نوعان من الفروض الإحصائية يستخدمان في التحليل الإحصائي، وهما:

  1. فرض العدم: يُرمَز لفرض العدم في عملية التحليل الإحصائي بالرمز Ho، وهو ما يريد الباحث أن يثبت عكسه.
  2. الفرض البديل: ويرمز للفرض البديل في التحليل الإحصائي بالرمز H1، وهو ما يريد الباحث أن يبين صحته. وهذا الفرض كثيرًا ما يوصى به.

 أما عن أنواع اختبارات الفروض الإحصائية، فهي:

  1. الاختبار في اتجاهين: في هذا النوع من اختبارات الفروض الإحصائية تكون منطقة الرفض واقعة في طرفي المنحنى.
  2. الاختبار في طرف واحد: هذا النوع من اختبارات الفروض الإحصائية تكون منطقة الرفض واقعة بشكل كلي في الطرف الأيمن أو الأيسر للمنحنى.

◀ يتم عمل اختبارات الفروض الإحصائية من خلال عدة خطوات، وهي:

  1. صياغة الفروض: حيث إن أول خطوة في عمل الاختبارات الإحصائية هي صياغة فرض العدم، والفرض البديل.
  2. في الخطوة الثانية من خطوات عمل اختبارات الفروض الإحصائية هي تحديد كل من: مستوى المعاينة، ومناطق القبول والرفض، وتوزيع المعاينة.
  3. حساب قيمة إحصائية الاختبار: حيث إن إحصائية الاختبار تتبع توزيعًا قياسيًّا طبيعيًّا.
  4. اتخاذ القرار: يتم اتخاذ القرارات في اختبارات الفروض الإحصائية حسب قيمة إحصائية الاختبار.

 فيديو: أشهر برامج التحليل الإحصائي 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة