مواصفات الاستبيان الجيد

مواصفات الاستبيان الجيد
اطلب الخدمة

الاستبيان الجيد هو ذلك الاستبيان الذي يستوفي مضمونه كافة شروط إعداد الاستبيان، و كذلك فإن مضمون الاستبيان الجيد لابد أن يراعي كافة المحددات المرتبط به من العينة ومن ثم الأسئلة والأجوبة وما إلى ذلك من محددات.

ومضمون الاستبيان الجيد يتم الحكم عليه من قبل لجنة المحكمين و كذلك من قبل عينة البحث، وذلك لأن الاستبيان في الأساس موجه لعينة البحث، وستجد في الفقرات القادمة المواصفات للاستبيان الجيد بالنسبة للمحددات الأساسية له، وهي العينة والأسئلة والمقدمة والمضمون بشكل عام.


 كيف يخدم الاستبيان الجيد العينة؟ 

العينة البحثية هي التي ستقوم بعملية قراءة مضمون الاستبيان والإجابة على الأسئلة التي فيه، إذاً العينة هي محور أساسي في الاستبيان، ولذلك لابد للاستبيان الجيد أن يتمتع بعدة مواصفات بالنسبة للعينة البحثية، وهذه المواصفات هي:

  1. الاستبيان الجيد يكون متفهماً للمستوى الثقافي والعلمي لدى العينة، على سبيل المثال كان الاستبيان موجهة لعينة بحثية في مجتمع بسيط بالكاد يقرأ ويكتب، فهنا لا يُعقل أن يحتوي مضمون الاستبيان على عملية كتابة مصطلحات علمية معقدة.
  2. عملية إعداد الاستبيان الجيد تحترم التوجهات الدينية والثقافية و كذلك العادات والتقاليد الخاصة بالعينة.
  3. كلما كانت عينة البحث متفهمة لمهمة الاستبيان، كلما كان مضمون الاستبيان جيداً. بمعنى آخر أن الاستبانة الجيدة هي تلك الاستبانة التي يتمكن أفراد العينة من فهمها بسهولة.
  4. مضمون الاستبانة الجيدة، تحترم الوقت الخاص بالعينة، فيقوم أفراد العينة بعملية كتابة الإجابات في وقت قليل.
  5. الاستبيان الجيد تتم فيه عملية كتابة الأسئلة التي تخص الجمهور. حيث يستطيع أفراد العينة الشعور بأن هذا الاستبيان موجه لهم بشكل أساسي لا لغيرهم.
  6. فهم خصائص العينة وطبيعة تكوينهم يعتبر من محددات كتابة مضمون الاستبيان الجيد.
  7. لا يمكن الاستبيان جيداً إذا كان لا يراعي الفروقات بين أفراد العينة الواحدة، على سبيل المثال تمت عملية كتابة الاستبيان بخط صغير يصعب على ضعاف النظر فهمه، فهنا يكون المضمون لم يراعي صفات الجودة.
  8. لابد من مراعاة مدى قبول العينة لنوع الاستبيان نفسه، على سبيل المثال لا يمكن وضع مضمون استبيان إلكتروني لعينة نصف أفرادها لا يجيدون استخدام الانترنت.

 مواصفات الاستبيان الجيد بالنسبة للأسئلة: 

تعتبر الأسئلة هي المكوّن الأساسي لمضمون الاستبانة بشكل عام. ولابد لهذه الأسئلة أن تراعي صفات متعددة لتكون مناسبة وذات جودة عالية. ومن أهم الصفات التي يجب توافرها في مضمون أسئلة الاستبانة هي:

  1. لابد أن تكون أسئلة الاستبانة مناسبة لعينة البحث من حيث الفهم و كذلك السهولة وغيرها.
  2. في مضمون الاستبيان الجيد تتم عملية كتابة أسئلة مباشرة غير التفافية.
  3. الأسئلة التي تحتمل أكثر من معنى تكون مخالفة لمواصفات الاستبيان الجيد.
  4. في عملية كتابة الأسئلة من نوع الاختيار من المتعدد، لابد أن تكون الاجابات على الأسئلة متباعدة المعاني، على سبيل المثال يمكن كتابة الخيارات التالية (مقبول، جيد، جيد جداً) ولكن لا يمكن كتابة (أحياناً، بعض الوقت، بشكل متقطع)، فلابد في الأسئلة أن تكون ذات اجابات لا يحتار فيها أفراد العينة.
  5. الأسئلة الجيدة في مضمون الاستبيان تكون مختصرة بشكل غير مخل بالمعنى. إذ أن الأسئلة لابد وأن تتوجه للعينة البحثية بأقل عدد من الكلمات.
  6. في عملية كتابة أسئلة الاستبيان ذات الطريقة المفتوحة (ليست اختيار من المتعدد) لابد أن تكون أدوات الاستفهام فيها مستخدمة بشكل دقيق، و كذلك لابد أن تكون هذه الأسئلة سهلة الفهم بسيطة يمكن الاجابة عليها بشكل مباشر.
  7. الأسئلة التي تعمل على تحريك مشاعر العينة و كذلك إخراج الاجابات الصحيحة هي أسئلة ذات جودة عالية.

توفير أدوات الدراسة


 مواصفات مقدمة الاستبيان الجيد: 

كما هو معروف، فإن مضمون الاستبيان يبدأ بعملية كتابة المقدمة، ولابد أن يلتزم الباحث في عملية كتابة مقدمة الاستبيان بالعديد من الشروط والمواصفات للخروج بمضمون جيد، ومن أهم هذه الشروط والمواصفات:

  1. عملية كتابة مقدمة الاستبيان. لابد أن تشمل على تعريف كامل بالسبب الذي دفع الباحث لعملية كتابة الاستبيان بشكل عام وتوجيهه للعينة.
  2. لابد أيضاً أن تتم عملية كتابة أسباب اختيار الباحث للعينة. وفي مضمون مقدمة الاستبيان تتم عملية كتابة هذه الأسباب بأسلوب المخاطبة مع العينة.
  3. مضمون مقدمة الاستبيان الجيد تشمل تمهيد للأسئلة التي سوف يقرأها ويجيب عليها أفراد العينة.
  4. في مضمون مقدمة الاستبيان الجيد يتم ابراز أهمية الموضوع. والدور المهم الذي سيقوم به أفراد العينة من اجابتهم على أسئلة الاستبيان.
  5. كلما كانت مقدمة الاستبيان ذات مضمون يستخدم الكلمات الجمالية السهلة الخارجة عن نطاق الرتابة والملل. كلما كان مضمون الاستبيان جيداً.

 مواصفات الاستبيان الجيد بشكل عام: 

إلى جانب المواصفات الخاصة بالعينة وبالأسئلة والمقدمة للاستبيان الجيد، فإن ثمة مواصفات أخرى عامة وهي:

  1. الاستبيان الجيد يكون مضمونه كله من البداية للنهاية مترابطاً.
  2. مضمون الاستبيان الجيد يستخدم فيه الباحث من البداية للنهاية لغة سهلة ومفهومة بعيدة عن التعقيد.
  3. العينة البحثية هي المحدد الأساسي في اختيار الهيكل العام الذي ستتم عملية كتابة الاستبيان من خلاله، على سبيل المثال كانت عينة البحث من الأطفال الصغار فهنا تتم عملية كتابة الاستبيان بما يناسب عقلية الصغار… وهكذا.
  4. الأسئلة في مضمون الاستبيان لابد أن تكون متوافقة فيما بينها، و كذلك تكون الأسئلة متوافقة مع اجاباتها ومع عينة البحث.
  5. من مواصفات الاستبيان الجيد أن يحدد الباحث الطريقة التي ستقوم عينة البحث بالإجابة على الأسئلة من خلالها. وهذا التوضيح يضعه الباحث في المقدمة.
  6. عملية كتابة مضمون الاستبيان لابد أن تكون بشكل موضوعي غير متحيز في الأسئلة.
  7. إذا قام الباحث بعملية كتابة مصطلحات علمية في مضمون الاستبيان، فهنا لابد من عملية توضيح لهذه المصطلحات ودلالتها داخل مضمون الاستبيان.

 شروط عملية كتابة استبيان بمواصفات جيدة: 

عملية كتابة استبيان بمواصفات جيدة هي عبارة عن عملية تأتي وفقاً لأساسيات وشروط. ولابد للباحث الالتزام بهذه الشروط للخروج بمضمون جيد للاستبيان، ومن أهم هذه الشروط:

  1. المحددات الأساسية لمضمون الاستبيان بشكل عام من حيث الدقة والموضوعية و كذلك المصداقية. وما إلى ذلك من محددات تعتبر ضرورية لضمان الاستبيان الجيد.
  2. من الشروط الأساسية الخاصة بعملية كتابة مضمون الاستبيان هي النظر في العينة، وذلك بمعرفة الخصائص وما يناسب العينة قبل البدء في عملية كتابة مضمون الاستبيان.
  3. الأسئلة التي يتكون منها الاستبيان لها شروطها الخاصة أيضاً، مثل الدقة والسهولة وعدم التعقيد و كذلك أن تكون مناسبة للعينة. وغير ذلك مما تمت عملية توضيحه في فقرة مواصفات الأسئلة الجيدة للاستبيان.
  4. لابد أن يكون الاستبيان هو الأداة المناسبة لموضوع البحث، فهناك العديد من أدوات الدراسة والتي ينتمي إليها الاستبيان، وهنا لابد من اجراء مقارنة ومعرفة ما إذا كان الاستبيان هو الأنسب لدراسة موضوع البحث أم لا.
  5. لابد من تحديد المعلومات التي يريد الباحث الحصول عليها من وراء استخدامه للاستبانة. وهذا يعمل على حصر الأفكار و كذلك ضبط الصياغة العامة لمضمون الاستبانة.
  6. عملية كتابة الاستبانة لابد أن تكون خالية من الأخطاء النحوية والإملائية.
  7. الجانب التحريري في عملية كتابة الاستبانة مهم جداً، إذ أن عملية التحرير للمضمون تعمل على صياغة وصقل الاستبانة بما يساهم في تحقيق أهدافها.

 نصائح لعملية كتابة الاستبانة بمواصفات جيدة: 

عملية كتابة الاستبانة بمواصفات جيدة لها جوانب لابد للباحث أن يلتفت إليها، وهذه الجوانب نضعها في النقاط التالية على شكل نصائح:

  1. عملية كتابة مضمون الاستبانة الجيدة يأتي أولاً من الفهم للمعلومات المراد الحصول عليها. و كذلك لكيفية الحصول على هذه المعلومات من العينة.
  2. في عملية كتابة أسئلة الاستبيان لا تقوم بكتابة اجابات أو سياق الأسئلة بالإجابة التي تتوقع أو تريد الحصول عليها، بل قم بكتابة الأسئلة بشكل موضوعي فيه مجال لأفراد العينة بأخذ رأيهم الكامل في الاجابة على هذه الأسئلة.
  3. ننصحك بالبدء بعملية كتابة الأسئلة التي ترتبط بالمعلومات الشخصية مثل العمر. وبعد ذلك كتابة الأسئلة من الأسهل للأصعب بشكل تدريجي.
  4. لا تقل أهمية عملية تصميم الاستبانة سواء كانت ورقية أم إلكتروني عن أهمية عملية كتابة الاستبانة نفسها، ولهذا يُنصح بعملية كتابة الأسئلة والمضمون الكامل للاستبانة ومن ثم القيام بتصميمها وفقاً للضوابط الصحيحة.
  5. ابتعد كل البعد عن عملية كتابة أسئلة محرجة لا يمكن للفرد الإجابة عليها بشكل صحيح.
  6. قمّ بعملية كتابة تعريف خاص بك وبالبحث الذي تقوم بإعداده في مقدمة الاستبانة.
  7. كلما كانت الاستبانة ذات مضمون مترابط كلما زادت جودتها، ولهذا قمّ بعملية كتابة الأسئلة و كذلك اربطها بعضها ببعض.

 فيديو: الاستبانات وكيفية بناؤها 

 


لطلب المساعدة في إعداد الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة