إعداد خطة ماجستير بعنوان مميز

إعداد خطة ماجستير بعنوان مميز
اطلب الخدمة

 إعداد خطة ماجستير بعنوان مميز

 نقد خطة البحث: 

إعداد خطة ماجستير بعنوان مميز يتطلب معرفة كيفية النقد حيث يعتبر نقد خطة البحث من أشكال النقد العلمي، بحيث يأخذ نفس معايير وطرق النقد العلمي مع مراعاة طبيعة البحوث وعناصرها، ولنقد خطة بحث ينبغي القيام بما يلي:

  • نقد عنوان خطة البحث: حيث يعمل النقاد لخطة البحث بعرض العنوان المراد نقده على المعايير السليمة لكتابته في خطة البحث. ومع مدى التزام كاتبه بتلك المعايير.
  • نقد مشكلة خطة البحث: يتم نقد مشكلة البحث بمقارنتها بالأسس السليمة لكتابة مشكلة البحث في خطة البحث. حيث يراعى فيها الوضوح والدقة والتجديد في الطرح.
  • نقد فرضيات وأسئلة خطة البحث: يتم معرفة مدى موافقة أسئلة وفرضيات خطة البحث لموضوع البحث وفقراته المختلفة.
  • نقد الدراسات السابقة: يقوم الناقد لخطة البحث بمعرفة مدى ملائمة الدراسات السابقة للدراسة الحالية. ووجود تشابه في الطرح في الدراسات السابقة والدراسة الحالية.
  • نقد عينة البحث: يتم تحديد نسبة نجاح الباحث في اختياره للعينة التي ستجري عليها خطة البحث. وكذلك طرق دراسة تلك العينة وحجمها.
  • نقد تصميم خطة البحث: يتم في هذه الخطوة معرفة التزام الباحث بمعايير كتابة الخطة البحثية وترتيب عناصرها داخل البحث.
  • نقد طريقة جمع المعلومات في خطة البحث: حيث يتم التأكد من أن عملية جمع المعلومات قد تمت بشفافية. ومصداقية وموضوعية وكذلك معرفة مدى ملائمة الأدوات المستخدمة في جمع المعلومات لموضوع البحث.
  • نقد نتائج البحث: يتم في هذه الخطوة معرفة ما إذا كانت النتائج موافقة للمعلومات التي في البحث ومدى. وضوح هذه النتائج وتفسيرها لكافة المصطلحات الصعبة في البحث.

 إعداد خطة ماجستير بعنوان مميز وهيكلية الدراسة كاملة: 

يعد مفهوم خطة البحث وهيكلية الدراسة مفهومين مترادفين، حيث يعبران عن الإطار العام والتصور المسبق لطبيعة إجراء وتنسيق البحث وما سيتضمنه البحث من معلومات وحدود دراسية، ويتم كتابة خطة البحث وهيكليته في رسالة الماجستير كما يلي:

  1. كتابة العنوان: حيث يكون العنوان موضحاً لموضوع البحث، ويكتب بشكل واضح وسهل.
  2. كتابة صفحة الاهداء والشكر: حيث يقوم الباحث في خطة البحث بكتابة إهداء لبعض الأشخاص وكذلك شكر ويكتب الإهداء في صفحة والإهداء في صفحة أخرى، ويكون هذا بشكل اختياري.
  3. كتابة مقدمة للبحث: حيث تكون اختصاراً لمواضيع البحث ومهيأة لقراءته ومعرفة ما بداخله.
  4. إشكالية البحث: وهي محور خطة البحث التي تقوم عليها كافة الإجراءات في البحث.
  5. فرضيات البحث: وهي تساؤلات أو جمل خبرية حول موضوع البحث ومشكلته، وتحتاج هذه الفرضيات إلى إجابة في النتائج.
  6. أهداف الدراسة: حيث يكتب الباحث في خطة البحث ما يسعى إلى تحقيقه من هذه الدراسة.
  7. الدراسات السابقة: وفي خطة البحث يتم كتابة نبذة عن دراسات سابقة في نفس موضوع البحث أو جزء منه.
  8. منهج البحث: حيث يتم ذكر الأساليب والطرق في جلب المعلومات وعرضها في البحث.
  9. حدود البحث: وتشمل حجم العينة ومكان وزمان إجراء الدراسة على تلك العينة.
  10. النتائج والتوصيات: وهي خلاصة ما توصل إليه الباحث من معلومات، وكذلك اقتراحات لإيجاد حلول للمشكلة بأقل تكلفة ممكنة.

 ما معنى خطة البحث؟

خطة البحث تعني التصور المستقبلي والخطوط العريضة التي يتم خلالها تنفيذ إجراءات البحث تشمل عناصر البحث وطريقة جمع وعرض المعلومات داخله


 مهارة تصميم وإعداد خطة ماجستير بعنوان مميز:

تعد مهارة اعداد وتصميم خطة البحث من المهارات الأساسية في كتابة الأبحاث ونعني بخطة البحث الخطوات والقواعد التي سوف يلتزم بها الباحث أثناء عملية البحث. حيث تعتبر اللبنة الأولى للبحث. وتفيد هذه المهارة في مساعدة الباحث على إنجاز بحثه وتحديد عناصره المختلفة من عنوان ومقدمة وأهمية ومشكلة ونتائج وغيرها. بشكل سليم يضمن تحقيق أهداف البحث، ومن الأمور التي يجب مراعاتها عند إعداد وتصميم البحث:

  • كتابة كافة العناصر في البحث.
  • مراعاة الشروط الخاصة بكل عنصر.
  • ترتيب العناصر كما يلي: العنوان، المقدمة، المشكلة، الفرضيات، الأهمية والأهداف، الدراسات السابقة، المنهج، الحدود، الاجراءات النظرية، النتائج والتوصيات، المصادر والمراجع.

 خطة البحث الجامعي:

يتم إعداد خطة بحث جامعي عن طريق خطوات محددة. وتعتبر خطة البحث الجامعية نموذج صغير لخطة البحث في الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه). ولابد للخروج بخطة بحث جامعي مميزة من اتباع الخطوات التالية:

  1. كتابة العنوان: حيث يعبر العنوان المكتوب في خطة البحث عن محتوى البحث بصورة عامة. ويكون مرتبط بكل الفقرات داخل البحث، ويجب كتابته بشكل مختصر وواضح وسهل الفهم، مع مراعاة عدة تجاوزه ل10 كلمات.
  2. كتابة مقدمة البحث: وتعتبر المقدمة التي تحتويها خطة البحث هي شكل مختصر لما يتضمنه البحث، وتعكس أهمية البحث ومشكلته وسبل الوصول إلى حلول لمشكلة البحث.
  3. منهج البحث: تحتوي خطة البحث على منهج البحث الذي يفصل الطرق التي تم استخدامها في جمع المعلومات وشرحها، وللمناهج البحثية عدة أنواع ويتم اختيار المنهج المناسب بما يلائم طبيعة الموضوع وفئة الدراسة.
  4. حدود البحث: ويتم كتابة حدود البحث في خطة البحث بتوضيح الإطار التي تم خلاله إجراء البحث. وتشمل هذه الحدود على الأماكن التي جرت فيها الدراسة على عينات البحث، وكذلك الحدود الزمنية التي تمثل وقت اجراء الدراسة.
  5. مشكلة البحث: تعد مشكلة البحث المحرك الأساسي لخطة البحث، بحيث ترتبط بها كافة عناصر البحث، ويتم صياغة هذه المشكلة بطرح تساؤل أو وضع جملة خبرية تفيد بمفهوم المشكلة.
  6. أهداف البحث وأهميته: وفي خطة البحث يتم تحديد ما الذي يرمي إليه الباحث من إنجازات من وراء بحثه. وينبغي أن تكون هذه الأهداف واقعية ودقيقة، وكذلك يذكر الباحث في خطة البحث الحوافز التي دفعته لإعداد هذا البحث.
  7. أسئلة البحث: وهي الجمل الاستفهامية التي تطرح لإيضاح مشكلة البحث وطبيعة البحث وأهدافه ونتائجه.
  8. محتوى البحث: ويشمل كافة الفصول والأبواب والمباحث التي تم دمجها في البحث.
  9. نتائج البحث: وهي خلاصة البحث، وترتبط مع موضوع البحث وإجراءاته. وكذلك تحتاج لكتابتها في خطة البحث إلى عصف ذهني وإلمام بكافة ما تم تضمينه في البحث من معلومات وبيانات.

خطة البحث العلمي

 طريقة إعداد خطة ماجستير بعنوان مميز وفقاً للأسس البحثية:

يتم عمل خطة بحث علمي عن طريق جمع المعلومات الخاصة بعناصر خطة البحث. وكذلك ترتيب هذه العناصر وفق المعايير المحددة مع مراعاة شروط كل عنصر من عناصر خطة البحث العلمي. وتتمثل طريقة عمل خطة بحث علمي في الخطوات التالية:

كتابة عنوان لخطة البحث حيث يتميز هذا العنوان بالإيجاز والسهولة والوضوح والشمولية وكذلك كتابة مقدمة تحتوي على المعلومات الرئيسية لخطة البحث وتكون واضحة ومرتبة ومنسقة.  وكذلك كتابة مشكلة البحث والتي تكون حجر الأساس الذي يبنى عليه باقي أجزاء البحث. كتابة فرضيات البحث حيث تعبر عن الشكلة التي تتناولها خطة البحث ويتم صياغتها على شكل أسئلة وكذلك كتابة فرضيات البحث عن طريق صياغة أسئلة حول مشكلة البحث وأسبابها وآثارها المختلفة وطرق حلها. توضيح أهمية البحث والأسباب الرئيسية وراء كتابة هذا البحث. وكذلك كتابة أبعاد البحث الزمانية والمكانية.

والتي توضح مكان وزمان إجراءات خطة البحث التي جرت خلالهاتحديد منهجية البحث وطبيعته التجريبية أو الوصفية أو العلمية أو التحليلية أو التاريخية وغيرها. وكذلك النتائج التي توصل إليها الباحث من خلال خطة البحث وعناصرها، والإجابات على الفرضيات التي تمت صياغتها من قبل، وكذلك التوصيات التي ينصح الباحث بها لتحقيق أكبر قدر ممكن من الفائدة في سياق الموضوع. مراجعة كافة عناصر خطة البحث والتأكد من ارتباطها بعضها ببعض.


 خطوات سهلة لإعداد خطة ماجستير بعنوان مميز:

يمكنك إعداد خطة بحث مميزة ومتكاملة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

المعرفة الكاملة بطبيعة خطة البحث وعناصرها وكذلك معرفة متطلبات وشروط كل عنصر من عناصر خطة البحث. تحديد موضوع البحث وخطة البحث بشكل دقيق. وكذلك كتابة عنوان موجز وسهل يعبر عما يحتويه البحث قم بكتابة مقدمة في حدود الصفحة الواحدة تذكر فيها أهم النقاط في البحث. وكذلك كتابة المشكلة التي تتناولها خطة البحث بشكل دقيق وبأسلوب إما استفهامي أو خبري وضع فرضيات لمشكلة خطة البحث، بحيث تكون الفرضيات قابلة للإجابة خلال البحث وكذلك توضيح أهم الدوافع من وراء كتابة هذا البحث وكذلك كتابة الأزمنة والأمكنة التي تم خلالها إجراء الدراسة التي يتطلبها البحث وكذلك كتابة ما توصلت إليه من نتائج خلال الدراسة، وكذلك وضع بعض الإرشادات حول موضوع البحث كتابة كافة المراجع والمصادر التي قمت بالاقتباس والتدوين منها.

ما هي خطة البحث:

خطة البحث عبارة عن التصور المسبق الذي يتكون لدى الباحث لإتمام إجراءات البحث وما فيه من عناصر مختلفة، وكذلك خطة البحث أيضاً هي الطرق الواضحة التي يتبعها الباحث في إجراء بحثه لأجل الوصول إلى تحقيق الأهداف من وراء هذا البحث وما يحتويه من عناوين وتحديد الموضوع الرئيسي وأهميته وحدوده والإجراءات الأخرى التي من شأنها إيصال الباحث إلى النتائج والتوصيات في بحثه.

مواضيع خطة البحث:

وتعبر مواضيع خطة البحث عن العناوين الرئيسية والإجراءات الأساسية التي يتم تضمينها في البحث، بحيث تعمل مواضيع خطة البحث كوحدة متكاملة من أجل الوصول إلى الأهداف التي يضعها الباحث ويسعى لتحقيقها من وراء بحثه، وكذلك من الشروط الواجب توافرها في مواضيع خطة البحث ما يلي:

الوضوح والمرونة واستخدام لغة سهلة في كتابة مواضيع خطة البحث وكذلك الارتباط والتكامل بين كافة المواضيع داخل خطة البحث والترتيب الصحيح لمواضيع خطة البحث. وكذلك السلامة اللغوية والصرفية لمواضيع خطة البحث أن تكون مواضيع خطة البحث مباشرة وموجزة.


 إعداد خطة ماجستير بعنوان مميز وفقاً لمتطلبات الجامعة:

تعد خطة البحث في رسالة الماجستير من أهم الخطوات اللازمة لإتمام رسالة الماجستير، ولذلك يجب العناية بخطة البحث في الماجستير بشكل جيد، ويتم كتابة خطة البحث في الماجستير وفقاً للخطوات التالية:

أولاً: عنوان خطة بحث رسالة الماجستير: حيث يجب على الطالب كتابة عنوان في خطة البحث يتناسب مع موضوع البحث ويعبر عنه، كما ينبغي أن يكون هذا البحث متميز وجذاب ومختصر وواضح.

ثانياً: كتابة مقدمة لخطة بحث الماجستير: وفيها يقوم الطالب بتقديم نبذة كاملة عن البحث وإجراءاته وما يتضمنه من معلومات وأساليب دراسية، كذلك أسباب الدراسة وأهميتها وأهدافها، كما ينبغي مراعاة الجوانب اللغوية السليمة في مقدمة خطة البحث للماجستير وأن تعكس هذه المقدمة أسلوب الباحث الكتابي، وتكون في حدود صفحة واحدة فقط.

ثالثاً: تحديد مشكلة البحث لخطة بحث رسالة الماجستير: حيث يتم كتابة المشكلة التي شعر الطالب بوجودها وأثارت تفكيره وكذلك التساؤلات لديه، وينبغي تحديدها بشكل دقيق لارتباطها بباقي عناصر خطة البحث.

رابعاً: التأكيد على أهمية البحث المقدم للماجستير: ويتم ذلك بكتابة فوائد هذا البحث وكذلك الأمور التي يمكن تحقيقها من وراء خطة البحث لرسالة الماجستير.

خامساً: تحديد أبعاد الدراسة: ومن خلال خطة البحث يتم تحديد الحدود الزمانية وكذلك المكانية التي جرت خلالها الدراسة، ويجب أن يتم تحديدها بشكل دقيق وموضوعي.

سادساً: كتابة منهج خطة البحث لرسالة الماجستير: وفيها يوضح الباحث الأسلوب وكذلك المنهج الذي استخدمه في رسالة الماجستير، ومدى ملائمة هذا المنهج لطبيعة الموضوع في خطة البحث.

سابعاً: فصول الدراسة: ويتم كتابة العناوين الرئيسية في خطة البحث للفصول التي تم تقسيمها داخل البحث.

ثامناً: النتائج والتوصيات: وهي الأمور التي تمكن الباحث من اكتشافها وتحديدها من وراء بحثه، وكذلك النصائح والتوجيهات للقراء والمعنيين في موضوع رسالة الماجستير.

تاسعاً: المصادر والمراجع: وهي ما قام الباحث بالعودة إليه من كتب وكذلك مراجع أخرى في إتمام بحثه.


 فيديو: كيف تكتب خطة بحث لرسالة ماجستير او دكتوراه 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة