أنواع مناهج البحث العلمي - المنارة للاستشارات

أنواع مناهج البحث العلمي

أنواع مناهج البحث العلمي
اطلب الخدمة

أنواع مناهج البحث العلمي 

 مقدمة حول أنواع مناهج البحث العلمي 

أنواع مناهج البحث العلمي تكون باعتبار نقطة البداية والسير في طريق تحصيل المعلومات الخاصة بالبحث العلمي وترتيبها، هذا ما يسمى ب(المنهج)، إذ يقوم الباحث من خلال المنهج العلمي بالسير وفق معالم واضحة في طريق تجميع وترتيب المعلومات الخاصة بالبحث العلمي، _ ومن حسن الحظ_ أن العلماء قاموا بدراسات مكثفة لإيجاد كافة المناهج العلمية التي يمكن للباحث اتخاذها بكل سهولة وفق ما تقتضيه متطلبات بحثه العلمي، وفي مقالنا هذا سنقوم بإيضاح أنواع مناهج البحث العلمي بداية بتعريفها ثم بتفصيلها والوقوف على حيثياتها فواصلوا القراءة .

 قام العلماء بتقسيم هذه المناهج بشكل أساسي إلى:

  1. المنهج الوصفي: يعتمد المنهج الوصفي على وصف ظاهرة أو مشكلة بحثية، وصفاً كافياً شاملاً لكافة جوانبها.
  2. المنهج التحليلي: في هذا المنهج سيقوم الباحث بإشغال بإعطاء تفسيرات وتفصيلات للمعلومات التي بين يديه.
  3. المنهاج التجريبي: يقوم هذا المنهج على اجراء التجارب واستخلاص النتائج منها.
  4. المنهج التاريخي: لاشك أن المقصود به الطرح التاريخي للوقائع والأحداث.
  5. المنهاج المقارن: وهو الذي تتم خلاله عملية المقارنة بين الظواهر والعوامل المختلفة.
  6. المنهج الاستقرائي: وهو ما يعبر به الباحث عن ظاهرة وفقاً لوجهات النظر الناجمة عن القراءة والاطلاع المستفيض عن هذه الظاهرة.

 أهم أنواع مناهج البحث العلمي المستخدمة:

في الواقع، فإن مناهج البحث العلمي كلها مهمة وكله لا غنى للباحث عنها، ولكن يظل هناك بعض مناهج البحث العلمي يستخدمها الباحثين بشكل أساسي وموسع، وهي:

أولاً: المنهج الوصفي: يوضح الباحث في هذا المنهج المشاهد الحية والصور التوضيحية للظاهرة التي يقوم بدراستها، و كذلك يعتبر المنهج الوصفي هو الأكثر استخداماً حول العالم بشكل عام، يأتي التساؤل لماذا؟. ولعل الإجابة في كون هذا المنهج مناسب بشكل كبير لتناول الظواهر الاجتماعية والمشكلات البيئية بشكل أساسي.

ثانياً: المنهج التاريخي: يتطلب المنهج التاريخي المعرفة الممتازة بالتاريخ والأحداث، إذ أن ربط الماضي بالحاضر يساعد في فهم واستدراك المستقبل.

ثالثاً: المنهج التجريبي: الكشف عن الشيء الجديد لابد وأن يرتبط بتجربته للوقوف على محدداته. وهذا بالضبط ما يقوم به الباحث في المنهج التجريبي، وهو الأكثر الاستخداماً في المجال الطبي والتربوي.

رابعاً: المنهج التحليلي: يُفسر، يُوضح، ينتقد، ويناقش، هذا هو الوجه الأساسي للمنهج التحليلي. حيث يكون أشبه ب(نقاش متعدد الأطراف) يقوم فيه الباحث بمناقشة ما لديه من معلومات وعرضها على الآراء المختلفة.


 كيف تختار المنهج الصحيح المناسب من بين أنواع مناهج البحث العلمي:

السير في الطريق الخطأ، لابد وأن يكون مخرجه خاطئ أيضاً، وهذا من المسلمات والقواعد العلمية، وبالتالي تنطبق هذه القاعدة وبشدة على البحث العلمي، حيث أنه إذا سلك الباحث المنهج العلمي الخاطئ في استقطاب وجمع المعلومات وكتابتها، فإن النتائج ستكون خاطئة أو منقوصة، إذاً على الباحث أن يختار المنهج العلمي وفقاً للمحددات التالية:

  1. النظر في موضوع البحث العلمي ومعرفة إلى أي مجال من المجالات ينتمي هذا الموضوع، هل هو اجتماعي أم تربوي أم طبي أم غيره ؟.
  2. معرفة مجال البحث العلمي يساعد على معرفة متطلبات الحصول على المعلومات.
  3. يتم النظر في طبيعة المعلومات وكيفية صياغتها أيضاً، فمثلاً إن كان الطرح يعتمد على السرد التاريخي فهنا سنختار المنهج التاريخي.. وهكذا.
  4. خصائص الظاهرة المدروسة نفسها تساهم في تحديد طبيعة المنهج العلمي، فمثلاً إذا كانت الظاهرة تحتمل التجربة فالمنهج التجريبي مطابق لها... وهكذا.

 أسئلة هامة في مناهج البحث العلمي 

كيف يمكن الجمع بين أكثر من منهج في منهج واحد ضمن أنواع مناهج البحث العلمي ؟

لابد أن يعلم الباحث أن مجال البحث العلمي من شدة تشعبه أدى إلى وضع قاعدة تقول: ( يمكن الجمع بين أكثر من منهج علمي في سياق واحد)، وعلى الباحث أيضاً أن يعرف أن طريقة الجمع هذه تتم وفقاً لعدة محددات ومعايير وهي:

  1. لا يُستثنى أي منهج من المناهج من قاعدة الجمع، فيمكن الجميع بين أي منهجين من مناهج البحث.
  2. النقطة السابقة تثبت أنه يمكن الجمع بين أي منهجين، ولكن الأدق والأصوب هو وجود ضوابط لهذا الجمع أيضاً، تشير عنها النقاط القادمة.
  3. لابد أن تكون المناهج المجمعة متوافقة فيما بينها من خلال الطرح المعلوماتي.
  4. يجب أن يكون الجمع صادق، بمعنى أن يكون الباحث بالفعل قد استخدم في طرحه صفات المنهجين.

خدمات البحث العلمي

أفكار تدعم المناهج، والإيجابيات وماهية السلبيات في محتوى هذا المنهج البحثي؟

يتوجب على الباحث أن يسعى ليبين ويوضح ماهية الأفكار الجزئية وكذلك الأفكار الكاملة التي قد زودت الدراسات السابقة من خلالها الباحث عن ماهية المنهج المناسب والملائم لإجراء وإعداد دراسته، وكذلك ما هي مجموعة الإيجابيات و كذلك السلبيات وماهية المناهج التي قد استعانت بها العديد من هذه الدراسات ليحقق الاستفادة منها الباحث، وكذلك ما هي مجموعة السلبيات في محتوى ومضمون هذه المناهج ليتمكن الباحث من تجنبها في خلال إعداد عمله البحثي.

ما الذي قد أبدت به وأفادته الدراسات السابقة لمحتوى البحث المقترح من جانب وزاوية أدوات البحث وأيضاً بيان غير ذلك من الأمور البحثية؟

يتوجب على الباحث أن يقوم ببيان ما قد أفادته به محتوى ومضمون الدراسات السابقة من مختلف الأدوات؛ على سبيل المثال: المعايير، أو ماهية المقاييس، أو ماهية الفقرات التي تشكل مكونات محتوى الاستبانة التي يمكن أن يحتاجها الباحث، أو ماهية التعريفات الاصطلاحية والتعريفات الإجرائية، أو ماهية برامج الحاسب الإلكتروني الآلي الملائمة والمناسبة لتحليل محتوى المادة البحثية العلمية، أو ماهية الأجهزة الملائمة واللازمة لإعداد محتوى البحث، أو ماهية التقسيمات والتصنيفات الرئيسة الخاصة بموضوعات المحتوى البحثي، وهذه إن لم تتمكن من تزويده ببعض محتوى هذه الوسائل فمن الممكن أن تزوده بمجموعة متعلقة بأفكار مخصصة لتصميم ما يمكن أن يناسب محتوى بحثه لمختلف وعدد من الوسائل المتنوعة.

ما هي المراجع وكذلك المصادر البحثية العلمية التي قد لفتت محتوى الدراسات السابقة نظر الباحث وفكره إليها، وهو لم يكن على علم أو معرفة بها؟

يتوجب على الباحث أن يقوم ببيان ما قد زودته به محتوى هذه الدراسات السابقة من مراجع ومصادر. لم يكن على علم ومعرفة بها. وما هي المصادر والمراجع التي قد أثبتتها وأوضحتها هذه الدراسات السابقة في متلف قوائم مراجعها ومصادرها.

كيف أوضحت وكشفت محتوى الدراسات السابقة عن ماهية طبيعة محتوى المادة البحثية العلمية؟

من الأمور التي يتوجب على الباحث أن يقوم ببيان ما قد نبهت وأشارت إليه محتوى ومضمون الدراسات السابقة الباحث عن ماهية طبيعة محتوى المادة البحثية العلمية المتوفرة والموجودة؛ مثل: كون محتوى ومضمون المادة البحثية العلمية متيسرة ومتوفرة أو أن محتوى الدراسات السابقة صعبة المنال والحصول عليها، وكذلك هل تعتبر الدراسات السابقة معقدة أو أنها غير معقدة.

ما هي الآلية التي يمكن للدراسات السابقة أن تساعد الباحث في العمل على صياغة محتوى الإطار النظري الخاص بدراسته؟

ويجيب الباحث عن هذا السؤال والاستفسار من خلال بيانه لماهية الآلية التي يمكن للباحث. أن يبرز فيها كيفية إضافة الدراسات السابقة لمضمون بحثي جيد في داخل محتوى الإطار النظري.

كيف قد قامت الدراسات السابقة بمساعدة الباحث بمحتوى خاص بخلفية بحثية تمكنه من إجراء وإتمام مناقشة النتائج الخاصة ببحثه في ضوء محتوى الدراسات السابقة ذاتها؟

وفي إجابة هذا الاستفسار يتضح الكم البحثي الذي يحصل عليه الباحث. من خلال ما يحصده من خلفية بحثية جراء ما يحصل عليه من محتوى الدراسات السابقة. وما يساعده على تطوير محتواه البحثي بصورة احترافية جيدة.

كيف مكنت الدراسات السابقة وعرفت الباحث بماهية العقبات وكذلك التحديات التي من الممكن أن تعترض عملية إعداد محتوى العمل البحثي الخاص به؟

وبهذا الاستفسار والإجابة عليه يمكن للباحث أن يبين ماهية التحديات. التي يتنبأ بها من خلال الدراسات السابقة التي سيستعين بها عند إعداد محتوى العمل البحثي. و كذلك ماهية التحديات التي من الممكن أن تعترض طريق الباحث عند إعداده لمحتوى العمل البحثي الخاص به.

خدمات بحثية

كيفية قيام الباحث بتلخيص مضمون الدراسات السابقة بآلية وطريقة سليمة علمية احترافية

من المتعارف عليه أن يوجد في داخل كل دراسة بحثية جزئية خاصة يمكن أن تتلخص بالعمل على تلخيص محتوى الدراسات السابقة وذلك سواء أكانت في محتوى المقترح العلمي البحثي أو في داخل محتوى الفصل البحثي الثاني والذي يمكن للباحث أن يقوم بتقسيمه إلى كل من الإطار النظري وكذلك الدراسات السابقة، وأيضاً تعتبر هذه الجزئية من ضمن حيثيات المحتوى البحثي المهمة والضرورية والتي بدورها تبرز وتبين مستوى إلمام الباحث بماهية الموضوع البحثي المدروس.

وكذلك يختلف عدد الدراسات البحثية السابقة المطلوبة في إعداد محتوى ومضمون الرسالة إذ أنه في الغالب فإنه يتراوح عدد الدراسات السابقة ما بين ست دراسات سابقة إلى ما يقارب عشر دراسات سابقة، ويتوجب على الباحث أن يتعامل معها بطريقة متميزة واحترافية جيدة وأن يسعى لتطوير محتوى العمل البحثي بطريقة احترافية جيدة ومتميزة.

هل تعتبر الدراسات السابقة عنصر ضروري في إعداد المحتوى البحثي الخاص بالباحث؟

تعتبر الدراسات السابقة ركيزة أساسية في إعداد محتوى العمل البحثي الخاص بالباحث والتي يتوجب على الباحث أن يبذل جهود كبيرة وفعالة لمعرفة الآلية التي تمكنه من استخدام واستغلال الدراسات السابقة في إعداد مضمون العمل والمحتوى البحثي بصورة اعتبارية جيدة، كما أن الدراسات السابقة وجودها في داخل مضمون ومحتوى العمل البحثي من ضمن الأساسيات والظواهر التي تدل على مدى احترام الباحث لمحتوى العمل البحثي الخاص بالباحثين الآخرين السابقين بصورة إبداعية واحترافية جيدة ومقبولة في المجال والوسط البحثي الجيد.


 خاتمة أنواع مناهج البحث العلمي: 

وأخيراً يمكن القول بأن الدراسات السابقة عنصر رئيسي ومهم في إعداد محتوى العمل البحثي. والتي يمكن للباحث من خلالها أن يقوم ببيان ماهية الآلية التي يمكنه أن يقوم بعرض محتواه البحثي بطريقة جذابة ومتميزة. تساعد على لفت أنظار القراء اتجاه العمل البحثي الخاص به بصورة فعلية وإيجابية بحثية.


 فيديو: أنواع مناهج البحث العلمي 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة