عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في التجارة الإلكترونية - المنارة للاستشارات

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في التجارة الإلكترونية

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في التجارة الإلكترونية
اطلب الخدمة

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في التجارة الإلكترونية

 تخصص التجارة الإلكترونية 

تعتبر رسائل ماجستير في التجارة الإلكترونية pdf مطلب أساسي لتخصص التجارة الإلكترونية بالتالي تصل فترة دراسة هذا التخصص لأربعة من السنوات للوصول لدرجة البكالوريوس، بالإضافة إلى ذلك يتم تدريس بعض المقررات لمساعدة الطالب على النجاح في هذه التخصص لكي يتمكن الطالب في النهاية بتقديم مشروع التخرج الخاص به.

وفي حالة رغبة الدارس في مواصلة العملية الدراسية يمكنه التقديم على درجة الماجستير في هذه التخصص بعد حصوله على تقدير مرتفع في المرحلة السابقة، وتليها مرحلة الماجستير لثلاثة من السنوات، ولكي يتمكن من الحصول على الدكتوراه في مجال التجارة الالكترونية عليه دراسة التخصص لخمسة من السنوات، وبعدها يقدم رسالته في تخصص التجارة الالكترونية.


 نبذة عن عنوان رسائل ماجستير في التجارة الإلكترونية 

وبالتالي فإن أبرز ما يواجه الدارس أثناء رحلة الماجستير من صعوبات هو عدم قدرته على اختيار العنوان المناسب لرسالته لذلك فإن وجود عدد من المتطلبات التي يجب أن تتوفر في عنوان الرسالة كالعنوان المناسب، وطول الرسالة، وأن يكون العنوان مناسب لموضوع الرسالة بشكل عام.

كما يجب أن يتميز العنوان بالجاذبية وعدم الميل إلى الغموض، ويعد عنوان الرسالة العلمية في الماجستير أو الدكتوراه ذو أهمية في نجاح الرسالة، فهي المعبرة عن محتوى الرسالة وعنصر الجذب وتشويق القارئ لقراءة رسالة الماجستير، أضف إلى ذلك تركيز لجنة مناقشة الرسالة العلمية عليها ومدى تعبير العنوان عن فحوى الرسالة وتعبيره أيضا عن مشكلة الدراسة التي يتم مناقشة في رسالة الماجستير، لذلك تم وضع العديد من الأسس والشروط لكتابة عنوان رسالة الماجستير في التخصصات العلمية والإنسانية.

تساعد الشروط والضوابط العلمية الموضوع في اختيار عنوان رسالة الماجستير طلبة الدراسات العليا في كتابة عنوان رسالة الماجستير حسب أسس علمية صحيح ممّا قد يسهم في قبول رسالة الماجستير وتسهيل نشرها في المجلات العلمية المحكمة في مختلف التخصصات العلمية والإنسانية.


 ما هي شروط كتابة عنوان رسائل ماجستير في التجارة الإلكترونية ؟ 

  • الحداثة والأصالة: لابد من أن يكون عنوان رسالة الماجستير حديث وغير مكرر من حيث المعنى أو الصياغة أو التعبير، مع تجنب الباحث تكرار العناوين في رسائل الماجستير السابقة، بل يجب البحث واستكشاف مشاكل أو مواضيع دراسية حديثة لم دراستها من قبل والتعبير عنها في عنوان رسالة الماجستير بأسلوب حديث لما فيه من تحقيق للفائدة المرجوة من البحث العلمي ورسالة الماجستير.
  • عدم مخالفة الأخلاق والقيم: من الهام لدى كتابة عنوان رسالة الماجستير عدم مخالفة الأخلاق والقيم الحميدة في المجتمع والدين والمثل العليا، و كذلك تجنب البحث في المواضيع المخالفة شرعاً وعرفاً وتلك التي تبث الأفكار السامة في المجتمع والأسرة، بل يجب أن يكون عنوان رسالة الماجستير وموضوعها ذو فائدة ويساعد في حل المشاكل والعقبات وتطوير الأساليب والأدوات التي تسهم في مساعدة المجتمع على التطور و الارتقاء العلمي ويسهم في الفائدة العامة من خلال رسالة الماجستير وعنوان الرسالة.
  • الإيجاز: لدى كتابة عنوان رسالة الماجستير يجب على الباحث العلمي كتابة العنوان بشكل موجز ومختصر بعيداً عن التكلف و كذلك الإكثار من الكلمات التي ليس لها دلالة قوية لمحتوى البحث، علاوة على ذلك يجب ألا تتجاوز كلمات البحث أكثر من خمسة عشر كلمة أو ما يعادلها من 60 حرفاً، مع ضرورة ألّا يتسبب الإيجاز لعدم توضيح المعنى ومحتوى رسالة الماجستير.
  • الوضوح: لابد من أن يكون عنوان رسالة الماجستير واضحاً وبسيطاً وألا يستخدم الباحث العلمي فيه الكلمات المبهمة وغير الواضحة، كما ويجب على الباحث استخدام مفردات توضح محتوى رسالة الماجستير ولا تترد للقارئ مجالاً لتفسيرها، بل يجب أن تكون واضحة بشكل كامل.
  • السلامة اللغوية: يجب على الباحث العلمي عند كتابة عنوان رسالة الماجستير مراعاة السلامة النحوية و كذلك اللغوية في العنوان، وذلك بالرجوع لمصادر اللغة أو المعاجم أو التراجم للحصول على الطريقة الصحيح لكتابة الكلمة والجملة، ممّا يبرز البحث ورسالة الماجستير بشكل قوي ومؤثر ويساعد في قبولها ونشرها.

ما هي مواد تخصص التجارة الإلكترونية التي يلزم إنهاءها قبل إعداد رسالة ماجستير في التجارة الإلكترونية pdf؟

في بكالوريوس تجارة الكترونية يتم دراسة العديد من المساقات أو المواد الدراسية التي تختلف في مسمياتها وفقًا للجامعة التي يدرس فيها الطالب، ووفقًا للدولة، ولكن من المعروف أن هناك مقررات دراسية عامة، حيث تحرص كل الجامعات أو الكليات على تقديم المحتوى العلمي نفسه وهذه المواد هي :

  • مبادئ الإدارة، مقدمة في الأعمال الإلكترونية، أساسيات تكنولوجيا المعلومات، مبادئ التسويق، مبادئ المحاسبة، أنظمة الأعمال الذكية، نظم وتطبيقات الوسائط المتعددة كذلك استراتيجيات الأعمال الإلكترونية، التجارة الإلكترونية والدفع الإلكتروني، أمن نظم مواقع الشبكة المعلوماتية، تطوير أنظمة الأعمال الإلكترونية، تطبيقات وأدوات الأعمال الإلكترونية، تصميم وإدارة مواقع الإنترنت.
  • نماذج وعمليات الأعمال الإلكترونية كذلك ريادة الأعمال، القضايا القانونية والأخلاقية في الأعمال الإلكترونية، إدارة مشاريع أنظمة المعلومات وتقنيات الأعمال الإلكترونية، تشريعات تجارية

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في التجارة الإلكترونية PDF

 كم عدد سنوات دراسة بكالوريوس التجارة الإلكترونية؟ 

في الطبيعي يستغرق الطالب مدة دراسة البكالوريوس حوالي ٤ سنوات، ولكن يستطيع الطالب أن ينهي دراسته الجامعية وحصوله على بكالوريوس تجارة الكترونية في غضون ٣ سنوات ونصف، حيث يعتمد ذلك على عدد الساعات والفصول الدراسية التي يسجلها الطالب خلال فترة السنة الدراسية.

ما هو مستقبل تخصص التجارة الإلكترونية؟

لدراسة هذا التخصص العديد من المزايا والتي نذكر منها ما يلي على سبيل المثال

  • أولاً: يُمنح خريجي هذا التخصص شهادة أو وثيقة دراسية ذات مكانة تقديرية
  • ثانياً: من التخصصات أو الدورات الدراسية المستقبلية التي يحتاج إليها سوق العمل.
  • ثم ثالثاً: توفير العديد من فرص العمل لخريجي هذا التخصص بالطريقة التي تتناسب مع مؤهلاتهم العلمية.
  • ومن ثم رابعاً: حصولهم كذلك على أجور مالية مرتفعة
  • خامساً: يستطيع الخريجين من هذا التخصص دراسة التكنولوجية الحديثة ممّا يساعدهم هذا على اكتساب الخبرات كذلك تعزيز المهارات.
  • ومن ثم سادساً: يساعد على توفير الوقت والجهد والمال أيضا
  • ومن ثم يليها سابعاً: يمنح هذا التخصص خبرة للطالب تعينه على تصميم مواقع إدارة الأعمال أو التجارة الإلكترونية.
  • ثم ثامناً: من التخصصات العلمية المطلوبة في الجامعات والمؤسسات والشركات
  • أخيراً تاسعاً: مواكبة التطور التكنولوجي كذلك التعامل مع التقنيات الحديثة

 ما هي وظائف تخصص التجارة الإلكترونية بعد إنهاء تقديم رسالة ماجستير في التجارة الإلكترونية ؟ 

بعد الانتهاء من الدراسة الجامعية لهذا التخصص يحق للطالب أو الباحث أن يسجل في درجة الماجستير والتي توفر له فرصة الارتقاء بمستواه العملي،  علاوة على ذلك توافر العديد من مجالات العمل المتميزة وفتح آفاق جديدة له، كما يستطيع دارس هذا التخصص العمل في إحدى المجالات التالية

  • العمل كمستشار في أمن المعلومات والتجارة الإلكترونية كذلك محلل الأعمال الإلكترونية التجارية والعمل الحر ومدير علاقات عامة والعمل في العديد من الشركات والمؤسسات والبنوك ومدير مشتريات أو مدير إداري أو مدير تسويق في أحد الشركات والعمل في مهنة التدريس

تعريف قسم التجارة الإلكترونية :

يعتبر تخصص التجارة الإلكترونية هو أحد التخصصات الجديدة ، و يقوم هذا التخصص أيضا بالدمج بين إدارة الأعمال و بين تقنية المعلومات ،و فيما سبق كان يتم إدراج قسم التجارة الإلكترونية تحت تخصص نظم المعلومات الإدارية ، ولكن في الفترة الأخيرة تزامنًا مع النمو الذي يحدث في التجارة الإلكترونية خلال هذا العقد أصبح هذا التخصص أحد أهم التخصصات الموجودة كما أصبح مستقبل جديد ، بالإضافة إلى ذلك يقوم هذا القسم بتنمية العديد من المهارات للطلاب الذين يقومون بالدراسة في القسم .


 المهارات التي يقدمها القسم للطلاب حين إعدادهم لرسائل ماجستير في التجارة الإلكترونية:

  • يقوم القسم بتعليم الطلاب كيفية تطوير العديد من المواقع الإلكترونية كذلك يقوم القسم بتدريب الطلاب على التجارة الإلكترونية و شرح مجالاته .
  • يقوم القسم بمنح طلابه الكثير من الخبرة في الأعمال التجارية المختلفة كذلك بالإضافة إلى أنه يقوم القسم بتعليم طلابه كيفية البحث التجاري عن طريق الإنترنت .
  • ويقوم القسم بتعليم الطلاب طريقة إنشاء ملفات العملاء الشخصية الإلكترونية كذلك بالإضافة إلى أنه يقوم القسم بتعليم الطلاب  كيفية إدارة التجارة الإلكترونية و مواقع الشركة .
  • يقوم القسم بتزويد طلابه بالمعلومات اللازمة عن كيفية دعم العمليات الإلكترونية و تطوير مهارات الموظفين الإلكترونية و بالتالي يقوم القسم بتعليم طلابه طرق التحليل المنطقي و السليم من أجل حل المشكلات و القضايا التي تتعلق بالتسويق و التجارة الإلكترونية كذلك يقوم القسم بتوعية الطلاب عن الطرق الصحيحة من أجل إنشاء نظام سليم و فعال للشركة و العملاء و الموظفين.

 نماذج عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في التجارة الإلكترونية 

الرقم

عنوان الرسالة أو البحث

المؤلف

سنة الصدور

نوع العمل

1

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في التجارة الإلكترونية: تطبيق التعاملات الالكترونية وعلاقتها بواقع إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر العاملين في وزارة الصناعة والتجارة بالأردن

رند وائل الكلوب

2021

ماجستير

2

أثر التجارة الالكترونية على السلوك الشرائي للمستهلك: الدور الوسيط للتكنولوجيا المالية

أيمن محمود عبد الله أبو هنية

2021

ماجستير

3

 التفاوض الإلكتروني كأحد وسائل فض المنازعات في عقود التجارة الإلكترونية

 خالد عبد الله محسن صواخرون

2020

ماجستير

4

 أثر تطبيق الحكومة الإلكترونية على جودة الخدمة من وجهة نظر موظفي وزارة التجارة والصناعة القطرية

نايف حيان خالد العصيمي العتيبي

2020

ماجستير

5

 أثر التجارة الإلكترونية على جودة المعلومات المحاسبية: دراسة ميدانية على شركة السكر السودانية

 كمال عبيد الله خليفة عثمان

2020

ماجستير

6

 آليات حماية المستهلك في عقود التجارة الإلكترونية: دراسة مقارنة

مزمل سيد أحمد محمود سعيد

2020

ماجستير

7

 طريقة تأمين عمليات التجارة الإلكترونية المعتمدة على الحوسبة السحابية

هناء قسم السيد سعيد علي

2020

دكتوراه

8

 أثر نظام التجارة الالكترونية في تطوير أنظمة المعلومات المحاسبية: دراسة بحثية على الشركات المدرجة في "سوق الخرطوم للأوراق المالية"

 دفع الله عبد الوهاب عبد الله الفكى إبراهيم

2019

ماجستير

9

دور المراجعة الإلكترونية في تقليل مخاطر المراجعة في عمليات التجارة الإلكترونية: دراسة ميدانية على بنك فيصل الإسلامي السوداني

حسب الرسول محمد الهادي التوم

2019

ماجستير

10

  عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في التجارة الإلكترونية: دور النظم المحاسبية المحوسبة في الحد من مخاطر التجارة الإلكترونية: دراسة ميدانية بالتطبيق على بعض المصارف السودانية

محمد علي محمد علي

2019

ماجستير


 نماذج عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في التجارة الإلكترونية 

11

 العوامل المؤثرة على تبني التجارة الالكترونية في شركات صناعة الأدوية في الأردن

 عمر خلف سالم الصالح

2019

ماجستير

12

 أثر تطبيقات التجارة الإلكترونية على الأداء المالي في البنوك التجارية الأردنية في محافظات الجنوب: دراسة تطبيقية على البنوك التجارية في الأردن

 محمد عماد الدرابيع

2019

ماجستير

13

  أثر تبنى التجارة الإلكترونية في أداء شركات صناعة الأدوية الأردنية: الثقافة التنظيمية كمتغير معدل

 آلاء سليمان محمد الطراونه

2018

دكتوراه

14

القياس المحاسبي لعمليات التجارة الإلكترونية وأثرها على جودة القوائم المالية في الشركات الصناعية المساهمة العامة الكويتية

سامي رشيد سماوي الظفيري

2018

ماجستير

15

 الفاعلية الإستراتيجية لنظم المعلومات المحاسبية في تحقيق الأمان في ظل التجارة الإلكترونية: دراسة ميدانية في البنوك التجارية الأردنية

 ديالا محمد سالم الدبعي

2018

دكتوراه

16

العملات الرقمية وعلاقتها بالتجارة الإلكترونية: دراسة حالة دولة الإمارات العربية المتحدة (دبي)


أيمن عز الدين أبو صلاح

 

2018

ماجستير

17

الدور الوسيط لنظم المعلومات الإدارية في تأثير التجارة الالكترونية على الأداء التسويقي: بالتطبيق على شركة ماك سورس بجمهورية مصر العربية 2012- 2017م

 عفاف علي محجوب علي

2018

دكتوراه

18

أثر محددات التجارة الإلكترونية على سمعة المنظمة من خلال إدارة علاقات الزبائن الإلكترونية: دراسة ميدانية في شركات السياحة والسفر في عمان الأردن

 مؤيد علي إسماعيل حامد

2018

ماجستير

19

أثر غياب التوثيق المستندي في تعاملات التجارة الإلكترونية على جودة التدقيق الخارجي: دراسة تطبيقية

يوسف فتحي حواري

2018

ماجستير

20

التحكيم التجاري الإلكتروني لمنازعات عقود التجارة الإلكترونية: دراسة مقارنة

الهيفاء محمد مصطفى أبو حجل

2018

ماجستير


ملاحظة: يرجى العلم أن هذه المواضيع المنشورة لا تخص أي عميل سابق تعامل معنا.
فالعناوين التي نقترحها وكافة أعمالنا ملك لعملائنا ولن نقوم ابداً بنشرها لأي غرض. 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة