عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في الفلسفة - المنارة للاستشارات

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في الفلسفة

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في الفلسفة
اطلب الخدمة

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في الفلسفة

عنوان البحث العلمي هو المعبر عن متن الدراسة أو البحث المقدم، وهو أول ما تقع عين القارئ عليه؛ لتفهم طبيعة الموضوع، لذا ينبغي أن يكون لائقًا بما تحمله الكلمة من معنى، والباحث الجيد هو من يجيد المطلع الذي يتطابق مع الأفكار التي يوردها في مشكلة أو موضوع الدراسة، ومن مقتضيات منهج البحث العلمي وضع عنوان دقيق وواضح، ومن ثم الوصول لكُنه الدراسة أو محتوياتها. وجدير بالذكر أن هناك عديدًا من الباحثين ممن لا يهتمون بذلك الأمر، ويعتبرونه من الأمور الهامشية، نظرًا لأن محتوى الرسالة كبير، ويوجد فيه كثير من الأفكار، ومن ثم قد يضعون عنوانًا غير معبر، وذلك الأمر يؤدي إلى حدوث خلط على من يقوم بالقراءة فيما بعد.


 مفهوم عنوان البحث العلمي:  

يشير إلى اسم البحث الذي يعكس الموضوع، ويوضح مجاله وبعض معالمه. كما يؤدي العنوان وظيفة إعلامية منذ الاطلاع عليه، حيث يوضح النطاق الأضيق الذي سيتولى الباحث عملية التنقيب عنه.

لذلك يجب على الباحث إعطاء العنوان أهمية وقدر كبيرين، لأنه أول ما ينظر إليه القارئ لقراءة البحث العلمي، ويجب أن يكتب بطريقة مختصرة عن محتوى البحث الذي يتحدث عنه.


 اعتبارات مهمة لعنوان البحث العلمي

يجب أن يكون “العنوان” وصفياً ومباشراً ودقيقاً ومناسباً ومثيراً للاهتمام وموجزاً ودقيقاً وفريداً وبالإضافة إلى أنه يجب ألا يكون مضللاً. كما أنه لابد أن يكون “الملخص” بسيطاً، محدداً، واضحاً، غير متحيز، صادق، موجز، دقيق، قائم بذاته، كامل، علمي، (يفضل) منظم، ولا ينبغي أن تكون مضللة. يجب أن يتم التركيز على كون الملخص متسقاً مع محتوى النص الرئيسي للبحث العلمي، خاصةً بعد أن يتم إجراء مراجعة للبحث العلمي ويجب أن يتضمن الرسالة الرئيسية بصورة بارزة. كذلك من المهم جداً تضمين أهم المصطلحات والكلمات (“الكلمات الرئيسية”) في العنوان والملخص لغرض عملية الفهرسة المناسبة ومن ثم استرجاعها عبر محركات البحث وقواعد البيانات العلمية. ويجب أن يتم سرد هذه الكلمات الرئيسية بعد الملخص. كما أنه يجب على الباحث أن يلتزم بالتعليمات التي وضعتها المجلة المستهدفة فيما يتعلق بأسلوب وعدد الكلمات المسموح بها للعنوان والملخص في حال الرغبة بنشر محتوى البحث العلمي.

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في الفلسفة

 ما هي شروط كتابة عنوان رسالة الماجستير والدكتوراه في الفلسفة ؟  

  • الحداثة والأصالة: لابد من أن يكون عنوان رسالة الماجستير حديث وغير مكرر من حيث المعنى والصياغة والتعبير، مع تجنب الباحث تكرار العناوين في رسائل الماجستير السابقة، بل يجب البحث واستكشاف مشاكل ومواضيع دراسية حديثة لم دراستها من قبل والتعبير عنها في عنوان رسالة الماجستير بأسلوب حديث لما فيه من تحقيق للفائدة المرجوة من البحث العلمي ورسالة الماجستير.
  • عدم مخالفة الأخلاق والقيم: من الهام لدى كتابة عنوان رسالة الماجستير عدم مخالفة الأخلاق والقيم الحميدة في المجتمع والدين والمثل العليا، وتجنب البحث في المواضيع المخالفة شرعاً وعرفاً وتلك التي تبث الأفكار السامة في المجتمع والأسرة، بل يجب أن يكون عنوان رسالة الماجستير وموضوعها ذو فائدة ويساعد في حل المشاكل والعقبات وتطوير الأساليب والأدوات التي تسهم في مساعدة المجتمع على التطور و الارتقاء العلمي ويسهم في الفائدة العامة من خلال رسالة الماجستير وعنوان الرسالة.
  • الإيجاز: لدى كتابة عنوان رسالة الماجستير يجب على الباحث العلمي كتابة العنوان بشكل موجز ومختصر بعيداً عن التكلف والإكثار من الكلمات التي ليس لها دلالة قوية لمحتوى البحث، ويجب ألا تتجاوز كلمات البحث أكثر من خمسة عشر كلمة أو ما يعادلها من 60 حرفاً، مع ضرورة ألا يتسبب الإيجاز لعدم توضيح المعنى ومحتوى رسالة الماجستير.
  • الوضوح: لابد من أن يكون عنوان رسالة الماجستير واضحاً وبسيطاً وألا يستخدم الباحث العلمي فيه الكلمات المبهمة وغير الواضحة، كما ويجب على الباحث استخدام مفردات توضح محتوى رسالة الماجستير ولا تترد للقارئ مجالاً لتفسيرها، بل يجب أن تكون واضحة بشكل كامل.
  • السلامة اللغوية: يجب على الباحث العلمي عند كتابة عنوان رسالة الماجستير مراعاة السلامة النحوية واللغوية في العنوان، وذلك بالرجوع لمصادر اللغة والمعاجم والتراجم للحصول على الطريقة الصحيح لكتابة الكلمة والجملة، ممّا يبرز البحث ورسالة الماجستير بشكل قوي ومؤثر ويساعد في قبولها ونشرها.

 نماذج عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في الفلسفة 

الرقم

عنوان الرسالة/ البحث

المؤلف

سنة النشر

نوع العمل

1

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في الفلسفة: فلسفة النحت الاجتماعي عند جوزيف بويس وتأثيرها في الفن المعاصر

أسيل خالد صبيحات

2020

ماجستير

2

فلسفة الإصلاح الجنائي في التشريع الفلسطيني: دراسة تحليلية مقارنة في ضوء النظم القانونية المعاصرة والشريعة الإسلامية

أنس عيد محي الدين البرقوني

2019

ماجستير

3

مستوى وعي معلمي الأحياء في محافظة صلاح الدين لمبادئ الفلسفة البنائية ودرجة ممارستهم لها

دعاء عبد الخالق حسين

2019

ماجستير

4

بناء إطار عام للمنظمة المثالية: منظور فلسفي إسلامي

محمد صلاح الدين رزمه

2018

دكتوراه

5

أثر الفلسفة اليونانية على فكر وعقيدة المسلمين

عرفة التجاني هدي حسين

2017

دكتوراه

6

الفلسفة التجريبية الجذرية عند وليم جيمس

إبراهيم التومى علي

2017

دكتوراه

7

المدرسة الأفلاطونية المحدثة وأثرها في التصوف الفلسفي: دراسة تحليلية نقدية

ليلى إسماعيل صالح شريف

2017

ماجستير

8

بناء برنامج مستند إلى فلسفة الإعراب واختبار فاعلیته في التحصیل النّحويّ وتنمیة مهارات التفكیر التحلیليّ لدى طالبات المرحلة الثانویة في الأردن

هدى سلیم عبد الله سبیتان

2017

دكتوراه

9

فلسفة الدين عند محمد إقبال  

عامرة معبدي

2017

ماجستير

10

مكانة الأخلاق في فلسفة سبينوزا

أمينة رغيس

2017

ماجستير

11

المواطنة العالمية في الفلسفة الرواقية وامتداداتها في الفكر السياسي المغربي المعاصر

ليلي دكمة

2017

ماجستير

12

فلسفة التاريخ عند القديس أوغسطين

سمية محمدي

2017

ماجستير

13

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في الفلسفة: السلام الدائم بين الدين والفلسفة عند إيمانويل كانط

مصعب رحيم

2017

ماجستير


 ملاحظة: يرجى العلم أن هذه المواضيع المنشورة لا تخص أي عميل سابق تعامل معنا.

فالعناوين التي نقترحها وكافة أعمالنا ملك لعملائنا ولن نقوم ابداً بنشرها لأي غرض. 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة