عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في تدريس الفنون

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في تدريس الفنون
اطلب الخدمة

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في تدريس الفنون

يجب على المرء أن يتذكر الالتزام بالتعليمات التي وضعتها الجامعة "في دليل الجامعة" (الجامعة التي يدرس فيها الباحث) فيما يتعلق بأسلوب وعدد الكلمات المسموح بها للعنوان. فيعد العنوان من أهم أجزاء البحث العلمي بالنسبة للمحررين (لتقرير ما إذا كانوا سيعالجون البحث العلمي لمزيد من المراجعة). وللمراجعين (للحصول على انطباع أولي عن البحث العلمي). وللقراء (وهذه قد تكون الجزء الوحيد من البحث العلمي المتاحة بحرية)، بالتالي يقرر القراءة على نطاق واسع أم لا. وقد يكون من المفيد لكاتب مبتدئ تصفح العناوين من المجلات البارزة.

قد يبدو شكل العنوان العلمي مربكا للكاتب في البداية بسبب جامدة الهيكل الذي يختلف كثيراً عن الكتابة في العلوم الإنسانية. حيث أنه أحد أسباب استخدام التنسيق العلمي هو أنه وسيلة لإيصال النتائج العلمية بكفاءة إلى المجتمع العريض من العلماء بطريقة موحدة. سبب آخر ربما يكون أكثر أهمية من الأول هو أن هذا التنسيق يسمح بقراءة البحث العلمي على عدة مستويات مختلفة. على سبيل المثال/ يقوم العديد من الأشخاص بقراءة العناوين السريعة لمعرفة المعلومات المتوفرة حول موضوع ما. وقد يقرأ البعض الآخر فقط عناوين وملخصات. وأولئك الذين يريدون التعمق قد ينظرون إلى الجداول والأشكال في النتائج، وما إلى ذلك. النقطة الأساسية هنا هي أن التنسيق العلمي للعنوان يساعد على ضمان أنه على أي مستوى يقرأ الشخص البحث العلمي بما يتجاوز العنوان. فمن المحتمل أن يحصل على النتائج والاستنتاجات الرئيسية.


 نصائح لكتابة عنوان فعال لرسالة الماجستير: 

عند كتابة عنوان رسالة ماجستير، يمكنك استخدام المعايير الأربعة المذكورة أعلاه كدليل. إليك بعض النصائح الأخرى التي يمكنك استخدامها للتأكد من أن العنوان الخاص برسالة الماجستير سيكون جزءاً من وصفة البحث الفعال:

  • تأكد من أن عنوان رسالة الماجستير يصف (أ) الموضوع، (ب) الطريقة، (ج) العينة، (د) نتائج دراستك. يمكنك استخدام الصيغة التالية: (الموضوع "دراسة" طريقة "لــ" العينة "بين" النتيجة) مثال: التأمل يجعل أداء الممرضات أفضل/ دراسة نوعية للتأمل اليقظ بين طلاب التمريض السعوديين.
  • تجنب الكلمات والمصطلحات غير الضرورية: اجعل بيان العنوان موجزاً ​​قدر الإمكان. تريد عنواناً يكون مفهوماً حتى للأشخاص الذين ليسوا خبراء في مجالك. لابد أن تكون على دراية مفصلة بالأشياء التي يجب تجنبها عند كتابة عنوان رسالة ماجستير فعال.
  • تأكد من أن عنوان بحثك يتراوح بين 6 و15 كلمة.
  • إذا كنت تكتب عنواناً لمهمة جامعية أو لمجلة أكاديمية معينة أو لرسالة ماجستير: فتأكد من أن عنوانك يتوافق مع معايير ومتطلبات هذا المنفذ. على سبيل المثال/ تتطلب العديد من المجلات أن تندرج العناوين ضمن عدد الأحرف المسموح به، بما في ذلك المسافات. تتطلب العديد من الجامعات أن تتخذ العناوين شكلاً محدداً للغاية، ممّا يحد من إبداعك.
  • استخدم عبارة وصفية لنقل الغرض من رسالة الماجستير بكفاءة.
  • الأهم من ذلك، استخدم الكلمات الرئيسية الهامة في العنوان لزيادة قابلية اكتشاف الرسالة.

 نماذج عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في تدريس الفنون 

الرقم

عنوان الرسالة/ بحث محكم

المؤلف

سنة النشر

نوع العمل

1

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في تدريس الفنون: الاستفادة من عادات العقل في تدريس الفنون التشكيلية عن بعد لدارسي التعليم الإلكتروني المدمج "المفتوح" ببرنامج رياض الأطفال خلال فترة جائحة كورونا

رجائي عبد الله إبراهيم عبد الجواد

2021

دورية

2

نموذج مقترح لتدريب الطلبة بجامعة السلطان قابوس على توظيف استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الفنون

ياسر محمود فوزي

2021

دورية

3

توظيف تكنولوجيا الوظائف المتعددة في تدريس الفنون البصرية

عايدة محمد سيد أحمد

2020

دورية

4

إستراتيجية التفكير البصري وتطبيقاته في تدريس الفنون: التصوير الفوتوغرافي أنموذجاً

نورا عبد الله علي

2019

دورية

5

إشكالية المصطلح والمنهج في تدريس الفنون

رضا جمعى

2019

دورية

6

أهمية تدريس الفنون في بناء شخصية إيجابية فعالة

مني عامر محمد إسماعيل

2019

دورية

7

تغيرات المفاهيم في طرق تدريس الفنون الجميلة في الجامعات الأردنية

مصعب القضاة

2015

ماجستير

8

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في تدريس الفنون: تدريس فنون أدب الأطفال

سلامة عبد المؤمن تعلب

2015

دورية

9

تدريس الفنون في الجامعات الليبية بين النشأة والتطور      

حسن مولود الجبو

2013

دورية

10

اتجاهات المعلمين نحو توظيف التكنولوجيا المعاصرة في تدريس الفنون البصرية لطلبة المرحلة الأساسية

أحمد ابراهيم الشرمان

2011

ماجستير

11

العلاقة بين مادة طرائق تدريس الفنون ومادة التربية العملية لدى طلبة قسم التربية الفنية

حذام مزعل صالح

2011

دورية

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في تدريس الفنون

الخاتمة

يشير الكثير من الباحثين والمختصين إلى أن العناية بأسلوب صياغة وكتابة العنوان للبحث العلمي تشكل آلية متميزة للباحث لصياغة محتواه البحثي وتساعده على كتابة المحتوى البحثي متكامل بصورة جيدة، بالتالي يسهل الأمر على الباحث إعداد وكتابة باقي أجزاء العمل البحثي بصورة سهلة وسريعة وبسيطة ومتميزة، كما أنه يتوجب على كل باحث أن يقوم بعرض محتواه البحثي على مجموعة من الخبراء والمختصين لمساعدته في صياغة عنوان البحث العلمي بأفضل آلية وصورة ممكنة، الأمر الذي يسهل عليه تخطي المراحل الأولى الصعبة من إعداد العمل البحثي.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون عنوان الدراسة عبارة عن جملة مختصرة تعكس المجهود الذي قام أو سيقوم به الباحث للخروج بالمحتوى البحثي بصورته المتكاملة، كما أنه يشكل أولى خطوات السير في إعداد البحث العلمي، لذلك يتوجب على الباحث العلمي أن يعمل على توظيف كافة النصائح والشروط المطلوبة لصياغة محتوى العمل البحثي بأفضل آلية وصورة ممكنة ترفع من قدر العمل البحثي كما وتشكل نبرة تميز فيه تعظم الجهود التي يمكن أن يبذلها الباحث العلمي للخروج بالصورة المتكاملة للبحث العلمي إلى جمهور القراء.


ملاحظة: يرجى العلم أن هذه المواضيع المنشورة لا تخص أي عميل سابق تعامل معنا.

فالعناوين التي نقترحها وكافة أعمالنا ملك لعملائنا ولن نقوم ابداً بنشرها لأي غرض. 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة