عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في إدارة الابتكار

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في إدارة الابتكار
اطلب الخدمة

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في إدارة الابتكار

من المسلم به أن الباحث يقوم بإختيار موضوع بحثه بعد الإطلاع على الدراسات السابقة ومن خلال خبرته في مجاله، فعند اختيار موضوع بحثه على أساس ذلك، كان العنوان ملهماً ومرشداً لموضوع البحث. ويقال أن الباحث الجيد هو من يجيد المطلع والمقطع، ومطلع البحث هو اختيار العنوان الجيد، بحيث يكون مبتكراً، ويعبر عن الأفكار التي ستجيئ بعده في محتوى البحث، ويوضح ويرسم فكرة المشكلة البحثية في ذهن القارئ.

ويقع الباحثين عادةً في أخطاء شائعة منها، اختيار عنوان لبحثه بشكل عشوائي وبدون فكرة مرتبة مسبقاً؛ والذي ينتج عنه أن يجبر نفسه على وينساق إلى مشكلة بحثية ركيكة وضرورة تأكيدها. ولذا يستلزم على الباحث أن يقوم بصياغة واختيار عنواناً لبحثه بعناية وبتحديد مسبق للأفكار، ومن ثم تناول جميع المتغيرات المتعلقة ببحثه وفي ضوء الفكرة المراد التوصل إليها، ثم يصيغ عنوان البحث بصورة واضحة ومعبرة ولا يشوبها أي غموض، وبذلك يكون العنوان موضحاً للفكرة الأساسية في البحث وموضحاً للمتغيرات المرتبطة بالبحث. ولا مانع في سبيل الوصول إلى عنوان واضح ودقيق واختيار عنوان البحث الجيد من استشارة الأستاذة الأكفاء وذوي الخبرة لإبداء رأيهم ومقترحاتهم حول اختيار العنوان الجيد للبحث، ومحاولة تحليل أبعاده ومناقشة مدلولاته، والذي من شأنه يعطي ثقة أكثر للباحث في اختيار أفضل الخيارات في ضوء اختلاف وجهات النظر.

والباحث يضطر أحياناً إلى تعديل موضوع بحثه وكذا يضطر إلى تعديل عنوان البحث، وذلك بعد توغل الباحث في مجالات بحثه أو انه يميل إلى عنوان أكثر من غيره نتيجة اتضاح امور في مجال بحثه لم يكن قد تعرف عليها مسبقاً، وهنا يعمد الباحث إلى اختيار أكثر العناوين مناسبة لفكرة ومجال بحثه بعد دراسة جميع العناوين ومعرفة الأكثر مطابقة منها للبحث. ومن الجدير بالذكر أن اختيار عنوان البحث الذي تم اقتراحه في الخطة البحثية يجب أن يكون هو نفسه في عنوان البحث عند الانتهاء من إجراءاته وإتمامه.

 عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في إدارة الابتكار

 متطلبات إعداد عنوان البحث العلمي 

  1. الإلمام بالموضوع: يجب أن يكون البحث مُلمًا بكل الجوانب المتعلقة بموضوع البحث، ويجب أن لا يترك ذلك إلى غيره من الباحثين، حيث إنه الأجدر على ذلك؛ لقيامه بجميع مراحل وخطة البحث العلمي.
  2. القضية الرئيسية: يجب أن يكون الباحث على علم بالقضية أو المشكلة المحورية بعيدًا عن الجوانب الفرعية التي تنبثق منها، حيث إن العنوان في الغالب يصاغ عن طريق المشكلة الأساسية.
  3. طريقة التعبير اللغوي: للأسلوب اللغوي دور كبير في صياغة عنوان البحث العلمي، حيث إنه الزاد والذخيرة في إطلاق عنوان واضح.

 عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في إدارة الابتكار 

رقم

عنوان الرسالة/ بحث محكم

المؤلف

سنة النشر

النوع

1

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في إدارة الابتكار: دور إدارة الابتكار في تحسین المیزة التنافسیة في ظل مبادئ المسؤولیة المجتمعیة: دراسة حالة بعض المؤسسات الاقتصادیة الجزائریة

أحلام حامدي

2021

دورية

2

أثر إدارة الابتكار الشامل في التطوير التنظيمي في الشركات الصناعية الأردنية الصغيرة ومتوسطة الحجم

جمانة فيصل الحيارى

2020

دورية

3

تنمية مهارات إدارة الابتكار لدى رؤساء الأقسام الإدارية بجامعة المجمعة في ضوء ممارستهم المهنية: تصور مقترح

فيصل بن فرج المطيري

2020

دورية

4

إدارة الابتكار في منظمات الأعمال ودورها في تحقيق التنمية الاقتصادية بالدول العربية: دراسة تحليلية مقارنة

بن عنتر عبد الرحمن

2019

دورية

5

رؤية مقترحة لإنشاء مراكز إدارة الابتكار في الجامعات المصرية في ضوء الخبرة الماليزية

محمد عبد الله محمد عبد الله

2019

دورية

6

مؤشرات إدارة الابتكار في جامعتي الأزهر والإسلامية بمحافظة غزة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وسبل تفعيلها 

محمود عبد المجيد عساف

2018

دورية

7

دراسة وتحليل إدارة الابتكار وتأثيرها على الأداء المالي للمصانع: دراسة ميدانية على قطاع المنتجات الكيميائية في المملكة العربية السعودية باستخدام نموذج المعادلة البنائية

خالد بن منصور الشعيبي

2016

دورية

8

مؤشرات إدارة الابتكار في الجامعات الفلسطينية وسبل تفعيلها

محمود عبد المجيد عساف

2016

دورية

9

دور إدارة الابتكار في تحسين مستوى الابتكار والإبداع في الدول والمؤسسات العربية

مصطفي عوادي

2015

دورية

10

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في إدارة الابتكار: إدارة الابتكار: نحو تطوير إطار مفاهيمي للقدرة الابتكارية للشركات في تقديم منتجات جديدة وعلاقتها بالأداء السوقي

خالد عبد المحسن صالح المرشدي

2012

دورية


ملاحظة: 

يرجى العلم أن هذه المواضيع المنشورة لا تخص أي عميل سابق تعامل معنا.
فالعناوين التي نقترحها وكافة أعمالنا ملك لعملائنا ولن نقوم ابداً بنشرها لأي غرض. 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة