دراسات علمية حديثة تكشف تفاصيل مثيرة حول الامتنان

أشارت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن إظهار القليل من الامتنان والتقدير للناس قد يحسن شعور الأشخاص بالرضى والسعادة النفسية ، وقد بينت الدراسات العلمية عدة فوائد تنجم عن الإمتنان ، حسب واقع علم النفس.

- تكوين العلاقات

لقد أوضحت الدراسات العلمية أن قول كلمة "شكراً" للناس، يحفز الناس إلى تكون علاقات عابرة مع قائليها من الأشخاص، نظراً إلى أن إبداء القليل من الإحترام والشكر للناس قد تكون في البداية محادثة عابرة، ولكن مع مرور الوقت بإمكانها أن تتوطد  وتصبح صداقة.

- النوم الهانيء

لقد بينت الدراسات العلمية أن إمتنان الأشخاص للنعم الموجودة في حياتهم سيزيل الأرق ويحسن راحتهم في نومهم، وهو يساعدهم على النوم لمدة أطول، ويشعرهم بالراحة عندم الاستيقاظ.

- تخفيض مستوى الإكتئاب والاضطرابات النفسية

لقد أوضحت الدراسات العلمية أن الإمتنان يخفض مستوى الإكتئاب والاضطرابات النفسية، كما بينت الدراسات العلمية أن الإمتنان يخفض الشعور بالإستياء والحسد.

-  الوقاية من الأمراض

ولقد أكدت الدراسات العلمية أن الإمتنان يقي من العديد من الأمراض مثل ضغط الدم والجلطة الدموية والسكتة القلبية وغيرها، فهي تقوي مناعة الجسم بشكل كبير.

- التمتع بالحيوية والنشاط والقدرة تحقيق الأهدافك

ولقد كشفت الدراسات العلمية أن الإمتنان يساعد الأشخاص في الوصول إلى أهدافهم، حيث بينت إحدى هذه الدراسات أن الطلاب الذين يسجلون الأشياء التي هم ممتنون لها في دفاترهم يتمتعون بأعلى مستويات الفطنة والحيوية والنشاط مقارنة بزملائهم في الفصل.

- إكتساب مال أكثر

ولقد بينت الدراسات العلمية أن الموظفين الذين يحصلون على الامتنان والعرفان من جانب رؤسائهم في العمل يكسبون مال أكثر من 50% مقارنة بزملائهم الذين لا يحظون بنفس مستوى الامتنان.

للاطلاع على المزيد من عناوين الماجستير والدكتوراة ؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا