ما الذي يدفع الباحث للقيام بإجراء البحث العلمي؟ - المنارة للاستشارات

ما الذي يدفع الباحث للقيام بإجراء البحث العلمي؟

ما الذي يدفع الباحث للقيام بإجراء البحث العلمي؟
اطلب الخدمة

ما الذي يدفع الباحث للقيام بإجراء البحث العلمي؟ 

ما يدفع الباحث للقيام بإجراء البحث العلمي هو نقده أو تأييده لظاهرة أو مشكلة معينة و تحتاج إلى إثبات صحتها أو حلها، و يكون ذلك من خلال تحديد الموضوع المراد دراسته و تحديد تسلسل الخطوات كي يخرج الباحث بنتيجة مرضية من هذا البحث العلمي الذي يقوم به، ولتحقيق هذا يحتاج إلى استخدام ما يسمى بأدوات البحث العلمي و معرفة كيفية استخدامها و متى يستخدمها.

أدوات البحث العلمي تشبه دليل السائح حيث أنها بمثابة المرشد له عند قيامه برحلة فيكون هذا الدليل هو مرشده، وكذلك بالنسبة للباحث فأدوات البحث تسهل و تيسر عليه الكثير من العناء و التعب الذي قد يحتاج إلى بذله للوصول إلى نتائج مرضية، و مع تعدد المشاكل و تعدد توجهات البحث العلمي ففي كل فترة تخرج إلى نطاق الأدوات أداة يضيفها الباحث لبحثه نتيجة لتطلعه بأنها ستمده بالنور الذي يوجه طريقه و يهديه إلى نتائجه و جمع بياناته المطلوبة.

من أدوات البحث العلمي:

أولاً: المقابلة و تعد المقابلة أداة يجب على الباحث إتقانها كي يستطيع استخراج كافة المعلومات المراد الحصول عليها، فأسلوب الصياغة للأسئلة الخاصة بأداة البحث العلمي وهي ما يعرف بالمقابلة يعطي الشخصية التي يتم إجراء المقابلة معها انطباع عن الباحث و أسلوبه وإتجاه تفكيره، و لذلك يمكن من خلالها إما أن يكسب الطرف الآخر و يحصل على المعلومات التي يريد جمعها أو أن يخسر هذه الأداة لسوء صياغته لهذه الأداة.

ثانياً: الاستبانة و هي الأداة الثانية من أدوات البحث التي من خلالها يقوم الباحث بتجميع الأسئلة التي يريد أن يستطلع آراء المشاركين من خلالها ويجدر به تقسيمها إلى مجموعات متنوعة، حيث كل مجموعة تأتي بطابع معين، و كذلك يجب أن يراعي الباحث في أداة البحث العلمي هذه أن يكون محتواها يناسب الفئة المستهدفة في هذا البحث العلمي.

ثالثاً: الملاحظة و هي أداة البحث العلمي الرابعة، و في هذه الأداة يجب أن يكون مستخدمها ذو حس نبيه بحيث أن يكون متطلع و متنبىْ و متوقع للأشياء  و الوقائع التي ستعترضه أثناء جمع معلوماته و كيفية الاستفادة منها.

رابعاً: الاختبار و هذه كأداة بحث علمي تستخدم عندما يحتاج الباحث إلى الحصول على طابع معين من خلال دراسته للبحث سواء طابع عام أو خاص.

و تتلخص أهمية أدوات البحث العلمي في أن يكون الباحث العلمي على اطلاع واسع بما يصدر في عالم البحوث العلمية، و عن كل ما يستجد به ليعرف متى و كيف سيختار أداة البحث العلمي المناسبة لموضوع البحث العلمي، كي يجني فوائد استخدام أدوات البحث العلمي و يتخلص من السلبيات التي قد تواجهه.


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة