ماهية بنود تحكيم الاستبانة

ماهية بنود تحكيم الاستبانة
اطلب الخدمة

 بنود تحكيم الاستبانة 

لقد وضع المختصون مجموعة من الأمور التي يتم من خلالها ضبط تحكيم الاستبانة ليضمن المختصون إتمام عملية التحكيم بأفضل صورة ممكنة، ووضعوها تحت مسمى بنود تحكيم الاستبانة وتم وصفها بأفضل صورة وطريقة ممكنة، فمن بنود تحكيم الاستبانة ما يأتي:

  1. يجب أن تكون الاستبانة محققة للهدف الذي يسعى الباحث للوصول إليه وهذا أحد بنود تحكيم الاستبانة.

  2. يمكن ضبط بنود تحكيم الاستبانة بحيث تكون أسئلة الاستبانة متنوعة ما بين السهلة والصعبة والمتوسطة.

  3. يمكن ضبط بنود تحكيم الاستبانة من حيث ماهية العينة المراد استهدافها من خلال الاستبانة.

  4. تعتبر من بنود تحكيم الاستبانة أن تكون مجموعة البنود مقسمة إلى مجموعات يسهل على المبحوث التعامل معها.

  5. من بنود تحكيم الاستبانة مدى وضوح أسئلة الاستبانة ومدى مناسبتها مع عينة الدراسة.


 الأسس التي ترتكز عليها بنود تحكيم الاستبانة 

إن بنود تحكيم الاستبانة التي وضعها المختصون لضبط جودة تصميم الاستبانة وإعدادها من الأمور التي ساعدت على تحضير وإعداد وتصميم الاستبانة بأفضل شكل وبأفضل صورة ممكنة، فمن الأسس التي ارتكزت عليها عملية تصميم وإعداد وتنظيم بنود الاستبانة ما يأتي:

  1. ترتكز بنود تحكيم الاستبانة على تركها مساحة كافية للمحكم للتعبير عن رأيه فيما يتعلق بكل مجموعة والأسئلة التي تحتويها، وتهتم في بنود تحكيم الاستبانة في إبداء المحكم لرأيه فيما إذا كانت أسئلة المجموعة كافية شاملة تغطي كافة الجوانب المتعلقة بالدراسة، وتتعلق ينود تحكيم الاستبانة فيما إذا كانت تلك الأسئلة تعكس المحتوى بشكل جيد أم لا.

  2. يتوجب على من يقوم بتطبيق بنود تحكيم الاستبانة أن يتحقق بأن تحتوي وتشمل على مستوى جيد من التدريج وذلك بأن تكون عملية تطبيق بنود تحكيم الاستبانة على التدرج الهرمي للإجابة تحتمل على إجابات وسطية وإجابات موافقة ومعارضة وإجابات موافقة بشدة ومعارضة بشدة، لذلك فتعتبر من أسس تصميم بنود تحكيم الاستبانة أن يتم إرفاق نموذج مع الاستبانة يشمل على ماهية أهداف الدراسة وماهية فروضها، وماهية أسئلة الدراسة، وذلك من أجل أن يبني المحكم رأيه بكل صراحة ومنطقية.

  3. ولكي تكون عملية تصميم بنود تحكيم الاستبانة مركزة وصحيحة يتوجب على الباحث أن يترك مساحة أيضأ مخصصة للمحكم لكي يضع ماهية الاقتراحات التي تساعد في بناء الاستبانة وتصميمها بأفضل شكل ممكن.


 الأمور التي تتحكم في تطبيق بنود تحكيم الاستبانة 

  1. تتحكم طبيعة وشكل المعلومات بالأسس التي يتم من خلالها تطبيق بنود تحكيم الاستبانة.

  2. إن ماهية الموارد المالية المخطط صرفها على الاستبانة تتحكم في الآلية التي يتم من خلالها تنفيذ بنود تحكيم الاستبانة عليها.

  3. تعتبر حجم وطبيعة المخاطر التي تلحق بالباحث من الأمور التي تلعب دور رئيسي في تحديد صورة وشكل بنود تحكيم الاستبانة.

ماهية بنود تحكيم الاستبانة


 المعايير التي يمكن للباحث من خلالها تحقيق تطبيق لبنود تحكيم الاستبانة بشكل احترافي 

تتعدد المعايير التي وضعها المختصون للتحقق من تطبيق بنود تحكيم الاستبانة بأفضل صورة وشكل ممكن وبطريقة احترافية، ومن أهم معايير ضمان تطبيق بنود تحكيم الاستبانة باحترافية ما يأتي:

  1. يمكن للباحث التحقق من كون بنود تحكيم الاستبانة طبقت بشكل احترافي إذا كانت طبيعة محتوى الاستبانة ملائمة لنوعية وطبيعة الدراسة.

  2. في حال قد قامت الاستبانة بتحقيق ماهية الأهداف التي صنعت لأجلها يتم اعتبار أنه قد تم تطبيق بنود تحكيم الاستبانة بشكل احترافي.

  3. يتم التحقق من كون بنود تحكيم الاستبانة قد حققت ما صممت لأجلها في حال توصل الباحث إلى النتائج المرجوة.

  4. يقوم الباحث بتطبيق بنود تحكيم الاستبانة بصورة احترافية في حال كانت الأسس والاعتبارات المختلفة التي يتم صرفها وتطبيقها وخصوصاً الاعتبارات المالية متوافقة مع المخططات المالية للاستبانة.


 من الذي يقوم بمهمة تحقيق تطبيق بنود تحكيم الاستبانة؟ 

في الأصل يتوجب على الباحث أن يقوم بمهمة التحقق من عملية تطبيق بنود تحكيم الاستبانة من خلال ما يملكه من مهارات وتقنيات كافية ومناسبة وملائمة، ولكن في حال عدم توفر المهارات التقنية والمناسبة والملائمة لتطبيق بنود تحكيم الاستبانة يمكن للباحث الاستعانة بخبير لهذا الأمر.


الخاتمة

تعتبر بنود تحكيم الاستبانة من الأسس التي يعتمد عليها الباحث في تصميم وإعداد الاستبانة الخاصة به، كما أنه عند سعي الباحث للوصول إلى الاحترافية في الدراسة البحثية الخاصة به يتوجب عليه تحقيق كافة أسس بنود تحكيم الاستبانة وفق مجموعة من الاعتبارات المختلفة والمتنوعة.

كما أن بنود تحكيم الاستبانة قد وضعت من قبل مجموعة من المختصين والمهتمين الذين يسعون لتطوير وتنظيم عملية الدراسة البحثية، كما أن بنود تحكيم الاستبانة تستوجب من الباحث الاحتراس دوماً للتحقق من أن الاستبانة التي يقوم بإعدادها تتوافق مع ما يتطلبه الباحث وما يسعى لتحقيقه. وأن بنود تحكيم الاستبانة تستوجب من الباحث أن يتحقق من توافر كافة البنود في خلال تصميم الاستبانة وأثناء تصميمها وبعد تصميمها، أي أن بنود تحكيم الاستبانة لا تقتصر فقط على مرحلة تصميم الاستبانة بل يتوجب على الباحث أن يتحقق من توافق الدراسات البحثية مع ما يتم تصميمه من استبانات، كما أن بنود تحكيم الاستبانة تعتبر حل مثالي للتحقق من ضبط جودة الاستبانة.

أضف إلى ذلك أن النتائج التي يحصل عليها الباحث من خلال تصميم الاستبانة تعكس مدى تطبيق الباحث لبنود تحكيم الاستبانة في كافة مستويات الاستبانة وفي كافة البنود التي تحتويها الاستبانة. كما أنه يطلب بعض المشرفين على الدراسات البحثية توضيح يرفقه الباحث مع دراسته البحثية بما يؤكد للمشرف أن الباحث اتبع وطبق كافة بنود تحكيم الاستبانة. وأن مدى سهولة وصول الباحث وتحقيقه للأهداف التي يسعى لها وللوصول إليها يتم من خلال اتباع الباحث لبنود تحكيم الاستبانة في كافة مراحل إعدادها.


 فيديو: كيفية تحكيم الإستبيان باستخدام تحليل الشبكة العصبية ببرامج SPSS 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة