دليل كتابة خطة البحث

يتم تقديم خطة البحث قبل الشروع في البحث بإكمال متطلبات درجة الماجستير أو الدكتوراه؛ وخلال ذلك يهتم الباحثون بدليل كتابة خطة البحث والتي تكون بمثابة قانون داخلي لدى الجامعة التي يلتحق بها الباحث.

وإن إخراج البحث بشكله النهائي يتطلب من الباحث جهداً وتنظيماً، سواء أكان ذلك في إعداد خطة البحث أو في كتابة التقرير النهائي للبحث؛ وذلك يكمن دائما في الإلتزام بدليل كتابة خطة البحث. كما يجب التأكد من أن الباحث في كل المراحل الجامعية قد تدرب على مهارات البحث وأتقنها وكيفية التعامل مع دليل كتابة خطة البحث.

وغالباً ما يهدف دليل كتابة خطة البحث إلى مساعدة طلبة الدراسات العليا في الجامعة في تنظيم رسائلهم الجامعية وإرشادهم إلى كيفية تقديمها وفق المعايير التي تعتمدها الجامعة، حيث يتضمن خطوات كتابة الرسالة الجامعية ويشمل جميع حيثياتها من أساليب التوثيق واختيار الجداول والأشكال وتنظيم للمراجع، والتي توفر على الباحث الكثير من الجهد وتجنب الوقوع في الأخطاء التي يمكن أن تكون سبباً في رفض الرسالة.

ويختلف دليل كتابة خطة البحث وذلك حسب نوعية البحث، فهنالك البحث العلمي الذي يتسم بطابع الإختصار والتركيز على الجوهر بعكس الأبحاث التربوية والأدبية التي تتسم بالتركيز على كيفية السرد. وغالباً ما تشترك الأبحاث في دليل كتابة خطة البحث بتلك العناصر الأساسية وهي: تحديد موضوع البحث أو المشكلة البحثية، وأهداف البحث، وفروضه، وحدوده، ومصطلحاته، وأهميته، ومنهجيته، وخطواته، والتصور العام لفصول البحث.

ولما كانت خطة البحث تتمثل في البوصلة التي يسترشد بها الباحث خلال إتمامه لبحثه في المحتوى العلمي، كان دليل كتابة خطة البحث البوصلة التي يسترشد بها الباحث خلال إتمامه لخطة بحثه من الجوانب الشكلية والأكاديمية.

للاستفسار أو طلب المساعدة الأكاديمية لا تتردد في التواصل معنا

مع تحيات:

 المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي.