معوّقات الترجمة القانونية [محدث]

معوّقات الترجمة القانونية [محدث]
اطلب الخدمة

الترجمة

معوّقات الترجمة القانونية

تعد الترجمة القانونية من أصعب أنواع الترجمة وأعلاها سعرًا وذلك لما لها من أهمية بالغة تكاد تطغى على أهمية جميع أنواع النصوص. فالأدب يرتبط بعقلية الكاتب والقارئ، ولو تم استبدال صورةٍ جماليةٍ بأخرى تروق للمترجم ويراها أنسب في الترابط والمعنى، قد لا يُخلّ استخدامها بالمعنى. وفي العلوم الأكاديمية تتوافر المصطلحات عمومًا في البحوث المختلفة والرسائل وغيرها.

أما فيما يخص الترجمة القانونية فتكمن صعوبتها في دقّتها، بحيث أن أقل اختلافٍ في المصطلحات أو المعاني قد يقلب الآية وقد يكون أوّل مسمارٍ في نعش النص المترجم. أضف إلى ذلك أن هناك مصطلحاتٍ مختصةٍ في كلتا اللغتين العربية والإنجليزية (وبالتأكيد قد لاحظ جميعنا هذا في وصولات البنوك والمؤسسات التجارية)، وتختلف هذه المصطلحات أحيانًا تبعًا لغرض النص أو معناه أو الجهة المعنية.

ومن هذه المنطلق فإن أعلى المترجمين أجرةً هم القانونيين الذين يتطلب عملهم لا خلفيةً لغويةً وحسب، بل وخلفيةً قانونيةً تكاد تكون أعمق من اللغوية. فيجب أن يكونوا قد تعمّقوا في أغلب –إن لم يكن جميع- أنواع الترجمات القانونية من العقود للشيكات والكمبيالات وغيرها. وقد أصبح في يومنا هذا للترجمة القانونية مختصون يكرّسون سنين من أعمارهم في إتقانها. فلا يمكن بحالٍ من الأحوال عزو ملفٍّ قانونيٍّ لحديثي العهد بالترجمة لأنه سيغلب عليهم حينها التزمّت والتمسك بالأصل.

وأحيانًا وبعد فترةٍ من الخبرة قد يكون لدى الشخص بعض المواقع والمعاجم المرجعية وحتى بعض الملفات القانونية باللغتين بحيث يرجع إلى هذه الملفات والمعاجم ليجد المصطلح الصحيح السليم المناسب في النص، وبعد هذه المرحلة –التي لا تأتي بين عشيةٍ وضحاها- يصبح المترجم القانوني خبيرًا في مجاله نظرًا لأن هناك بعض النصوص القانونيّة تتكرر. فلو مثلًا تعمّق الشخص في ترجمة الوصايا أو عقود الزواج سيكون لديه ما هو أشبه بالنموذج الذي ينطبق تقريبًا على كل الملفات المشابهة مع بعض التغييرات هنا أو هناك، مما يسهّل المهمة عليه.

لذا لا يُنصح المترجم المبتدئ بالتظاهر بقدرته على (جميع أنواع النصوص)، ولا يُوصَى أصحاب المشاريع بالبحث عن (أرخص الأسعار في الترجمة القانونية) لأن هذا قد يُفسد مشاريعهم وهم لا يشعرون.


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة