كتاب كيفية كتابة الأطروحة

كتاب كيفية كتابة الأطروحة
اطلب الخدمة

كتاب كيفية كتابة الأطروحة (How to Write a Thesis)

لقد جاء الإصدار الثاني من كتاب "كيفية كتابة الأطروحة" (How to Write a Thesis) لمؤلفته أ. د. روينا موراي (Rowena Murray) ليناقش بالتفصيل كافة الأساسيات العلمية التي يجب اتباعها في إعداد أطروحة الماجستير أو الدكتوراه لكافة التخصصات، وفيه إجابات لمعظم استفسارات طلاب الدراسات العليا التي تتعلق بكتابة الأطروحة العلمية ، والهدف من الكتاب هو مساعدة الباحثين في كتابة الأطروحة بشكل علمي وصحيح.

كتاب كيفية كتابة الأطروحة هو تتويج لسنوات عديدة من عمل البروفيسورة مع طلاب الدراسات العليا والأكاديميين ، وهو يغطي جميع جوانب البحث والكتابة والتحرير التي تشارك في صنع النجاح الذي يتمثل في الانتهاء من إعداد الأطروحة العلمية بالشكل المطلوب.   

هذا الكتاب هو في الحقيقة ، كما يقول البعض، عبارة عن موسوعة علمية شاملة ، أو عدة كتب موضوعة في كتاب واحد مكون من 320 صفحة ، وهذا الكتاب يقدم المشورة والنصائح القيمة والمفيدة للباحثين ، بالإضافة إلى مناقشته للتقنيات العملية الحديثة ، والتي تهدف في جلها لمساعدة الطلاب على البقاء على المسار الصحيح ، أو استعادة طريقهم نحو المسار الصحيح. في هذا الكتاب، تنتقل الكاتبة إلى ما بعد أساسيات كتابة الأطروحة ، فالكاتبة تناقش في هذا الكتاب أحدث تقنيات الكتابة العملية ، مثل الكتابة الحرة ، والكتابة التوليدية والكتابة المجدولة. 

توفير أدوات الدراسة


 يشمل الكتاب على عشرة فصول رئيسة 

  1. الفصل الأول يساعد الطلاب على التفكير في طريقة كتابة الأطروحة.
  2. الفصل الثاني يناقش استراتيجيات البدء في كتابة الأطروحة، و يضم الكتابة الحرة و التوليدية والمجدولة.
  3. الفصل الثالث يناقش هيكل الكتابة، فالأطروحة لديها اتفاقيات يمكن استخدامها في تشكيل ومواصلة الكتابة.
  4. الفصل الرابع يمثل أول تحول كبير في كتابة الأطروحة ، ونهاية المرحلة الأولى منها، ويناقش طريقة إعداد التقارير حول عملك، وطريقة قياس التقدم الذي تم احرازه في هذه المرحلة.
  5. الفصل الخامس يناقش استراتيجيات الكتابة الإضافية والعادية، وتلك الاستراتيجيات تساعد الطلاب في أن تصبح الكتابة لديهم عبارة عن عادة مستمرة.
  6. الفصل السادس يمثل نقطة في منتصف الطريق في كتابة الأطروحة الخاصة بكم، وهو يناقش كيفية كتابة الفصول بشكل أولي.
  7. الفصل السابع يضم استراتيجيات مختارة لتفادي الإحباط من التعديلات المستمرة على النص بعد الانتهاء من كتابة الأطروحة.
  8. الفصل الثامن يعتبر مقدمة المرحلة الأخيرة للكتابة، أو نسخة مختصرة من العملية برمتها، وهذا يتوقف على ما تم إنجازه من كتابة الأطروحة ، ويبين هذا الفصل كيفية تنظيم الكتابة على مدة سنة واحدة بدوام كامل، أو على سنتين بدوام جزئي.
  9. الفصل التاسع يتناول طرق لجعل الأطروحة الخاصة بكم جيدة بما فيه الكفاية.
  10. الفصل العاشر يتناول طرق الكتابة بشكل مقنع، و فحص الأطروحة الخاصة بكم، و إبداء اقتراحات لإدارة المراجعات النهائية، وعملية نشر الأطروحة الخاصة بكم.

تم ترتيب هذه الفصول لإرشادكم خلال عملية كتابة الأطروحة، من البداية إلى النهاية، ولكن يمكنكم استخدام الأساليب المذكورة في مراحل مختلفة من كتابة الأطروحة، و بإمكانكم الاستفادة من صفحة المحتويات في البداية، وذلك للحصول على لمحة عامة عن العملية برمتها، ومن ثم تحددون استراتيجيا مشاكل الكتابة أو التحديات التي تواجهكم في أي وقت من الأوقات.

تحميل الآن

لطلب المساعدة في إقتراح عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي 

 

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة