المعايير العلمية لاعتماد الرسائل الجامعية

المعايير العلمية لاعتماد الرسائل الجامعية
اطلب الخدمة

التدقيق اللغوي

تعتبر الرسائل الجامعية من الوسائل العلمية المهمة والتي تستخدم تقصي وبحث الحقائق عن طريق اجراءات وأساليب علمية منظمة، حيث يتم من خلال اتباع اجراءات وخطوات لجمع البيانات والمعلومات الموثقة من الرسائل الجامعية، ويتم ذلك بطريقة منهجية، كما ويتم تحليل هذه البيانات بتطبيق أساليب تحليل المعلومات العلمية ويتم تحليل الروابط بينها بهدف التأكد من صحتها ودقتها، بالإضافة الى التوصل لحقائق علمية جديدة وقوانين في مختلف المجالات التي ترتفع المستوى المعرفي لدى الجنس البشري بشكل عام.

كما ويتواجد العديد من المعايير العلمية لاعتماد الرسائل الجامعية والتأكد من تحقيق أهدافها بشكل سلس وواضح.

 خطوات إنجاز الرسائل الجامعية:

  1. عنوان الرسائل الجامعية: يعد عنوان الرسائل الجامعية أحد أهم عناصر الرسالة الجامعية، حيث يشكل عنوان الرسائل الجامعية حجر الأساس الذي يجذب القارئ والباحث المهتم في موضوع الرسائل الجامعية، ويشكل كتابة واختيار العنوان الأمثل للرسائل الجامعية خطوة مهمة، حيث يؤدي الى رسم الطريق أمام الباحث في انجاز رسالته، كما ويمكن القارئين من معرفة إذا ما كانت هذه الرسالة الجامعية في مجال اختصاصه واهتمامه.

  2. مقدمة الرسائل الجامعية: وهي من أهم العناصر في الرسالة والتي تعتبر عنصراً جوهرياً فيها، فهي تكون صورة أولية للمطالع عن مشكلة الرسالة، حيث أن المقدمة الفعالة هي التي يتم فيها تضمين المشكلة التي تقوم فيها الرسالة الجامعية بطريقة موجزة، كما أنها تتضمن على مقدمة تعطي للقارئ انطباعاً عن طبيعة الرسالة وما هي الفئات المستهدفة منها، خاصة إن كان البحث يستهدف فئات متعددة من الناس ولا يقتصر على المختصين.

  3. مشكلة الرسائل الجامعية: في هذه الجزئية، يتم تحديد المشكلة الجوهرية التي تركز الرسائل الجامعية على مناقشتها وإيجاد حلول لها، وتحتوي على الأسئلة التي بادرت ذهن الباحث، والتي حفزته لإجراء هذه الرسالة، وتكون هذه الأسئلة واضحة ومحددة ومنطقية وفي صلب موضوع الرسالة الجامعية.

  4. أسئلة الرسائل الجامعية: ويتم صياغة وتصميم الأسئلة بحيث تكون مباشرة في صلب الموضوع ويتم الإجابة عنها في الرسائل الجامعية، ويتم ربطها بالاستنتاجات الموجودة في الرسالة والمشكلة التي تبحثها الرسالة.

  5. أهداف الرسائل الجامعية: يتم صياغة أهداف الرسالة لتوضح الأسباب والمبررات التي دفعت الباحث لإجراء هذه الرسالة، بالإضافة إلى توضيح أهمية الرسالة، وهي النقاط والأمور التي تهدف هذه الرسالة لتحقيقها، وإضافة استنتاجاتها للحصيلة المعرفية للمجتمع.

  6. فروض الرسائل الجامعية: ويتمثل في الفروض الخيارات التي يستعرضها الباحث للتوصل إلى إجابة عن مشكلة الرسالة عن طريق مطالعته وتحليله للرسائل السابقة في هذا المجال.

  7. منهج الرسائل الجامعية: وهي الأساليب التي قام الباحث بتطبيقها بهدف بلوغ حل للمشكلة التي تقوم هذه الرسالة بطرحها حيث تتباين باختلاف المشكلة.

  8. المجتمع والعينة المستهدفة في الرسائل الجامعية: ويتم توضيح مكان إجراء الرسالة والفئة المستهدفة منها فتتباين المشاكل بتباين المجتمع المطروحة فيه وخاصة في الرسائل التي تحلل مشكلات اجتماعية.

  9. حدود الرسائل الجامعية: وتتضح في المنطقة الجغرافية التي يركز عليها الباحث في رسالته.

  10. مصطلحات الرسائل الجامعية: ويتم فيها توضيح المصطلحات التي قام الباحث بالاستعانة فيها وتعريفها وتوضيحها في رسالته.

  11. المراجع: وهي تعتبر من أساسيات الرسائل الجامعية فهي تدل على موثوقية ومصداقية الرسالة بتوضيح المصادر التي تم استخدام معلوماتها.

فيديو : كيفية تنسيق الورقة البحثية وفق النسخة السابعة لأسلوبAPA

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة