ماهي مكونات الإطار النظري؟

ماهي مكونات الإطار النظري؟
اطلب الخدمة

 مفهوم كتابة الإطار النظري 

هي مجموعة من المهام الكتابية التي يتم من خلالها ترتيب الهيكل العام للدراسة البحثية التي يقوم الباحث بإعدادها وفق الأسس المنهجية الصحيحة والسليمة والتي تمكن الباحث من الوصول إلى حل وحيد أو مجموعة من الحلول المتعددة للمشكلة البحثية التي تقع بين يديه


 ماهي مكونات الإطار النظري؟ 

  • تحديد وتسمية المتغيرات ذات الصلة بالبحث الذي يطرحه الباحث في الإطار النظري
  • تحديد العلاقة التي تربط بين مختلف المتغيرات
  • تحديد نوع  واتجاه العلاقة بين المتغيرات بناء على مختلف أنواع المراجع المتاحة
  • شرح الأسباب التي جعلت الباحث يتوقع وجود هذه العلاقة

 شروط الإطار النظري 

تتعدد الشروط التي تعمل على تنظيم وترتيب الإطار النظري والكيفية التي يتم بها إظهار ما جمعه الباحث من معلومات، ومن هذه الشروط ما يأتي:

  1. يشترط أن يقدم الإطار النظري فائدة وميزة جديدة للمجتمع البحثي ولمسيرة العلم، وترتفع قيمة وأهمية البحث بارتفاع الفائدة التي يحصلها الإطار النظري.
  2. يجب على الباحث أن يكون شديد الحرص أثناء كتابة الإطار النظري وتوضيح ماهية الأمور التي جمعها وكيفية كتابته وعرضه لها بما يتوافق ويتناسب مع عنوان وموضوع البحث الذي يقوم البحث بإعداده.
  3. يجب أن يعطي الإطار النظري شعور للمتناول له بتناسبه وتناسقه وتوافقه مع الدراسة البحثية التي يجريها الباحث.
  4. يشترط في الإطار النظري الجيد احتوائه على مصطلحات ومفاهيم علمية توضح للقارئ ماهية الأمور والموضوعات التي يحتويها البحث الذي يقوم بإعداده الباحث.
  5. يتوجب على الباحث أن يعمل على توضيح وتوريد كافة المفاهيم والمصطلحات التعريفية الخاصة ببحثه في داخل الإطار النظري.
  6. يتوجب على الباحث أن يستوفي كافة الجوانب والاتجاهات المختلفة للبحث الذي يقوم بإعداده وذلك في داخل الإطار النظري.

الإطار النظري


 كيفية صياغة الإطار النظري في البحث العلمي 
يتم صياغة الإطار النظري في البحث العلمي من خلال صياغة مجموعة من الخطوات المرتبة والمنظمة كما يلي:

  • صياغة عنوان البحث العلمي: يمثل عنوان البحث العلمي بداية البداية وهو أول ما يتم تحديده واختياره في الإطار النظري حيث يقوم الباحث العلمي بكتابة عنوان البحث العلمي قبل كتابة أي من الخطوات اللاحقة، ويجب أن يكون عنوان البحث العلمي مختصراً وواضحاً ويعمراً عن محتوى الرسالة العلمية والبحث العلمي.
  • صياغة مقدمة البحث العلمي: وهي ثاني خطوات كتابة الإطار النظري في البحث العلمي حيث يقوم الباحث بكتابة وصياغة مقدمة البحث التي توضح محتوى وأهمية البحث العلمي والأسباب والدوافع التي شجعت الباحث على دراسة موضوع البحث العلمي، كما ويقدم الباحث في مقدمة البحث العلمي مجموعة من الشروح حول قدرته على تقديم البحث العلمي بشكل قوي ودراسة كافة جوانبه والخطوات التي سيقوم بها خلال مراحل البحث العلمي المختلفة.
  • صياغة المتغيرات البحثية: تعد المتغيرات البحث المكون الأساسي في الفرضيات والتي تعبر عن كيفية قيام الباحث بحل مشكلة البحث العلمي التي سيقوم بدراسة جوانبها المختلفة، وما هي الفرضيات التي سيقوم باختبار صحتها من عدمه.
  • صياغة الدراسات السابقة: وهي الأبحاث والأطروحات التي قامت بدراسة مشكلة البحث أو أحد جوانب مشكلة البحث، ويقوم الباحث العلمي بعرض الدراسات السابقة والنتائج الخاصة بها مع ما سيقدمه من إضافة على هذه الدراسات والأبحاث.
  • صياغة مصطلحات البحث العلمي: لكل تخصص ومجال بحث علمي مصطلحات ومرادفات تختلف عن الآخر، لذلك يجب على الباحث العلمي جمع المصطلحات العلمية المذكورة في البحث والتي قد لا يفهمها القارئ بشكل واضح خلال قراءة البحث وتوضيح معناها، وما السياق المذكورة به في البحث العلمي.
  • صياغة المنهج العلمي: يقوم الباحث بكتابة الطريقة التي سيقوم بدراسة المشكلة باستخدامها، ومن هذه المناهج المنهج الوصفي والمنهج الاستقرائي والمنهج الاستدلالي، كذلك المنهج التجريبي.
  • صياغة نتائج البحث العلمي: وهي خلاصة ما توصل إليه الباحث العلمي خلال مراحل البحث العلمي المختلفة، ويتم ذكرها في قسم نتائج البحث مع ذكر البراهين والدلائل المنطقة التي تتوافق مع الفرضيات.
  • صياغة التوصيات: لكل بحث علمي مجموعة من التوصيات يتوصل إليها الباحث العلمي لدى الانتهاء من الإطار النظري، يتم ذكر التوصيات في نهاية الإطار النظري.

 متغيرات الإطار النظري في البحوث العلمية 
يقدم الإطار النظري توصيفاً دقيقاً لكل متغيرات البحث، كما يحتوي على توصيف دقيق  لجميع العلاقات الرابطة بين متغيرات البحث، ويمكن أن يحصل ذلك إما في شكل وصفي أو على شكل نماذج رياضية، ويقوم الباحث بإعداد الإطار النظري من واقع الدراسات السابقة إلى جانب الاضافات النظرية التي يقوم هو باستنباطها. كما يجب أن يركز الإطار النظري على الفرضيات والطريقة المستخدمة في التوصل إليها، ويوجد نوعان من المتغيرات في الاطار النظري:

  • المتغير المستقل:Independent  ويعرف بأنه  المتغير الذي يقع البحث عن مخرجاته في متغير آخر في الاطار النظري ويستطيع الباحث أن يتحكم فيه بهدف الكشف عن اختلاف هذا الأثر مع اختلاف قيمته أو أنواعه أو مستوياته.

  • المتغير التابع Dependentويعرف بأنه المتغير الذي يهدف من خلاله الباحث للكشف عن مدى تأثير المتغير المستقل فيه في الاطار النظري.


 فيديو ما هو الإطار النظري وما هي مكوناته؟ 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة