كيف تستخدم أداة الدراسة التي تناسب طبيعة رسالتك؟

كيف تستخدم أداة الدراسة التي تناسب طبيعة رسالتك؟
اطلب الخدمة

كيف تستخدم أداة الدراسة التي تناسب طبيعة رسالتك؟

أدواة الدراسة هي الأدوات المستخدمة التي يستخدمها الباحث والدراس للبحث عن مسألة معينة في موضوع بحثهم، وهناك عدة أنواع وأشكال للأدوات المستخدمة لغرض جمع البيانات، وتتعدد أنواع أدوات البحث بحسب طبيعة ونوع الدراسة التي تتلاءم مع موضوع بحثك، حيث يتم استخدام عدة أدوات في البحث الواحد، أو أداة واحدة تناسب الرسالة، وتحتاج أداة البحث إلى مجتمع بحث وعينة بحث، ومن ثم تطبيق الأدوات المناسبة لموضوع بحثك، وجمع المعلومات الملائمة لغرض الرسالة.


 أنواع الأدوات التي تناسب طبيعة الرسالة وكيف تستخدم لتحقق نتائج أفضل؟

  1. الاستبانة وهي عبارة عن أداة من أدوات البحث العلمي تستخدم لجمع المعلومات، وتحتوي بالعادة على مجموعة من الأسئلة البسيطة التي تكشف عن ميول ورغبات الأشخاص، حيث يتم توزيع الاستبيان على الفئة المستهدفة من الأشخاص لتعبئتها بما يتناسب مع رغباتهم، ومن ثم يتم تحليلها عن طريق برنامج التحليل الإحصائي، أما حديثا يتم توزيع استبيانات عن طريق مواقع الإنترنت، حيث يتم تحديد الفئة المراد الوصول إليها ومن ثم إرسال الاستبانة لتعبئتها وجمع البيانات اللازمة، فإذا كان البحث العلمي يستهدف فئة كبيرة من الناس، فإن الاستبيان عن طريق مواقع الانترنت لن يصل لكافة فئات المجتمع، وكذلك يفقد البحث العلمي حقه بالشمولية، وسيعطي نتائج عامة على المجتمع، ولا بد توافر شرطين أساسيين بالاستبانة وهما الصدق والثبات، ويفضل أن تكون قصيرة وبسيطة ومفهومة من قبل الجميع.
  2. المقابلة وهي نوع مهم جداً من أدوات البحث العلمي وتتم عن طريق إجراء حوار بين الباحث العلمي والعينة المختارة التي يقوم عليها موضوع البحث الأساسي، فإذا تم استخدام المقابلة كأداة من أدوات البحث العلمي فيجب تجهيز جميع الأسئلة التي يتم طرحها على الشخص المقابل، ومن ثم جمع جميع الأجوبة وتحليلها.
  3. الملاحظة حيث يقوم الباحث بجمع المعلومات عن طريق مراقبة سلوك وأداء عينة معينة، وهي العينة المستهدفة، حيث يجب على الباحث ملاحظة جميع سلوكيات وعناصر المجتمع، وهناك نوعان من الملاحظة وهي ملاحظة مباشرة وملاحظة غير مباشرة, فالملاحظة المباشرة يتم مراقبة سلوك بعض الأشخاص بشكل مباشر، أما في الملاحظة الغير مباشرة يتم مراقبة سلوك الأشخاص بشكل غير مباشر لجمع المعلومات، مثل مراقبة سلوك مجموعة من الأطفال لملاحظة تغير سلوكهم بشيء معين حسب نواع الدراسة المختارة.
  4. الاختبارات ويستخدم هذا النوع من الأدوات لقياس مستويات القدرات لمجتمع معين ويتم استهداف العينة ومن ثم القيام بالاختبارات، ويعتبر هذا النوع من أكثر أنواع الأدوات الدقيقة المستخدمة في عملية جمع البيانات، ويعطي هذا النوع نتائج دقيقة ومضمونة، ويتكون من جزأين جزء لفظي والجزء الأخر كمي، وتستهدف هذه الاختبارات لقياس القدرات التحليلية والاستدلالية، ومساعدتهم على تحليل قدراتهم.

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

 

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة